الأحد، 22 يوليو، 2012

 الدهنية واللحوم الدسمة والفطائر بأنواعها .. کما يجب أخذ قسط وافر من الراحة والنوم.
وحب الشباب الذي هو عبارة عن بثور صغيرة تظهر علي الوجه ، وهي تصيب الشباب عادة وقت البلوغ ، أثبتت الدراسات الحديثة أن الإصابة بحب الشباب ترتبط بالحالة النفسية للمرء ، فإنها تزداد مع ازدياد توتر الشخص وقلقه.
وإليک هذهِ النصائح المهمة عند ظهور حب الشباب علي البشرة :
١ ـ يجب الاهتمام بالحالة العامة للجسم فالضعيف مثلاً يتناول المقويات ، کما يجب علي من يعاني الإمساک أن يعالجه بتناول الملينات کزيت البرافين والبصل في الصباح علي الريق.
٢ ـ الإقلال من تناول الدهنيات والشاي والحلويات ومثل الکاکاو أو الشوکولاته إن أمکن.
٣ ـ غسل الوجه صباح ومساء کل يوم بماء دافيء مع استعمال الصابون المحتوي علي مادة الجليسيرين.
٤ ـ حذار أن يتم إخراج البثور بالأصابع لأن ذلک في الأغلب يؤدي إلي تکون الخراجات والدمامل وبذلک يستفحل المرض ويزداد الأمر سوءاً.
٥ ـ يجب تناول کميات کبيرة من الفواکه وعصيرها والخضروات الطازجة بعد غسلها.
٦ ـ ينصح الشخص المصاب بحب الشباب بتناول الخميرة بکثرة وذلک لأنِها تحتوي علي کميات من فيتامين «ب» المعقد.
٧ ـ ينصح بعدم استخدام الکريمات وبودرات التجميل لمن هن مصابات بحب الشباب ، کما لا يستحب استخدام المراهم بوضعها علي الوجه.
٣٣٩
وأخيراً ، نقدم هذهِ الوصفات ، المجرّبة ، والتي تعطي نتائج أفضل بکثير من الکريمات أو المراهم الکيمياوية.
١ ـ الثوم والعسل : يخلط الثوم بعد سحقه ناعماً مع البورق والعسل .. يستخدم الخليط في علاج حب الشباب بوضعه فوق مکان الإصابة بالوجه.
٢ ـ البصل والتوت : يقطع رأس بصل کبير ناعماً ثم يهرس. ينقع البصل في لتر من الماء لمدة ١٢ ساعة. يصفي الماء ويخلط مع ١٠٠ جرام من التوت ويوضع مکان الإصابة ويترک حتي يجف. ثم يغسل بماء الورد الدافيء المخفف بالماء.
٣ ـ علاج آخر لإزالة حب الشباب : تحضر المقادير التالية : ٢ غرام منتول. ٢ غرام عطر الورد. ٥ غرامات زيت سيرج. ١٠ غرامات سيبداج. ١٠ غرامات أکسيد الزنک. ٣ غرامات زيت عجو المشمش. ١٠ غرامات زيت مسحوق عظم سمک صبيرج ومذوب بماء الليمون الحامض. ٥ غرامات فازلين. ٧ غرامات أسيد بوريک. ٥ غرامات مانيزا. ٢٠ غرام ثوم مهروس.
تمزج هذهِ المقادير جيداً ثم يغسل الوجه بماء النخالة المغلي ثم تنشف الوجه جيداً ويدهن من هذا المزيج مرتين في اليوم.
منقوع الهندباء والبرسيم الأحمر ودهان خشب الأرز واللافندر
يمکن علاج حب الشباب بالأعشاب باطنياً وظاهرياً. فمن الناحية الباطنية يمکن عمل منقوع من الأرقطيون والهندباء والبرية والبرسيم الأحمر والحماض الأصفر. وتوضع ملعقة صغيرة من المنقوع علي کوب من الماء المغلي. ويتناول الشخص کوباً ثلاث مرات يومياٌ لمدة ثلاثة أسابيع علي الأقل. ويساعد علي تنظيف أجهزة الجسم وعودة الصفاء إلي البشرة.
أما العلاج من الظاهر فهو وضع کميات متساوية من عشب الطير وزهرة البلسان والأذريون وغليها لعمل وتلقي البخار علي الوجه بعد إنزالها من علي النار.
ولعلاج حالات حب الشباب الحادة يجب زيارة الطبيب المختص.
ولکن استعمال Silica وSulphur وCarbo veg X٦ يساعد علي تنظيف أجهزة الجسم ويفيد البشرة غير الصحيحة. ويتناول الشخص قرصاً ثلاث مرات يومياً لمدة أربعة أيام ثم تکرر العملية بعد أسبوعين لمدة أربعة أيام. وفي حالة وجود دمامل وقيح يتناول المريض قرصاً مرتين يومياً لمدة أسبوعين من ٦ X Colc Sulph.
العلاج بازيوت العطرية : توضع بالزيوت العطرية : توضع نقطتان من کل من زيت البابونج واللافندر علي الماء
٣٤٠
وهناک طريقة أخري ، وهي وضع قطرات من زيوت البرجاموت وخشب شجر الأرز والبابونج وإبرة الراعي واللافندر عي أحد الزيوت النباتية. ويدهن الوجه مرة في الصباح وأخري في المساء بعد تنظيفه.
الثآليل
الثآليل ناميات صغيرة علي الجلد تتفاوت في حجمها بين حجم رأس الدبوس وحجم حبة الفول الصغيرة ، تسببها حمة وهي شديدة العدوي ، ويکثر ظهورها بين الأطفال ويندر وجودها بين المسنين.
الأعراض : تکون الثآليل بوجه عام مائلة في لونها إلي الرمادي وغير منتظمة في شکلها ( علي الرغم من أن بعضها مسطح تماماً ) مع قوام ثؤلولي خشن. وتقبع الثآليل بهدوء دون أن تسبب تجعيداً ولا التهاب حولها ، ودورتها غريبة الأطوار فهي يمکن أن تتلاشي تلقائياً أو تدوم سنين وتتراوح فترة حضانتها بين شهر وستة أشهر. وهي عديمة الإيلام ( باستثناء الثؤلول الأخمصي الذي يظهر علي أخمص القدم ) وتکون انتياباتها المعتادة خلف اليدين والأصابع والأخمصين والمرفقين.
العلاج : أفضل موقف تجاه الثآليل المنفرد غير المزعجة أن تترک وشأنها أما إذا کانت مزعجة أو خفيفة فإنها يمکن التخلص منها ببعض النباتات العشبية العلاجية ، ويمکن استعمال الوصفة التالية :
ـ ينتخب بعض حبات التين أو حبة واحدة ، وتقشر بفصل القشرة السمکية نوعياً والطرية عن التينة. ووضعها مان تکوّن الثآليل وتضمد الثآليل بوجود قشرة التينة بشاش.
ـ يغير علي مکان التضميد مرتان في اليوم.
الثؤلول ( البّروقة ) والمسمار ( الخلب )
الثؤلول أو البروقة هو مرض فيروسي بطبيعته ، وينتشر کثيراً بين الناس ، يمکن أن ينتقل الثؤلول من إنسان لآخرعن طريق الالتماس المباشر ، أو عن طريق الحاجيات الخاصة للمريض ، هناک عدة أنواع للثآليل : ثآليل عادية ، ثآليل الشباب ، وثآليل أخمصية. الثآليل العادية : هي عبارة عن عقد قوية غير مؤلمة ، وحيدة أو متعددة ، وأحياناً متحدة فيما بينها ، ذات لون رمادي وسخ غالباً ، وسطح متقرن وغير مستو. ثآليل الشباب : تسمي أيضاً الثآليل المسطحة ، وذلک لأنها لا ترتفع فوق سطح الجلد کثيراً ، يکون لون هذه الثآليل فاتحاً ، والتقرن
٣٤١
غير واضح تماماً فيها ، يصادَفُ کلا النوعين من الثآليل غالباً عند الأطفال والشباب ، کما تتوضع هذه الثآليل غالباً علي الکف ، ونادراً ما تکون أسفل القدم ، أو علي الوجه ، أو في مناطق أخري من الجلد.
الثآليل الأخمصية هي عبارة عن ثآليل مسطحة ، قرنية التشکل ، ذات لون أصفر وحاقة دائرية ، تظهر في أماکن ضغط الأحذية ، وتتميز بظهور الآلام الحادة فيها.
يتميز الخلب أو الجسأة أو المسمار عن الثؤلول کونه غير معدٍ لکنه يشبهه إلي حد کبير ، المسمار هو عبارة عن انتفاخ محدد في الطبقة المتقرنة ، تنشأ المسامير غالباً في أسفل القدم ، بسبب عدم توافق الحذاء مع القدم ( تماماً کالثآليل الأخمصية تکون مؤلمة جداً ) أو علي الکفوف من جراء الضغط والاحتکاک المستمرين.
يوجد في علاج الثآليل والمسامير الکثير من التطابق ، وتوجد هناک اختلافات. نذکر من هذه الاختلافات التأثيرات النفسية ، يلعب الإيحاء النفسي دوراً کبيراً في علاج الثآليل ، وحالات اختفاء الثآليل المفاجيء ودون سبب غير قليلة. يمکن إعطاء الأطفال المغنيسيا الحارقة ( بقدر قبصةٍ علي رأس السکين ) ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوعين أو ثلاثة ، مؤکدين علي ضرورة مراعاة فترات تناول الدواء ، لما لذلک من أهمية في تحديد فعالية العلاج ، غالباً ما نلاحظ الفعالية الکبيرة لهذه الطريقة البسيطة في العلاج خصوصاً في حالات الثآليل البسيطة. نعرض عليکم الآن مجموعة من الطرق لعلاج الثآليل ، والتي تتطلب زيارة الطبيب بکل تأکيد ، تستخدم في الظروف المنزلية المستحضرات النباتية التالية :
١ ـ البصل : يستخدم عصير البصل الطازج مخلوطاً مع العسل مناصفة ، أو هريس البصل وحده الذي يوضع علي الثؤلول بالذات ، ويغطي بمادة عازلة ، ويضمد لفترة الليل ، تحفظ البشرة حول الثؤلول بالمرهم أو الوازلين التوتيائي ، تنفذ العملية يومياً.
٢ ـ العرعر : تستخدم ثمار العرعر فقط ، کنا قد تکلمنا عن تحضير هذ الدواء سابقاً ، يدهن الثؤلول بالمرهم المحضر ويغطي باللاصق الطبي لفترة الليل ، تنفذ العملية يومياً ، لحين الحصول علي النتيجة المرجوة.
٣ ـ حي العالم المنعکس : تقطع أوراق حي العالم المنعکس قطعاً صغيرة جداً ، وتخلط مع کمية محددة من العسل ، ثم يوضع المزيج علي الثؤلول ، ويلصق فوقه لا صق طبي قبل النوم ، تنفذ العملية يومياً.
٤ ـ الخيطة ( لعبة مرة ) : يستخدم عصير جذور نبات الخيطة ، حيث يدهن به الثؤلول ، ويغطي باللاصق الطبي لمدة ٣٠ ـ ٦٠ دقيقة ، تنفذ العملية يومياً.
٣٤٢
النبات بحد ذاته سام ، لذلک يجب اتخاذ جانب الحذر أثناء التعامل معه.
٥ ـ الثوم : نأخذ قليلاً من الثوم المسحوق ونخلطه مع قطرة من العسل ، يوضع الخليط علي الثؤلول بطبقة سمکية ويثبت باللاصق الطبي قبل النوم ، تنف العملية يومياً.
٦ ـ عروق الصباغين : يؤخذ عصير الأعشاب الطازجة ويدهن به الثؤلول علي جلستين يومياً ، وذلک علي ثلاث مرات متتالية في کل مرة جلسة وبفاصل زمني ٢ ـ ٣ دقيقة بين المرة والمرة ، مدة العلاج أسبوعان أو ثلاثة.
إن عدد أنواع النباتات التي ذکرناها لعلاج الثآليل ليس بالعدد الکبير ، وبعض النباتات أکثر فعالية من غيرها ويمکن استخدامها خلال فترة قصيرة فقط.
ينصح بعلاج الثآليل في فصل الصيف عادة ، أما النباتات الشتوية فهي أقل تأثيراً ، ويجب أن يظهر المريض صبراً کبيراً في إتمام العلاج حتي النهاية ، هذا الأمر يخص الثآليل الأخمصية بالذات ، التي لا تخضع للعلاج بسهولة.
عندما يکون عدد الثآليل کبيراً ، يجب البدء بعلاج الأکبر حجماً ( الثآليل الأم ) ؛ لأن علاج هذه الثآليل الکبيرة من شأنه أن يؤدي إلي زوال باقي الثآليل الأصغر بشکل تلقائي ؛ إذا لم يعط العلاج المنزلي النتائج المرجوة ، لا بد من اللجوء إلي الطبيب لتحديد طرق أخري للعلاج.
لم يثبت علمياً أن لمنقوعات النباتات التالية خصائص مضادة للفيروسات : البتولا ، القراص ، الطرخشقون لسان الحمل ، عروق الصباغين ، کنباث الحقول ، لذا يمکننا أن ننصح باستخدامها.
ينصح قبل البدء بعلاج المسامير المستحضرات النباتية ، بتنفيذ بعض العمليات المساعدة علي تطرية قسم کبير من الطبقات المتقرنة في هذه المسامير ، لکي يتم ذلک ، يوضع المسمار في مغطس ساخن لمدة خمس أو عشر دقائق ، وذلک بعد إضافة عشر غرامات من صودا الطعام وعشرين غراماً من الصابون لکل لتر من الماء ، بعد التطرية بالماء الساخن يجب شحذ الکتل المتقرنة بحذر ، ومن ثم البدء بعلاجها.
تستخدم لعلاج المسامير النباتات نفسها التي تستخدم لعلاج الثآليل تقريباً ، مثل : البصل ، حي العالم المنعکس ، الأفسنين ، الثوم ، عروق الصباغين ، وطريقة الاستخدام تبقي کما هي.
کما ننصح باستخدام بعض النباتات الأخري لعلاج المسامير :
١ ـ النفل الشائع : تستخدم البراعم والأوراق المقصوصة من أعلي النبات بارتفاع ١٠ سم
٣٤٣
فقط. ويحضر منها مرق النفل المرکز من البراعم الطازجة بنسبة ( ٣ : ١ ) أو من المجففة بنسبة ( ٥ : ١ ) ؛ التي توضع علي المسامير علي شکل کمادات قبل النوم ، تنفذ العملية يومياً.
٢ ـ حشيشة السعال : تطحن أوراق حشيشة السعال علي شکل هريس ، وتوضع علي المسامير المعاملة بالماء الساخن ، ثم تغطي بالورقة وتثبيت برباط قبل النوم ، تنفذ العملية يومياً ، عند ما تکون المسامير غير کبيرة يضاف إلي هريس الأوراق قطرة من العسل کي لا يکون تثبيتها باللاصق الطبي أفضل.
تستخدم الأوراق المجففة في الفصل الذي لا تنبت فيه حشيشة السعال.
٣ ـ الشوفان : تغطس منطقة المسمار يومياً لمدة خمس عشرة دقيقة في مغطس من محلول الشوفان الساخن ( ١٠ : ١ ) ، ثم تزال الکتل المتقرنة بحذر.
٤ ـ صمغ النحل : يوضع صمغ النحل في فنجان أو کأس مضلع ، ويوضع الکأس في الفرن حتي يذوب الصمغ ، بعد ذلک يسکب الشمع خارجاً ، ويصفي الصمغ ساخناً غبر قطعة شاش أو مصفاة معدنية ، يفضل القيام بهذه العملية بارتداء القفازات المطاطية الواقية کي لا تنسخ اليدان ، يمکن أن تحفظ المادة المصفاة لفترة توضع علي المسمار قطعة صمغ مسخنة لدرجة الميوعة ، ومثبتة باللاصق الطبي علي شکل صليب في کافة الاتجاهات ، الشرط الأساسي هو شد الرباط بشکل جيد ، بعد ثلاثة أيام يزال الصمغ ، ويمکن القيام بمحاولة إزالة المسمار دون ظهور أي نزيف دموي ، إذا لم يتَسَنَّ هذا ، تکرر العملية عدة مرات.
إن هذه الطريقة فعالة وغير مؤلمة ، ولا تحدث أية مضاعفات کما أنه يمکن الإبقاء علي البشرة السليمة المحيطة دون حفظ.
٥ ـ الثوم : عدا الطريقة المذکورة في علاج الثآليل ، يمکننا أن ننصح باستخدام طريقة شعبية قديمة لإزالة المسامير وهي : يشوي الثوم جيداً ، ويوضع علي المسمار ، ثم يربط جيداً قبل النوم علي أن تتم حماية البشرة المحيطة أثناء ذلک ، يکفي أحياناً القيام بهذه العملية ثلاث أو أربع مرات للحصول علي النتيجة المرجوة.
الثآليل الجلدية ( السنط )
هذه عبارة عن أورام صغيرة بُنية اللون تظهر علي الجلد بأماکن مختلفة مثل أصابع اليد أو باطن القدم أو الوجه .. ويسببها فيروس تنتقل العدوي به من المريض إلي السليم عن طريق الملامسة أو استعمال أدوات أو فوط مشترکة.
والعلاج الشائع لهذه الثاليل عمل کي لها بالکهرباء أو التثليج.
٣٤٤
وإليک کذلک هذه الوصفات المفيدة للمساعدة علي ضمور الثآليل.
١ ـ لبخة قشرة الموز : تعمل لبخة من الداخلي لقشرة موز وذلک لعلاج الورم وتبقي لليلة کاملة ، ويکرر ذلک يومياً لمدة أسبوع.
٢ ـ سن الأسد أو الوِذنة أو الخاليدونيون أو ساق شجر التين : يستخدم عصير أحد هذه الأعشاب الأربعة في عمل مس للثؤلول يومياً ، ولمدة ثلاثة أيام متتالية.
ويراعي تغطية الجلد بقطعة لا صق طبي معمول به فتحة في المنتصف علي قدر حجم الثإلول ويعمل المس من خلال هذه الفتحة لمنع وصول السائل إلي الجلد المجاور حتي لا يتعرض لأضرار ، وذلک خاصة عند استعمال عصير عُشبة الخاليدونيون نظراً لتأثيره الحارق.
٣ ـ عصير الليمون : يستخدم عصير الليمون مع عصير قشرة الليمون في عمل مس للثألول.
٤ ـ عصير الثوم : يستخدم عصير الثوم في عمل مس للثألول.
٥ ـ البصل والملح : تُقطّع بصلة إلي نصفين ، ويزال لُب أحدهما ، ويملأ بالملح الخشن ، ويترک بعض الوقت حتي يذوب الملح داخله ، ثم تستخدم العصارة الناتجة المکونة من الملح الذائب مع عصارة البصل في عمل مس متکرر للثألول.
لإزالة البقع السوداء والشامات والثآليل
يؤخذ کمية من زيت الخروع ، من ثَمَّ تدلّک بها مکان البقع والشامات والثآليل وکل حبة صلبة في الجسم وذلک ثلاث مرات باليوم ولمدّة خمسة عشر يومياً فإنها تذهب بإذن الله تعالي.
الثآليل في الوجه
الذخيرة في الطب :
يؤخذ عفص وشب ، يعجن بشحم البط ويطلي به.
بزر الجرجير : يسحق بخل ومرارة البقرة حتي يصير مرهماً ، ويطلي به في اليوم مرات.
التيسير في المداومة والتدبير :
إن وضع علي الثؤلول شيء من الخرنوب الفج يبسه حتي يسقط.
الحاوي في الطب :
إذا دلکت الثآليل بالخرنوب الفج دلکاً شديداً أذهبتها البتة وقد رأيت ذلک.
٣٤٥
منهاج الدکان :
ثمر الطرفا : مسحوق يداف بخل الخمر ويستعمل من الدستور.
للثآليل والقوابي : قمح يحمص حتي يقارب الحريق ، ويسحق ويربي بالخل ويستعمل للقوبا ، وکثيراً تسحق ناعماً وتعمل بخل الخمر ، ويستعمل ضماد للثآليل والقوابي.
ضماد للثآليل والقوابي : نشادر مربي : بخل خمر يلطخ به ، نافع.
راوند ترکي ، يسحق ويداف بخل ، ويضمد به ، نافع.
الجامع لمفردات الأغذية والأدوية :
عن الإسرائيلي قال : إذا أحرق قشر البلسان وعجن بالخل وطلي به علي الثآليل قلعها. ومثله في کتاب الأغذية والأدوية.
الباذنجان : إذا أحرق الباذنجان وعجن رماده بخل قلع الثآليل.
بزر الکتان : عن الإسرائيلي قال : إذا خلط بالبورق والرماد ، وعمل منه ضماد ، قلع الثآليل.
الطاووس أو «الطاوس» : إذا طلي زبله علي الثآليل قلعها.
رئة الحملان : إذا شويت دون ملح وأخذت الرطوبة السائلة منها وطيلت بها الثآليل الجافة الناتئة وتمودي عليها قلعها ، وإذا طليت بهذه الرطوبة القوباء اليابسة لينتها.
ذيل تذکرة أولي الألباب :
تقطع وتقوي بحطب التين الذکر وأصول الفول فهو ، مجرب. وکذا البصل بالملح والخل ، وزبل الحمام والعصفور بالبورق وريق الصائم ورماد الکرکم والصفصاف وبعر الغنم والجمال.
القانون في الطب :
مما هو جيد بالغ ؛ يؤخذ الحرمل ، يدق وينخل ، ويطلي بماء ورد.
تمريغ الثآليل بدهن الفستق دائماً ، وبطبيخ الحنطة المصفي المتروک بعد ثلاثة أيام ، وماء الکراث النبطي مع سماق ، والزيتون الفج والجوز مازج جيد.
الشونيز : معجوناً بالبول إذا ضمد به کان عجيباً ، ومرارة التيس أيضاً.
بزر البصل : بالملح يقلع الثآليل.
دم الفار : يقطع الثآليل.
٣٤٦
الخروع : إذا دق وتضمد به قلع الثآليل والکلف.
التين الفج : يطلي به علي الخيلان والثآليل وأصنافها والبهق ، وکذلک ورقه.
الخرنوب النبطي : إذا دلکت الثآليل بالخرنوب النبطي الفج دلکاً شديداً أذهبتها البتة.
الأشقيل : يقلع الثآليل طلاء.
عصير السلق : يقلع الثآليل.
رماد الخلاف : يقلع الثآليل طلاء بالخل.
مفردات الصقلي :
البلسان : قشر عوده إذا سحق وعجن وطليت به الثآليل قلعها.
الکرفس : يقلع الثآليل أکلاً.
الکراث الشامي : مع السماق للثآليل ضماداً.
السماق : للثآليل ضماداً.
الودع المسحوق : ضماداً.
دود عشب الصنوبر : ينفع الثآليل واللحوم المتعلقة في الأنف.
العنصل : ضماداً مع الزفت والراتينج.
الفربيون : إذا تضمد به وأضيف إليه الدهن ومرخت به الثآليل أزالها ، مجرب.
البصل : إذا شوي ولطخت به الثآليل قلعها.
السذاب : إذا استعمل مع القيروطي المتخذ بدهن الآس نفع البثر إذا تضمد به وکذلک الثآليل.
الکابلي : إذا شرب مع الأفتيمون نفع من الثآليل الرطبظ والسوداوية ويضاف إليه اللازورد.
الرئة : إذا شويت بغير ملح وأخذت الرغوة والرطوبة السائلة منها وطليت بها الثآليل اليابسة قلعتها ودهن الحنطة في الثآليل أقوي.
قشر الکبر : إذا بخر يابساً وأدمن علي ذلک أسقط الثآليل ، مجرب.
الأشق : له قوة تحلل جميع الصلابات والثؤلولية.
٣٤٧
ورق الغار : يفعل ذلک دلوکاً.
الکندر : إذا خلط بخل وزيت ولطخت به الثآليل النملية واللحم الزائد في الابتداء قلعه
الحمص البستاني : من الناس من زعم أنه يقلع الثآليل بأن يؤخذ الحمص ويوضع علي کل ثؤلولة حبة في أول الشهر ثم يجعل ذلک الحمص في خرقة ويرمي به خلفه.
البلاذر : وعسله يأکل الثآليل واللحم الزائد طلاء.
الورد : قد زعم قوم أنه يقلع الثآليل کلها إذا استعمل مسحوقاً.
الفوذنج : المعروف بالفلية إذا استعمل بقيروطي أذهب الثآليل.
البصل : إذا خلط بالملح ووضع علي الثآليل قلعها.
القطن البالي : إذا عمل منه فتيلة وأوقد طرفه بنار ثم کويت به الثآليل المسمارية قلعها وحياً.
لبن اليتوع : إذا لطخت به الثآليل النملية واللحم الناتيء والخيلان واللحم الزائد في جانب الأظفار أبرأها.
بعر الضأن : إذا تضمد به مع الخل أبرأ الثآليل النملية والمسمارية واللحم الزائد.
السذاب : إذا خلط بنطرون قلع الثآليل ضماداً وإن خلط بمرارة الثور وطليت به البثور نفعها وقلعها.
الباذنجان : إذا أحرق وعجن رماده بخل قلع الثآليل ضماداً. وصغار الباذنجان إذا طبخت في ماء وقليل ملح حتي تنضج ثم صفي عنها الماء ويجعل علي ثفله من الزيت ويطبخ حتي يذهب الماء وينقي الزيت ويدهن به من النهار ويدق الباذنجان المطبوخ ويجعل عليه طلاء في الليل فإنه يقطع الثآليل ، مجرب.
الشونيز : إذا سحق وخلط ببول غلام ووضع علي الثآليل قلعها وعصارة أغصانه يفعل ذلک.
لبن التين البري والبستاني : إذا وضع مع شحم علي الثآليل قلعها وعصارة أغصانه يفعل ذلک.
قشر شجرة الصفصاف : إذا أحرق وعجن بخل وتضمد به قمع الثآليل ويحلّل جساء القروح وقيل ينفع من جميع العلل التي يحتاج فيها إلي تجفيف کثير بمنزلة وخاصة المروسة الرؤوس والمسمارية والمنکوسة طلاء.
٣٤٨
کامل الصناعة في الطب :
من الأضمدة الجيدة ؛ إذا دق بعر الماعز ناعماً وعجن بخل وألزم الثآليل ، أو يؤخذ شونيز فيدق ناعماً ويعجن بخل ويوضع ناعماً ويعجن بخل ويوضع عليه ، ويدلک الموضع في اليوم مرات بخل وملح فإنه يقلعه.
تسهيل المنافع :
تحرق الحبة السوداء وتسحق بالخل ويطلي بها الثآليل فإنها تقلعها.
الملح : إذا دلک الثؤلول بالملح مرات مع الخل نفعها و
الکرکم : يدق ويداف بالخل ويضمد به فإنه نافع.
خرء العصافير : إذا ضمد به وحده ، والبصل وحده إذا دق وخلط بالملح ووضع علي الثآليل قلعها.
الملح بماء البصل : إذا ضمد به وحده ، والبصل وحده إذا دق وخلط بالملح ووضع علي الثآليل قلعها.
المر والقرفة : يدقان مع العسل ثم يطلي بها الثآليل تذهب ، وکذا بعر الماعز وبعر الضأن ، إذا دق وعجن بعسل ثم طلي به علي الثآليل نفعها.
تذکرة أولي الألباب :
الباذنجان : متي طبخ حتي تزول صورته وغلي بمائه زيت حتي يبقي الزيت وطليت به الثآليل نهاراً والثفل ليلاً ذهبت.
رماد رجل الجراد : يقلع الثآليل طلاء وکذا الکلف والجرب.
يدق من دقيق الشعير أو القمح أو الحلبة والتين فجاً : فينقع في إزالة الآثار کالثآليل والخيلان والبهق.
کتاب الأغذية والأدوية :
بزر الکتان : إذا خلط بسويق ورماد وعمل منه ضماد ، قلع الثواليل.
قصبان شجرة الکرم الطرية : إذا أحرقت ( هنا بمعني حکت وبردت ) بسکين رشح منها الدمع کما يرشح العرق ، وهذه الدمعة في المسماة الصمغة ، وهي التي إذا لطخت علي الثآليل أذهبت بها.
کتاب حياة الحيوان الکبري :
إذا خلط ذرق العصافير بلعاب الإنسان ، وطلي به علي الثآليل قلعها ، مجرب.
٣٤٩
المعتمد في الأدوية المفردة :
البقلة الحمقاء : يدلک بها الثآليل فتقلعها. ومثله عند ابن سينا في القانون. وابن البيطار في جامعه.
إذا عجن زبل العصافير ببصاق الإنسان وطلي علي الثآليل قلعها.
الرحمة في الطب والحکمة :
تأخذ زبل الماعز وتخلطه مع الملح والزنجبيل مدقوقين ، وتغليه علي النار حتي تطلع رغوته وتطلي به الثألول.
تأخذ التين مع دقيق الشعير : مطبوخاً تشده عليه فإنه يبرأ ، صحيح مجرب.
ماء الصباغ : الذي يطفون فيه الذهب والفضة ، يدهن به الثألول ييبس وينضج.
مخ الأرنب : تشده علي الثألول مقدار ثلاثة أيام ، يبرأ.
الثآليل النملية
الجامع لمفردات الأغذية والأدوية :
عن جالينوس قال : کان رجل من أهل أثنيا مشهور بالطب يعالج بزبل الضأن الثآليل النملية ، وهي التي يحس فيها بدبيب کدبيب النمل واللحم الزائد النابت إلي جانب الأظفار ، وکان في وقت استعمالها يعالجها بالخل ثم يطلي بها ، وکثيراً ما کان يستعملها في القروح الحادثة عن حرق النار؛ لأنها تختم القروح.
النمش
و «النمش» من الأمراض الجلدية التي تصيب الوجه علي شکل بقع بنية اللون في حجم حبة العدس تقريباً .. بتأثير أشعة الشمس في المادة الصباغية تحت الجلد التي تلونه.
يصيب النمش غالباً البشرة البضاء وفي السن ١٧ أو ١٨ ويظل حتي العشرين بين الظهور والاختفاء ثم يزول نهائياً ، ومنه نوع وراثي أشد من النوع المزضي أثراً ويبقي ظاهراً باستمرار.
للوقاية من النمش ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس القوية ، وعدم غسل الوجه مباشرة بعد الرجوع من رحلة يکون الوجه قد تعرض خلالها لأشعة الشمس وحرارتها.
بعض بقع البشرة تنشأ بسبب حالة مرضية باطنية تزول بعلاج هذه الحالة ، مثل فقر الدم وکذلک الإنکلستوما .. کما أن بقع البشرة قد تنشأ نتيجة تعاطي بعض العقاقير مثل المرکبات السلفا عند الأشخاص المصابين بالحساسية للسلفا فتظهر بقع مستديرة علي الوجه والجسم ،
٣٥٠
تلتهب کما تعاطاها المريض.
إن أکثر أنواع التبقع انتشاراً «التبقع الفطري» ويسمي T.V نفس اختصار تسمية التلفزيون! .. وهذا المرض منتشر جداً عند السيدات اللواتي يسرفن في استعمال الماحيق والکريم والمراهم وکذلک العطور ، واللواتي يعرضن بشرتهن للشمس في المصايف.
کما أنهُ ينتشر عند بعض شباب الجامعة والمدارس الذين يترددون علي حمامات السباحة .. وينشأ التبقع الفطري عن نبات فطري يعيش علي الطبقة السطحية للجلد ويسبب بقعاً بنية لونها أغمق من لون الجلد وعندما تزال هذه الطبقة يظهر الجلد تحتها أفتح لوناً من لون الجلد الأصلي خاصة بعد التعرض للشمس. وهنا يضطرب المريض ويخيل إليه أنهُ قد أصيب «بالبهاق» ، ولکن هذا ليس بهاقاً ويمکن علاجه بسهولة وإن کان يتطلب علاجه وقتاً .. والعلاج يتوقف علي نوع البقع وسببها ، ولکن المصاب بالبقع الجلدية يقوم بحکها ويحاول إزالتها أثناء الحمام بدعکها بالصابون بشدة ، وقد يلجأ کذلک إلي استعمال ماء الکولونيا أو الکحول أو بعض المواد الکاوية ، وتکون النتيجة الحتمية هي زيادة البقع وضوحاً .. لذلک يجب الاحتراس الشديد في علاج هذه البقع.
وهذه الوصفة ذات نتائج جيد جداً وهي مجربة في علاج وإزالة النمش : يؤخذ خل مخفف ومثله من عصير البصل ويدهن به النمش يقضي عليه بإذن الله.
تفرم بصلة وتوضع في إناء به ماء عليه قطرات من الخل من المساء للصباح وبقطعة قطن يمسح من هذا المحلول أماکن النمش فإنهُ مع تکرار العملية يزول النمش بعد أيام قليلة بإذن الله.
والنمش قد يسببه الميلانين. وهذا تولده الخلايا بتأثير الأشعة الشمسية فوق البنفسجية. إن النمش مظهر من سوء توزيع للاسمرار .. وإزالته تتطلب جهداً ومثابرة ووقتاً إلا إذا کان سطحي البقع. فالطب الرسمي يحاول إزالته مثلاً بذلکه بمحلول الأوکسيجين وعصير الليمون الحامض أو بحامض الکاريول أو بما يقشر الجلد.
فإذا بدا في وجه عزيزة عليک نمش انصحي لها. حسب رأي الطب الطبيعي. أن تدق بعضاً من قشر البطيخ الأصفر وتمزجه بالعسل إذا کانت دهنية البشرة أو بزيت الزيتون إذا کانت بشرتها غير ذلک وتدلک به.
أو : مزج غرام من الأوکسيجين عيار ١٥ مع ٢٠ غراماً من عصير الليمون الحامض ومسح النمش صباح مساء أو الطلي بعصير من حرشف السطوح فهو نافع أيضاً للبقع. أو بمسحوق الحمص المسلوق. أو بمرضوض الرشاد تلبيخاً. أو طلي النمش وما شابهه بماء
٣٥١
قدره فنجان غلي فيه عشرة غرامات من جذور البقدونس وأغصائه. أو طلي الوجه بالمزيج التالي : مائة وستة غراماً من طحن الشعير واثنان وثلاثون غراماً من العسل الأبيض وصفار بيضتين. يخفق المزيج ويطلي به.
وتقول العرب : إن بذر الفجل نافع من النمش طلاء.
وصفة شعبية لتغطية النمش وللبثور
توضع بضع بيضات نيئة بعد تنظيفها في عصير الليمون الحامض يغمرها غمراً سوياً مدة أربع وعشرين ساعة فترسب المادة الکلسية في قعر الوعاء. وإن لم يکن الترسب قد تم ، تبقي في العصير أربعاً وعشرين ساعة أخري. ثم يصبّ العصير وحده لاستعماله مرة مقبلة .. أما البيض. ذو القشرة التي أصبحة لزجة. فيمکن قليه مثلاً. وأما المترسب الکلسي فيمزج ببعض من زيت الزيتون لتغطية النمش والکلف ولدهن البثور.
الکلف
عالجيه أيضاً بالطرق التالية الصالحة هي کذلک للنمش : برطب الياسمين ويابسه عصراً أو غلياً.
أو : الفرک مرتين في اليوم بمزيج قوامه عصير السلق وزيت الخروع والخل وماء الورد والطحينة وصبغة من کنباث الحقول بأجزاء متساوية. وتصنع هذه الصبغة بوضع کمية من عشبة الکنباث الصيفية بإناء محکم السد وبغمرها بالسبيرتو عيار ٩٥ وترک الإناء في مکان دافيء مدة نصف شهر مع خضّه يومياً ثم يصار إلي التصفية وحفظ الصبعة للاستعمال.
ويقول العرب في معالجة الکلف والنمش بتذويب لسلح العصافير المنعم في زيت الزيتون علي نار خفيفة وخفق المزيج والدهن به مرتين يومياً. وقبل الدهن ينظف الوجه بماء غليت فيه النخالة.
أو الفول إذا دقّ بقشره فإنه جيد للنمش والکلف والبهق ويجلو البدن. أو السليط إذا حلّ فيه شمع وجعل في الوجه أدهبَ نقطه ولينه وصفّاه. أو العسل والمر تلطيخاً للوجه ينفع من الکلف وسائر الأوساخ العارضة.
٣٥٢
الفصل التاسع
الأسنان
٣٥٣
٣٥٤
الفصل التاسع
الأسنان
العناية بالأسنان
کيف تحافظين علي أسنان جميلة ونظيفة؟
ينبغي علي الإنسان أن يحافظ علي النظافة العادية للفم والأسنان عقب کل وجبة .. لذا أصبحت العناية بتنظيف الفم والأسنان واجبة لإزالة ما علق بين الأسنان من مأکولات ، التي إذا ما ترکت فإنها تتحلل وتصبح بؤرة صالحة لتراکم ونمو الميکروبات عليها .. کما أو بقايا الأطعمة تظل تنخر طوال الليل في الأسنان فتسبب التسوس وأمراض اللثة.
والفرشاة ومعجون الأسنان بديل عن السواک .. وما الغرض من استعمال الفرشاة إلا طرد هذه البقايا من الأطعمة العاقلة بين أسطح الأسنان ، وما بينها خاصة قبل النوم ، وعند الاستيقاظ صباحاً .. کما يجب اختيار نوع الفرشاة المستخدمة حسب نوعية اللثة.
تجنب تکسير المواد الصلبة بالأسنان : دأب بعض الناس علي تکسير البندق مثلاً ، أو فتح زجاجات المياه الغازية بأسنانهم. وهذه العادات قد تعرض الأسنان للکسر. أو عدم ثباتها «لخلخلتها» من أماکنها ، فضلاً عما يحدث بها من آلام فورية .. وقد تصاب مستقبلاً ببعض الالتهابات والخراريج تحتها ، مما يجعل المريض في معاناة قد تستدعي خلع الضرب أو السن.
غسل الفم عقب أکل الحلوي مباشرة : وذلک لکي لا تتيح لها الفرصة لتتحلل وتتحول إلي حمض اللاکتيک ، الذي إذا ما ترک هو الآخر ، فإنه يريب طبقة الکالسيوم الموجودة بميناء الأسنان ليظهر بعدها التسوس.
إزالة الطبقة الجبرية ، والبؤر الصديدية : ينبغي أن تمتد العناية بالتنظيف لتشمل إزالة الطبقة الجيرية ولا سيما التي أمام فتحات الغدد اللعابية الموجودة تحت اللسان جهة الأسنان الأمامية بالفک السفلي .. وکذلک الموجودة علي الضروس العليا الخلفية أمام الغدد النکفية.
کما يجب إزالة البؤرالصديدية بالفم والأسنان قبل إجراء العمليات الجراحية خاصة العيون ، والمفاصل «الروماتيزم» والقلب ؛ لأن إزالتها تساعد علي الشفاء العاجل من هذه الأمراض.
٣٥٥
تجنب التدخين : يتسبب التدخين في حدوث التهابات باللثة ، ويعمل علي تغيير لون الأسنان الناصعة البياض ، إلي اللون الأسود .. فضلاً عن الرائحة الکريهة بالفم.
الابتعاد عن الحوادق والمواد الحريفة : حيث إنها تسبب في حدوث التهابات باللثة والغشاء المخاطي المبطن للفم.
علاج عسر الهضم والإمساک : فکلاهما يؤدي إلي حدوث قرح بالغشاء المخاطي بالفم والأسنان.
تجنب العادات السيئة الضارة : من هذه العادات التقبيل بالفم فهو يساعد علي نقل عدوي بعض الأمراض مثل فيروس الهربس ، وأمراض الغدة النکافية.
ومن بعض هذه العادات أيضاً .. تناول المشروبات أو المأکولات الباردة عقب الساخنة مباشرة .. وهذا ـ بالطبع ـ يؤدي إلي انقباض الأوعية الدموية وبالتالي يؤثر علي الدورة الدموية بالأسنان ولذا يصاب لب الأسنان بآلام شديدة کما أن الغشاء اللهائي المحيط بالجذور يصاب هو الآخر بآلام شديدة ، مع انقباض وقتي .. وتکرار هذه العنلية يؤدي إلي عدم ثبات الأسنان «لخلخلتها» علي المدي الطويل.
يراعي عدم تواجد معدنين متجاورين مختلفي النوع في الفم : فذلک يؤدي إلي فرق جهد کهربي يحدثه اللعاب ، مما يؤثر علي سلامة لب الأسنان. وعلي المدي الطويل يؤدي إلي موت عصب الأسنان ، أو علي الأقل يسبب الالتهابات والآلام المبرحة غير واضحة السبب.
الزيارة الدورية لطبيب الأسنان : من الأهمية بمکان. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان مرة کل ستة أشهر أو علي الأکثر مرة کل سنة للاکتشاف المبکر لأي عطب يصيب الأسنان أئ أي مرض بالفم ، ربما يعکس أمراضاً أخري بالجهاز الهضمي.
استمتعي بجمال أسنانک وابتسمي
ما أحوجک إلي الابتسامة العريضة التي تملأ شفتيک ، وتظهر صفوف اللؤلؤ الأبيض الجميل معبرة عن صف من الأسنان طويل تغطيه الشفة العليا. وصف آخر تغطيه الشفة السفلي لتحميه وتقيه. هذهِ الابتسامة التي تملأ حياتک صحة وسعادة.
ولکن کيف ليظهر هذا السحر وهذا الجمال إذا لم تکن أسنانک علي أحسن حال؟ إذن فالعناية بأسنانک مهمة واجبة ، والنظرة إليها نضرة مفيدة وصائبة.
فلتعتني إذن بأسنانک طول حياتک ، ولتکن الابتسامة والعافية من نصيبک ، والصحة والسعادة مدادک وقدرتک. وليس هذا بالصعب العسير؛ بل إنه علي العکس سهل ويسير ، إذا
٣٥٦
أردت لأسنانک الدوام والتعمير.
الطريقة الصحيحة للعناية بالأسنان : يجب تنظيف الأسنان يومياً قبل الذهاب إلي النوم وفي الصباح الباکر وذلک بمعجون الأسنان الجيد والغني «بالفلورايد» وفرشاة مناسبة طبية. مع تجنب الاحتکاک المباشر بين الفرشاة ونسيج اللثة ، لأنِهُ رقيق وحساس ، وربما يصاب ببعض التقيحات نتيجة لمثل هذا الاحتکاک. إن أفضل طريقة لتنظيف الأسنان هي تحريک الفرشاة علي الأسنان ، من أعلي إلي أسفل ؛ أعلي بالنسبة لأسنان الفک السفلي ؛ أي کما لو منا نمشط الأسنان بالفرشاة. کذلک يمکن استعمال «الخلة» في تنظيف ما يعلق بالأسنان بعد کل أکلة ، علي أن يتم ذلک والفم مغلقاً عليها ، أما إذا دعت الضرورة لتدليک اللثة لتقويتها فيکون ذلک بطرف أصبع السبابة ، مع استعمال مرهم لهذا الغرض ودون إجهاد زائد لها.
وهذه بعض المقترحات التي تساعد علي تکوين لثة سليمة ، والاحتفاظ بها في صحة جيدة :
ـ حاولي أن تسيري علي نظام غذائي ، قليل في سعراته الحرارية ، غني بالفيتامينات والمواد المعدنية البروتينية.
ـ دربي اللثة والأسنان علي مضغ الخبز الجاف ، والخضار الطازجة والفواکه ذات الألبان ، وقللي من أطعمتک اللينة.
ـ لا تستخدمي الطعام المسلوق إلا إذا وصفه لک الطبيب.
ـ زوري طبيب أسنانک کل عام علي الأقل.
التهاب اللثة
تعرف منظمة الصحة العالمية ( WHO ) التهاب اللثة بأنه : أي التهاب يحدث في اللثة بعض النظر عن الأسباب. ومن المعروف أن هذا المرض هو أکثر الأمراض شيوعاً بين الناس علي الإطلاق ونادراً ما ينجو منه الإنسان في فترة من فترات حياته سواء کان ممن يعيشون في الدول المتقدمة أو النامية. والعامل الرئيسي لحدوث التهاب اللثة هو وجود بقع بکتيرية علي الأسنان. وهذه الرقع توجد علي السطح الخارجي للأسنان وتسهل إزالتها بالغسيل الجيد للأسنان باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان وقد وجد أيضاً أن تطور مرض التهاب اللثة من صورته البسيطة إلي الصور الأکثر تدميراً والتي تشمل التهاب النسيج المحيط بالأسنان وتأکل العظام التي تنغرس الأسنان بها يتوقف علي نظافة الأسنان والفم.
٣٥٧
ويتفق العلماء علي أن أنواعاً کثيرة من البکتريا يمکن أن تسبب حدوث البقع البکترية في الأسنان ، ولکن : أي هذه الأنواع يسبب التهاب اللثة؟ في هذا ينقسم العلماء إلي قسمين :
الأول : ويقول إن جميع هذه الأنواع قادرة علي ذلک.
الثاني : ويري أن أنواعاً مرضية معينة هي القادر علي إحداث التهاب اللثة.
وهناک عدة عوامل تؤدي إلي تفاقم المرض منها عوامل أو أمراض تصيب الجسم کله ومن ضمنه اللثة ( عوامل عامة ) وأخري لا تصيب إلا الفم ( عوامل محلية ).
١ ـ العوامل العامة : ويعتبر التهاب اللثة مؤشراً علي تشخيص هذه الأمراض وهي غالباً ما تصيب الدم أو تصيب الغدد الصماء. وسوف نتکلم هنا عن بعض هذه الأمراض وتأثيرها علي اللثة :
أ‌ ـ سرطان الدم : في الحالات الحادة نلاحظ التهاباً شديداً في اللثة يصاحبها تضخم في اللثة نتيجة لتجمع مائي وقد تصبح الأسنان قابلة للحرکة مع تورم في النسيج المحيط بها. وتزيد کمية نزيف اللثة عن المعتاد في حالات الالتهابات البسيطة. أما في الحالات المزمنة فنادراً ما نلاحظ تغيراً في اللثة ويجب التأکد من الحالة بعمل عدل کرات الدم البيضاء.
ب‌ ـ فقر الدم : في حالة الأنيميا الخبيثة فإننا نجد التهاباً في اللثة الخبيثة فإننا نجد التهاباً في اللثة في أکثر من ٧٥% من المصابين بالمرض. والملحوظة المثيرة للانتباه هي وجود شحوب شديد في اللثة علي الرغم من وجود الالتهاب. أما في الأنيميا التي يسببها نقص الحديد فإن حدوث تغيرات في اللثة يکون في حالات قليلة منها.
ج ـ نقص الصفائح الدموية : ويتميز هذا المرض بحدوث التهاب شديد في اللثة مع وجود نزيف تلقائي متکرر بشکل لا يمکن تفسيره علي أنه مجرد التهاب بکتيري عادي.
د ـ مرض السکر : استطاع فريق من العلماء إثبات وجود علاقة وثيقة بين الإصابة بمرض السکر وبين حدوث التهاب في اللثة خاصة إذا کان المريض لا يتناول أي علاج لسکر أو غير مواظب علي تناول العلاج.
هـ ـ عدم توازن إفراز الهرمونات الجنسية : وتحدث هذه غالباً أثناء الحمل أو عند البلوغ أو باقتراب سن انقطاع الطمث کما يمکن أن تحدث في حالات تناول حبوب منع الحمل. وقد وجد العلماء أن التغيرات في الهرمونات الجنسية أثناء الحمل وبخاصة ـ «البرجسترون» ـ قد يکون کبيراً لدرجة حدوث التهاب شديد في اللثة يصاحبه تضخم في جزء منها أسماء العلماء «ورم الحمل».
و ـ نقص تناول الفيتامينات : وفي هذا المجال يلعب فيتامين «B» المرکب دوراً مهماً
٣٥٨
في حماية اللثة من الالتهاب وعدم تناوله بکميات کبيرة غالباً ما يؤدي إلي التهاب يشمل کل الفم وليس اللثة فقط. أما مرض «الإسقربوط» الذي يسببه نقص فيتامين «C» فإن أحد أشهر أعراضه هو التهاب ونزيف اللثة.
٢ ـ العوامل المحلية : ونقصد بها التغيرات التي قد تحدث داخل الفم وتؤثر علي اللثة وهي تشمل :
أ‌ ـ التنفس من الفم : وجد العلماء أن التنفس من الفم يؤدي إلي مستمر في الأسنان واللثة مما يساعد البقع البکتيرية علي غزو الأسنان وإحداث التهابات اللثة.
ب‌ ـ الترکيبة الصناعية : تشمل الأسنان الصناعية والتيجان وغيرها فإن وجودها في تلامس دائم مع اللثة قد يؤدي إلي تدهور شديد في الحالة الصحية لنسيج اللثة ، ولذلک يجب علي الأطباء أن ينصحوا مرضاهم بتنظيف الأسنان الصناعي تماماً کما يفعلون بالأسنان الطبيعية.
من أفضل العلاجات العشبية لالتهاب اللثة توصف الوصفة التالية :
المقادير : ثوم ( ٣ ) فصوص ـ زيت الزيتون ـ فنجان صغير ـ أوراق شجرة التين.
الطريقة : يدق الثوم جيداً ويضاف إليهِ المدقوق ويحرک جيداً علي نار هادئة لمدة ٣ دقائق. يحضر مغلي أوراق شجر التين. بتقطيع أو تمزيق ورق التين بعد غسله ووضعه في وعاء علي النار مع إضافة کوب من الماء. تترک أوراق التين تغلي لمدة دقيقتان علي النار الهادئة. يضاف إلي ماء ورق التين بعد ترشيحه ما حضرناه من زيت الزيتون والثوم. ثم يمضمض به ٣ مرات في اليوم. يستمر في أخذ العلاج حتي يطرأ تحسن علي اللثة.
علاج الأسنان والتهاب اللثة
مرض تسوس الأسنان من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشکل واسع بين الناس. ومُعظم الأسباب التي تؤدي إلي تسوس الأسنان ترجع في غالبيتها إلي تجمع بقايا الأطعمة التي يتناولها الإنسان في الحفر الموجودة في الأسنان أو في التجاويف بين الأسنان .. والفم به ملايين الميکروبات المختلفة والموجودة بصورة طبيعية والتي يطلق عليها ميکروبات ساکنة طبيعياً وهي توجد عند کل الناس فما تکاد تجد بقايا هذه الأطعمة لا سيما إذا کانت هناک بقايا أطعمة سکرية أو نشوية .. ويحدث ذلک بأن الحلويات التي يتناوها الإنسان تتجمع في تجاويف اللثة وبين الأسنان وعلي أسطح الأضراس وهذه الفضلات تترکز في التجاويف وقد لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها وبعد وقت طويل تبدأ الميکروبات والبکتيريا الموجودة بصفة دائمة في الفم في مهاجمة هذه الفضلات وتخلق منها حامضاً شديد الترکيز وهذا الحامض سرعان
٣٥٩
ما يذوب في الجزء الملاصق لهُ من «مينا» الضرس وبمرور الزمن نجد أن ميناء الأسنان تفقد تدريجياً قوتها وصلابتها بفقدان المادة التي کانت تجعلها شديدة الصلابة مثل مادة الکالسيوم.
والجدير بالذکر أن تسوس الأسنان يسبب الألم عندما يصل إلي عصب الضرس ويلوثه فقط أما قبل وصوله إلي العصب فلا يشعر المريض بأي ألم والغريب أن هذا السوس لا يتوقف عند الضرس المصاب فقط بل يمتد إلي المنطقة التي تحيط بنهاية جذور الضرس فتحدث التهاباً يؤدي إلي تکوين خراج في مؤخرة جذور الضرس مما يحدث ورماً يصحبه ألم شديد يمنعه من النوم.
ومن الوصفات التي تبدي فعالية کبيرة في مقاومة تسوس الأسنان هو الثوم والبصل. حيث إن مقدرة الثوم والبصل لهما قدرة فتاکة في قتل الميکروبات والجراثيم الموجودة في الفم وذلک بفعل المضادات الحيوية التي تضاهي البنسلين في القضاء علي الميکروبات. وبذلک يکون الثوم وکذلک البصل منظف جيد للأسنان والفم ومن الخصائص الأخري للثوم والبصل علي مکافحة تسوس الأسنان والذي من أعراضه رائحة الفم الکريهة التي تسببها إفرازات البکتيريا المتفاعلة مع الطعام هو أن للثوم والبصل قدرة علي القضاء علي هذهِ الرائحة بل ويصل مفعول الثوم والبصل إلي جعل اللعاب رقيقاً وحامضاً.
أما نخر الأسنان فإن سببهُ أيضاً الميکروبات التي تسبب زيادة حمض اللبن وحمض الزبدة في الفم والمسمي بحامض اللاکتيک «Lactic acid».
إن وجود هذه الجراثيم يؤدي في الأدوار الأولي إلي زيادة الکربوهيدرات التي تبقي بين الأسنان والتي تسبب بدورها زيادة حمض اللبن «حمض اللاکتيک» کما ذکرنا مما يؤدي بدوره إلي تآکل الأسنان ، کما أن زوال مادة الطلاء التي تکسي الأسنان يفسح المجال أمام عدد کبير من الجراثيم الموجودة في الفم للتسرب إلي المادة «العاجية» وشيئاً فشيئاً تحدث هذهِ الجراثيم فجوة في الأسنان. ويتحسس الإنسان من البرودة والحرارة حتي يصل النخر إلي لب الأسنان ، مما يؤدي إلي التهاب الأعصاب السنية ويبدأ المرض بالظهور.
إن رأي الطب في نخر الأسنان هو : أن سبب نخر الأسنان مرده نقص الفيتامينات المقوية للأسنان واللثة الموجودة في ( الثوم النيء والسلطات والبصل ). وأيضاً يرجع لسبب عدم نظافة الأسنان ووجود بقايا الطعام التي تهييء الفرصة للجراثيم علي التفاعل معها وخاصة السکريات والتي هي تتحلل بسرعة إلي عناصرها ومرکباتها الأساسية لذلک نري أن معظم الذين يصابون بتسوس الأسنان ونخر الأسنان هم الأطفال والأولاد الصغار الذين يتناولون الحلويات والشوکولاته والسکريات دون أن يعتادوا علي تنظيف أسنانهم.
٣٦٠
وأفضل وقاية وعلاج لنخر الأسنان هو التنظيف المستمر دون انقطاع للأسنان والفم بعد تناول وجبات الطعام وأيضاً تناول الثوم الذي يحتوي علي مرکبات وفيتامينات مقوية للأسنان واللثة. وشأن ذلک في البصل أيضاً.
وصفات لتجميل الأسنان
يؤکد خبراء التجميل أن جمال الأسنان يلعب دوراً هاماً في اکتمال لوحة جمالک فإذا أرادت حواء أن تستکمل کل أسباب الجمال فعليها التمتع بأسنان لامعة براقة نظيفة تساعد علي إشراق ابتسامتها.
وتوصلت الأبحاث العلمية الحديثة إلي جدئي استعمال الأعشاب والنباتات کبديل ناجح للاستمتاع بأسنان لامعة ونظيفة ، بعد أن منيت معاجين الأسنان بخيبة الأمل بعد أن أثبت التحليل الکيميائي لمعظم معاجين الأسنان الحتواءها علي مواد يدخل في ترکيبها الفحم النباتي وعظام الأسماک وجذور نباتات وحمض الکربونيک بالإضافة إلي اليوريا وبعض المواد المانعة للتخمر والفلور ، ومن هنا کانت دعوتنا لاستخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية للحصول علي أسنان لامعة ونظيفة.
ويصب الطب الشعبي عدة وصفات منها :
أوراق القصعين لنظافة الأسنان : تستخدم أوراق القصعين للحصول علي أسنان لامعة ونظيفة عن طريق فرک تلک الأوراق علي الأسنان ، مع مراعاة عدم الضغط علي اللثة وأن يکون ذلک برفق.
نقيع الأعشاب لنظافة الفم وإنعاشه : يستخدم نقيع العديد من الأعشاب کوسيلة ناجحة لنظافة الفم وإنعاشه منها نقيع النعناع الفلفي والنعناع العطري والخزامي وإکليل الجبل والقصعين والمردکوش والصعتر ، علي أن تتم عملية مضمضة وتکرار العملية عدة مرات.
البقدونس والقرنفل لإزالة اصفرار الأسنان : کما يصف الطب الشعبي أوراق البقدونس والقرنفل لإزالة اصفرار الأسنان وذلک عن طريق الدلک المباشر للأسنان مع مراعاة عدم الضغط الشديد علي اللثة.
بودرة الأعشاب لجمال أسنانک : وحالياً تستخدم بودرة الأعشاب کمنظف جيد للأسنان ، وتتکون تلک البودرة من ملعقة من بودرة إکليل الجبل المجفف وملعقة من القصعين المجفف وملعقة نشا وملعقة من بودرة جذور الزنبق ونصف ملعقة جذور نبات السوس مختلطة جميعها ، ويتم الاستخدام بواسطة فرشاة أسنان رطبة.
٣٦١
منظف سريع للأسنان من أراق المريمية : تستخدم أوراق المريمية في دعک الأسنان کوسيلة سريعة للتنظيف.
معجون أسنان من النعناع : لعمل معجون أسنان بالمنزل ، تُخلط المکونات التالية مع بعضها لصنع عجينة : ملعقة کبيرة بيکربونات الصوديوم. أو ملعقة کبيرة فحم مطحون. أو ملعقة کبيرة جدور فراوله مطحونة. نقطتان من زيت النعناع. کمية مناسبة من الماء لعمل عجينة.
إزالة أصباغ الأسنان ( تبييض الأسنان )
الفراولة : تُدعک الأسنان بالسطح الداخلي لنصف ثمرة فراولة .. مع الاهتمام بتناول عصير الفراولة.
الليمون : تدعک الأسنان بالسطح الداخلي لنصف ثمرة ليمون ، أو يستخدم عصير الليمون علي قطعة قطن.
بودرة المريمية : ملعقتان کبيرتان من أوراق المريمية الطازجة. معلقتان کبيرتان من ملح بالطعام.
الطريقة : تُطحن الأوراق مع الملح ، ثم يسخن الخليط في الفرن ( أو علي نار هادئة ) حتي يتماسک ، ثم يطحن مرة أخري لعمل بودرة.
تستخدم هذه البودرة في دعک الأسنان لإزالة الأصباغ عنها ، کما أنها تُعطِّر الفم ، وتساعد علي الوقاية من تسوّس الأسنان.
خبث رائحة الفم
کراهة رائحة الفم هي حالة مزعجة أکثر منها عارضاً خطيراً. ولکن يحدث أحياناً أن يکون البخر نذيراً ينبيء بوجود مشکلة صحية. وفي ما يلي أکثر أسباب خبث رائحة الفم ، شيوعاً :
المشاکل السنية : تتراکم اللويحات ( البليک ) بين الأسنان واللثاث بسبب تراکم فضلات الطعام. وهذا يسبب فساد رائحة الفم. ولتجنب ذلک يجب تنظيف الأسنان ( الطبيعية والصنعية ) عقب تناول کل وجبة طعام.
يستحسن أيضاً سنّ اللسان بالفرشاة لإزالة ما يکون قد علق به من فضلات ، وفحص الأسنان دورياً عند طبيب الأسنان.
وأمراض اللثة : وهي کثيراً ما تنجم عن تراکم اللويحات ، سبب آخر من أسباب فساد
٣٦٢
رائحة الفم. ومعالجة هذه الأمراض ضرورية للتخلص من الرائحة الکريهة والقضاء علي مسببات المرض.
الطعام ، السکاير : إن الثوم والبصل والسمک ، وهي جميعاً علي مادة الکبريت ، وکذلک اللحوم السمينة ومنتجات الألبان ، يمکن أن تسبب فساد رائحة الفم إذا لم ينظّف تنظيف جيداً. فإذا کانت هذه الأطعمة هي فعلاً سبب فساد رائحة الفم ، فمن البديهي أن يکون الانصراف عنها مدعاة للخلاص من الرائحة الکريهة. ونفس الشيء ينطبق علي التبغ أيضاً.
جفاف الفم : المضغ والبلع ينشطان عملية إفراز اللعب وهو المطهر الطبيعي للفم. وتباطء وإنتاج اللعاب أثناء الليل يسبب سطوع الرائحة الکريهة من الفم عند الاستيقاظ من النوم. ومن السهل اليسير التخلص من هذه الرائحة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة صباحاً.
ومن الأسباب الأخري لجفاف الفم ( وفساد رائحته ) : التنفس من الفم ( ليلاً أو بسبب وجود عائق أنفي ) ، شرب الکحول ، تناول أودية معينة کمدرات البول ومضادات الهيستاين ومضادات الاحتقان. الجوع : عندما تخلو المعدة من الطعام فإن عصاراتها العضمية تأخذ في التحلل منتجة رائحة کريهة تصعد إلي الفم.
وهناک برامج غذائية يمکن أن تنتج کيتونات ( منتجات جانبية ناشئة عن الحرق الداخلي للمواد الدسمة ). وهذه الکيتونات کريهة الرائحة. وهي تتراکم وتخرج مع هواء الزفير.
لذلک فإن علي الذين يراعون برامج غذائية أن يحرصوا علي تناول کثير من الوجبات الغذائية الصغيرة وشرب مقادير کبيرة من الماء لتنشيط إنتاج العصارات الهضمية واللعاب.
أسباب أخري : الأخماج التنفسية والالتهابات الجيبية وسوء التغذية والتهاب اللوزات والاضطرابات الهضمية والربو والداء السکري وأمراض الکبد يمکن أن تسبب فساد رائحة الفم. إن معالجة المشکلة الصحية کثيراً ما تؤدي إلي زوال مشکلة الرائحة أيضاً.
الأعشاب للتخلص من رائحة الفم الکريهة
الأعشاب يمکن أن تکون سلاحاً ناجعاً ضد رائحة النفس الکريهة ، حاولي استعمال صمغ المر في تفريش الأسنان والغرغرة. النعنع ونبات حصي البان Rosemary ونبات القصعين sage يمکن أيضاً أن تکون علاجاً ضد هذه الظاهرة.
وقد تسألين لم لا تستعملين غسولات الفم المعروفة للبيع حتي بدون وصفة في مختلف الصيدليات؟ في رأيي أن أياً من هذه المستحضرات يمکن أن تکتم الرائحة وتغلفها ولکنها ليست کافية للقضاء علي المشکلة الأساسية ألا وهي البکتريا ، إذ إن هذه الأخيرة تنحو
٣٦٣
إلي الاختباء تحت غطاء من تسوس ( نخر ) الأسنان مما يمنع هذه السوائل من الوصول إليها وإزالتها.
وقد دلت البحوث إلي أن هذه الغسولات کفيلة بتطييب رائحة الفم لأي فترة بين عشر دقائق إلي ساعة بعد شطف الفم بها ، وحتي منعشات الحلق الطبيعية ـ کالدارسين وعرق السوس وحبة الينسون والفرنفل ـ لا يمکنها القضاء علي البکتريا ولکنها ، کما في عسولات الفم ، ينحصر نفعها في تغطية الرائحة ليس إلا.
وعليه فإن کل هذه المواد الأخيرة سواأ الطبيعية أو الصيدلانية يمکن أن تعطيک شحنة م الثقة بالنفس ، ولکنها لا تعوض عن تفريش الأسنان المنتظم أو تنظيفها بالخبط.
بالمقابل نري أن مضغ قطعة من النعنع أو قطعة من التفاح أو الجزر يمکن أن تمنحک نفسَاً بالغ الحلاوة ، لکونها تنشط إنتاج وإفراز اللعاب الذي هو کما ذکرنا من أقوي المعقمات وقائلات البکتريا.
أما رشاش المعطر فلا يوجد أسوأ منه في علاج هذه المشکلة ، إذ لا يوجد أسوأ من رائحة الثوم ممزوجة برائحة عطر النعنع مثلاً.
بدلاً من ذلک فإن أطباء الأسنان ينصحون بمضغ اللبان ( العلک ) غير المسکر التنشيط إفراز اللعاب وتعقيم الفم عن هذا الطريق.
لتعطير رائحة الفم
المقدونس أو الأنجرة ( حشيشة القريص ) أو الکرسون المائي ( أبو خنجر ) : تُمضغ بضع أوراق من أحد هذه الأنواع حيث إنها تحتوي علي نسبة مرتفعة من «الکلوروفيل» المعروف برائحته المعطرة ، والذي يدخل في ترکيب معطرات الفم التجارية.
اللافندر أو البردوقوش أو الزعتر أو الحصالبان : يستخدم شاي أحد هذه الأنواع کغسول مطهّر ومنعش للفم ومقاوم للرائحة الکريهة.
بذور السفرجل : تُغلي البذور في الماء حتي تصبح لينة ، ثم يصفي المغلي ، ويستخدم کغرغرة مطهرة کذلک ومنعشة للفم.
النعناع والحصالبان : يمتاز کل من هذين النباتين برائحة معطرة للفم .. ويمتاز الحصالبان بمفعول مطهر کذلک. ويمکن استخدامها في عمل غسول مطهر ومعطر للفم علي النحو التالي : المکونات : ملعقة کبيرة من أوراق حصالبان. ملعقة کبيرة من أوراق نعناع. ملعقة کبيرة من بذور الينسون. ماء مُقطّر أو ماء معدني ( حوالي ٥٧٠ مل ).
٣٦٤
الطريقة : يغلي الماء ، ثم ينقع به الأوراق والبذور لمدة ٢٠ دقيقة. وعند ما يبرد المنقوع ، يصفي ، ويعبأ في زجاجة ، ويکون جاهزاً للاستعمال.
ماء الورد ـ لانتعاش الفم : يمکن کذلک استخدام ماء الورد کغسول منعش للفم.
غرغرة مطهرة للفم
ملح الطعام أو بيکربونات الصوديوم : يضاف ملعقة صغيرة من أحد هذين النوعين لفنجان ماء دافيء ويستخدم کغرغرة للفم [يجب عدم الإکثار من استعمال البيکربونات ؛ لأنها قد تضر بسلامة اللثة].
شاي الزعتر أو المريمية : ينقع ملء ملعقة صغيرة من أحد العشبين في فنجان ماء مغلي ، ويغطي الفنجان ، ويترک العشب لينقع لمدة ١٠ دقائق.
يستخدم هذا الشاي ( المنقوع ) کغرغرة مطهّرة للفم ، ويفيد خاصة في حالات التهاب اللثة.
عصير الثوم أو البصل : يمکن استخدام عصير الثوم أو البصل کمطهر موضعي للضرس الملتهب ، کما يساعدک ذلک علي تسکين الألم. ولهذا الغرض توضع قطعة قطن مبللة بالعصير علي مکان الألم.
نصائح
من المهم تغيير فرشاة الأسنان مرة في الشهر علي الأقل لمنع تراکم البکتريا عليها واستعمالها بانتظام عقب کل وجبة. ولا تستعمل الفرشاة لتنظيف الأسنان فقط ، وإنما حتي اللسان وجدران الفم الداخلية ، بکل رقة. وهناک من ينصح باستعمال ملعقة ( مقلوبة رأساً علي عقب ) في تنظيف اللسان من البکتريا عن طريق الحک عدة مرات وغسله بعد ذلک بالماء الغزير. بعد کل ما ذکرناه قد تتساءلين عن جدوي کل هذه العمليات العصبة ، ولکنها في رأينا ثمن زهيد للتخلص من تلک الظاهرة غير المستحبة.
وفي أحيان نادرة ـ وهنا نؤکد علي الندرة ـ قد تدل ظاهرة النفس تدل ظاهرة النفس الکريهة ( البَحَر ) علي الإصابة بأمراض السکري أو الکبد أو الکليتين أو حتي سرطان الحبال الصوتية أو الفم أو الحنجرة ، وعليه إن استمرت الرائحة بعد کل المحاولات أعلاه للتخلص منها لمدة أسبوع أو أسبوعين فعليک بالفحص عند الطبيب المتخصص ، إذ أن کل ما تعلمناه عن طريق أمهاتنا من ضرورة تفريش الأسنان بانتظام لا يوازي ما يمکن أن ينصحنا به أخصائي الصحة الفمية للعناية بأفواهنا والذي يمکن أن يتجاوز کل ما ذکرناه آنفاً من طرق للتخلص من رائحة الفم. لا أخال
٣٦٥
أحداً ينکر الدقيقة الواحدة أو أقل التي يصرفها في تفريش أسنانه ، إزاء الدقائق الخمس التي يفرضها علينا طبيب الأسنان کفترة للتفريش إن نحن أردنا التخلص من مستعمرات البکتريا المعششة في أفواهنا والمنتقلة إليها عبر وجبات الطعام التي تناولناها في اليوم السابق.
استعملي بعدها خيط التنظيف Floss لإزالة فتات الطعام من جيوب اللثة المختبئة بين الأسنان والتي إن بقيت لأصبحت کأکوام القاذورات المعرضة للتفسخ مع الزمن والنتائج الوخيمة الناتجة عنها.
المعالجة بالمِثل Homeopathic هي طريقة أخري للتخلص من رائحة الفم غير المستحبة.
ينصح باستعمال المادة القوية Kaliphos لإزالة طعم المرارة التي يحس بها البعض بعد الاستيقاظ صباحاً. إن کان الطعم الذي تحسين به هو طعماً معدنياً فلا بأس من استعمال محلول Mere. Sols بقوة ٦X مرتين في اليوم لمدة عشر أيام. أطباء الأعشاب ينصحون بمضغ البقدونس أو تناول شراب النعنع أو الحلبة Fenugreek ( ملعقة متوسطة الحجم من العشب بکوب من الماء المغلي ينقع لمدة ١٥ دقيقة ). المشروبات الخضراء ( ملعقة طعام من نبات الفصة Alfalfa المسيلة أو عشبة القمح تؤخذ مخلوطة بالعصير مرتين باليوم ) هي واحدة من أفضل الطرق لمحاربة النَفَس الرديء.
وأخيراً ، ليس هناک أهم من الإبقاء علي طراوة الأمعاء للتخلص من الروائح عبر الطريق الطبيعي!
اتبعي هذه النصائح لکي تطمئني علي عطر أنفاسک. أما إذا استمر الأصدقاء والأقرباء علي تلافيک في الطريق .. فليس هناک غير تغيير العطر الذي تستعملينه .. والسلام.
٣٦٦
الفصل العاشر
اليدان والقدمان والاظافر
٣٦٧
٣٦٨
الفصل العاشر
اليدان والقدمان والأظافر
نعومة يديک .. عنوان أنوثتک
من الصعب إخفاء منظر اليدين عن أعين الآخرين .. ولذلک فلا بد من العناية بهما لإعطائهما النعومة والمزيد من الجمال وإظهارهما دائماً بالمنظر اللائق.
وتذکري أنه مهما کان الماکياج متقناً وتسريحتک جميلة ... ويداک مهملات فإن جمالک يبدو غريباً وغير مکتمل المعالم ... فخشونة يداک تذهب بجمالک.
العناية باليدين
يقع العبء الأکبر من الأعمال الخشنة علي اليدين ، وقد تهمل بعض السيدات أيديهن متعللات بضيق الوقت مع أن ذلک لا يتطلب منک سوي القليل من الوقاية والقليل من الوقت.
من أهم الأمور الواجب عليک الانتباه إليها جيداً ، للمحافظة علي نعومة يديک ، وذلک باستعمال القفاز الکاوتشوک عند القيام بالأعمال المنزلية التي تتطلب وضعها في الماء والصابون لمدة طويلة.
عليک في هذه الحالة أن ترتدي قفاز المطاط للحماية من البلل ومن أدوات التنظيف.
وزيادة في الوقاية يجب استعمال کريم الترطيب ليديک ، ومن ثَمَّ ارتداء قفاز من القماش الناعم تحت قفاز المطاط الواسع.
وبعد غسيل يديک في کل مرة عليک تجفيفهما جيداً علي أن تضعي عليهما طبقة من البشرة وهذا يساعد علي أن تظل بشرة يديک ناعمة دائماً ولا تنتظري حتي تجف يديک ويظهر عليهما مرور السنين ؛ بل عليک أن تستعملي الکريمات المغذية والمطرية ومزاولة المساج وذلک قبل ذهابک إلي النوم مباشرة.
ابدئي بعملية التدليک من عند أطراف الأصبع في اتجاه المنطقة التي تعلو راحة اليدين في المنزل تابعي الطريقة التالية : خذي نصف ليمونة حامضة واعصريها مباشرة علي يديک وهذا
٣٦٩
يضفي بياضاً مميزاً علي بشرة يديک ويخلصهما من الجلد الميت ويزيد من نعومتهما.
ادعکي جيداً بين الأصابع وتحت الأظافر وحول المعصم.
کما أنک تستطيعين استعمال بعضاً من أقنعة بشرة الوجه.
وصفات لجمال يديک
جمال اليدين جزء لا يتجزأ من جمال حواء ، والنصيب الذي يجب أن تناله يداک من العناية يجب ألا يقل بأي حال من الأحوال عن نصيب وجهک أو صردک أو أي عضو آخر من أعضاء جسمک ، ولا يکفي مطلقاً أن تکون لک يدان جميلتين في ترکيبهما التشريحي کي تطمئني علي جمالهما بل يجب أن تتعهدي هاتين اليدين وأن تواليهما بالعناية والرعاية کي تزدادي جمالاً ، وثقي أن العمل اليومي الذي تمارسينه في المنزل لي يقف عائقاً أمام جمال يديک مهما کان ذلک إذا عرفت الطريق الصحيح للعناية بهما.
ومن أهم المشاکل التي تتعرض لها حواء وتؤثر علي جمالها خشونة اليدين وخشونة المرفقين «الکوعين» واکمداد لونهما ، وإذا کان العمل اليومي المنزلي هو المسؤول الأول عن خشونة اليدين فمن الوسائل الوقائية استعمال قفاز مطاط لحماية يديک من الخشونة التي يسببها الغسيل واستعمال أدوات المطبخ ، کما يصف الطب الشعبي عدة وصفات للعناية بيديک منها :
١ ـ زيت اللوز الدافيء لنعومة الأيدي والکوعين : ثبت نجاح استخدام زيت اللوز الدافيء کدهان للأيدي والکوعين في إزالة الخشونة وعودة الجمال لليد مع مراعاة تجفيف الأيدي والکوعين عقب الاستخدام ، وأ نيتم ذلک بمعدل ثلاث مرات يومياً علي الأقل لمدة أربعة أسابيع وعندها ستنتهي خشونة الأيدي والکوعين إلي غير رجعة.
٢ ـ عصير الليمون لإزالة بقع اليدين : قد يعلق باليدين بعض البقع التي تشوه جمالهما ، وثبت جدوي تدليک اليدين بعصير الليمون في إزالة بقع اليدين.
٣ ـ کريم الليمون لجمال يديک : يصف الطب الشعبي کريم الليمون للحفاظ علي جمال اليدين والقضاء علي الخشونة ومقاومة التشققات ، ويتکون کريم الليمون من ملعقة الأنولين المجفف وملعقة من زيت المشمش وملعقة من زيت الخروع وملعقظ من عصير الليمون الطازج وملعقة من نقيع عشبة الليمون العادي ، ويتم عمل الکريم بإذابة الأنولين في مرطبان موضوع علي ماء ساخن ثم إضافة الزيوت السابق ذکرها ثم نقيع عشبة الليمون ثم إخراج المزيج من الحمام المائي ونضع الغطاء المحکم علي المرطبان ثمن ترک المزيج حتي يبرد ويستخدم بعد ذلک ککريم.
٣٧٠
٤ ـ لوسيون زهر البليسان لتطرية اليدين ولنعومة الکوعين : يستخدم لوسيون زهر البليسان کعلاج فعال لتقشف اليدين والکوعين ، حيث يعمل علي التطرية والتنعيم للبشرة وإزالة الشقوق التي قد تکون في الکوعين ، ويتکون اللوسيون من ملعقة من نقيع زهر البليسان وملعقة من حليب اللوز وملعقة من زيت المشمش ونصف ملعقة من زيت اللوز وملعقة من زيت الزيتون ، ومزج المکونات جيداً علي البارد في مرطبان زجاجي صغير ، ويستخدم اللوسيون لتدليک اليدين والکوعين بمعدل مرتين مرة صباحاً ومرة مساءً.
الأظافر
يقولون إن الاعتناء بالأظافر يدل علي شخصية المرأة .. وهو قول صحيح بدرجة کبيرة .. والواقع أن کثير من النساء يتصورون أن اهتمامهن بالأظافر ينسحب فقط علي الطلاء الذي يستخدم ونوعيته هذا فضلاً عن المحافظة علي تسوية وتهذيب الأظافر .. لکن الاعتناء بالأظافر يشمل أيضاً .. نعومتها ولونها الطبيعي وتکسر أو تشقق الأظافر ولا نغفل بالطبع إصابتها بالالتهاب ... وفي البداية لا بد أن نلقي الضوء علي نمو الأظافر والأمراض التي تصيبها قبل الإسهاب في طرق الرعاية ..
من المعروف أن الأظافر محاطة بالجلد من جميع الاتجاهات ويشارک الجلد في حمايتها بمد جزء من سطحه الخارجي لکي يغطي الفراغات الناتجة عن التصاق الأظافر بالجلد .. ويبدأ نمو الأظافر في الجنين منذ الأسبوع التاسع وفي وقت متزامن مع نمو الشعر ... أما معدل نمو الأظافر فهو يتفاوت إلي حد الکبير .. فهو يبلغ ما بين ٠,٥ إلي ١,٢ ملمتر في کل أسبوع بالنسبة لأصابع اليد ، أما أصابع القدم فتنمو بمعدل أبطأ يصل من ثلث إلي نصف هذا الطول أسبوعياً ؛ لأن أصبع القدم لا تتنفس بنفس القدر الذي تتنفس به أصابع اليدين .. وأظافر اليد اليمني تنمو أکثر من اليد اليسري کما أن أظافر الأصابع الوسطي هي أکثر الأظافر معدلاً للنمو بينما نجد الإبهام أقل الأظافر نمواً .. ويقل النمو ويزداد تبعاً لعدة عوامل مثل الإصابظ ببعض الأمراض الخلقية أو الحميات.
وثمة ثلاثظ أنواع من الأمراض تصاب بها الأظافر وهي :
أمراض خلقية : تؤدي إلي تغير شکل الأظافر عند الولادة.
أمراض ناتجة عن خلل في تکوين الأظافر أثناء نموها في أي فترة بعد الولادة مثل الصدفية.
أمراض تحدث بعد تکوين الأظافر تماماً مثل التهاب الجلد.
٣٧١
ويمکننا ذکر ١٥ عيباً خلقياً يصيب الأظافر قد تؤدي کلها إلي عدم وجود أضافر علي الإطلاق .. ولعل تکسير الأظافر وتشققها هو من أکثر الأعراض المرضية شيوعاً في الأظافر وله أسباب عديدة :
منها متاعب مرضية داخلية نتيجة إصابة بعض الأجهزة الأخري في الجسم بعدة أمراض مثل بعض اضطرابات الدولة الدموية في الأطراف ، وأيضاً الأنيميا الناتجة عن نقص في الحديد والتي تؤدي إلي تحوير شکل الأظافر ليصبح شکلها مثل الملعقة ( متقعرة ) وتحمل اسم تملعق الأظافر.
وثمة موضعية وأهمها کثرة انغماس اليد في الماء أو السوائل لمدة طويلة وخصوصاً إذا کانت المياه قلوية ، وفي هذه الحالة يجب دائماً قص الأظافر وعدم جعلها طويلة ، وإذا لم يکن هناک طريقة لتجنب وضع اليدين في الماء لمدة طويلة فمن الضروري استعمال القفازات التي يجب أن تکون غير ضيقة ومبطنة من الداخل بالقماش.
وفي أحيان أخري تحدث إصابة عرضية بالأظافر وتکون علي شکل مرض في الأصابع بسبب أکزيما اليدين وبعض الأمراض الجلدية الوراثية .. وثمة نوع يحدث من بعض العادات السيئة مثل حک الأظافر بالأصبع مثلما يخدث عادة في أظافر الإبهام.
أما النوع الأکثر شيوعاً من إصابات الأظافر فهو الناتج من استعمال بعض أدوات المانيکير مثل المبرد الخشبي أو عند إزالة الجلد الموجود عند اتصال الجلد بالأظافر والتي تم عرضها من قبل .. ودائماً ننصح بعدم إزالة الجزء الرقيق الأبيض من ذلک الغشاء الجلدي الموجود والممتد بين الأظافر والجلد ، الذي يمنع تجمّع السوائل والمياه والمواد الکيمياوية ؛ لأن إزالته تؤدي إلي التهابات جلدية تنعکس علي نمو الأظافر ، وهي التي تنمو عادة من جزء موجود أسفل إلجز الخلفي منهاـ أي الأظافر ـ والذي يؤدي عند حدوث التهاب في الجزء المحيط به إلي اضطراب في النمو.
ويحدث التكوين غير الطبيعي ـ أي الذي يكون نتيجة أسباب أخري غير استخدام المانيكير ـ في الأظافر نتيجة تأثير بعض أنواع البكتريا التي تعرف باسم (سيدوموناس) وهي تجعل لون الأظافر أخضر كذلك الالتهابات الفطرية خصوصاً تلك الناشئة عن فطر الخميرة والتي تنتج عادة من كثرة وضع اليدين في السوائل إضافة إلي الضغط علي اليدين وخصوصاً الأظافر ، في عملية غسل الأواني والملابس ، وقد يحدث نتيجة هذه الإصابة بالفطر تلون الأظافر باللون الأسود أو البني وخصوصاً علي أطرافها .. کذلک مرض الصدفية الذي يحدث أثناء تکوين الأظافر فقد يؤدي إلي خلل في اللون .. کما أن بعض الأدوية مثل الأدوية معالجة الملاريا والمضادات الحيوية قد تؤدي إلي تلوين الأظافر باللون البني المصفر الذي يميل إلي
٣٧٢
الاصفرار وخصوصاً دواء «التتراسيکلين» والذي يستخدم کمضاد حيوي بکثرة .. کما قد تظهر في الأظافر حفرة صغيرة دقيقة مثل دقة المسمار ، وهذا يحدث في بعض الأمراض الجلدية کمرض الصدفية ومرض الثعلبة ، ولکنه أيضاً قد يحدث بدون هذين المرضين في حالات الإصابظ ببعض الفطريات کما قد يحدث بدون هذين المرضين في حالات الإصابة ببعض الفطريات کما قد يحدث نتيجة الضغط علي الأظافر في بعض الأعمال اليدوية الدقيقة کلضم الإبرة أو استخدام المفک.
کما قد يحدث في بعض الحالات أن تتفکک الأظافر أي تنفصل الأظافر عن الجزء الموجود أسفلها ، وهذا يحدث لعدة أسباب منها الإصابة ببعض الأمراض الجلدية کالصدفية والتهاب الجلد الفطري والأکزيما في اليدين ، کما قد ينشأ من أمراض داخلية مثل نقص هرمونات الغدة الدرقية أو زيادة نشاطها ، وکذلک نتيجة لاستخدام بعض السيدات لأنواع من الصابون الشديد القلوية ( صابون الغسيل ) وکذلک بعض مستحضرات التجميل أو استعمال أدوات المانيکير بکثرة .. بعد کل هذا هناک الأظافر ذات اللون الأبيض نتيجة النقص في بعض المواد الزلالية في الدم ، وذلک قد ينتج من نقص في تناولها وفي بعض الاضطرابات في الکيد وقد يکون هناک سبب ظاهر لسبب هذا الابيضاض.
أخيراً ، وقبل ذکر النصائح الخاصظ برعاية الأظافر نقول إننا يمکن أن نعزو تقصف الأظافر وتشققها إلي نقص في الکالسيوم وفيتامين «د» بالإضافظ إلي نقص البروتين الحيواني وبصورة خاصة البيض والذي يحتوي علي قدر کبير من الکبريت الذي يشکل حجر الزاوية في تکوين الأظافر الصلبة والشعر القوي السليم .. ويمکن اتباع الآتي کوسيلة لمنع تقصف الأظافر والمحافظة عليها .. يکون ذلک بتناول بيضتين في اليوم الواحد بالإضافظ إلي تناول أنواع البروتين الأخري کاللحوم والأسماک .. کما يمکن تناول الحليب لزيادة نسبة الکالسيوم ، أيضاً تناول الأخري کاللحوم والأسماک .. کما يمکن تناول الحليب لزيادة نسبة الکالسيوم ، أيضاً تناول خميرة البيرة يومياً والتي تتوفر فيها نسبة عالية من فيتامين «ب» کومبلکس وهو ما يتوفر به «الکولين» للازم لصلابة الأظافر ..
لتزدادي جمالاً وأناقة بأظافرک
تزيد الأظافر الجميلة من أناقة السيدة ورقتها ، وهي إلي جانب ذلک دليلاً علي صحتها إذ إن اللون الوردي الذي يظهر تحت الأظافر يدل علي وفرة الدم ، کما تدل قوة الأظافر علي کفاية ووفرة الکالسيوم والبروتينات في الجسم واعتدل الغذاء بوجه عام.
فإذا تقصفت الأظافر .. لزم الإکثار من تناول المواد الغذائية المحتوية علي الکالسيوم ( مثل الجبن واللبن ) ، والمواد البروتينية مثل ( الجيلي ) ، والمواد المحتوية علي فيتامين ( ب ) کالحلبة.
کما يفيد التعرض إلي أشعة الشمس المباشرة وذلک لتکوين فيتامين ( د ) في الجسم ..
٣٧٣
کذلک يلزم في هذه الحالة تلافي استعمال فرشاة الأظافر ، والاکتفاء بقطة من الإسفنج ويحسن عدم المبالغة في إطالتها حتي تصبح أقل عرضة للکسر.
نصائح للعنايظ بالأظافر
تتطلب العناية بأظافر اليدين ترکها بين الحين والآخر دون طلاء ، لعدة أيام تتعرض خلالها للشمس والهواء ، وأن توضع في حمام زيت زيتون دافيء لمدة ( ٥ ـ ١٠ ) دقائق أسبوعياً ، وأن تذهب بعد الحمام الساخن مباشرظ لطراوة الجلد من حولها من تأثير البخار ، تطلي بعد ذلک بدهان الأظافر ، يمکن الدخول بالطلاء قليلاً إذا کانت الأظافر أعرض مما يروق لک.
ولزيادة أناقة اليدين .. يفضل إزاحة الجدل الرقيق من حول الأظافر إلي الخلف باستعمال عصا رفيعة ( مرود ) بعد إزالة طلائها ، ثم تنظيم الأظافر بالمبرد لتأخذ أطافها شکلاً بيضاوياً ، وذلک بحک الأظافر بالمبرد في اتجاه واحد من رکن الظفر إلي المنتصف إلي الرکن الآخر ، ثم غسل اليدين وتجفيفهما ، ومسحهما بقطعة من القطن مبللة بماء کلونيا. ضعي طلاء الأظافر واترکيه حتي يجف ، ثم ضعي طبقظ ثانيظ منه باللون المفضل لک.
إذا کانت أظافرک تتقصف بسرعة .. تجنبي استعمال طلاء الأظافر لبعض الوقت .. وحاولي تدليک طبقة الجلد الرقيقة المحيطظ بالظفر يومياً باستعمال ما يغذيها من الأعشاب کاستعمال مغلي بذور الحلبة مع الينسون.
کما نفلت نظرک إلي وجوب الإسراع بعلاج الأمراض الفطرية الجلدية ، التي تصيب الأظافر أو الجلد وما حولها.
الطريقة الصحيحة لطلاء الأظافر
ولکي يکون طلاء الأظافر في أجمل منظر ، راعي هذه النقاط :
١ ـ تأکدي أن الأظافرک خالية تماماً من أي آثار للدهون قبل البدء في وضع الطلاء.
٢ ـ ضعي يدک علي سطح مستوٍ ، ثم قومي بوضع طبقة أساس للطلاء.
ومن الممکن أن تستعملي لها طلاء أظافر شفاف عديم اللون. والحالة هذه يستحسن استعمال قلم أبيض خاص للأظافر لتلوين باطن الظفر خاصظ لذوي الأظافر الصفراء الرقيقة. فهذا يضفي جمالاً خاصاً.
٣ ـ ابدئي بعمل الطلاء علي شکل خط في منصف الظفر من عند القاعدة إلي الطرف ، ثم ضعي الطلاء في الجانبين بطريقة منتظمة ومبتدئة أيضاً من قاعدة الظفر حتي الطرف.
٣٧٤
٤ ـ وانتظري حتي تجف الطبقة الأولي من الطلاء ثم ضعي طبقة ثانية منهُ بنفس الطريقة.
٥ ـ إذا لا حظت وجود آثار للطلاء حول الظفر فحاولي التخلص منها قبل جفاف الطلاء علي هذه المنطقة باستعمال قطعة صغير من القطن.
نصائح عامة لجمال أظافرک
١ ـ عدم غمس اليدين لفترة طويلة في المياه أو القلويات.
٢ ـ عدم استعمال أدوات المانکير بکثرة أو بشدة ويکفي مرة أو مرتين في کل شهر مع مراعاة عدم إزالة الجلد المغطي للطرف الخلفي للأظافر.
٣ ـ قص الأظافر بانتظام من أطرافها الخارجية وعدم قص الجوانب خصوصاً عند منطقة التصاقها بالجلد.
٤ ـ عدم تعاطي الأدوية وخصوصاً المضادات الحيوية إلا عند الحاجة ، واستشارة الطبيب.
٥ ـ تجنب المواد الملوثة والصبغات وعند استعمالها يجب ارتداء قفاز للوقاية.
٦ ـ استعمال المستحضرات ـ ومستحضرات التجميل الخاصة بالأظافر علي وجه الخصوص بحرص .. وتجنب استعمال مقويات الأظافر الموضوعية ما أمکن ذلک.
٧ ـ استعمال الکريمات الملطفظ للأظافر بعد غمسها في الماء لمدة طويلة وبعد تنشيفها.
٨ ـ اختيار الوجبة الغذائية المناسبظ المتکاملة التي يجب أن تحتوي علي بعض المواد البروتينية وکذلک الفيتامينات والمعادن.
٩ ـ عدم إطالة الأظافر أکثر مما تحتمل ؛ إي إنه يمکن إطالتها ولکن إلي الدرجة التي تسمح وجودها شبه مستقيمة مع تجنب الطول الذي يزيد من درجة تقوسها.
١٠ ـ عدم استعمال أکثر من نوع طلاء الأظافر في المرة الواحدة وتجنب إزالته باستعمال أکثر المزيلات الخاصة به في فترات متقاربة.
اليدان والأظافر
يتعرض جلد اليدين والأظافر أحياناً لإسادة متکررة من خلال القيام بالأعمال المنزلية التي تتطلب استخدام الماء والصابون والمنظفات المختلفة کالقيام بغسل الأطباق ومسح الأرضيات .. حيث يتعرض جلد اليدين للخشونة والجفاف والتشققات ، وتتعرض الأظافر
٣٧٥
للضعف والتشققات وربما للإصابة بالفطريات.
وتجنباً لهذه المشاکل يجب الاهتمام بارتداء قفاز مطاطي ليحمي اليدين من هذه الأضرار خاصة عند القيام يغسل الأطباق .. لکنه يجب لذلک مراعاة عدم ارتداء القفاز لفترات طويلة ؛لأن ذلک يعرض اليدين والأظافر لأضرار أخري.
کما يجب الاعتمام باستخدام المستحضرات المرطَّبة للبشرة لمقومة الجفاف.
وفيما يلي بعض وسائل الحماية المساعدة في هذا الغرض :
حمام لليدين من الأعشاب ( لربّات البيوت )
البابونج ـ الشمر ـ الحزنبل ( أم ألف ورقة ) : لتطرية جلد اليدين ونعومته والحفاظ عليه من الجفاف والقشف يعمل حمام اليدين من وقت لآخر بتغطيسهما في منقوع أحد الأعشاب الثلاثة السابقة.
ويحضّر المنقوع بإضافة ملعقتين صغيرتين من العشب لکل فنجان ماء مغلي ويترک العشب لينقع لمدة ١٥ دقيقة.
کريم للعناية الفائقة بجلد اليدين
المکونات : ٤ ملاعق کبيرة جلسرين. کبشتان ( ملء اليد مرتين ) من زهور البيلسان.
الطريقة : يسخن الجلسرين علي نار هادئة حتي يسيل تماماً ، ثم يضاف إليه الزهور ، ويترک لينقع لمدة ٤٥ دقيقة .. ثم يعاد التسخين حتي يذوب الجلسرين مرة أخري ، ثم يصفي .. وعندما يبرد يعبأ في زجاجة ، ويکون جاهزاً للاستعمال.
حمام لتقوية الأظافر
الشبت وذيل الفرس ( الأمسوخ ) : لتقوية الأظافر ومقاومة التشققات والتقصّف يعمل حمام للأصابع من مزيج من منقوع العشبين السابقين .. ويحضر المنقوع بإضافة ملعقتين صغيرتين لکل فنجان ماء مغلي ، ويترک العشب لينقع لمدة ١٥ دقيقة. يکرر الحمام يوماً بعد الآخر لمدة ١٠ دقائق.
کريم للعناية باليدين من دقيق الذرة
المکونات : ملعقتان کبيرتان من دقيق الذرة. ملعقتان کبيرتان من الجلسرين. ماء ورد ( حوالي ٢٨٥مل ).
الطريقة : يسخن الجلسرين علي نار هادئة حتي يذوب تماماً ويضاف إليه الدقيق مع التقليب
٣٧٦
لبضع دقائق ثم يرفع الإناء من علي النار. يستمر التقليب حتي تتکون عجينة متجانسة.
ثم يضاف إليها ماء الورد تدريجياً ، ويکرر التقليب للحصول علي کريم متماسک. يعبأ المستحضر في زجاجة. هذا المستحضر يمکن استخدامه بأمان مع ذوات البشرة الحسّاسة.
الجلسرين ، زيت الزيتون ، زبدة الکاکاو
يمکن استخدام أحد الأنواع السابقة کدهان للعناية بالبشرة ومقاومة الجفاف والتشققات.
وهناک وصفة فعالة من زيت الزيتون لتقوية الأظافر وزيادة صلابتها .. وهي علي النحو التالي :
المکونات : ٣ ملاعق صغيرة زيت الزيتون. ٣ ملاعق صغيرة خل تفاح. صفار بيضة واحدة.
الطريقة : تُخلط المکونات جيداً وتحفظ في زجاجة. ويستخدم هذا المستحضر بصفة متکررة في دهان الأظافر والأنسجة المحيطة بها [يمکن الاستعانة في ذلک بقطعة قطن].
عسل النحل .. لعلاج تشققات الجلد عند الکوعين
يعتبر عسل النحل من المواد الفعالة في مقاومة جفاف البشرة وعلاج القشف أو التشققات والتي تصيب عادة الجلد عند الکوعني أو کعبي القدمين أو الرکبتين وکذلک جلد اليدين.
ولهذا الغرض يستخدم عسل النحل دافئاً في دعک المناطق المصابة بالقشف أو التشققات .. کما يمکن استخدامه من خلال الوصفة التالية :
المکونات : ٢ ملعقة کبيرة عسل نحل ( سائل ). ٢ ملعقة کبيرة زيت اللوز. ملاعق کبيرة ماء ورد. ملعقة کبيرة خل تفاح.
الطريقة : يسخن العسل تسخيناً خفيفاً علي نار هادئة ثم يقلب معه زيت اللوز. يسخن خل التفاح وماء الورد بنفس الدرجة السابقة ثم يضافان إلي العسل والزيت ، مع استمرار التقليب حتي يبرد الخليط ، ثم يعبأ في زجاجة.
يعتبر هذا المستحضر فعالاً للغاية في تليين وتنعيم جلد اليدين.
کريم مسائي لعلاج خشونة جلد اليدين
المکونات : ملعقة کبيرة ( زيت قمح وزيت جنين أو جرثومة القمح ). ٢ ملعقة کبيرة لانولين. ملعقة صغيرة ماء مقطّر ( دافيء ).
الطريقة : يذاب اللأنولين في إناء مزدوج أو فوق سطح ماء يغلي ثم يقلّب معه الزيت ثم
٣٧٧
يضاف الماء مع استمرار التقليب ثم يرفع الإناء عن النار ، ويستمر التقليب حتي يبرد الخليط ، ثم يعبَّأ في زجاجة.
هل للأظافر دور في تشخيص الأمراض؟
تغير شکل وحجم ولون أظافرک يسبب لک أمراضاً معينة.
أمراض القلب والصدر والکبد تفضحها أظافرک.
البعض يقرؤون مستقبلک في کفک ، ولکن الأطباء يقرؤون صحتک في ظفرک ، أظافرک ترمومتر حساس يشير بما يجري داخل الجسد بعيداً عن العيون.
مهما تکن قيمة الأظافر بين وسائل التجميل فلا جدال في أن لها قيمة أکبر في مجال الخدمات الطيبة نظراً لما تقدمه للأطباء من معاونة في تشخيص ما قد يکون داخل الجسم من أمرض کامنة.
لکل مرض يصيب الإنسان أعراض أو علامات تنير للطب طريقه عند قيامه بتشخيص ذلک المرض.
ولما کان الجلد غطاء يستر کل أجزاء الجسم من قمة الرأس إلي أخمص القدم فليس غريباً أن يکون أکبرها مساحة وأوفرها نصيباً من أعراض الأمراض.
ولما کانت أظافر اليدين والقدمين امتداداً لهذا الغطاء الجلدي الذي يکسو جسم الإنسان فلا غرابة أن يکون لها کذلک نصيبها من تلک الأعراض ، ومن الواجب ألا تصيبنا الدهشة إذا ظهرت أعراض المرض الواحد علي الجلد بصورة تختلف عن الصورة التي ظهر بها علي الأظافر ؛ لأن الفرق کبير بين رقة الجلد وصلابة الأظافر.
ننتقل من التعميم إلي التخصيص فنقول : إن الظفر قد يفقد بالتدريج شکله المحدب حتي يصبح مفلطح أو مقعراً شبيها بالملعقة وعلي الرغم من هذا التغيير الذي يحدث غالباً من أظافر اليد إلا أنه قد يمتد إلي أظافر القدم ، وهو من العلامات المعروفة الدالة علي إصابة صاحبها بمرض «أنيميا الدم ونقص الهيموجلوبين» وقد يحدث نفس التغيير في بعض الحالات إذا نقص مخزون الحديد من الجسم دون ظهور فقر الدم وآية ذلک عودة الظفر إلي شکله الطبيعي إذا تم تزويد المريض بما ينقصه من عنصر الحديد.
ويجب ألا يفهم من ذلک أن کل تغير من هذا القبيل يعني بالضرورة نقص الحديد والإصابة «بالأنيميا» فقد وجد أن أظافر عدد غير قليل من الأطفال الرضع بهذا الشکل ولکنها سرعان ما تعود ـ تلقائياً إلي شکلها الطبيعي مسايرة لنمو أجسامهم کما يجب التنبيه إلي أن هذا
٣٧٨
الشکل الذي يثير الشک قد يوجد في أفراد بعض الأسر عن طريق الوراثة وليس نتيجة للإصابة بأي مرض معين.
وهذه الظاهرة قد تظهر في أظافر عدد کبير من الأطفال الرضع بصفة مؤقتة ، کما تظهر في أفراد بعض الأسر عن طريق الوراثة ، فقد تبدو ـ کمرض مهني ـ في أظافر الأفراد الذين تتطلب أعمالهم الإکثار من استخدام الصابون والزيوت ؛ لأن ذلک يزيد من نعومة الأظافر شيئاً فشيئاً ويفقدها صلابتها في نهاية الأمر.
وهناك ظاهرة أخري تبدو فيها علي سطح الظفر خطوط في صورة انخفاضات تشققات أشبه ما تكون بالأخدود علي سطح الأرض.
ولما کان ظهور هذه الخطوط يرجع إلي إصابة الظفر بمرض يؤثر فيه ويعوق نموه کالحصبة والتهاب الغدة النکفية والالتهاب الرئوي والذبحة الصدرية فإن تلک الخطوط لا تلبث أن تختفي بعد زوال المرض.
أما الظاهرة الثالثة فهي تساقط الأظافر .. ففي بعض الحالات يسقط الظفر تماماً نتيجة للإصابة باضطرابات في الغدة الدرقية سواء أدت هذه الاضطرابات إلي زيادة أو نقصان في عمل هذه الغدة.
وفضلاً عن ذلک فقد تحدث ظاهرة تساقط الأظافر نتيجة الإصابة بأمراض أخري کالصدفية والإصابة الفطرية وأکزيما الأصابع أو أي مرض آخر يعوق تدفق الدم بقدر کافٍ إلي منطقة الأظافر.
والظاهرة الرابعة ... تبدأ باختفاء الزاوية الصغيرة بين الظفر ومؤخرة جلد الأصبع المحيط به ، کما تبدأ العقلة الأخيرة من الأصبع في التضخم وقد يمتد التضخم إلي الظفر نفسه.
وهذه الظاهرة قد ترجع إلي الإصابة بأمراض القلب الحلقية المصحوبة بزرقة في الجلد.
وثمة ظاهرة خامسة .. وهي ما يطرأ علي لون الظفر وما تحته من الجلد تبعاً لما يصاب به من أمراض ، فإذا ظهر اللون الأبيض کان ذلک دليلاً علي الإصابة بتليف الکبد.
وقد يظهر وسط ذلک خطان متوازيان متقاربان إذا انخفضت نسبة الزلال في دم المريض .. ولکن يختفي الخطان إذا ما عاد مستوي «بروتينات الدم» إلي الحد الطبيعي.
أما في حالات الإصابة بأمراض الکلي والفشل الکلوي فإن لون الظفر وما تحته من الجلد يکون أبيض في النصف القريب من منبت الظفر ، ويکون قرمزياً أو بنياً في النصف الآخر الملاصق لطرف الظفر.
٣٧٩
أما في حالة الإصابة «بالأنيميا» فتبدو الأظافر باهتة اللون.
وظاهرة سادسة .. هي حدوث نزف تحت الظفر ، وهو يحدث عادة عقب ارتطام الأظافر بجسم صلب أو آلة حادة ، کما يحدث في حالات الإصابة بالتهاب الغشاء المبطن للقلب أو التهاب المفاصل الروماتيدي المسمي بالروماتويد .. وکذلک في حالات ضيق الصمام المترالي بالقلب وقرحة المعدة وضغط الدم العالي وبعض حالات الإصابة بالأورام الخبيثة ..
وظاهرة سابعة .. ونعني بها مرض الظفر الأصفر وهو مرض يعرقل نمو الظفر إلي أن ينتهي الأمر بوقف النمو تماماً.
وتبدأ قصة هذا المرض بميل الظفر إلي الاصفرار.
وقد يزداد في هذه الأثناء سمکه وتحدبه ثم تظهر عليه خطوط عرضية .. وربما انتهت القصة بتساقط الظفر وانفصاله کله عن الجسم.
وجدير بالذکر أن جميع هذه التغيرات التي تطرأ علي الظفر من حيث اللون والحجم والشکل والتساقط تکون في أغلب الأحيان مصحوبة بتورم في أطراف الأصابع وحول مفصل القدم وفي الوجه أيضاً.
وقد يشکو بعض من يصابون بهذا المرض من اضطرابات صورية کالتهاب الشعب الهوائية المزمن أو تمدد تلک الشُعب.
کيف نتخلص من فطريات الأظافر؟
إنَّ خير طريقة لحماية أظفارک من الفطريات هي إبقاؤها جافة. حاول اتباع بعض الإرشادات التالية :
١ ـ سددي تياراً من الهواء البارد من آلة تجفيف الشعر إلي أصابع قدميک لتجفيفها بعد الحمام.
٢ ـ بدل جواريک مرات عدة في اليوم.
٣ ـ رش قليلاً من البودرة في داخل الجوار ، وتجنب البودرة التي يدخل النشاء في ترکيبها ؛ لأنّه يغذي الفطريات کما يظن بعض الخبراء.
٤ ـ ابق حافي القدمين في المنزل.
٥ ـ في الصيف ، حيث يزداد احتمال تعرق القدمين البس صندلاً أو حذاء مفتوح المقدمة.
٣٨٠
٦ ـ في الشتاء تجنب لبس الشحاطة المنزلية المبطنة تبطيناً سميکاً وذلک تفادياً لتعرق القدمين.
٧ ـ اختر الأحذية الحسنة التهوية.
٨ ـ تأکد من اکتمال جفاف حذاءک أثناء الليل.
٩ ـ بعد ممارستک الرياضة بدل حذاءک وجورابک المبللة بالعرق.
١٠ ـ يجب علي المرأة استعمال القفاز الجلدي عند غسل الأطباق أو القيام بالأعمال المسببة للابتلال.
هل طلاء الأظافر له علاقة بحساسية البشرة؟
إذا حدث لکِ أن رأيت احمراراً وحبوباً صغيرة علي وجهک ، فقد تکون علة ذلک الطلاء الذي تستعملينه لأظافرک.
قد تستغربين هذا القول ، فتفکرين : ما علاقة طلاء الأظافر باحمرار الوجه وظهور الحبوب الصغيرة فيه؟
ومع ذلک فقد أثبتت الأبحاث أنَّ هذا الطلاء هو المسؤول عما تشکين منه فط ٢١% من الحالات. وهذا ما يسميه الأطباء : الحساسية عن بعد.
فما الذي يثير هذه الحساسية؟
کون المرأة ، بکل بساطة ، تمر بأصابعها وأظافرها مئة مرة کل يوم في الأقل ، علي وجهها ، دون أن تشعر بذلک أو تقصده ، وهذه البادرة تکفي لحمل مضادات الأجسام في الجلد علي إثارة الحساسية ، وبخاصة إذا کان الجلد رقيقاً وحساساً ، وأشد ما يکون کذلک في الجفنين وفي الشفتين.
وفي أحيان کثيرة تکفي رائحة الطلاء وحدها لتولد هذه الحساسية. ومن المعروف طيباً أنَّ الروائح قادرة علي إثارة الحساسية کقدرة الملامسة علي ذلک.
وأول ما ينبغي علي المرأة فعله في مثل هذه الحالة إلغاء طلاء أظافرها والامتناع عن استعماله لبعض الوقت ، وبعد ذلک يحسن بها استبدال الطلاء بنوع جديد ، وأفضل الأنواع أجودها ، صحيح أن ذلک سيکلفها بعض النفقات الإضافية إلّا أنه يجنبها مزعجات الحساسية.
الحساسية واللون
والأفضل أن تعمدي إلي تبديل لون طلائک ؛ لأنَّ اللون کالرائحة والملامسة ، من عناصر
٣٨١
إثارة الحساسية. وکلما کان اللون قوياً وفاقعاً کان أکثر إثارة لها. لذا يستحسن أن يکون اللون الجديد أفتح وأکثر شفافية إذا کان من عادتک استخدام طلاء غير شفاف أو صدفي اللون.
والواقع أن أنواع الطلاء تختلف في ترکيبها وفي المواد المستخدمة فيها اختلافاً بيناً .. ومن هذه المواد ما يثير الحساسية ويخلق لک المتاعب ومنها ما لا يفعل ذلک. واعلمي أنَّ اختلافاً بسيطاً في المادة الأولية التي يصنع منها الطلاء کافية لتکون علة الحساسية التي تشکين منها.
ومهما يکن من أمر ، فإذا کانت بشرة وجهک رقيقة ومؤهلة للحساسية فعليک أن تتحاشي إمرار أناملک المطلية الأظافر عليها ودعکها بها کما قد تفعلين دون قصد منک ولا انتباه.
والحساسية ظاهرة أهرق الباحثون کثيراً من الحبر في تحليل أسبابها ودراسة طبائعها المختلفة التي لا ضابط لها ولا نظام.
فمن الناس من يتحس بنوع من المأکولات أو المشروبات أو المواد الکمياوية أو الألوان أو الروائح ، ومنهم من يکفيه إلقاء نظرة علي شيء ما لإطلاق ميکانيکية عجيبة وغامضة في أجسامها تترجم بسرعة إلي حساسية فتحمر بشراتهم وتظهر الحبوب عليها.
وإذا كانت الصيدليات غاصة بالعقاقير المضادة للحساسية فإنَّ منها أنواعاً لا تجدي معها تلک العقاقير ولا تفيد ، ذلک أن أسبابها الحقيقية ما زالت سراً مغلقاً علي العلم.
وتظل التجربة الوسيلة الوحيدة لتلمس الطريق ، لا إلي شفاء الحساسية ؛ بل إلي الوقاية منها.
علاج تکسر الأظافر
تعکس حالة الأظافر آفات کثيرة في الجسم أخصها اضطرابات الجلد : فالأخاديد الأفقية عادة تصاحب الأمراض الحادة وهي تتشکل خلال فترة طويلة بعد مرور ( ما بين خمسة إلي ستة أشهر ) وتستجيب الأظافر تحسُّسِياً للوضع فيمکن لضربة مطرقة علي الظفر أن تؤدي إلي جعل الظفر مسنناً وإيجاد ثآليل حول حوافه وخمج.
بقع حمراء أو سوداء وزرقاء تحت الظفر : إصابة.
القصافة والهشاشة : يمکن أن تنجم عن السعفة لکن سببها في أغلب الحالات غير معروف إذ يمکن أن تنجم عن کثرة الترطيب والتجفيف وهي أکثر شيوعاً بين النساء ؛ لأن استعمال مقلمات الأظافر ومزيلاتها يمکن أن يکون عاملاً مسبباً لهذا المرض.
تصالب الحروف : الإفراط في التدريم وتتساقط جليدات في أکثر الأحيان.
الأظافر والفُرُش الزراقية : في التهاب القصبات المزمن : ويظهر أيضاً زراق شفتين وسعال
٣٨٢
انتيابي ولهاث.
عديمة اللون : إصابة وقصور الدرقية والصداف.
تلاشي الظفر وانتشاره وتشققه : الصداف والسعفة.
الشحوب : السعفة.
النزف الخطي ( العصير ) تحت الظفر : التهاب الشفاف ( دون الحاد ) وراء الشعيرنات والإصابة والمصادفة يحدث من دون سبب علي الإطلاق.
فقدان اللمعان : السعفة.
فقدان ظفر : إصابة وزيادة التعرض للأشعة السينية والإفرنجي ( الثانوي الوخيم ).
التوهد : الصداف ( إشارة مبکرة ) وجميع أنواع اضطرابات الجلد.
جيوب علي جانبي الظفر ونزُّ قيح : يمکن أن يظهر هذا العرض عند إي شخص يبقي يديه في الماء فترة طويلة من الزمن کالصيادين وربات البيوت والنساء المنظفات وغيرهم ويحتاج هذا الخمج الجرثومي إلي ملاحظة طبية.
الأهلة الحمراء : بعض حالات قصور القلب.
الانفصال عن فراش الظفر : الصداف.
شکل الملعقة ( انحناء معاکس للاتجاه الطبيعي ) والمخففة طولانياً : فقر الدم.
البياض : تظهر درجات متفاوتة لبياض في تشمع الکبد وقصور القلب ( المزمن ) والسل الرئوي والداء السکري والتهاب المفاصل الرثياني.
لعلاج أنواع أمراض الأظافر نستخدم حمام زيت الزيتون :
ويستخدم لتقوية أظافر أصابع اليد وعلاج ما يصيبها من تشوهات مثل التشقق أو التقصف تغمس الأظافر يومياً في کمية من زيت الزيتون مع عمل تدليک للأظافر أثناء هذا الحمام.
کما ينصح تناول الثوم النيء مع زيت الزيتون والأطعمة الغنية بالزنک وفيتامين «ب» المرکب.
وصفات عشبية عظيمة الفائدة لجمال أظافرک
ومن الوصفات جيدة المفعول لعلاج أمراض الأظافر ، والتي تکسبها جمالها التي تستحق هي :
تفرک جيداً ، بعد غسلهما في زيت الزيتون المسخن ، ثم تغسل اليدين وتفرک جيداً بالماء
٣٨٣
الدافيء وعصير الليمون ومغلي بذور الحلبة.
وإذا کانت الأظافر مصابة بعفن الفطريات فعليک بغمس الأظافر يومياً ولمدة أسبوعان بماء غليت له ، بذور الحلبة مع الثوم.
أما علاج جفاف الأظافر فيجب غسلهما في ماء ساخن قدر التحمل ، مذاب به ملح خشن.
ولتبيض الأظافر عليک بغسلهما بعصير الليمون مع منقوع بذور الحلبة مع البابونج.
الحناء زينة وصحة
يروي أن النبي الکريم قال لأصحابه : «إن خير ما غيرتم به لون هذا الشيب هذا الکتم». وکان عمر الفاروق يقول : «اخضبوا : فإنه أنکي للعدو وأحب للنساء». وکان السلف يعتبرون الخضاب بالحناء من السنن العملية للرجال والنساء علي حد سواء.
ولقد عرف القدماء أمر الحناء ، سواء العرب أو غيرهم ، فيحکي أن عبد المطلب بن هاشم کان يختضب ويقال : إن فرعون هو أول من خضب بالسواد ، ولقد اکتشف علماء الآثار أن المومياء المحنطة في قبور الفراعنة لا تزال محتفظة بلون صبغة واضحة عليها رغم آلاف السنين ، بل ويقال : إنهم استخدموها في عملية التحنيط نظراً لاحتوائها علي بعض المواد المطهرة القاتلة للميکروبات ، کما يحکي أن کليوباترا قد صبغت شعرها بالحناء ، وکذلک الأميرة «قطرالندي» ابنة حاکم مصر الطولوني «خمارويه» وهي التي لا تزال الأهزيج الشعبية تذکر اسمها مقترناً بالحناء ، مثل : «الحنة يا حنة يا حنة يا قطر الندي» ...
والحقيقة أن ما من أمة من الأمم إلا وعرفت الحناء ، وخاصة عند نصفنا الآخر أقصد النساء ، وبالتخصيص ليلة الزفاف. ولقد استهوت الحناء حديثاً نساء أوروبا ، وغزا سلطان سحرها بيوت التجميل هناک ، حتي صارت آخر موضة للفتاة الأوروبية ، فصارت تنقش يديها وقدميها وتصبغ شهرها به؛ بل واخترعت دور الأزياء لباساً خاصاً للخاضبات ، وقوالب هندسية ( کليشهات ) لوضع الرسومات حسب الطلب.
فما هي الحناء يا تري؟ وماذا عن نباتها هذا الذي سحر النساء ليلة زفافهن في القديم والحديث ولاصق أحلام حياتهن السعيدة وارتبط مع الحصان الأبيض الذي تترقبه کل فتاة يحمل لها زوج العمر وشريک الحياة کونه رمز الفرح وبشارة الخيرة والأماني؟
والحناء هي في الواقع مسحوق الأوراق الخضراء المجففة لنبات صباغي اسمه التمر حنة Lawsonia وهذا النبات عبارة عن شجيرة معمّرة حولية الأوراق ، تسمي
٣٨٤
في الهندية «المندي» وعند العرب «حناء» اشتقاقاً من الخضرة ، وأوراق المندي التي تشبه أوراق الآس بحجمها تقريباً والتي تنمو في البلاد العربية ( العراق والکويت وغيرهما ) ، وفي شرق وجنوب شرق آسيا ، ولها أنواع کثيراً جداً ، وکلها غنية بالمواد الصباغية والعفصية والعطريظ عموماً.
تحضير الخضاب
تقطف الأوراق في الصباح عادة وتجفف في الظل. وقديماً کانت تسحق هذه الأوراق بالهاون ثم تعجن بالماء وتطبق علي الأيدي أو القدمين أو الرأس مباشرة لساعات فتکتسب هذه المناطق اللون المطلوب ، أما اليوم فتعجن البودرة بالماء الکحولي أو المذيبات الغضوية المعروفة لضمان استنزاف کامل الصباغ فيها أو استخلاص العفص أو المواد المطهرة ، ولربما أضيف إليها النيلة الزرقاء أو شببت بصباغات أخري للتلاعب بکثافتها اللونية.
وقد تطورت الرسوم من أقمار ودوائر في الماضي إلي أشکال فنية ورسومات جميلة جداً؛ بل ومعبِّرة في الحاضر. وإذا کنا نرغب في الحديث عن الحناء ليس لإبراز قيمتها التزيينية ، للمرأة وحسب بل لبيان قدارتها الصحية ( العلاجية والوقانية ) ، وقد لاح لنا شيء من هذا بعد ما عرفنا احتواء النبات علي بعض المواد الهامة وهو الذي يفسّر لنا سرالحديث النبوي الشريف الذي أمر بالخضاب کمعجزة طبية تضاف إلي سلسلة روائع النبي الطبية النافعة ...
الحناء في الطب القديم
استخدامها المصريون القدماء ، ونحن لا نزال نتذکر أقوال الأجداد ونصائحهم لاستعمالها عند إصابة الرأس بالفطور أو التشقق وفطور القدمين أو بعض التناذرات الجلدية الأخري ، وقد أورد السيوطي في کتاب «الرحمة في الطب والحکمة» استطبابات کثيرة للحناء کدواء شعبي فعال وقال بالحرف : «إنها سنة لليدين والرجلين والرأس واللحية وهي تقوّي الباء وتزيد في نور البصر» وتکلم عن فوائدها للبثور والجروح وشقوق القدم والأيدي وتوسف فروة الرأس ( القشرة ) و ... غير ذلک.
في الطب الحديث
أظهر التحليل الکيميائي لأوراق الحناء احتواءها ، إضافة للصباغات ، علي مواد أخري : مرکبات انتراکينونية ، نشاء ، غلوکوزيدات .. وقد تم عزل بعض الزيوت العطرية والمواد المرّة والعفصية إضافة إلي فلافونول ومواد لعابية مشتقة من ( البولي سکاريد ). کما أنها تحتوي قلويدين هامين جداً من الناحية الطبية بتأثيرهما الفعّال ضد الجراثيم وهما : الکاسکين Chaskine والإيزوکاسکين Isochaskine مما يجعلنا ندعو الدوائر
٣٨٥
الطبية العربية والعالمية لدراسة إمکانية إدخال الحناء في بعض لدراسة إمکانية إدخال الحناء في بعض معاجين الأسنان وفي سواغات مراهم تفيد قابضة ومضادة للالتهاب ( إمکانية الاستعمال لمداواة الجروح والبواسير والقروح بفضل فعلها القابض والمطهر ) ، ونتيجة التحليل تضعنا أمام الحقائق التالية :
١ ـ للحناء فوائد هامة لتحضير العطور Parfumes وهو مايتم فعلاً في الهند وأوروبا إذ يحضر منها نوع فاخر من العطور.
٢ ـ إمکانية الاستخدام الصناعي في صباغ النسيج ، وهو ما يتم أيضاً بالفعل.
٣ ـ إمکانية إدخالها في ( شامبوهات ) : وغسولات ومصففات للشعر ، ومعاجين أسنان. أما علي الصعيد الطبي وفي ضوء المعارف الحديثة فقد :
أ‌ ـ ثبت فائدة الحناء لصباغ الشعر بما تکسبه من شُقرة ونعومة ولمعان ساحر ، وهذه الشُّقرة تتراوح بين اللون الأصفر المحمر إلي البني المسود حسب کثافة العجينة الحنائية ، وزمن التطبيق ( علي أن أفضل نسبة هي : وزنان حناء مع وزنين کحول واثنين ماء تخلط جيداً ) ويمکن تخفيف اللون بإضافة قليل من النيلة الزرقاء أو أصبغة أخري وتطبيق العجينة لمدة ٤ ساعات ثم غسله بالماء العادي ، وفي اليوم الثاني يغسل بماء البابونج إن أمکن.
ب‌ ـ ثبت أن للحناء تأثيراً مضاداً للميکروبات نظراً لسهولة مرور موادها الفعالة من خلال مسحات الجلد ، ويمکن لهذا الغرض تطبيقها في حالات فطور الرأس أو القدمين ، وقد بلغت نسبة الشفاء حدّاً مغرياً حقاً تجاوز ال ـ ٩٠%.
ج ـ تساعد الحناء علي إبقاء الجسم والعيون باردة في فصل الصيف ، مما يؤيد أقوال السيوطي آنفة الذکر ، کما أنها تفيد في حالات العُدّ «حب الشباب» والبثور والحالات الأخري ... ولعل المستقبل يکشف لنا عن أسرار طبية جديدة لهذا الخضاب الشعبي المتوارث منذ أقدم العصور فتتأکد من أقوال الأطباء العرب القدماء حوله أمثال ابن زهر وابن سينا والبيطار فکلهم تکلموا عنه وعن استطباباته الرائعة والمدهشة بأرخص الأسعار.
وهکذا فإن الطبيعة تزودنا بالنباتات النافعة ـ زينة وصحةً وغذاءً ـ وما علينا نحن البشر إلا حماية هذه الثروة النباتية وتعميق دراستنا وأبحاثنا بصددها لکشف کنهها ومزاياها في ضوء المعارف العلمية الحديثة.
وأنت سيدتي : آن لک أن تسرعي إلي الطبيعة النقية ، إلي الحناء وأمثالها من المواد الخام التي لم تزل علي أصل الخلقة دون أن تميد إليها يد الخبث والأذي والنهب والتزييف ، فالحناء والغار والبابونج والصباغات الطبيعية خير من الشامبو المصنع والماکياج والکريمات وغيرها من وسائل الفتک الصامت بعدما علمنا عدم خلوّها من الضرر والخسارة الصحية والمادية علماً
٣٨٦
أکيداً لا يساوره شک.
الطريقة : يذاب اللانولين في إناء مزدوج أو فوق سطح ماء يغلي ثم يقلّب معه الزيت ثم يضاف الماء مع استمرار التقليب .. ثم يرفع الإناه عن النار ، ويستمرالتقليب حتي يبرد الخليط ، ثم يعبأ في زجاجة.
القدمان
للعناية بجلد القدمين يمکن الاستعانة بالوصفات السابقة والتي توصف للعناية بجلد اليدين وعلاج القشف والتشققات.
وبالإضافة لذلک ، إليک مجموعة أخري من الوصفات المفيدة لتجميل القدمين وعمل حمامات للقدمين لعلاج بعض المتاعب.
حمّام منعش للقدمين المتعبتين
الزعتر ـ المريمية ـ اللافندر ـ إکليل الغار ـ البردقوش : يستخدم أحد الأعشاب السابقة في عمل الحمام بإضافة کمية تعادل ملء اليد من العشب الطازج أو ١ / ٤ فنجان من العشب المجفف في وعاء به ماء ساخن ثم يضاف إليه کذلک ملعقة کبيرة من ملح الطعام. تُغطس القدمان بالحمام لمدة ١٥ دقيقة علي الأقل.
کما يمکن الاعتماد علي حمام القدمين التقليدي بإضافة ملعقة کبيرة من ملح الطعام إلي ماء الحمام الدافيء.
برودة القدمين
يضاف ملعقة بکيرة من الشطة الحمراء إلي کمية مناسبة من بودرة التلک ، ويدعک القدمان بهذا الخليط للتدفئة السريعة.
حرقان أو أکلان القدمين
يضاف ٤ ملاعق کبيرة من خل التفاح إلي کمية مناسبة من الماء لعمل حمام للقدمين.
لتعطير القدمين
تُغطّس القدمان في حمام من مغلي المريمية ( يستخدم دافئاً ).
لتبييض جلد القدمين ومساعدة التئام التقرحات
تُخلط کمية من لبن الزبادي ( حوالي ١٥٠ مل ) مع ملء ملعقة صغيرة من الخل.
٣٨٧
ويستخدم هذا الخليط في دعک جلد القدمين ( يفضل استخدام اللوفة في الدعک ) .. ثم يترک علي الجلد لمدة ٥ دقائق ، ثم يشطف القدمان بالماء.
لعلاج جفاف الجلد وإخفاء البُقع الجلدية
المکونات : ٢ ملعقة کبيرة زيت زيتون. ٢ ملعقة کبيرة لانولين.
الطريقة : يسّن اللانولين مع الزيت في وعاء مزدوج أو فوق سطح ماء يغلي حتي الذوبان .. ثم يرفع الإناء عن النار ويقلب حتي يبرد ، ثم يعبأ في زجاجة.
يستخدم هذا المستحضر في دهان جلد القدمين أو اليدين أو الذراعين أو الساقين لمقاومة جفاف الجلد وإخفاء أي بقع به.
العناية بالقدمين
کيف تعتنين بقدميک؟
العناية بالقدمين :
الماء الفاتر في المساأ يزيل عن القدمين التعب ، ويمکن تدليکهما بماء کولونيا تدليکاً ناعماً فهو يقوي الجلد وينقذه من کثرة العرق ، ولتکن العطور قليلة في هذا الماء وإلا سببت کثرتها ألماً في الرأس.
ما هي أسباب تشقق القدمين والکاحلين؟
من أسبابه ضغط الحذاء أو نقص في الفيتامينات من نوع ( أ ) أو عدم تنشيف القدمين أثناء العمل المنزلي أو قلة الاعتناء بأمر الغذاء والنوم.
تستخدم الطريقة التالية للعلاج :
تغمس القدمين بماء حار أضيف إليه قليل من ماء جافيل ، وعلي العقب حيث التشقق يوضع مزيجاً مؤلفاً من کميتين متساويتين من الجلسيرين وعصير الليمون الحامض وتلف حتي الصباح ، وهذا أيضاً لتشقق الکاحلين کما يمکن تلبيخ التشقق بمغلي الحلبي.
ما العلاج للآلام الناتجة عن ضغط الحذاء؟
لعلاج الآلام الناتجة عن ضغط الحذاء : يستخدم مرهم البصل وذلک بأخذ کمية من عصيره ومزجها بکمية من شح الدجاج المذاب علي النار.
٣٨٨
ما علاج مسمار الجلد في الأصبع؟
مسامير الجلد التي تظهر في الأصابع وخصوصاً أصابع القدم أصبحت أمراً مزعجاً لکثير من السيدات ، حيث تسبب هذهِ المسامير الجلدية الألم عند لبس الحذاء وأثناء المشي وخصوصاً لمسافات طويلة.
عوضاً عن المنظر الذي تسببهُ لشکل القدم أو الأماکن التي تظهر بها حيث إن منظرها مخجل للغاية في کثير من الأحيان.
لکن من الممکن أن تعالجي ذلک بکل سهولة ودون أي ألم أو تکلفة يفضل الوصفة التالية :
لعلاج مسمار الأصابع : يستعمل الشخص المصاب بهذا المرض خفان واسعان.
يستعمل مسحوق فص الثوم نفسها بلاصقة وتغير کل يوم ، مرة صباحاً وثانياً مساءً ويستمر ذلک لمدة نصف شهر.
تدق ورقة غضة من حرشف السطوح وتوضع بالطريقة المذکورة أعلاه علي المسمار ، مع التکرار.
يدلک المسمار دلکاً شديداً بزيت الخروع مرتين يومياً.
يضمد المسمار بشرائح بصل مساءً بالطريقة المذکورة وتغير صباحاً.
الکالّو وعين السمکة
الکالّو وعين السمکة عبارة عن زوائد جلدية سمکية ناشفة تظهر بسبب الاحتکاک المتکرر لجلد القدمين والسبب الغالب لذلک ارتداء حذاء ضيق غير مناسب يتسبب في الضغط علي الأصابع.
وللوقاية من ذلک ، ينصح بغسل القدمين يومياً بالصابون والماء الدافيء ورش القدح والأصابع ببودرة تلک.
وللتخلص من الکالو أو عين السمکة يجب أولاً تليين الجلد السميک الناشف فيکون من السهل بعد ذلک استئصالة .. وإليک هذه الوصفات المفيدة لهذا الغرض.
١ ـ زيت الخروع : يدهن الکالو عدة مرات يوماً بعد الآخر بطبقة من زيت الخروع .. فيکون من السهل بعد ذلک استئصاله. کما يساعد دهان القدم والأصابع بزيت الخروع علي الوقاية من حدوث الکالو أو عين السمکة.
٣٨٩
٢ ـ لبخة قشرة الليمون : تُثبّت قشرة ليمونة بسطحها الخارجي علي الکالو لليلة کاملة ، ويکرر ذلک يومياً مع دخان الجلد الناشف بعصير الليمون مرتين يومياً.
٣ ـ لبخة الطماطم أو الأناناس : لتليين الکالو تُعمل لبخة م الطماطم أو الأناناس وتثبت في مکانها بضمادة.
٤ ـ عصير سن الأسد أو الودنة أو الخاليدونيون أو ساق شجر التين : يستخدم العصير الناتج من هرس أوراق هذه الأعشاب في دهان الکالو بنفس طريقة علاج السنط ـ کما سبق التوضيح.
٥ ـ لبخة اللبلاب أو الکرات : تُعمل لبخة من أوراق أحد هذين النباتين بعد نقعها في الخل لمدة ٢٤ ساعة.
٦ ـ عصير الثوم : يدعک الکالو بفص ثوم مهروس أو بعصير الثوم ، وتعمل لبخة بفص ثوم مهروص لليلة کاملة.
٧ ـ البصل : يعمل لبخة للکالو ببصلة مشوية لليلة کاملة.
٨ ـ دهان للتخلص من الکالو : المکونات : زيت جوز الهند ، ٥٠ جم. زيت کافور ، ٣٠ مللم. زيت تربنتينا ، ١٥ مللم.
الطريقة : يسجن دهن أو زيت جوز الهند في إناء موضوع علي ماء يغلي ، ثم يخلط بباقي المکونات مع التقليب المستمر حتي يبرد الخليط.
يستخدم هذا المستحضر في دهان الکالو صباحاً ومساءً.
ماذا تفعلين لعلاج عرق القدمين واليدين؟
من أسبابه ـ إذا کان غزيراً التهاب في الجيوب الأنفية أو ضعف أو التهاب في الرئة أو تضخم في الغدد الدرقية ، فإذا زال السبب زال المسبب.
تستخدم الطريقة التالية للعلاج :
يمکن إزالة العرق بطلي ما بين الأصابع وما تحتها بعد التجفيف التام صباح مساء ولمدة أسبوع بصبغة من کنباث الحقول الصيفية. وهي مفيدة لکل عرق في الجسم وتوضع کما يلي : وتوضع کمية من العشبة في وعاء زجاجي وتغمر غمراً فقط بسبيرتو من عيار ٩٥ ويسد الوعاء بإحکام ويبقي في مکان دافيء مدة نصف شهر مع خضة يومياً ثم يصفي ويحفظ للاستعمال.
ما العلاج لبرودة القدمين وتثليج الأصابع؟
يوضع علي هذا التثليج في أصابع القدمين أو اليدين شرائح بصل يشوي تحت الرماد أو
٣٩٠
علي نار خفيفة دون أن يتغير لونه.
توضع القدمان أو اليدان عشر دقائق کل يوم في ماء قدره لتر غلي فيه خمسة وعشرون غراماً من الکرفس لمدة ثلاثة أرباع الساعة.
تلف الأصابع طول الليل بتفاحة مشوية غير مقشورة مهروسة مع إضافة قليل من زيت الکتان.
ولعلاج برودة القدمين : يوضع في الحذاء أغصان «زعتر» ، وهذا أيضاً مانع للزکام ... ومخفف لآلام الأسنان.
البديکير ... الأمثل لقدميک
لکي تقومي بعملية البدکير بنجاح عليک أن تحضري المواد والأدوات التالية :
ـ کريم مرطب. مقص جيد للأظافر. ومبرد للأظافر. قطن. حجر خفّان. طلاء أظافر. مزيل لطلاء الأظافر «أسيتون». منشفة.
والخطوات کالتالي :
١ ـ أزيلي طلاء الأظافر القديم ، وأريحي قدميک في إناء من المياه الدافئة مع بعض الصابون ..
٢ ـ بعد مرور ( ٥ ـ ١٠ ) دقائق ابدئي بحجر الخفّان وحاولي التخفيف من الجلد الميت ومسامير اللحم.
٣ ـ نشّفي بعد الانتهاء من إزالة الزوائد الجلدية الميتة بمنشفة .. وجففيهما جيداً.
٤ ـ والأن قصي الأظافر أفقياً ، إن الشکل المستدير يساعد علي نمو الظفر داخل الجلد ، ولذا لا تدعي الحد الخارجي من الظفر يخرج عن طرف الأصبع.
٥ ـ وبالمبرد ابردي الأظافر برفق جيداً.
٦ ـ لقي قطعة من القطن علي عود خشبي ونظفي الجلد الرقيق حول الأظافر ، ثم دلّکي قدميک بالکريم المرطب.
٧ ـ ضعي طبقة الأساس من طلاء الأظافر.
٨ ـ بعد الانتظار لجفاف طلاء الأساس ضعي طبقة أخري من هذا الطلاء.
٩ ـ من المفضل أن تنهي بطلاء شفاف حتي يضفي علي أظافرک بريقاً جذاباً ويحفظ اللون الأساسي.
٣٩١
وصفات لجمال ساقيک
جمال ساقيک يعبر عن مدي اهتمامک بأنوثتک ورعايتک لجمالک ، ويصف الطب الشعبي عدة وصفات لجمال ساقيک والحفاظ عليهما :
النخالة والکاموميل لجمال الساق الجافة : إذا کنت عزيزتي حواء من صاحبات البشرة الجافة ، فأفضل وسيلة للعناية بجمال ساقيک هو غسيلهما بمزيج من النخالة «الردة» مع الکاموميل ، وذلک عن طريق استخدام ملعقة من الردة الناعمة وإضافتها إلي کوب من نقيع أزهار الکاموميل القوي وغسل الساقين به يومياً ثم تجفيف الساق.
زيت الخروع وعصير الليمون لنعومة الساقين : لتطرية بشرة الساقين يستخدم زيت الخروع وعصير الليمون لدهان باطن وأسفل الساقين ، والاستمرار في الدلک لمدة تتراوح ما بين ٥ ـ ١٠ دقائق.
زيت العرعر واللافندر لعلاج الشد العضلي : للتخلص من آلام الشد العضلي أو التقلص الذي قد يحدث أحياناً للساقين يمکن دهان الساقين بمزيج زيت الأعشاب المکون من ملعقة من زيت العرعر وملعقة من زيت اللافندر وملعقة من زيت حصالبان وملعقة من زيت الزيتون بعد خلطهم جيداً ، ودهان الساقين مرة علي الأقل أسبوعياً بهذا المزيج الذي يخلصک نهائياً من شکوي تقلث الساقين.
زيت النعناع الفلفلي لراحة ساقيک : لراحة ساقيک يمکن دهانهما بزيت النعناع الفلفلي مرة أسبوعياً مع التدليک بخفة لبضع دقائق ، فهذا يعطي الإحساس بالانتعاش والراحة للساقين.
وصفات لجمال قدميک
راحة الجسم تبدأ من القدمين ، والقدمان يتحملان ثقل الجسم ومشقة العمل اليومي ، ومن ثَمَّ فهما يحتاجان إلي عناية خاصة لإراحتهما ، ويصف الطب الشعبي عدة وصفات لراحة القدمين وعلاج ما قد يصيبهما من متاعب.
زيت إکليل الجبل وخل التفاح للتخلص من الکالو : کالو الأقدام من الأسباب التي تؤدي إلي شعور حواء بالتعب والإجهاد السريع وعدم قدرتها علي المشي ولو لمسافات قصيرة ، ويصف الطب الشعبي تدليک أصابع القدمين والکعبين بمزيج من زيت إکليل الجبل مع هل التفاح للتخلص من الکالو والتشققات.
نقيع النعناع والصعتر للتخلص من رائحة القدمين : للتخلص من رائحة القدمين غير المرغوب فيها يتم غسيل القدمين يومياً بنقيع النعناع والصعتر علي أن يکون النقيع قوياً بمعدل ١٠٠ جرام من الأعشاب لکل نصف لتر ماء ، ويراعي أن يکون الاستخدام في وجود الماء
٣٩٢
الدافيء أو الساهن الذي من الممکن أن تتحمله القدم دون مشاکل ، حيث يعطي هذا النقيع للقدمين رائحة طيبة ، وعند دوام استخدامه لمدة أسبوع تستطيع حواء أن تتخلص من رائحة القدمين غير المرغوب فيها نهائياً.
زيت اللافندر لعلاج تينيا القدمين : يستخدم دهان زيت اللافندر لعلاج تينيا القدمين والتي تظهر نتيجة تعرق القدمين بغزارة وکنتيجة استخدام جوارب القدمين مدة طويلة.
زيت الکافور وزيت حصالبان لعلاج ثآليل القدمين : تصاب أصابع القدمين بثآليل نتيجة ارتداأ الأحذية الصيقة ، ويمکن علاج تلک الثآليل بدهانها يومياً عدة مرات بقطعة قطن مبللة بمزيج من زيت الکافور وزيت حصالبان.
تدليک القدمين بالجلسرين : للقضاء علي خشونة القدمين وتشققهما نقوم بتدليک القدمين بالجلسرين فقط أو المضاف إليه ماء الورد ، علي أن يکون التدليک خفيفاً ومن غير عنف أو ضغط ، حيث يساعد هذا التدليک علي تقوية جلد القدم ويکسبه الحيوية والنضارة.
آلام الفخذين
حب العزيز : نبات تؤخذ منه درناته التي البندق الصغير وهي رنات لحمية سکرية الطعم. أکبر من الحمص قليلاً ، أصفر من الخارج ، أبيض من الداخل ، طيب الطعم ، لذيذ المذاق.
يدهن بمغليه مع العسل علي الفخذين لإزالة أوجاعها.
آلام الورکين
١ ـ الرشاد : هو نبات من الفصيلة الصليبية التي تشمل الخردل والمنثور والکرنب والفجل واللفت.
تغلي بذورخ مع بذور الخردل ويدهن به لإزالة أوجاع الورکين.
٢ ـ التزيد : نبات أوراقه علي هيئة ورقه اللبلاب الکبير إلا أنه مجدد الأطراف وثمره کألسنة العصافير.
يستعمل دهاناً بعد دقه ونخله مع دهن اللوز لإزالة أوجاع الورکين.
٣ ـ رجل الغراب : نبات طوله نحو شبر وأوراقه مشقوقة مفرقة الشعب تشبه رجل الغراب صفراء فإذا سحقت أبيضت في طعمها حلاوة کالجزر.
إذا أکل مطبوخاً يزيل أوجاع الظهر والورکين.
٣٩٣
٣٩٤
الفصل الحادي عشر
العناية بالشعر
٣٩٥
٣٩٦
الفصل الحادي عشر
الشعر
العناية بالشعر
کيف تعتنين بشعرک؟
يجب أن يکون شعرک تاج جمالک. فهو ليس فقط أول شيء يلاحظه الناس فيک ، وهذا أمر يجمع عليه أطباء النفس والمزينون علي السواء ؛ بل يقدم لک أيضاً أسرع إمکانات التغيير.
فالطريقة التي تسرحيه بها ، ولونه ووضعه کلها تعکس أسلوباً معيناً ونظرة معينة وفي النتيجة تعطي إفادة مميزة عنک غيري قصة شعرک أو غيري لونه فتعبري عن مظهر جديد متکامل.
وبما أنه لا توجد قواعد ثابتة ومحددة لتسريحات الشعر ولأن الأزياء تتغير باستمرار ، فلن تجدي في هذا الفصل إرشادات حول القصات والتسريحات.
إن هذا الأمر من اختصاص مزينک الذي يستطيع أکثر من أي شخص آخر أن يختار لک التسريحة المناسبة لنوع شعرک وشکل وجهک وشخصيتک.
لکن الإرشادات الواردة هنا حول الألوان ، إضافة إلي جدول بياني تشکل مرجعاً سهلاً وسريعاً سيمکنک من مقارنة کل إجراء مع لون شعرک ووضعه الحاليين حتي تتوصلي إلي اللون أو الوضع الأنسب لک.
لکن قبل ذلک : يجب أن يکون شعرک وجلدة رأسک في أفضل وضع صحي ممکن.
ما الطريقة الصحيحة لغسل الشعر؟
يفقد الشعر المبتل حوالي «٢٠%» من مطاطيته الطبيعية ، الأمر الذي يعرِّضه لأضرار الغسل والتجفيف المفرطين.
ومعظم الناس يؤذي شعره من خلال الغسل والتجفيف القاسيين أکثر مما يؤذيه باستعمال الشامبو «غير المناسب» لکن اللوم يقع دائماً علي الشامبو.
٣٩٧
إن اختيار الشامبو المناسب هو قضية «تجربة وخطأ» إلا إذا کنت تستعملين نوعاً خاصاٌ وصفه لک اختصاصي في أمراض الشعر.
ولدي ابتياع الشامبو ، لا تختاري الأنواع التي تغريک بالمعديات ؛ بل النوع المناسب لشعرک.
إن الشامبو الجيد هو الذي ينظف بسرعة وفعالية ، ويشطف بسهولة ، ولا يهيج جلدة الرأس.
ثم إياک أن تحکمي علي فعالية أي شامبو من خلال رغوته الکثيرة ، فبعض الصناعين يضيف عناصر محدثة للرغوة لأهذاف تجارية بحتة.
يحمل الشعر شحنة کهربائية سالبة ؛ ولإن الوسخ يلتصق بهذه الذرات ، فعليک أن تعکسي هذه الشخنة باستعمال کل أنواع الشامبو التي تحتوي علي منظفات قلوية.
أما أنواع الشامبو الخاصة بالأطفال فهي خالية من المواد القلوية حفاظاً علي سلامة العينين ، وبالتالي فهي لا تنظف بفعالية.
کذلک لا يوجد إثبات يوحي بأن الشامبوات ذات الرقم الهيدروجين المتوازن هي أفضل من الشامبوات العادية لغسل الشعر الطبيعي غير المعالج بالأصباغ والتجعيد أو التمليس ـ لکنها تفيد الشعر المتضرر أو المتسع المسام.
وبما أن معظم أصباغ الشعر يخف لونه بعد کل غسلة فيجب الابتعاد عن الشامبوات المزيلة للقشرة إذا رغبت بالحفاظ علي لون شعرک.
ما هو الشامبو «الجيد» والأحسن لشعرک؟
ليست الرغوة دليل جودة الشامبو فکمية الرغوة التي يعطيها أحد هذه المستحضرات لا علاقة لها بقدرته علي التنظيف واستطراداً فإن فعاليته تعتمد علي أنواع المواد المنظفة التي يحتوي عليها وهذه معلومات يجب أن تکون مذکورة علي الغلاف الخارجي.
ولا دخل حتي للون أو مقدار لزوجة الشامبو بکفاءته وفعاليته.
التبديل : ليس من الضروري تبديل أنواع الشامبو وتجريبها دون سبب يدعو إلي ذلک.
فحالما تجدين النوع المناسب لشعرک بحيث تلحظين بأن حاته تبقي کما ترغبين ، فباستطاعتک المداومة علي استعمال نفس النوع.
أما في خال تغير أسلوب حياتک لجهة الانتقال إلي منطقة مناخية جديدة أو لجهة البدء بالاستحمام في البحر أو في أحواض المسابح وغيرها ، فمن المرجح والحال هذه أن تتغير
٣٩٨
حالة الشعر مما يستدعي تغيير نوع الشامبو المستعمل.
وکذلک في حال صفف الشعر علي طريقة «البرمانانت» أو کوي أو صبغ ، يصبح بحاجة إلي معالجة جديدة وبحاجة بالتالي إلي نوع جديد من الشامبو.
وهنا يمکن لمصفف الشعر أو المزين أن يفيدک بالنسبة إلي النوع المناسب.
هل الغذاء له أهمية في جمال شعرک؟
معظم أنواع الشعر تتجاوب مع الغذاء الصحي المتوازن إن الحبوب الخالصة وخلاصات الخميرة والبيض واللحوم العضوية مثل الکبد والکلي وغيرها ، مفيدة بصورة خاصة ؛ لأنها غنية بفيتامينات ( ب ) التي تلعب دوراً حاسماً في صحة الشعر.
وجدير بالذکر أن الأطباء البيطريين يصفون فيتامين ( ب ) بکثرة لتقوية أصواف الحيوانات الضعيفة.
افعلي الشيء نفسه إذا کان شعرک متعباً. بعد أن تراجعي غذاءک وتعديله حيثما تقتضي الحاجة والضرورة.
عوِّدي نفسک علي تناول البرغل مع الحساء والحبوب واليخاني والسلطة ، أو خذي ستة حبوب من خميرة البيرة يومياً ، لتحسين وضع شعرک.
هل أشعة الشمس وحرارةِ الصيف لها تأثير علي جمال شعرک؟
حذار من استعمال المشط الجاد أو الفرشاة الخشنة.
لا تعرضي شعرک لأشعة الشمس إلا وقت الشروق والغروب.
ملوحة مياه البحر تفسد شعرک ..
أحب أولاً أن أوجه نظر الجنس الناعم إلي حقيقة هامة خطيرة .. أن المبالغة في استعمال الأصباغ الکيماويات والدهانات الخاصة بالشعر ، وکثرة التردد إلي «الکوافير» قد تؤدي في معظم الأحيان إلي عکس المطلوب .. فيفسد الشعر ويطفيء .. ويفقد حيويته وجاذبيته ولمعانه .. وقد يحترق ويموت .. ويسقط کالطفل الذي يعرفه والدافيء والتدليل. فيفسد ويهوي .. کذلک إهمال الشعر وعدم الاهتمام بنظافته والحفاظ عليه بالطرق والأصول الصحية السليمة .. يؤدي إلي نفس النتائج.
کما أحب أن أحذرهن من إرهاق فروة الرأس بکثرة تمشيط الشعر بدون داعٍ ، بالأمشاط الحادة وفرش الشعر الخشنة واستعمال صبغات المواد الکيمياوية ودهانات متعددة قد تسبب
٣٩٩
حساسية شديدة ، تؤدي إلي تفاعلات کيماوية بشعر فروة الرأس ، خاصة بعد تعرضها لأشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف وتسبب حرقها التهابات حادة قد تصل إلي احتراق کامل وسقوطه بالکامل من فروة الشعر ، وقد تؤدي إلي احتراق فروة الرأس بما فيها من جذور الشعر. وقد يمنع ذلک الشعر من النمو مرة أخري في جميع الفروة أو إلي مساحات کثيرة منها. وقد تکون هذه التفاعلات بدون التعرض إلي أشعة الشمس ولکن بسبب اختلاطه ببعض المواد الکيماوية ببعضها بعد استعمالها. وقد تمثل حدة هذه التفاعلات وتسبب فقط فقدان الشعر للمعانه والحيوية مما يؤدي إلي تقصفه وسقوط بالتدريج.
والعناية بالشعر ، عناية مستمرة في فصل الصيف بصفة خاصة ووقايته من الإصابة بأي عارض أو مرض تقتضي الآتي :
الاهتمام بالغذاء الصحي عموماً ولابد أن يکون غنياً بالفيتامينات المختلفة.
الحذر الشديد في استعمال الأصباغ الکيماوية والدهانات الغريبة.
هل هناک حل لمشکلة الشعر المجعد؟
إذا کان شعرک من النوع المفلفل ( شديد التجعيد ) قد تشعرين بالطبع أنک أمام مشکلة غير سهلة ، التي تقضي بالتقاط قطع مساحته البوصتين ( ٦ سم ٢ ) من الشعر في مقدمة الرأس ليصار إلي لفها أو لويها حول الأصابع.
ثم يمرر السيشوار جيئة وذهاباً فوقها.
وتعادعملية «لوية السباغتي» إلي أنيتم إنجاز شعر مقدمة الرأس بکامله ..
وبهذه الطريقة يميل الشعر إلي اکتساب مظهر أجعد جميل أکثر منهُ مفلفلاً ( مثل شعر الزنوج ).
ما هي تمرينات الرياضية التي تزيد من رشاقة شعرک؟
قد يکون معروفاً أن التمرينات الرياضية تفيد في تحقيق رشاقة القوام ، ولکن غير معروف أن هذه التمرينات تفيد الشعر أيضاً.
وهذا ما أثبتته أخيراً الأبحاث العملية التي أجريت بالنسبة لصحة الشعر.
فقد اکتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتطلب عملهم البقاء داخل الغرف فترة طويلة ، غالباً ما يتعرضون للإصابات بضعف الشعر بدرجة کبيرة. وأن السير في الهواء الطلق کما أنهُ يفيد الصحة العامة فإنهُ أيضاً يفيد الشعر.
٤٠٠
ولذلک راعي الخروج في الهواء الطلق المنعش يومياً من أجل متعة شعرک وحيوته.
ومن ناحية أخري ، فإن الأخصائيون ينصحونک بشرب ساة أکواب من الماء يومياً ؛ لأن هذا يفيد صحتک کما أنهُ يفيد شرک أيضاً.
وذلک إلي جانب الحصول علي قدر کافٍ من النوم من أجل صحة شعرک.
ويؤکدون أن السهر المتواصل يؤثر علي الحالة الصحية العامة ، وبالتالي يؤثر علي شعرک حيث يتعرض لکثير من المتاعب والمشاکل.
وأخيراً .. اغسلي شعرک جيداً باستخدام نوع الشامبو المناسب.
ما هي طريقة الصحيحة لاستخدام السيشوار؟
قبل البدء باستعمال السيشوار ، من المفترض أن تکون نسبة ٧٥ في المنئة من رطوبة الشعر قد جففت بواسطة المنشفة ( أو الفوطة ) ، وذلک نظراً لکون الشعر المبول سريع العطب.
والملاحظة الأولي التي ينصحک بها خبير التجميل هي الآتية :
ما إن تبدئي عملية التجفيف حرکي بشعرک برقة هنا وهناک مستخدمة أصابعک. ثم انتقلي بعد ذلک إلي استخدام الفرشاة أو المشط.
حرکي السيشوار بشکل دائري ومُستمر. وهذا معناه عدم ترکيز الحرارة علي أي منطقة ( حتي لأدني فترة زمينة ).
وحاولي قدر لإمکان إبقاءه بعيداً عن شعرک مسافة ٦ بوصات علي الأقل ( قرابة ١٥ سنتيمتراً ) .. وباستطاعتک تبين مدي قرب حرارة المجفف من الشعر أثناء استخدامک لأصابعک.
هل الإفراط باستخدام السيشوار يؤثر علي شعرک؟
أثناء تعلم کيفية استخدام السيشوار من المهم تعلم متي يجب إنهاء عملية التجفيف.فالإفراط في التجفيف قد يورث. الشعر طبيعة تجعدهُ تجعيداً شديداً ..
ومن الممکن أيضاً أن يميت حيويته وتماسکهُ فيتطاير کلما هبت نسمة الهواء.
ويستحسن دائماً ترک حوالي خمسة في المئة من رطوبة الشعر ، فهذا يساعده علي التماسک وأخذ الشکل أو التسريحة المعطاة له ُ.
ويجب إلي ذلک التأکد من أن کل آثار الشامبو قد أزيلت من الشعر قبل البدء بالتجفيف ؛
٤٠١
فأي بقايا صابونية أو شامبونية تجعل من الصعب التعامل التجفيفي والتسريحي مع الشعر.
ما تأثير الصبغات المؤقتة علي شعرک؟
وهي صبغات ذات أساس أسيدي وقابلة للذوبان في الماء.
إنها تغلف الشعرة .. لکنها لا تخترق عموده وتمنح مقداراً ضئيلاً من اللون.
وهي تؤثر أکثر علي الشعر الرمادي الفاتح أو الشعر الشايب .. وقد تکون التأثيرات ضئيلة علي الألوان القائمة.
وهذه الصبغات تدوم من صباغة الشعر وحتي غسله .. حيث تزول من أول غسيل للشعر من بعد صباغته.
طريقة الاستعمال : بعد الغسيل باشامبو وحسب التعليمات المطبوعة علي علبة الصبغة.
لکن لا تفرطي في وضعها وإلا أصبح الشعر خامداً.
هل يؤثر الحمل علي صحة وجمال شعرک؟
في الشهور الأولي من المل يزداد تساقط الشعر ، وفي الشهور الأخيرة يصبح أکثر غزارة وأکثر نعومة.
أثناء الحمل .. يقل تکوين قشر الشعر وتحدث زيادة في معدل ظهور حب الشباتب!
ما هي العلاقة الحديثة بين الشعر وحيوي منع الحمل ، وکيف يتصرف الطبيب أمام هذه الحقيقة؟
کلام کثير يتردد عن الشعر أثناء الحمل .. يقال مثلاً إن الشعر يتساقط بشکل ملحوط خلال هذه الفترة .. کما تقال أشياء أخري کثيرة ..
فما هي حقيقة کل هذه الأقوال؟ ... ماذا يقول الطب عن شعرک أثناء الحمل؟ .. وکيف تحافظين عليه حقاً خلال هذه الفترة الهامة من حياتک؟!
إلي کل سيدة حامل أو علس وشک الحمل أقدم هذه الحقائئق الطبية عن شعر السيدة الحامل ..
من المؤکد أن الشعريقع تحت تأثير هومونات معينة ، ويختلف الهرمون المؤثر علي نمو الشعر في مناطق الجسم المختلفة ، فشعر الجسم واقع تحت تأثير الهرمونات الذکرية وکذلک شعر العانة وشعر الإبطين ، أما شعر الرأس فإنه يقع تحت تأثير ، هذمونات الأنوثة والذکورة معاً .. إذ إن منطقة الجبهة وأعلي الرأس تقعان تحت تأثير هرمون الذکورة ، بينما تقع منطقة
٤٠٢
جوانب الرأس تحت تأثير هرمون الأنوثة .. ومن ناحية أخري فإن استجابة الشعر لهذه الهرمونات تختلف من منطقة لأخري من الجسم .. فمثلاً هرمونات الذکورة تؤدي إلي زيادة نمو الشعر في الجسم عامة بينما تؤدي إلي ضعف نمو شعر قمة الرأس والجبهة.
علي أن الذي يحدد کمية نمو الشعر هو مدي التسجابة البصيلات للهرمونات الموجودة ، بمعني أن الهرمونات بمفردها لا تستطيع أن تزيد من نمو الشعر إذا لم تکن البصيلات في حالة استجابة .. ولذلک فإن درجة نمو الشعر تختلف عند الذکور مع وجود نسبة واحدة من الهرمونات.
ماذا بخصوص جلدة رأسک؟
معالجة جلدة الرأس :
لايمکنک الحصول علي شعر کامل الرونق والعافية إذا کانت جلدة رأسک غير معافاة.
لکن لا تسارعي إلي الافتراض بأن التقشر الناعم يعني قشرة الرأس بحدّ ذاتها ، فالجلدة الجافة الرقائقية قد تشير إلي أي من الأوضاع الثلاثة :
أولاً : الحالة العامة من جفاف الجلدة والشعر ، وهذه تجب معالجتها بتدليک خفيف بزيت اللوز.
ثانياً : التعرّض الزائد لشمس حارة يحرق جلدة الرأس ويقشرها مثلما يحصل لأي جزء آخر من الجسم.
ثالثاً : رواسب تبقي ؛ المثبّت للشعر ( hair spray ) أو الغسول المثبت.
قبل أن تتحولي إلي شامبو مزيل للقشرة ، أعطي الشامبو الذي تستعملينهُ فرصة أخري للنجاح ، ذلک بأن تشطفي شعرک جيداً بعد غسله ، وبالتوقف عن استعمال مثبتات الشعر مدة أسبوع.
إذا لم تستجب جلدة رأسک لهذه الخطوات البسيطة فلديک قشرة علي الأرجح ، وهي تعالج بالمحلول التالي ( صعي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق «السترميد» ـ تجدينه في الصيدليات ) في لتر ونصف من الماء المعقم ( خمسة فناجين ) .. سخني المزيج علي نار خفيفة حتي يذوب المسحوق تماماً ، ثم افرقي الشعر علي مسافات متقاربة وضعي المحلول علي الجلدة کلّها بواسطة قطعة من القطن.
وإذا لم يطرأ تحسن علي الحالة ، تحوّلي إلي نوع قوي ّ من الشامبو المزيل للقشرة.
إن تدليک جلدة الرأس يعود بمنافع عدة علي صحة الشعر ويبعث فيک استرخاء عاماً.
اثني أصابع يديک في شکل قبتين وابدأي التسميد من الجبين.
٤٠٣
دلکي إلي الخلف وعلي الجانبين بحرکات دائرية حازمة.
دعي جلدة رأسک مبللة وذلک بتغطيس أصابعک في أحد السوائل التالية : ماء عادي ، غسول السترميد ، عصير نصف ليمونة حامضة في فنجان من الماء للشعر الزيتي.
أما الشعر والجلدة الجافان فادهنيهما بزيت اللوز واترکيه ساعة ثم اغسلي جلدة رأسک جيداً.
الشعر الزائد أو غير الضروري
هل يوجد وسائل لإزالة الشعر الزائد؟
١ ـ لا تزيلن الشعر قبل نزول البحر ، أو أخذ حمام ساهن مباشرة ، بل يکون قبل ذلک بيوم علي الأقل ، بحيث لايتعرض الجلد للالتهاب والتهيج.
٢ ـ إذا استعملت مواد کيماوية مثل معجون إزالة الشعر وهلافه ، فمن الأفضل عمل اختبار أولاً علي جزء صغير من الجلد والانتظار فترة لمعرفة احتمال حدوث حساسية من عدمه.
٣ ـ لايجب إزالة الشعر من الجلد المريض بالحساسية أو المصاب بجروح أو حروق سطحية.
٤ ـ الحلاقة باستعمال الموس : وتستعمل عادة في الأماکن الغزيرة .. ويعود الشعر للنمو في مدي يومين علي الأکثر.
٥ ـ المعجون : وهي کريمات تحتوي علي مواد کياوية تزيل الشعر تحت الجلد مباشرة .. ويعود للنمو علي مدي ٣ ـ ٤ أيام.
٦ ـ الشمع السائل أو ما شابه ذلک مثل الحلاوة ويتم ذلک بوضع نوع من الشمع السائل علي الجلد وترکه ليبرد ، ثم رفعه بشدظ جاذباً الشعر معه ويتم نزع الشعر بهذه الطريقة من الجذور ، ويعود للنمو بعد أسبوعين إلي خمسة أسابيع.
٧ ـ الإزالة بالکهرباء : يتم هذا عند الطبيب المختص وهي إزالة دائمة.
٨ ـ إزالة اللون : باستعمال مواد مثل الأوکسجين ، وهذا لا يزيک الشعر بل يزيل اللون الأسود فقط.
کيف تواجهين مشکلة الشعر الزائد؟
من المشاکل الحيوية التي تهدد طمأنينة حواء ، وتسبب لها أرقاً وقلقاً علي جمالها هي مشکلة ظهور الشعر بغزارة في جسدها ؛ بل وأحياناً في وجهها فکثيراً ما نجد بعض السيدات
٤٠٤
يظهر بهن شارب ولحية مثل الرجل تماماً.
إن زيادة نمو الشعر في الإناث الذي يحدث في مناطق من الجسم لها حساسية خاصة لهرمون الأندروجين ، مثل هذه المناطق منطقة الذقن والشارب في الوجه ، الذراعين والرجلين کما يحدث في مناطق معينة من الجذع مثل الصدر والبطن وأسفل الظهر.
ويعتبر ظهور الشعر في هذه الأماکن من الأعراض المبکرة لزيادة هرمون الأندروجين ، ويسمي هذا بالنوع البسيط.
أما في النوع المعقد الذي يزيد فيه هرمون الأندروجين زيادة کبيرة ، فإنه لا يتوقف عند ظهور الشعر فقط ، ولکنه يتميز بتغيرات تحدث في جسم الأنثي ، مثل ظهور حب الشباب ، وتغير في رائحة التنفس ، وخشونة في الصوت ، وزيادة في حجم العضلات بالإضافظ إلي زيادة في الرغبة الجنسية ، وزيادة في حجم البظر.
والسبب الرئيسي لزيادة نمو الشعر يعتمد أساساً علي عدة عوامل مجتمعة أو منفصلة وهي زيادة حساسية البصيلات الشعرية بهرمون الأندروجين نتيجة عوامل وراثية وعلي نوع وکمية الأندروجين الموجودة في الدم والأنسجة ، وعلي مدة التعرض لهرمون الأندروجين.
ومن الناحية الإکلينيکية يقسم زيادة الشعر إلي نوعين :
النوع البسيط : وهو عبارة عن ظهور الشعرفقط بدون تغيرات في الجسم ، وهذا النوع ينتشر بکثرة وغالباً ما تکون الحالة وراثية ، بالإضافة إلي أن هذا النوع يوجد بکثرة في منطقة البحر المتوسط عنه بين إناث أوروبا الشمالية ، أو دول آسيا والزنوج.
ونجد أن الشعر يظهر في سن معينة ، وهي سن البلوغ ، وفي السنين التي تتبع سن البلوغ عند الإناث ، وغالباً ما تکون الدورة الشهرية منتظمة ، ونسبة هرمون الأندروجين في الدم طبيعية.
کما تحدث زيادة أو ظهور الشعر في أحوال فسيولوجية مثل الحمل ، وبلوغ سن اليأس.
وفي حالة الحمل يکون مصدر الأندروجين المشيمة أو المبيض ، بينما في حالة سن اليأس فيرجع إلي هبوط نسبة الأستروجين في الدم عن معدل نسبة الأندروجين الطبيعية الموجودة ، والتي تفرز من الغدة الکظرية ، وبالتالية يکون تأثيره أقوي.
وتوجد نسبة من الإناث لايحملن عوامل وراثية ، وهذا النوع غير معروف السبب ، قد وجد في البعض زيادة في نسبة الأندروجين مصدرها المبيض ، وتکون الدورة الشهرية في هذا النوع الطبيعية أو غير طبيعية.
٤٠٥
وأحياناً يکون سبب ظهور الشعر هو تناول بعض الأدوية لفترات طويلة مثل حبوب منع الحمل ، وبعض أدوية الصرع ، والکورتيزون ومشتقاته ، وغالباً يتم شفاء هذه الحالات بالامتناع عن تناول هذه الأدوية.
وفي بعض الحالات المرضية تکون الغدد الصماء هي السبب مثل : التکيسات المبيضية ، أو زيادة في إفراز هرمونات الغدة فوق الکلية «الکظرية» ، أو زيادة في هرمونات النمو من الغدة النخامية ، أو نقص في هرمونات الغدة الدرقية.
النوع المعقد : وهو الذي يحدث فيه تغيرات مصاحبة في الجسم ، ويحدث عادة نتيجة تناول الأندروجين لفترات طويلة ، أو وجود أورام بالمبيض أو الغدة الکظرية.
ونجد أن هرمون التستيرون في هذه الحالات النادرة يکون السبب نقص بعض الأنزيمات التي تؤثر في تکوين هرمونات الغدة الکظرية ، والتي تکون منذ الصغر ، ولکن أعراضها تظهر عند وبعد سن البلوغ.
الأُسباب متعددة : ما من شک أن کل آنسة وسيدة تتمني أن تتمتع بشعر غزير طويل ناعم ، ولکن بشرط أن يکون في موضعه الطبيعي ألا وهو الرأس.
أما إذا ازداد نمو اشعر وازدادت کثافته في أماکن أخري مثل الوجه والصدر فهذه هي الطامة حيث تبدو المرأة أما الآخرين وقد نما شاربها وظهرت لحيتها ، وغطي الشعر ذراعيها وساقيها!
وتختلف الإحصاءات من منطقة لأخري في العالم بالنسبة لحدوث هذه الحالات من نمو الشعر في النساء في أماکن لا ينمو فيها الشعر إلا في الرجال.
وقد يظهر الشعر الزائد في الوجه في أکثر من ٤٠% من النساء المسنات ، وحوالي ٢٥% في النساء في مختلف الأعمار ولکنهن لا يشکون جميعهن من غزارة نمو الشعر بالوجه حيث لا تتعدي حالات نمو الشعر غير المقبول نسبة ٤% فقط في النساء کذلک لا تنحصر المشکلة في نمو الشعر في الوجه فقط بل تتعداها إلي ظهور الشعر في أماکن أخري بالجسم ، مثل نمو الشعر بالأطراف «٨٤%» والظهر «٣%» والبطن «٣٥%» والصدر بالثديين «١٧%» ، وهذه النسب بالطبع تبدو مرتفعة ومثيرة ، ولکنها تقارب الحقيقة في معظم المجتمعات ، ولا يخفي علينا أن طرق التخلص من الشعر الزائد تتوارثها النبات عن الأمهات والجدات.
وتختلف الأسباب والتفسيرات لزيادة نمو الشعر في الإناث في المناطق التي ينمو فيها الشعر عند الرجال.
وقد يکون السبب المباشر استعداداً خلقياً وراثياً.
٤٠٦
وقد يکون ناتجاً عن اضطراب في الغدد والهرمونات بحيث يؤدي إلي ارتفاع نسبة الهرمون الذکري بالجسم في الإناث ، وقد يکون نتيجة لاختلاف استعداد بصيلات الشعر للاستجابة للهرمون الذکري من سيدة لأخري.
وبالحديث عن الهرمون الذکري في المرأة يتطرق لأذهاننا هذا السؤال : هل يوجد في جسم المرأة هومونات ذکرية؟
والإجابة علي هذا السؤال تکون بنعم! لأن مصدر هذه الهرمونات هو الغدة فوق الکلية «الکظرية» والمبيض ، کما أن الجلد يساعد في التحضير وتکوين الهرمونات الذکرية.
علي أن نسبة الهرمونات الذکرية في المرأة ضئيلة ، ولکن بالرغم من ضألتها فقد يکون لها فائدة في نشيط الحس الجنسي عند المرأة.
مشکلة الشعر الزائد .. علاجها بسيط
يعتبر شعر الإنسان نعمة جليلة من نعم الله ، إنه لا يقتصر فقط علي الناحية الجمالية التي طالما ألهمت الشعراء وأرقت العشاق ، الشعر يؤدي أيضاً دوراً هاماً في حماية بعض الأعضاء الحساسة مثل العين وفروة الرأس. ولکن عندما يزيد الشعر عن حده قد يحول الغزال إلي قرد.
إن ظهور شعر الذقن والشارب وأيضاً في مقدمة الصدر والبطن والساقين والذراعين عند بنات حواء له عدة أسباب فمنها ما هو وراثي ، ومنها ما هو مرتبط بمناطق معينة خاصة في معظم بلاد الدول العربية ، ومنها ما هو ناتجعن تعاطي بعض الهرمونات الذکرية للسيدات أو الآنسات ، هذا بخلاف الأسباب الناتجة عن تضخم المبيضين.
وينتج عن ذلک کله أن الهرمون الذکري تزداد نسبته في الدم ، وهذا يؤثر علي بصيلة الشعر فيزيد في نموها نتيجة ازدياد هذا الهرمون في الجسم.
وتوجد أساليب عديدة للعلاج منها إزالة الشعر بالطرق العادية ، أو عن طريق الإبر الکهربائية ، لکن هذه الطريقة غير سليمة ؛ لأنها تحدث أحياناً بعض التشوهات في الجسم أکثر من الشعر ذاته. وأهم طرق العلاج تتم باستخدام بعض العقاقير أو الهرمونات المضادة لهذا الهرمون وتؤخذ عن طريق الفم ، وفي بعض الأحيان نلجأ إلي عملية تقشير المبيضين.
الحلاقة لا تزيد الغزارة : فينقسم الشعر بصفة عامة إلي نوعين اثنين :
النوع الأول : يوجد علي الرأي والإبطين والعانة ويتميز باللون الداکن والسِمک والخشونة ، وذلک بالمقارنة بالنوع الآخر المنتشر علي کل سطح الجلد والذي يتميز بلونه الفاتح ورقته ونعومته حتي إنه لا يکاد يري.
٤٠٧
ومن الطريف أن هذين النوعين من الشعر سواء في الذکر أو الأنثي بينهما علاقة وثيقة ، فالنوع الأول يتحول إلي النوع الآخر والعکس صحيح ، فالشعر الرقيق الناعم ذو اللون الفاتح يزداد سمکاً وخشونة ويدکن لونه کلما ازدادت بعض هرمونات الذکورة بالجسم وهذا يفسر لنا ظهور اللحية والشارب وشعر الإبطين والعانة مع بداية بلوغ الصبي.
وکما يتحول الشعر الناعم إلي الخشن فإن الشعر الخشن يتحول أيضاً إلي النوع الناعم کما في حالات الصلع عند الرجال. ولکن هرمونات الذکورة ليست هي العامل الوحيد الذي يتحکم في هذه العلاقة إذ إن استجابة البصيلات الشعرية للهرمونات المذکرة تختلف من منطقة إلي أخري ، أو في بعض الحالات يتحول الشعر في الرقة إلي الخشونة بدن أسباب واضحة.
ومن المعروف أن جسم الأنثي يحتوي علي نسبة طئيلة هي في هرمونات الذکورة وهذا شيء طبيعي تماماً ، ولکن في بعض الأحيان تزداد هذه النسبة مما يترتب عليه تحول الشعر الرقيق في بعض المناطق مثل اليدين والرجلين والبطن والوجه والثدي وأعلي الظهر إلي شعر خشن بدرجات متفاوتة قد تصل إلي صورة مشابهة للرجل وفي هذه الحالات قد تظهر بعض الأعراض الأخري مثل اضطرابات الدورة الشهرية أو غيابها. والعقم مع ظهور حب الشباب ونمو العضلات بصورة مشابهة للرجل. وسبب هذا الاضطراب الهرموني قد يرجع في بعض الحالات إلي وجود ورم في إحدي الغدد المسؤولة عن إفراز هرمونات الذکورة. ولکن اضطراب الهرمونات ليس هو السبب الوحيد لزيادة الشعر علي جسم الأنثي ، فهناک أسباب أخري مثل العوامل الوراثية ، کذلک توجد بعض الأدوية والمقويات الشائع استعمالها والتي قد تحتوي علي هرمونات ذکرية فتؤدي إلي مشاکل عديدة فيما بعد ، والبحث العلمي المستمر کفيل بإذن الله بأن يصل إلي حل حاسم لمشکلة الشعر الزائد.
أنثي لکن بشارب :
تختلف فترة ظهور الشعر في کل واحدة عن الأخري حسب السبب الرئيسي المسبب له ، فهناک عيوب خلقية وأخري مرضية. ومن العيوب الخلقية زيادة إفراز الغدة الجارکلوية وأورام المبيض الذي يفرز هرمون الذکورة. ومن العيوب المرضية زيادة إفراز الغدة الجارکلوية أو الأورام التي تحدث فيها هذا بالإضافة إلي حدوث تکيس في القشرة الخارجية للمبيض. وعادة ما يحدث الشعر الزائد قبل فترة الحمل ولکن نادراً ما تبدأ المشکلة أثناء الحمل وبعده ، وهناک حالات الشعر الزائد قبل فترة الحمل ولکن نادراً ما تبدأ المشکلة أثناء الحمل وبعده ، وهناک حالات يحدث فيها ظهور شعر زائد نتيجة استخدام بعض العقاقير المحتوية علي هرمون الذکورة ، ولکن بالامتناع عن تناولها تعود السيدة إلي حالتها الطبيعية.
١ ـ العيوب الخلقية : أ ـ زيادة إفراز الغدة الجارکلوية : نجد أن الزيادة في الشعر تکون مصحوبة عادة بارتفاع في ضغط الدم وزيادة في سِمک الجلد وخشونته.
٤٠٨
ب‌ ـ أورام المبيض : وفي حالات المبيض نلاحظ تحول في الصوت إلي الخشونة بالإضافة إلي وجود اضطرابات في الدورة الشهرية والعلاج هو استئصال الورم.
٢ ـ الأسباب المرضية : أ ـ زيادة إفراز وأورام الغدة الجارکلوية : وتشترک الأعراض الخلقية هنا مع المرضية بالإضافة إلي اضطراب الطمث وظهور الشعر في جميع أجزاء الجسم.
ب‌ ـ سمک قشرة المبيض : هناک بعض الحالات التي تصاب بها السيدة حيث نلاحظ زيادة في سمک قشرة المبيضين مما يمنع انفجار حويصلات «جراف» وخروج البويضة ينتج عن ذلک زيادة في إفراز الهرمونات التي تتکسر کيميائياً وتتحول إلي مرکبات تعطي تأثير الهرمون الذکري وتؤدي إلي زيادة الشعر وانقطاع المطث واضطاربه.
والعلاج يتم بالعقاقير أو الجراحة حسب الحالة وذلک باستئصال جزء من المبيضين.
تساقط الشعر
يعتبر الصلح ومشکلة الشعر من أقدم المشاکل التي تواجه الإنسان والتي حاول الأطباء أن يجدوا لها حلاً حاسماً.
وتعبر کمية وتعدد الوصفات البلدية التي تنبت الشعر والتي يتوارثها الأبناء عن الآباء ، عن حجم المشکلة ، کما أنها تعطي انطباعاً غير مباشر بأن الطب لم يستطع إيجاد حل حاسم لمشکلة سقوط الشعر.
والواقع أن تعدد أسباب سقوط الشعر وتنوعها هو الذي يخلق المشکلة أمام الطبيب المعالج. فهناک الضغوط العصبية ، وتذبذب مستوي الهرمونات في الدم ، والأنيميا بأنواعها المختلفة وغيرها الکثير من الأسباب التي تؤدي إلي سقوط الشعر. هذا غير الصلع الذي تحدده الصفات الوراثية للإنسان وفي بعض الحالات يحتاج الطبيب لکثير من الفحوص والتحاليل حتي يصل إلي السبب الحقيقي لهذه الحالة إلا أن خبرة الأطباء العالمين في هذا المجال تقول : إن المشاکل الفعلية التي تواجه الطبيب لا تکون غالباً علمية ولا ترتبط بطبيعة المرض بقدر ما ترتبط بنفسية المريض واعتقادته الشخصية.
فمثلاً هناک اعتقاد سائد بين کثيرين ولا ندري ما هو مصدره يربط بين سقوط الشعر ، والضعف الجنسي ، وکثيراً ما يضطر الطبيب إلي بذل الکثير من الجهد والوقت محاولاً إقناع المريض أن هذه مجرد أوهام وأنه لا توجد حقيقة علمية تؤکد هذا الکلام بلا جدوي وهناک هؤلاء المرضي في بعض الحالات الذين لا يقتنعون بقول الطبيب بأن حالتهم ستشفي من تلقاء
٤٠٩
نفسها بعد فترة ويصرّون علي تناول أدوية أو أية وصفات موضعية أو نظام للطعام.
وهناک قصة الطبيب الذي جاءته مريضة تشکو من سقوط شعرها بعد الولادة الأولي وهي حالة عادية سببها تذبذب في مستوي بعض الهرمونات ولا تحتاج لأي علاج ؛ لأن اشعري عود للنمو عندما يستقر مستوي الهرمونات بعد فترة ولکن لأن المريضة رفضت أن تقتنع بهذا فقد اقترح الطبيب لها نظاماً غذائياً خاصاً وهو أن تأکل يومياً ( سمک ) لمدة ستة شهور ، وبعد تلک الفترة فوجيء الطبيب بما تقول له «انظر يا سيدي لقد نجح العلاج» ، وهناک أيضاً الحالات التي يکون سبب سقوط الشعر فيها ، استخدام الصبغات والکيماويات المختلفة علي الشعر ولفترات طويلة ، هذا غير أدوات التمشيط الساخنة التي تفرد الشعر أو تجعده ففي هذه الحالات تأتي المريضة تبحث عن علاج وترفض تماماً الاقتناع بأن سبب هذا السقوط هو ما تستخدمه علي شعرها إذ إن تأثير الإعلانات وإغراء الموضة يکونان غالباً أکثر إقناعاً من صوت الطبيب المعالج.
وقد يتساقط الشعر بصورة طبيعية عند ما تضعف الصحة بوجه عام ، أو نتيجة نقص البروتين وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ( أ ) في الغذاء ، أو أثناء التعرض للهزات الصحية مثل فترات الحمل والإرضاع ، أو الإصابة بالحميات ، أو أيام التوتر العصبي والأزمات النفسية ، أو بسبب تعاقب صبغة الشعر وعمل البرماننت علي فترات قصيرة ، أو بسبب شده بقوة لفترات طويلة ، وکذلک کثرة کي الشعر ، أو تعرّضه لأشعة الشمس أثناء النهار في أيام الصيف الحارة ، التي تساعد علي جفافه وسهولة تقصفه ، کما يتمزق الشعر من شدة شده.
کل هذه الأسباب بسيطة ، ويمکن تلافي سقوط الشعر أو تقصفه بالإقلاع عن سبب المشکلة أو علاجها. ويأتي في مقدة ذلک ، الغذاء السليم ؛ لأنه يعيد الجسم بسرعة إلي حالته الصحية الجيدة ، ومن ثَمَّ يمتنع سقوط الشعر في الحال ، وإذا کان السبب الصبغة أو البرماننت .. فمن الممکن زيادة العناية بتغذية الشعر وعمل حمامات زيت أکثر له ، وزيادة الفترة بين عمل البرماننت والمرة التالية له إلي ستة أشهر علي الأقل ، وعدم عمل الصبغة مع البرماننت في وقت واحد ؛ لأنهما يتعاونان علي إضعاف الشعر ، کما يحسن قص أطراف الشعر مرة کل شهر؛ للتخلص من أطرافه المنقسمة نتيجة الکي ، ولتقويته. ويلزم کذلک حماية الشعر من أشعة شمس الصيف اللافحة ؛ حتي لا تؤثر علي لونه ، واستعمال الکريمات المغذية أثناء الحر اللافح لتقية من الجفاف. کما أن تعريض فروة الرأس للأشعة فوق البنفسجية ـ تحت إشراف الطبيب ـ تقوّي الشعر وتمنع سقوطه ، أما عادة شد الشعر .. فإنها متبعة ، وتجعلک عصبية ، وتفقد زوجک بعص إحساساته بأنوثتک إلي جانب تمزيقها للشعر ، مع أنه يمکن رش الرولو بالأسبري قبل لف الشعر مباشرة ؛ لتطوية للتسريحة التي ترغبين فيها .. ففي هذه
٤١٠
الحالة تکفي مدة ربع ساعة لإعداد الشعر للشکل المطلوب.
العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية
١ ـ جرجير : يستعمل عصير الجرجير لإنبات الشعر ، بعد أن يکون سقط من الرأس ، بعد الحميات ولهذا الغرض .. يمزج عصير الجرجير الطازج بمقدار معادل له من الکحول النقي ، ويضاف إلي هذا المزيج شيء من أوراق زهر الورد لتحسين رائحته ، ويدلک جلد الرأس يومياً بهذا المزيج ، ويستعمل العصير في الحال لا يطرأ عليه الفساد.
٢ ـ بصل : يدلّک جلد الرأس ( فروة الرأس ) بعصير البصل ؛ لمعالجة سقوط الشعر ، قبل الحمّام بساعتين.
ـ تدلک فروة الرأس بماء أُغليت فيه قبضة من إکليل الجبل ، ومثلها من القصعين ( الناعمة المخزنية ، مريمية ، قويسة ).
ـ تدلّک فروة الرأس بمغلي من الصعتر البريّ القصير ( قبضة من العشبة في لتر ماء يبقي بعد الغلي نصفه ).
ـ تدلّک فروة الرأس مرتين يومياً بلتر ، ماء أغليت فيه قبضة من الخبازة البرية.
ـ تدلک فروة الرأس بمستحلب الخزام زهراً وورقاً ، وقبضتين في لتر ماء.
ـ تدلّک فروة الرأس بماء قدره لتر ، أُغليت فيه لمدة ربع ساعة قبضة صغيرة من ورق الجوز ، وقبضة کبيرة من الناعمة المخزنيظ ( القصعين ، مريمية ، قويسة ) ، کل يومين مرظ ، ويبقي الماء طول الليل أو النهار.
رياضة لعلاج سقوط الشعر
تحّرک الضلات المتصلة بفروة الرأس .. مع رفع الرأس قدر المستطاع ، ثم خفضه بسرعة وقوة.
لکي ينمو شعرک
تُدلّک فروة الرأس بزيت الخروع ، خاصة إذا کان الشعر قصيراً ، ويزال هذا الزيت بعد ساعة أو أکثر بصابون من زيت الزيتون.
کيف تغسلين شعرک
يتم ذلک بوضع أطراف الأصابع خلف الأذنين ، ثم تحريک الأصابع دائرياً فتدلک الجوانب وأعلي الرأس ، ثم تنزل الأصابع إلي أسفل لتدليک مؤخرة الرأس ، ثم يشطف الشعر
٤١١
جيداً ويعاد غسله مرة أخري ، مع التدليک بالکيفية السابقة ؛ لضمان نظافة الشعر وتخليص فروة الرأس مما يکون عالقاً بها ، ثم يشطف الشعر جيداً عدة مرات ولمدة يسيرة ( دقيقتين ) تحت ماء جارٍ.
لتساقط الشعر أيضاً
مفردات الصقلي :
الحرف : ينفع من تساقط الشعر إذا غسل الرأس بطبيخه. وقال «ابن سينا» : ينفعه شرباً.
اللاذن : إذا خلط بشراب ومرّ ودهن آس أمسک الشعر من التساقط. وزعم بعض المحدثين أنه يمنعه من الانتثار. وقال آخر : له قوة تنبت الشعر الذي ينتثر ؛ لأنه ينقي جميع ما في أصوله من الرطوبة الرديئة ويجمع ويشد بقبضة المسام.
وقال آخر : متي خلط بدهن آس أنبت الشعر المنتثر أثر الحميات العفنة.
وقال ابن زهر : ويفعل في الشعر کل ما قبل إلا أنه ليس يفي بإبرائه داء الحية والثعلب ؛ لأن هذه علل تحتاج إلي أدوية کثيرة التحليل إذ موادها عن أخلاط غليظة لزجة.
لانتثار الشعر
مفردات الصقلي :
الأملج : يشد أصول الشعر ويمنعه من الانتثار ودهنه يطوله ويحسنه ويمنع من تقصفه.
السنا : جيد لانتثار الشعر شرباً.
الرصاص : إذا صنعت منه صفيحة ووضع عليها شحم أو دهن ودلک بالأصابع حتي تسود ولطخ بها الحاجبان قوي شعرهما وکثر من انتثاره.
الحصرم : إذا أخذ منه جزء ومن السلق وطبخا إلي أن يرجعا إلي النصف وغسل به الرأس واللحية نفع من انتثار الشعر وقواه ومنعه من التقصف ، مجرب.
وتستخدم الوصفة التالية لعدم نمو الشعر بعد إزالته من الجسم
تخلط النشادر مع مرارة الماعز ويمسح بالمزيج أي جزء من الجسم بعد إزالة الشعر منه فإنه يمنعه من الإنبات بعد ذلک.
بالنسبة للشعر الدهني فإن الوصفة التالية تفيد کثيراً لهذا النوع من الشعر :
تعمل الترکبية التالية : کبريت راسب ١ جرام ( موجود بالصيدليات ). فازلين ٤٠ جرام.
٤١٢
يستخدم هذا المزيج بتدليک فروة الرأس به وکذلک الشعر فإنه يقلل من دهنية.
وصفة لإنبات شعر أهداب العين وتطويله
يحرق نوي التمر ( عجوة ) وتدق ناعماً ثم تنخل ويکتحل بها العيون فإنها تزيد من أهداب العين طولاً وينبت بها الشعر.
داء الثعلب
عدا السيبوريا أو الزهام ، نصادف الکثير من أمراض الشعر التي لا تحمل صفة معدية ، تظهر عند الناس من مختلف الأعمار خصوصاً عند الرجال بعض مناطق الصلع المنطقي ، علي جلد الرأس ، ونادراً ما تظهر علي الذقن ، والشوارب ، والحاجبين ، ويسمي هذا النوع من الصلع المنطقي بالدائري نظراً لشکله الدائري غالباً ، يتميز داء الثعلب بعدم ظهور أي تغييرات في الجلد ، أو أي إحساسات خاصة تجاه هذا النوع من الأمراض ، يمکن أن يکون عدد الدوائر الثعلبية کبيراً وهي تتوسع وتتوسع حتي تتصل ببعضها البعض ، وينتشر داء الثعلب أحياناً ليشمل کافة أنحاء الرأس ، أي يحدث ما يسمي بالصلع التام ، لم سکتشف الأخائيون حتي الآن أسباباً واضحة لهذا المرض ؛ وعلاجه حتي الآن صعب ، وعلي الطبيب أن يتأکد من تشخيص هذا المرض؛ لأن تساقط الشعر يمکن أن يکون من أعراض بعض الأمراض الأخري.
هناک العديد من الطرق لعلاج هذا المرض ، بما فيها النباتات. عند علاج الثعلبة بالاستخدام الخارجي ، يفضل استخدام النباتات ، التي تؤثر تأثيراً علاجياً ما تحتويه من مواد نشيطة بيولوجياً ، وکذلک التي تتميز بخصائص علي تقوية الدورة الدموية وتحسين ظروف تغذية الجلد.
١ ـ زهرة العطاس ( خائق الفهد ) : يستخدم منقوع زهرة العطاس بنسبة ( ١٠ : ١ ) مع الکحول ( ٧٥% ) ، يمکن تحضير هذا المنقوع يومياً في الظروف المنزلية ، تدهن أماکن الصلع المنطقي بالمنقوع يومياً وتُخف بقوة ، حتي يبدأ جلد بالتهيج بشکل واضح ، تکرر العملية مرة کل يومين ، ويحل المنقوع بالماء ( ١ : ١ ) ، تفرک منطقة الثعلبة حتي يبدأ ظهور الشعر من جديد ، إذا لم يعط العلاج أي نتيجة خلال شهر ، فليس هناک جدوي من الاستمرار في علاج.
٢ ـ الصبار : يفرک الجلد يومياً بعصير الصبار ، في منطقة الثعلبة ، يجب الامتناع عن استخدام الدواء إذا لم ينُم الشعر خلال شهر من العلاج.
٣ ـ الخردل : نأخذ مسحوق الخردل ، ونحلّه جيداً في الماء الدافيء ( ليس أعلي من ٦٠ درجة مثوية ) ، ثم يفرک مکان الثعلبة بالمحلول الناتج حتي نشعر بالحرقة ، بعذ ذلک ننظفه بالماء ،
٤١٣
وتکرر العملية يومياً ، فإذا لم ينُم الشعر خلال شهر من بدء العلاج ، فهذا يعني أن الخردل لا ينفع للعلاج.
٤ ـ خرمة ( صالح النظر ) : تؤخذ قطعة شاش أو قماش مطوية عدة طيات ، وتبل بمنقوع الزهور الدافيء ( ٣٠ : ١ ) ، ثم تعصر ، توض٨ قطعة الشاش علي مکان الثعلبة وتغطي بورقة کمادة خاصة وتربط بمنديل من الصوف لمدة ساعة أو ساعة ونصف ، توضع هذه الکمادات يومياً ، حتي يبدأ الشعر بالظهور ، وحين يبدأ الشعر بالنمو يصبح استخدام الکمادات مرة واحدة کل يومين أو کل ثلاثة أيام ، إذا لم ينم الشعر خلال شهر من بدء العلاج ، فهذا يعني أو هذا النبات لا ينفع العلاج ، عندما يصلع شعر الرأي تماماً ، لا ينصح بوضع هذه الکمادات ، خصوصاً بالنسبة للبالغين والذين يعانون من أمراض قلبية ووعائية دموية.
يجب أن تحفظ تيجان الخرمة في أوعية زجاجية وفي مکان مظلم ، حتي لا تفسد بسرعة.
٥ ـ البصل : يکون استخدام البصل أکثر فعالية خريفاً وشتاءاً حيث تستخدم البصلات الأجود ذات اللون الفضي الأصفر ، يؤخذ النصف السفلي من البصلة ، وينضف ، ويطحن ، ويفرک به مکان الثعلبة حتي يحمرَّ الجلد في تلک المنطقة ، تکرر العملية يومياً أو کل يومين إذا تناوبت مع استخدام الثوم لنفس الغرض.
يمکن استخدام عصير البصل الطازج لذلک ، ذلک بعد خلطه مناصفة مع العسل المذاب ، يفرک الخليط جيداً في مکان الصلع ، وبعد ساعة تنظف بقايا الخليط بفتيل قطني رطب ، تکرر العملية يومياً ، يجب التوقف عن العلاج إذا لم يعط نتيجة بعد مرور شهرين.
٦ ـ العرعر : تطحن ثمار العرعر وتخلط مع زيت نباتي بنسبة ( ١ : ١ ) ، يوضع الخليط في إناء مغلق ، ويسخِّن في الماء الساخن مدة ساعة ، ثم يصفي عبر قطعة شاش مطوية طيتن ، يدهن هذا المرهم يومياً مدة ١٠ ـ ١٥ دقيقة في مکان الإصابة الجلدية الثعلبية ، يجب التوقف عن العلاج إذا لم ينم الشعر خلال شهرين. تستخدم من أجل العلاج ثمار العرعر السوداء التي تتنضج في السنة الثانية ، الأکواز الخضراء غير صالحة ، کما أنه يحذر من جمع ثمار العرعر الکبير السام ( الأبهل ) ، أو الخلط بين النوعين ، يتميز العرعر الکبير بسطحه المتحدب ، ونري أن عصيره أخضر اللون ، وذو رائحة حادة.
٧ ـ الفليفلة الحمراء : يهيج هذا النبات الجلد والأغشية المخاطية ، لذلک يجب الحذر عند تحضير المسحوق الدوائي منه ، في البيت يفضل استخدام الکريم الصناعي المحضر علي أساس الفليفلة الحمراء ، حيث يؤخذ قليل من الکريم ، وتفرک به منطقة الثعلبة يومياً أو کل يومين مرة ، وذلک حتي تظهر علامات التهيج الجلدي ، عندها يصبح الستخدام الکريم بشکل أقل ، ويجب التوقف عن العلاج إذا لم يلاحظ نمو الشعر خلال شهر ، واستخدام محلول دوائي آخر مثل
٤١٤
منقوع الفليفلة ( ١٠ : ١ ) مع الکحول ( ٩٠% ).
٨ ـ الحسيکة ، التيل المائي : لقد عرف التأثير العلاجي لهذا النبات منذ القدم ، فقد عرض البروفسور م. م. ليفين ومعاونوه طريق علاج داء الثعلب بمستخلص الحسيکة ، الذي يتم تناوله عبر الفم ، وبمسح الجلد خارجياً في الظروف المنزلية ، ويمکن تبسيط استخدام هذه الطريقة :
يتم تناول منقوع العشب مع الکحول بنسبة ( ٥ : ١ ). للبالغين ، بمعدل عشر قطرات ثلاث مرات يومياً ، وللأطفال بمعدل خمس قطرات يومياً ، يحضر من هذا المنقوع أيضاً دواء مرکز ، ثم يمزج المنقوع مع کريم مغذٍ لأي نوع من أنواع الجلد بنسبة ( ٤ : ١ ) أو مع کريم مع الليمون بنسبة ( ٢ : ٢ : ١ ) ، تساعد إضافة الليمون علي ربط جزئيات المستخلص الکحولي ، الشيء الذي لا يؤمنه خلط الکريم وحده مع المنقوع ، تدهن الثعلبة بالمزيج الناتج يومياً ، ويتم تناول المزيج بنفس الوقت عبر الفم. مدة العلاج : شهر يليه أسبوعاً راحة ، ثم يکرر العلاج من خمس إلي ثماني مرات فإذا لم ينم الشعر فلا فائدة من متابعة استخدام الحسيکة.
٩ ـ الثوم : يفضل استخدام الثوم في الخريف وفي الربيع ، تماماً کالبصل ، تؤخذ بعض أکواز الثوم الجيدة ، ويقطع منها نصفها السفلي ، وتنظف ، وتطحن جيداً ، ثم تدهن بها مناطق الصلع ، يتم استخدام الثوم مرة واحدة يومياً ، أو مرة کل يومين ، إذا تناوب استخدامه مع البصل ، وهکذا حتي يبدأ الشعر بالنمو ويجب الامتناع عن العلاج إذا لم يلاحظ أي تأثير خلال شهرين. عند ما ينحصر مکان الثعلبة علي الذقن ، أو الشاربين ، أو الحاجبين ، يمکن استخدام النباتات ذاتها في العلاج ، ويمکننا الاعتماد علي نصيحة الطبيب العربي ابن سينا أثناء علاج الثعلبة ، حيث ينصحنا باستخدام التين عند تساقط شعر الحاجبين ، تؤخذ ثمار التين المقددة وتغلي مع الحليب ، وتوضع في قطعة قماش ، ثم توضع قطعة القماش ککمادة علي مناطق الصلع ، وتربط بمنديل دافيء مدة ساعة ويجب التوقف عن متابعة العلاج إذا لم ينم الشعر خلال شهر.
١٠ ـ أزريون الحدائق : يستخدم منقوع الأزرون ( ٣ : ١ ) ، أو المنقوع الکحولي منه المحضر في الظروف المنزلية ( ١٠ : ١ ) والمنحل في الماء بعد ذلک بنسبة ( ١٠ : ١ ). نأخذ قطعة قماش مطوية أربع طيات ، ونبلها بالمنقوع ، ثم نضعها علي شکل کمادة علي منطقة الحاجبين المتضررة مدة ساعة ونصف ، تکرر العملية يومياً ، أو مرة واحدة کل يومين حتي نمو الشعر ، يجب التوقف عن متابعة العلاج إذا لم تلاحظ أي نتيجة بعد مرور شهر.
١١ ـ اللعبة المرة ( الخيطة ) : يستخدم مسحوق جذر النبات فقط ، يؤخذ منقوع جذر النبات مع الکحول ( ٤٠ : ١ ) ، وتمسح به منطقة الحاجبين المتضررة مرتين أو ثلاثاً في اليوم ، ويفضل استخدام المستحضر الزيتي منه عندما يکون الجلد جافاً ، من أجل ذلک يوضع مسحوق
٤١٥
الجذور مع الزيت ( ٣٠ : ١ ) مدة أربع وعشرين ساعة ، ثم يسخن في حمام الماء الساخن مدة ساعة ، ثم يصفي ، تدهن المناطق المتضررة مرتين يومياً ، ويجب التوقف عن العلاج إذا لم يلاحظ أي تأثير خلال شهر. إن هذا النبات سام ، لذلک يجب الحذر في التعامل معه.
عند علاج داء الثعلب ، ينصح بتناول بعض المستحضرات النباتية عبر الفم ، إضافة للدهون الخارجية ، وذلک لتحسين الحالة الصحية بشکل عام ، وتحسين عملية التبادل الأيضي في الجسم :
١ ـ عرق أکر : يتمتع هذا النبات بخصائص تنعش الجملة العصبية المرکزية ، وتحسن علمية الهضم ، خصوصاً عند المصابين بالتهاب المعدة مع انخفاض نسبة الحموضة ، وترفع من قوة الإفراز الصفراوي للکبد ، يتم تناول منقوع الساق الأرضي للنبات ( ١٥ : ١ ) بمقدار ملعقة کبيرة ثلاث مرات يومياً قبل الطعام ، وذلک مدة شهر أو شهر ونصف ، يمکن تکرار العلاج عند الضرورة ، بعد فترة أسبوعين أو ثلاثة من الانقطاع ، کما يمکن أن نستعيض عن منقوع الساق الأرضي المائي للنبات بمنقوع کحولي ( ٥ : ١ ) ، ويتم تناوله بمقدار عشرين قطرة مرتين يومياً قبل الطعام.
٢ ـ عصير الصبار : يتمتع عصير الصبار بخصائص منعشة ، إنه مفيد في حالات الإمساک والتهابات المعدة والأمعاء ، يتم تناول عصير الصبار بمقدار ملعقة صغيرة واحدة مرتين أو ثلاثاً في اليوم ، وذلک قبل عشرين أو ثلاثين دقيقة من تناول الطعام ، مدة العلاج : من أسبوعين إلي أربعة أسابيع ، ويمکن تکرار العلاج عند الضرورة. لا يجوز استخدام عصير الصبار للنساء الحوامل ، والمصابين بمختلف أنواع النزيف ، والتهابات الکلية والمثانة.
٣ ـ توت الأرض ( الفراولة ) : يتمتع توت الأرض بخواص منعشة ومقوية ومحسنة لعملية التبادل الأيضي ، يمکن تناول ثمار توت الأرض دون وصفة معينة ، أما منقوع الأوراق ( ١٠ : ١ ) فيتم تناوله بمقدار ملعقة کبيرة ثلاث أو أربع مرات يومياً.
٤ ـ جينسنغ : يعتبر هذا النبات وسيلة منعشة فعالة ، يتم تناوله علي شکل منقوع الجذور في ( ٧٠% ) کحول بنسبة ( ١٠ : ١ ) ، وبمقدار / ٢٥ / قطرة صباحاً وقبل الغداء لمدة شهر کامل. لا يجوز استخدام الجينسينغ في حالات التهيج العصبي والأرق ، وارتفاع الضغط الشرباني.
٥ ـ الجزر : نبات مقو للجسم ، يحتوي علي الکاروتين أو الجزرين ، ) فيتامين A ) ، ولقد أظهر الجزر وعصيره فعالية کبيرة ضد السيبوريا الجافة.
٦ ـ أويسة العنب الأسود : تستخدم الثمار والأوراق من الأويسة ، وهي تحسن عملية التبادل الأيضي ، ومضادة للالتهابات ، وتساعد علي إخراج فائض حمض البول من الجسم ، تؤکل ثمار الأويسة دون معيار معين ، ويتم تناول منقوع الأوراق ( ١٠ : ١ ) بمقدار ملعقتين
٤١٦
کبيرتين ثلاث يومياً ، لمدة شهر أو شهر ونصف.
٧ ـ ورد السياج : يحسن عملية التبادل الأيضي ، ويزيد من مقاومة الجسم ، ويعمل کمدر للصفراء ويؤثر تأثيراً مسهلاً ، ورد السياج نبات غني بالفيتامينات ، وخصوصاً فيتامين C ، يستخدم في العلاج مسحوق الثمار الذي يخلط مع الماء بنسبة ( ٢٠ : ١ ) ، يسخن الخليط في حمام مائي ساخن لمدة خمس عشرة دقيقة ، ويترک مدة اثنتي عشرة ساعة ليبرد ، ثم يصفي عبر قماش سميک ، يشرب المحلول بمقدار نصف کأس مرة واحدة أو مرتين في اليوم ، ولمدة شهر کامل. لا ينصح باستخدام ثمار ورد السياج لمن يعاني من التهاب الوريد التجلطي ، ومن ارتفاع تخثر أو تجلط الدم.
إن أمراض الشعر والجلد تتبع غالباً لحالة أعضاء الجسم الأخري ، مثل الجملة العصبية ، والغدد الصماء ، والقناة المعوية المعدية ، والعمليات الأيضية وغيرها ، من هنا ، نجد أهمية علاج الاختلافات المختلفة في الجسم ، کما أن التمارين الرياضية تلعب دوراً کبيراً وکذلک الغذاء السليم ، الذي يحتوي علي کمية کافية من الفيتامينات ، لا يجوز إهما هذه العوامل ، والاعتماد علي الوصفات العلاجية والدوائية الأخري فقط ، بل يجب أخذ الحذر ، ومراعاة العوامل معاً.
لعلاج داء الثعلب أيضاً
الحاوي في الطب :
بزر الفجل : مع عسل ينبت الشعر في داء الثعلب.
قال الرازي : جاءني رجل من أهل دار الأموال وقد بدا به داء الثعلب في رأسه قدر إصبعين ، فأشرت عليه أن يدلکه بخرقه حتي يکاد يدمي ، ثم يدلکه ببصل ، ففعل وأسرف في ذلک مرات کثيرة حتي تتنفط ، فأمرته أن يطلي عليه شحم الدجاج ، فسکن اللذع ، ثم تجاوز ، فنبت شعره في نحو شهر أحسن وأشد سواداً وتکاثفاً من الأصل.
کامل الصناعة في الطب :
خرأ الفأر : إذا دق ناعماً وسحق مع الزيت وطلي به نفع من ذلک.
قشور أصل القصب مع اللوز المر : محرقين مسحوقين بخل خمر نافع من ذلک.
تؤخذ نورة مغسولة تسحق بالخل ويطلي بها في الحمام.
الجامع لمفردات الأغذية والأدوية :
عن إسحاق بن عمران قال : إذا سحق القشر من السذاب الجبلي سحقاً وناعماً وطلي
٤١٧
علي موضع داء الثعلب أزالة. فإن کان داء الثعلب عتيقاً فبعصارة السذاب الجبلي وأصله يخلط معه الشمع ويجعل علي الموضع ، ولا يعالج يغيره ، فإنه ينبت الشعر.
عن ديسقوريدوس قال : خرء الفأر : إذا خلط بخل ولطخ به علي داء الثعلب أبرأه. ومثله في مفردات الصقلي.
إذا سحق الأبهل : بخل وطلي به علي داء الثعلب أبرأه.
تأخذ الموسج : وتدقه وتعصر ماءه مغسولة تسحق بالخل ويطلي بها في الحمام.
المعتمد في الأدوية المفردة :
يطلي الشعير مع خل سفرجل علي الجرب المتقرح ، ومع خل علي النقرس.
الرحمة في الطب والحکمة :
تأخذ ورق الدفلة وتطبخه حتي تذهب قوته ، وتأخذ من طبيخه رطلاً ، ومن الزيت العتيق نصف وطل ، واطبخه حتي يذهب الماء ويبقي الزيت ، فاغل معه أوقتيتين شمعاً حتي بصير مرهماً ويطلي به الجرب والجدري.
الجلجلان : تأخذ شجر الجلجلان وتسحقها وتعملها في العسل ، وتفطر عليها ثلاثة أيام ، يبرأ بإذت الله تعالي.
يغسل ويلطخ عليه رماد الکرم بيرئه.
تأخذ نشارة خشب الأرز مع الحنا ف ويطلي به في الحمام.
يدهن بدهن الورد فإنه يبرئه.
تأخذ العوسج وتدقه وتعصر ماءه ويعجن بالحنا وذلک في الحمام ، فإنه نافع.
منهاج الدکان :
صفة طلاء للجرب : يؤخذ زرنيخ أحمر درهمان ، مرداسنج ستة دراهم زئبق مقتول درهمان ، يدق الجميع ويربي بخمسة وعشرين درهماً زيتاً ، ويرفع ويستعمل.
کتاب الأغذية والأدوية :
إذا طبخ شعير بخل ثقيف وحمل علي الجرب المتقرح ، أبرأ منه.
تسهيل المنافع :
السمن العتيق : إذا عجن به الحناء ، وطلي به علي الجرب المتقرخ القديم.
عقرب : إذا قليت عقرب في زيت حتي يحترق ، وطلي بذلک الزيت موضع داء الثعلب
٤١٨
أنبت فيه الشعر ، مجرب.
القنفذ البري : عن ديسقوريدس قال : القنفذ البري إذا أحرق جلده وخلط بزفت ولطخ علي داء الثعلب وافقه.
جلد الأفعي : طلاء علي داء الثعلب.
رماد شجرة الخبة الخضراء : عن الغافقي قال : رماد شجرة الحبة الخضراء ( البطم ) ينبت الشعر في داء الثعلب.
باذاورد : إذا احتمل علي داء الثعلب بأصله نفعه مجرب.
العنصل : إذا دق وخلط به مقدار ربعه نطروناً ووضع الکل في خرقة خشنة سحيقة ويحک بها موضع داء الثعلب حتي يدمي أنبت فيه الشعر ، وربما لم يحتج فيه إلي عودة فإن احتيج إلي ذلک أعيد مرة أخري بعد أن يبرأ جرح الموضع.
عن الشريف قال : دود الزبل الأصفر : الذي يکون في الزبل فإنه إذا طبخ في زيت عتيق حتي ينضج ودهن بذلک الزيت داء الثعلب شفاه ، بدوام دلکه به ، وهو في ذلک عجيب.
عن الشريف قال : إذا خلط مع بول إنسان نطروناً وحک به علي داء الثعلب وفعل به ذلک مراراً شفاه وأذهبه.
عن خواص ابن زهر : عظام القطاة إن خرق وأخذ رماده وغلي بزيت أنفاق وطلي به رأس الأقرع وموضع داء الثعلب أنبت فيه الشعر ، مجرب.
القانون في الطب :
قشور القصب : وأصوله محرقة ، وخرء الفأر وبعر الغنم محرقاً ، والکندر المسحوق أياماً في الخل بخرقة الفائق.
قشور أصل الثقيف : يؤخذ الخل الثقيف مع مثله دهن الورد الجيد ، ويلخلخان ، ثم يدلک الموضع بخرقة خشنة ، ويطلي به.
السلق : تنفع عصارته وطبيخ ورقه من شقاق البرد ، وينفع من داء الثعلب.
أذريون : ينفع من داء الثعلب مسحوقاٌ بالخل.
إذا خلط الفجل مع دقيق الشيلم ( الزوان ) ، أنبت الشعر في داء الثعلب وداء الحية. ومثله في تذکرة أولي الألباب.
٤١٩
الدخيرة في الطب :
قشور الکندر : محرقة مسحوقة يداف بمطبوخ ويطلي به. ومثله في مفردات الصقلي.
شحم الدب وشحم الذئب : يخلطان بالخل ويطلي بهما.
ذباب محرق : وکذلک قشور البندق ف وأصل القصب المجفف : يدق ويطلي به وإن دهن الموضع يدهن اللوز المر نفعه.
خرء الفأر : إن طلي به مع زيت عتيق ، أو دهن الفجل ، أو دهن الحروع نفع ذلک.
تذکرة أولي الألباب :
قشر الجوز الأخضر : إذا اعتصر وغلي حتي يغلظ کان ترياق البثور وداء الثعلب واللثة الدامية والحناق والأورام طلاء بالعسل.
سلخ الحية : رمادة بالزيت ينبت الشعر في داء الثعلب.
الذباب محروق بالعسل : يمنع داء الثعلب طلاء ، والحکة والقوابي.
الزوال ( الشليم ) بالعسل : ينبت الشعر في داء الثعلب.
زيتون : رماده بماء ثمرته والعسل يذهب داء الثعلب والحية والأبرية والسعفة.
زيل الفأر : مع رماد رؤوسه ينبت الشعر في داء الثعلب طلاء بالخل.
کتاب الأغذية والأدوية :
إذا دلک جرم البصل علي داء الثعلب کان تهييجه لخروج الشعر أسرع من تهييج البحر له إذا طلي علي الموضع.
الحنثي : إذا أحرق الأصل وحمل رماده علي داء الثعلب ، أنبت الشعر فيه. بعد أن يدلک الموضع في خرقة صوف. ومثله عند ابن البيطار في جامعه.
إذا دق الثوم من غير أن يحرق ، وعجن بخل وعسل ، نفع من داء الثعلب والبهق والقوابي والبثور.
الثوم : إذا عجن بعسل ودهن البان ، أبرأ داء الثعلب وأنبت الشعر فيه.
الأفستتين : رماده إذا خلط بدهن اللوز أو بزيت عتيق وطلي به داء الثعلب أنبت الشعر فيه.
البندق : إذا تقشر وخلط بشحم عتيق أو شحم دب ، ولطخ علي داء الثعلب ، أنبتت الشعر فيه.
الجوز : إذا أحرق الجوز وعجن بشراب وطلي علي رؤوس الصبيان ، حسن شعورهم
٤٢٠
وأنبت الشعر في داء الثعلب. ومثله في مفردات الصقلي.
تسهيل المنافع :
الحنظل : إذا سحق بزيت وخل ، وطلي به داء الثعلب أبرأه.
زبل الفأر : إذا خلط بعد دقه بزيت ، وطلي به داه الثعلب أبرأه ، خصوصاً إذا حرق وعجن بماء البصل أنبت الشعر لطوخاً وضماداً.
التضميد بالزفت : ينبت الشعر في داء الثعلب.
الحلتبت : إذا خلط بخل ، وفلفل ، ثم ثطخ به علي داء الثعلب ، نفعه.
الحبة السوداء : إذا حرقت ، وعجنت بماء ، وطليت بها حيث شئت أن يطلع فيه الشعر ، نبت فيه.
السذاب : ينفع داء الثعلب ، إذا ضمد به.
مفردات الصقلي :
رؤوس الفثران : إذا جففت وحرقت وسحقت وخلطت بالشعير ولطخ بها داء الثعلب نفعت منه نفعاً بيناً.
القصب الفارسي : منه ، إذا أحرق قشره وأصله ، أنبتت الشعر في داء الثعلب معجوناً بأي رطوبة کانت.
مسن الماء : إذا أخذ ما ينحل منه من الحديد ولطخ به داء الثعلب أنبتت الشعرفيه.
الذهب : يدخل سحالته في أدوية داء الثعلب والحية طلاء في مشروباتها.
السلق : يجب أن يضمد بعصارته المواضع التي فيها داء الثعلب قبل وضع الأدوية عليها.
الکرفس البستاني : يدق بزره بمائه وحک به موضع داء الثعلب فإنه يبرئه.
دهن الحمص : يسرع بإخراج اللحية لطوخاً.
الغافث : جيد لابتداء الثعلب والحية شرباً وإن شرب من عصارته بماء الشاهترج نفع من داء الثعلب وداء الحية وينبغي أن يوالي أخذه.
دهن الرازيانج : وهو أن يؤخذ من الرازيانج خمسة دراهم ويجعل في مغرفة حديد غمرها زيت ويطبخ ويصفي الزيت ويلطخ به داء الثعلب ، ينبت فيه الشعر.
القيصوم : إذا أحرق ولطخ برماده مع بعض الأدهان اللطيفة مثل الخروع أو دهن الفجل
٤٢١
أو الزيت العتيق أنبت الشعر وينبت اللحية إذا أبطأت في الخروج وإذا نقع في دهن الأذخر فتح مسام الجلد بلطفه وسخنته ولدغه.
الملح : إذا لطخ بالزيت والخل ومسح به قرب النار ، إذا جففت وخلطت مع قشر البيض المحرق وذلک به داء الثعلب نفع منه نفعاً عظيماً.
خبث الحديد : إذا خلط معه زعفرانه وهو صدأة وجمع بعصارة الصبر أو يضاف إليه وزنه صبر ويجمع بما أنبت الشعر في داء الثعلب لطوخاً وإذا سحق ولطخ به داء الثعلب الذي من برودة وتعني رطوبة ، أبرأه.
قمل الرأس
القمل هو نوع من الطفيليات التي تعيش بين الشعر وتتغذي بمص الدم من الجلد .. وعادة يصيب شعر الرأس لکنه يمکن أن يظهر بمناطق أخري کشعر العانة أو الإبطين في حالات إهمال النظافة بشدة.
وللتخلص من القمل لا بد من الاهتمام بالنظافة والاستحمام يومياً .. وإليک کذلک هذه الوصفات المفيدة :
١ ـ منقوع نبات الشّيبة : يجهز منقوع مرکز ( ملعقتان لکل فنجان ماء مغلي ) ويستخدم في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو.
٢ ـ خل التفاح : يشطف الشعر بکمية من خل التفاح عدة مرات يومياً للتخلص من القمل وبيض القمل وذلک بعد غسل الشعر أولاً بالشامبو. ويراعي ترک خل التفاح علي الرأس لمدة نصف ساعة علي الأقل ثم يشطف الشعر بالماء.
جفاف أو ضعف أو سقوط الشعر
ترتبط مشکلة سقوط الشعر بعوامل مختلفة مثل الغذاء ( کنقص أو سوء التغذية أو وجود أنيميا نقص الحديد والتي تنتشر بين النساء ) .. الأمراض ( کأمراض الحميات مثل التيفود ) .. الهرمونات ( مثل سقوط الشعر بعد الولادة أو في سن اليأس ) .. الوراثة ( حيث تنتشر الشکوي من سقوط الشعر أو الصلع ضمن بعض أفراد العائلات أکثرمن غيرها ) .. الحالة النفسية ( حيث يؤدي الضغط النفسي أحياناً إلي زيادة سقوط الشعر ).
ومن الأسباب الأخري الشائعة ، الإساءة إلي الشعر مثل تمشيط الشعر وهو مبلل .. أو کثرة عمل السشوار أو صبغات الشعر وفي کثير من الأحيان تجتمع الشکوي من جفاف وضعف
٤٢٢
الشعر وزيادة سقوطه.
وفي هذه الحالات تکون عادة الإسادة إلي الشعر هي سبب ذلک ؛ لأن کثرة تعرض الشعر للسخونة ( مثل عمل السشوار ) أو للکيمياويات ( مثل عمل الصبغات ) تؤدي إلي جفاف الشعر وتقصفه وبالتالي لزيادة سقوطه.
وإليک هذه الوصفات المفيدة لعلاج هذه المشاکل :
٢ ـ زيت الکافور وزيت القرنفل : يجهز مزيج من زيت الکافور وزيت القرنفل بنسبة ( ٣ : ١ ) ويستخدم في دعک فروة الرأس لمقاومة سقوط الشعر.
٢ ـ زيت الزيتون الدافيء : تستخدم کمية من زيت الزيتون الدافيء في دعک فروة الرأس وخصلات الشعر بالزيت تماماً .. ثم يمشّط الشعر بفرشاة أو مشط ذي أسنان متسعة .. ثم يعاد تدليلک فروة الرأس .. ثم يلف الشعر بفوطة دافئة لمدة ليلة کاملة .. وفي الصباح يغسل الشعر بشامبو أطفال ( baby shampoo ).
تساعد هذه الطريقة علي مقاومة جفاف أو سقوط الشعر.
٣ ـ الزبادي .. بلسم طبيعي لشعرک : يمکن استخدام اللبن الزبادي کبلسم للشعر لتقويته وتنعيمه بعد غسل الشعر بالشامبو .. وذلک بدعک فروة الرأس بکمية من الزبادي وتترک علي الشعر لمدة ١٠ دقائق ثم يشطف الشعر بالماء.
ولتقوية مفعول الزيادي يمکن خلطه ببيضة واحدة.
٣ ـ زيت الخروع وزيت الحصالبان : يستخدم خليط مکون من ٤ ملاعق کبيرة من زيت الخروع و ٤ نقط من زيت الحصالبان ويستخدم دافئاَ في دعک فروة الرأس والشعر .. ثم يلف الشعر بفوطة لليلة کاملة .. وفي الصباح يغسل الشعر بشامبو.
تساعد هذه الطريقة علي مقاومة سقوط الشعر خاصة في فترة النقاهة من الأمراض.
إرشادات عامة لمقاومة سقوط الشعر
لا بد من الاهتمام بالناحية الغذائية وخاصة تناول قدر کاف من البروتينات ( مثل اللحوم والأسماک واللبن ومنتجاته ) والأطعمة الغنية بالحديد ويفضل لهذا الاعتماد علي تناول عصير البنجر ( من أغني مصادر الحديد ) .. ويفضل کذلک تناول خميرة البيرة لما تحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الشعر [ مثل إضافة ملعقة من خميرة الخبيرة إلي کوب لبن ].
اختيار شامبو خفيف للشعر ( مثل المحتوي علي أعشاب أو شامبو الأطفال ).
٤٢٣
واستعمال بلسم غني بالبروتين بعد غسل الشعر باشامبو ( يمکن الاعتماد علي اللبان الزبادي والبيض بالطريقة السابقة ).
الاهتمام بعمل تدليک لفروة الرأس بصفة متکررة باستخدام أحد المقويات مثل : تونو سکالبين.
معاملة الشعر برفق مثل تجنب تمشيطه بعد غسله مباشرة .. واستخدام مشط ذي أسنان متسعة .. وتجنب عمل السشوار أو صبغات الشعر.
أعشاب للعناية بالشعر
١ ـ لشطف الشعر الدهني ( کبلسم بعد غسل الشعر ) : عصير الليمون ، اللافندر ، النعناع ، الحصالبان ، بندق الساحرة ، الحزنيل ( تستخدم الأعشاب في صورة شاي ).
٢ ـ لشطف الشعر الجاف : المقدونس ، الخبيزة ، المريمية ، الأنجرة.
٣ ـ لعلاج قشر الشعر : البابونج ، الثوم ، البصل ، المقدونس ، الحصالبان ، الشَّيبة ، الزعتر .. بالإضافة لعصير الليمون والخل.
٤ ـ لتلطيف حرقان ( هرش ) فروة الرأس : النعناع البري ، البابونج.
٥ ـ لتغذية الشعر : ذيل الفرس ، المقدونس ، الحصالبان ، المريمية ، أوخنجر ، الشَّيبة.
قشر الشعر
يظهر قشر الشعر في فروة الرأس الدهنية أي التي تتميز بزيادة إفراز الدهون ولذلک قد تظهر معه الشکوي من البشرة الدهنية والرؤوس السوداء أو حب الشباب. کما وجد أن التوتر والضغط النفسي يساعد علي زيادة ظهور قشر الشعر وکذلک تغطية الشعر لفترات طويلة.
ولعلاج هذه المشکلة ، يجب الاهتمام بغسل الشعر يوماً بعد الآخر باستعمال شامبو مناسب ( مثل شامبو الأطفال أو شامبو خاص بعلاج قشر الشعر ) .. وبعد الغسل يشطف الشعر بکمية من الماء الدافيء المضاف إليه ملعقة کبيرة من الخل.
وإليک کذلک هذه الوصفات المفيدة :
١ ـ عصير التفاح : أضيفي ملعقة کبيرة من عصير التفاح إلي ثلاث ملاعق کبيرة من الماء الدافيء.
٤٢٤
واستخدمي مثل هذا المزيج في دعک فروة الرأس ثلاث مرات أسبوعياً.
٢ ـ عجينة الحلبة لعلاج قشر الشعر : يؤخذ ملعقتان کبيرتان من بذور الحلبة ، وتُنقع في الماء لليلة کاملة ، وفي الصباح تُطحن البذور لعمل عجينة.
توزع العجينة علي فروة الرأس ، وتترک لمدة نصف ساعة ، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.
٣ ـ عصير الليمون : ويستخدم بنفس طريقة الخل .. حيث يشطف الشعر بعد غسله بکمية من الماء الدافيء المضاف إليه ملعقة کبيرة من عصير الليمون.
قشر الشعر أيضاً
إن المعضلة الحقيقية التي تؤرق بال کثيرين ، وتفسد جمال منظرهم ، هي ظهور قشر الشعر ، الذي يصيب الرجال والنساء علي حد سواء ، ويسبب سقوط الشعر ، ويساعد علي تقصفه.
يقول المتخصصون : إن هناک خلايا جديدة ، تتکون بصفة منتظمة ومستمرة ، تحت طبقة الجلد الظاهرة في الرأس ، وعندما تکبر وتصل إلي السطح .. تموت وتسقط لتترک مکانها خلايا غيرها.
ويعتقد کثيرون أن القشور مشکلة ترتبط بالشعر الجاف. ولذلک يتعمدون غسل الشعر کثيراً کعلاج لهذه الحالة ... ولکن المتخصصين يقولون : إن هذا الاعتقاد خاطيء ؛ بل علي العکس منه .. فإنه يزيد من ظهور القشر بالشعر ؛ نتيجة لکثرة الخلايا الميتة ، التي تترک علي فورة الرآس.
العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية
ينصح الخبراء بتدليک فروة الرأس بخليط متساوٍ من زيت الخروع ، والکحول الأبيض بأطراف الأصابع تدليکاً دائرياً ، حتي الشعور بالسخونة في الرأس ، وذلک علي مدار ثلاثة أشهر حتي تنتهي المشکلة.
ثوم : لمعالجة القشرة في فروة الرأس .. تُفرم أربع بصلات من الثوم فرماً ناعماً ، وتوضع مع کمية من الکحول في زجاجة محکمة السد ، تترک في الشمس لمدة عشرة أيام ، ثم تصفي ويدلک بها جلد الرأس مرتين في اليوم.
تذلک فروة الرأس ، مرة في اليوم ، بمزيج من خل التفاح ، والملح الخشن المنعّم
٤٢٥
والماء ، أو بعصير القراص.
تدلّک فروة الرأس باستخدام مزيج مکون من ( ٢٠ ) جراماً من إکليل الجبل + ( ٢٠ ) جراماً من الناعمة المخزنية ( القصعين ) في مقدار نصف لتر ماء ، يغلي لمدة ربع ساعة ، ويستخدم فاتراً.
تدلّک فروة الرأس بنصف لتر من الماء ، تُذاب فيه ملعقة صغيرة من بيکربونات الصوديوم.
أما إذا کان السبب عدوي جرثومية .. فيجب أن تعالج علي يد الطبيب المتخصص.
إذا کان شعرک يتقصف فعالجيه : بمزيج يشفيه تماماً ، ويجعله لمّاعاً ، وهو مکون من خلاصة البنفسج مع خمسة وعشر جراماً من الکحول الأبيض ( ٩٠ ) ، و ( ١١ ) جراماً من زيت الفازلين ، و ( ٣٠ ) جراماً من زيت الخروع ، وخمسة جرامات من خلاصة الأرز.
القوباء في الرأس
١ ـ أفسنتين : Artmisia Absinthium تعالج ( قوباء ) الرأس بتلبيخها بالأفسنتين الغض المهروس ( المدقوق ) يومياً ، إلي أن يتم الشفاء.
٢ ـ القصب المحروق : ينخل رماده ويمزج بزيت اللوز الحلو ، أو زيت الزيتون ، ويطلي به المکان بعد تنظيفه بخل التفاح.
يطهر المکان بخل التفاح ، ثم بالسائل من غصن توت يحرق.
يطهّر المکان بخل التفاح ، ثم يدلّک بعصير حرشف السطوح ، أو ورق القرّاس ، أو الملفوف ( الکرنب ).
القشرة في الرأس ( الحزاز ) وعلاجها عند القدماء
کتاب التيسير في المداواة والتدبير :
الحزاز : إذا وضع عيها حزاز الصخر مسحوقاً معجوناً بالماء أبرأ منها بحول الله تعالي.
دهن القمح : إذا دهنت بدهن القمح نفعها وأبرأ منها.
الرحمة في الطب والحکمة :
يطلي موضع الحزاز بالقطران ، فإنه نافع.
يحک جميعه بقطعة ملح حتي يدمي ، ويطلي برماد بعر الغنم المعجون بالقطران ، ويستعمل شراب الحليب والسمن ، ويجتنب ما سواه ، فإنه نافع مجرب جيد.
٤٢٦
القانون في الطب :
ماء الحرشف : يذهب الحزاز.
ماء الحلبة : تنقي الحزاز غسلاً به للرأس. ومثله في الرحمة في الطب والحکمة.
ماء السلق : يکفي الحزاز القريب الضعيف الغسل بماء السلق وبماء الحلبة ، وبحب البطيخ ، وبدقيق الحمص والباقلا ، وببزر الخطمي مَطبوخاً بالزيت ، وبالتمر الهندي والکرفس وعصارته ، واللوز المقشر بالخل ، ودقيق الحلبة بالخل ، ودقيق الحلبة بالخل ، أو يؤخذ دقيق الحمص مع ورق السمسم المسحوق ، ويسحق بماء السلق وشيء من خل الخمر.
ماء ورق الخلاف : عسل الرأس بماء ورق الخلاف الرطب ، فإنه جيد بالغ ، مجرب سليم.
الحمص المدقوق : يؤخذ الحمص المدقوق والخطمي ، ويعجن بخل ويطلي.
مفردات الصقلي :
الکنکر : إذا غسل الرأس بماء طبيخه نقاه من الحزاز وإذا خلط بالنطرون وطين قيموليا أبرأ نخالة الرأُ برأ قوياً ، ومرارة الضأن ومرارة الدبج يفعلان ذلک.
مرارة البقر : لها خاصية في تنقيعة الخزاز من الرأس وتجرد شعر النساء إذا ضرب بدقيق الخطمي وغسل بها الرأس.
بول الإبل والثور : يجلوان الرأس إن غسل بهما.
بول الإنسان : إذا خلط بنطرون قد يشفي من نخالة الرأس لطوخاً والعتيق مع ذلک أقوي.
طبيخ النخالة : إذا غسل بع شعر الرأس نقاه وجلاه.
اللوز المر : إذا دق وخلط بعسل وشراب نقي الحزاز والنخالة.
العنصل : إذا قلي زيت وحل فيه شمع أصفر ويسير کبريت مسحوق ولطخ به الرأس قلع الحزاز.
کامل الصناعة في الطب :
مما يمنع من حدوث الحزاز : أن يغسل الرأس بالخطمية ، وعصارة السلق المدقوق والبورق أو دقيق الحمص ، أو الترمس ، وماء الحنظل ومرارة الثور والصبر المذاب بماء الآس بعد أن يدهن الرأس بدهن البنفسج ، ويفعل ذلک في کل أسبوع مرة ومرتين ، ويغتسل في الحمام.
٤٢٧
جمال الشَعر
الشعر من أهم مظاهر الأنوثة ، وهو ضروري لتجميل الوجه ؛ حتي يبدو کالبدر بين خصلاته ، هذه النتيجة معروفة للناس جميعاً ؛ فهو أساس التفاخر بين ذوات الشعر الجميل ومصدر قلق لمن شابت شعورهن ببعض المشاکل والمعضلات. ومن هنا .. کانت عناية المرأة بشعرها ، وکان هذا القول المأثور «جمال المرأة في شعرها».
الأعشاب والنباتات الطبية لصحة وجمال الشعر
١ ـ أرقطيون Arctium Lappa : لتقوية شعر الرأس ، يغسل بمنقوع الجذور لمدة ( ٢٤ ) ساعة في محلول الصابون ( صابون مذاب ، جذور مقطعة ، ماء ).
٢ ـ بابونج : غسل الشعر الأشقر بمستحلب زهرة البابونج يکسبه لوناً زاهياً. ويعمل المستحلب للغسول بنسبة ملعقة کبيرة من الأزهرا لکل لتر من الماء الساخن ويستحسن ألا تصل درجة حرارته إلي درجة الغليان بالطرق المعروفة ، ثم تصفيته بعد خمس دقائق للاستعمال.
٣ ـ قراص ( أنجُرة ، قريص ) : Urtica يستعمل خل القراص بفرکه يومياً بقطعة من القماش في جلد الرأس ؛ لتقوية الشعر وتعويض ما يسقط منه ، ويعمل خل القراص بغلي ( ٢٠٠ ) جرام من العشبة ( مفرومة ) في لتر واحد من الماء ونصف لتر من الخل ، لمدة نصف ساعة يصفي بعدها ، ويعبيء في زجاجة للاستعمال.
الأعشاب لغسل الشعر وتغذيته وتليينه
١ ـ ضعي في الماء بعضاً من عصير الليمون الحامض والخل ؛ خاصة خل التفاح.
٢ ـ يغسل الشعر بمستحلب الهندباء البرية بنسبة ملعقتين صغيرتين في لتر ماء.
٣ ـ يغسل الشعر بمستحلب من ورق القراص ، بنسبة ملعقتين صغيرتين في لتر ماء. أو بمستحلب من ورق الأرقطيون بنسبة ملعقتين صغيرتين في لتر ماء. أو جذور الأرقطيون المقطعة ، بنسبة ملعقة صغيرة في لتر ماء.
لتغذية الشعر وتليينه
تدلک فروة الرأس بمغلي القنطريون الصغير ، ويحضر المغلي بغلي قبضة من العشبة في لتر ماء.
تدلّک فروة الرأس بمستحلب القرّاص المعروف ، وذلک بنسبة ( ٢٥ ) جراماً من القراص في نصف لتر ماء ، ويبقي الوعاء مغطي بعد النار مدة ساعة ، ثم يصبح جاهزاً للاستعمال.
٤٢٨
تدلّک فروة الرأس بمرهم قوامه ( ٣٠ ) جراماً من زيت الزيتون ، و ( ٣٠ ) جراماً من النخاع ، و ( ٢٠ ) جراماً من الشمع. تُمزج مواد الخليط بعد التنعيم وتسخن ببطء في وعائها الموضوع في وعاء ماء أکبر منه. تفرک فروة الرأس جيداً ، ويسرّح الشعر ويلفّ بمنشفة طول النهار أو الليل ثم يغسل.
تدلّک فروة الرأس بعصير الفجل.
إنبات الشعر
الموجز في الطب لابن النفيس :
حافر الحمار : محرقاً ، أو القرون محرقة ، يطلي بالشيرج فإنه ثوي ، واللاذن جيد ، وکذلک رماد الشونيز بازيت ، وخصوصاً للحواجب.
القانون في الطب :
حافر حمار : محرقاً ، وقرون محرقة ، ويطلي بدهن الخل فإنه قوي.
رماد القسيوم : إذا خلط بالزيت التيق أنبت اللحية البطيئة النبات ، ورماد الشونيز بالماء ، وخصوصاً للحواجب.
الإيضاح في أسرار النکاح :
الصنوبر : يسحق ويعجن بماء ثم يترک علي الرأس ، فإن الشعر ينبت وإن کان محروقاً کان أنفع.
إضلاف عنزة سوداء : يحرق ويسحق ويذاب بزيت ويطلي به الموضع فإنه غاية.
مفردات الصقلي :
الکندس : إذا سحق بدهن بيض وطلي له أنبت الشعر ولو في الوجه.
مرارة العنز أو الخنزير : إذا طلي بهما أو بأحدهما مخلوطاً بعسل رأس الأقرع أنبت فيه الشعر.
ومن خواص «الرازي» قال : إن للبومة بيضتان أولي وثانية إن لطخ بمح الثانية موضع الشعر منه أو لا يکون فيه أنبت الشعر فيه ، مجرب.
بيض النعام : إن طلي به حيث يراد أنبت الشعر من البدن أو الرأس ، أنبته في ثلاثة أيام.
حافر البغل : إذا أحرق وسحق رماده بدهن آس ولطخ به الرأس الأقرع أو موضع يسقط الشعر أنبته.
٤٢٩
نوي التمر : إذا لم ينتقص في حرقه إذا سحق وعجن بدهن الآس وطلي به الحاجيان واللحية أنبت العشر وحسنه وسوده.
الحناء : إذا عجنت بزيت وقطران وجعل علي الرأس أنبت شعره وحسنه.
الغراب الأسود : يذبح ويحرق ويسحق ويعجن به الشعر المتقرع والمواضع التي ليس بها شعر فينبته.
دهن الأذخر : ينبت الشعر في اللحية إذا أبطأت الخروج لطوخاً.
الأزادرخت : ينبت الشعر وبطوله ويمنعه من الآفات العارضة له غسلاً بماء أطرافه الغضة الرخصة ويقوي الشعر ويطوله وخاصة شعر الرأس إذا سحق بعد تجفيفه وديف بشراب وجعل علي الرأس ، وإن دق وحشي به الشعر من الرأس منع الآفات عنه وطوّله.
تقوية الشعر
الجامع لمفردات الأغذية والأدوية :
عن الشريف قال : نشارة خشب البقس : إذا عجنت مع الحناء ، وضمد بها الرأس ، قوّت الشعر ونفعت من الصداع.
کامل الصناعة في الطب :
لتقوية الشعر ومنع تساقطه : دهن الآس يدهن به الرأس ينفع من ذلک.
تسهيل المنافع :
الماء الذي يطفأ فيه الحديد المحمي ، إذا غسل به الرأس ، أمسک تساقطه.
الح ( الخولان ) : إذا لطخ به الشعر يغيره ، ويقوي أصله.
مفردات الصقلي :
الفجر : يمنع من تفرط الشعر إذا أدمن أکله.
المسک : يقوي الشعر ويمنع انتثاره وخاصة إذا وضع في الأدهان.
الکرنب : اطبيخ ورقة إذا غسل به الرأس أمسک الشعر المتساقط.
دهن العاقر قرحاً : يقوي أصول الشعر ويسوده ويمنع تناثره ويقوي علي الإطلاق.
السدر : يشد أصول الشعر في الرأس ويقويه حتي لا يتناثر غسولاً به.
الکماة اليابسة : إذا نفعت وخلطت بماء وخضب بها الرأس نفعت من موضع الصلع العارض قبل وقته ، مجرب.
٤٣٠
تطويل الشعر
القانون في الطب :
لورق الأزادرخت ولماء ورقه خاصية جيدة في ذلک.
الإيضاح في أسرار النکاح :
بزر الکتان : يحرق بزر الکتان ويطبخ مع شيرج ويستعمل ، فإنه غاية.
السلق : يسلق ويترک فيه خردل مسحوق ، ثم يغسل به الرأس ويدهن بعده بدهن الآس.
لتحسين الشعر وتطويله : يؤخذ عرق التوت يدق ويذاب بالماء ، ثم يغسل به الشعر دفعات في کل أسبوع فإنه غاية.
مفردات الصقلي :
الصبر : تستعمله النساء فتشکرنه في تطويل الشعر وقد يسحق قوم دهن هذا النبات المعمول بالأفاوية ويصيرونه في الموضع الذي يبطؤ نبات الشعر فيها فينبته ويسرع خوجه ويحفظه من الآفات العارضة له.
الحبة الخضراء : إذا جففت ورقها وسحق وغلّف به الرأس طول الشعر وحسنه.
الميويزج : وهو زبيب الجبل وهو حب الرأس أيضاً يطوِّل الشعر ويقويه ويمنعه من الآفات.
البکش : إذا أحرقت مرارته وخلط بها زيت ثم طلي به الحاجبان کثر شعرها.
السراطين : إذا طبخت في دهن تنحل قوتها ثم دهن به الشعر المنفرط نفعه وطوِّله وحسنه.
دم عَنزٍ وعسل : اخلطه بدهن الأمير ، وادهن به شعر الرأس ، فإنه يطوّله ويبسطه بإذن الله تعالي.
الکراث : اسحق الکراث ، واعصر ماءه ، واخلطه بمرارة کبش ، ويدهن به الشعر فإنه يطول ويکحل الشعر الأبيض ويصلحه اهـ.
زيوت عطرية للعناية بشعرک
يستخدم حمام الزيت العطري للعناية بشعر حواء عن طريق تدلي فروة الرأس ، وهناک زيوت ساهمت بشکل إيجابي في العناية بالشعر وعودة الحيوية والجاذبية إليه.
زيت حصالبان لتجميل الشعر الأسود
للعناية بالشعر الأسود والحفاظ علي لونه ولمعانه وليونته ينصح خبراء التجميل بإضافة
٤٣١
بضع نقاط من زيت حصالبان لماء الشطف النهائي ، ويصلح هذا الزيت للعناية بکل أنواع الشعر وخاصة الشعر الجاف.
زيت البابونج لجمال الشعر الأشقر
لصاحبات الشعر الأشقر ننصح بإضافة بعض النقاط من زيت البابونج لماء الشطف النهائي يومياً عند غسل الشعر ، حيث ثبت فاعلية وجدوي زيت البابونج في الحفاظ علي جمال الشعرالأشقر.
زيت الورد للعناية بکل أنواع الشعر
أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن إضافة بضع قطرات من زيت الورد لماء الشطف النهائي يضفي علي الشعر لمعاناً وبريقاً وجاذبية ، کما ثبت فاعلية هذا الزيت وصلاحيته لجميع أنواع الشعر بلا استثناء ، حيث إنه مقوٍ ومغذٍ للبشرة في آن واحد.
زيت الصندل لعلاج تقصف الشعر
شعر حواء هو تاج زينتها ، وصاحبات الشعر المقصف يعانين من مشکلة تؤرقهن وتؤثر علي جمال تاجهن ، وأثبتت الدراسات العلمية التي قامت بها بيوت التجميل العالمية أن استخدام حمام الزيوت العطرية يومياً لمدة أسبوع ينجح في علاج تقصف الشعر.
وأشهر تلک الحمامات التي ثبت نجاحها حمام الزيوت العطرية المکون م زيت خشب الصندل وزيت حصالبان بنسب متساوية ، حيث ينجح هذا المزيج في إعادة الجاذبية للشعر المتقصف ومنع هذا التقصف.
والطريقة المثل لعمل حمام زيت الشعر تتلخص في تقسيم الشعر إلي مجموعات ، ثم دلک فروة الرأس بازيت ، ثم دلک الشعر نفسه بالزيت وعند التأکد من تشبع کل الشعر بالزيت العطري يتم جمع کل الخصلات فوق الرأس مع اللف بفوطة جافة علي الرأس والانتظار لمدة لا تقل عن ساعتين لتدفئة فروة الرأس وتغذبتها بالزيوت ، ثم غسل الشعر بماء دافيء أولاً إلي أنيتم التخلص من الزيوت ثم شطف الشعر بالماء البارد.
حمام زيت اللافندر لتجميل الشعر الدهني
لتجميل الشعر الدهني والتخلص من قشوره يستخدم حمام زيت اللافندر وزيت البرجموت بنسب متساوية وذلک بالطريقة السابقة ، مع مراعاة أن يکون الحمام الزيتي دائماً مساء لکي يتم شطف الشعر ثم النوم وعدم التعرض للأتربة أو الهواء المحمل بالغبار.
٤٣٢
تلوين الشعر
للمحافظة علي لون الشعر .. يجب حمايته أثناء عمل المکياج للوجه بوضع إيشارب حوله.
لتسويد الشعر
مغلي ورق العلّيق وأماليده ( فروخه ) : وثمره الناضج الأسود في الماء ، لتسويد الشعر فيطلي به الشعر وفروته.
مغلي ثمرة الجوز المبروشة في الماء : ينقع العفص في ماء وخل ، أو يدق ويخلط بالحناء فقط ، ويطلي به الشعر وفروته ، فيسودّ لونه. وکان القدماء يفرکون الشعر بالقطران ، ويصبرون عليه أربع ساعات ؛ ثم يزيلونه فيسودّ لونه أيما اسوداد.
لتسويده مع ميل للاحمرار
مغلي الکرکديه ، تُعجن فيه الحناء ، ويطلي بع الشعر وفروته لمدة أربع ساعات ، فيصبح أسود مع ميل للاحمرار.
يطلي الشعر وفروته بمستحلب قوي من ورق الشاي ، وبعض من ورق البصل الجاف.
لتشقير الشعر
لکي يصبح لون شعرک أشقر مع تقويته. يطلي الشعر وفروته بماء قدره لتر ، أُغليت فيه قبضتان من زهر البابونج.
أو يستعمل مغلي بمقدار قبضة من رؤوس القنطريون الصغير المزهرة في لتر ماء ، وإذا مُسح الوجه بهذا الماء .. أضفي عليه لوناً نقياً.
يغسل الشعر بماء فيه ملعقتان من ماء الأوکسجين ( ٢٠% ). أو يدلّک مرتين في الأسبوع ، أو ثلاثاً بمزيج مکون من کميتين متساويتين من ماء الورد وماء الأوکسيجين ( ١٢% ).
لتلميع الشعر الأسود
يدلّک الشعر ويغسل بلتر من الماء أغليت فيه لمدة عشر دقائق ، خمسون جراماً من ورق اللبلاب ، وقدر ملعقة کبيرة من البقدونس.
لکي يکتسب شعرک لوناً نحاسياً
يغسل ويدلّک بمستحلب من ورق الشاي ، ويعمل المستحلب بالطرق المعروفة بنسبة
٤٣٣
( ٥٠ ) جراماً من ورق الشاي في لتر ماء مغلي ، ويترک الوعاء مغطي بعد ذلک لمدة نصف ساعة.
يغسل الشعر ويدلّک بمستحلب من قشر الجوز ، ويعمل المستحلب بالطرق المعروفة بنسبة ( ٥٠ ) جراماً من قشر الجوز في لتر ماء.
أو يغسل الشعر ، ويدلّک بمستحلب من ورق الحناء ، ويعمل بالطرق المعروفة بنسبة ( ٥٠ ) جراماً في لتر ماء.
وصفة لمحاربة الشيب
هذه وصفة لتأخير شيب الشعر ، وهي بسيطة وسهلة وفي متناول يد کل ربة بيت .. تُدلّک فروة الشعر يوماً بعد يوم بالزيت القديم.
وصفة لمنع الصلع
يدلّک موضع الصلع مع فروة الرأس بکحول عيار ٩٠ ( ٩٠% ) مقدار لتر ، نُقعت فيه لمدة أسبوعين بضع ورقات من القرّاص مع قبضتين من العصيفرة ورقاً وحباً وزهراً ، وثلاث ورقات من البقدونس. حيث يدلّک الموضع الباديء فيه الصلع من وقت لآخر ، بالإضافة إلي ذلک ، يتم تدليک بعصير القرّة الحرّيفة.
الحناء لتلوين الشعر وجماله
تستخدم أوراق الحناء لتلوين جميع أنواع الشعر بمختلف درجات لونه ، ويوجد منها عدة أنواع منها البلدي والشامي والبغدادي ، وتعتبر الحناء البلدي أغني أنواع الحناء بالمواد الملونة.
وإذا وضعت الحناء علي الشعر الأبيض فإنها تکسبه لوناً أحمر فاتحاً جداً ويقترب من البرتقالي مثل لون الجزر.
إذا وضعت الحناء علي الشعر الأسود فإنها تعطيه اللون الأحمر الداکن ، ومن الممکن التحکم في درجة اللون المطلوبة بحسب کمية الحناء المستخدمة ونوعها سواء کانت حناء سوداء أم حناء حمراء.
والطريقة المثلي لاستخدام الحناء يکون بعجنها بأحد الزيوت الطبيعية مثل الزيت جوز الهند أو زيت الزيتون حتي لا يتعرض الشعر للجفاف أثناء فترة وضع الحناء علي الشعر.
ويتم تجهيز الحناء بوضع الأوراق الناعمة المطحونة في وعاء مضاف إليه ماء فاتر مع التقليب إلي أن يصبح کالعجين اللين ثم تضاف بعض نقاط من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون
٤٣٤
وترک المخلوط لمدة لا تقل عن ١٢ ساعة قبل القيام بوضعها علي فروة الرأس ، والطريقة المثلي هي وضع عجينة الحناء علي فروة الرأس بين الشعيرات وبعضها إلي أن تحيط بالرأس کالقناع ، ويمکن دهان جميع أجزاء الشعر بالحناء ثم جمعه علي الرأس وربط الرأس برباط قماش أو قبعة بلاستيکية علي أن تظل الحناء علي الرأس لمدة لا تقل عن ١٢ ساعة قبل القيام بغسل الشعر بالماء الدافيء ، مع التمشيط برفق وإعادة غسيل الشعر بالماء الدافيء حتي تزول آثار الحناء من فروة الرأس.
في تسويد الشعر وصبغه :
تأخذ حناء مطبوخة وتضربها بالماء حتي تصير رقيقة ثم تأخذ من العنب الأسود إن أمکنک وتجعل الماء والحناء في إنبيق ، وتصعده وتأخذ ما يقطر منه فيخضب به الشعر الأبيض ثلاثة أيام متواليات فإنه يسوّد الشعر.
ما يسوّد الشعر : تأخذ من العفص الرومي خمسة دراهم بعد أن تغليهم وورق حناء درهمين ودرهم نحاس محروق وثمن درهم ملح الطعام ويسحق الجميع جيداً ، ويصب عليه ماء حار ويخضب الشعر ، ويوضع عليه ورق السلق ، صحيح مجرب.
ما يسوّد الشعر : تأخذ قشور الجوز الأخضر فتدقه دقاً ناعماً وتجعله في قارورة بدهن السمسم ، ثم تدهن به فإنه يسوّد الشعر اهـ.
سواد الشعر
المعتمد في الأدوية المفردة :
إذا أحرق الجوز بقشره سود الشعر.
منهاج الدکان :
دقيق شعير : يخمر بخل خمر جيد حتي يحمض ، ويصفي ويعجن به ورق النيل ، ويخضب به الشعر.
کامل الصناعة في الطب :
خضاب مسود للشعر : وصفة جالينوس في کتاب الأدوية المرکبة : يؤخذ ورد الجوز قبل أن يفتح کالعناقيد فيسحق بزيت ويخلط معه مقل اليهود ، ويستعمل ، مجرب.
الموجز في الطب لابن النفيس :
الحنا وورق النيل : جيد فربما خلط بينهما ، وربما قدم الحنا ، ويقوي بالسماق أو اللبن الحامض أو ماء الجوز ، أو الخردل ، وکل ذلک معين ، وربما زيد فيه قرنفل ليدفع ضرره
٤٣٥
بالدماغ ، ويسود جداً.
الإيضاح في اسرار النکاح :
زهر شقائق النعمان : يؤخذ فيجفف في الظل ثم يسحق ناعماً ، وينخل في حريرة ، ثم يؤخذ منه أوقيتان ، وتجعل في رطل دهن آس ، ويشمس عشرين يوماً ، ثم يستعمل فإنه غاية.
صفة خضاب مدحه جالينوس : يؤخذ زهر اللوز ، ومن بعر المعز مثل ربعه ، ويسحقان بزيت ، وشي ء من البعر الرطب ، ويختضب به ، فإنه جيد.
مفردات الصقلي :
الشقائق النعماني : إذا أخذ منه رطل وجعل معه قشور الجوز الأخضر مثل نصفه وجعلا في زجاجة ودفنت في زبل حار أسبوعين وخضب به الشعر سوده ، وأن ملئت زجاجة من شقائق النعمان وجعل في أسفلها أربع دراهم راسن وکذلک في أعلاها وسددت ودفنت في زبل ثلاثة أسابيع ثم أخرجت فتجد الشقائق ماء رجراجاً أسود اللون فإنه يخضب الشعر خضاباً بالمشط وإن خضبت به أيدي الجواري کان خضاباً أسود.
الأقاقيا : يسود الشعر إذا غسل به الرأس.
السماق : طبيخ ورقه يسود الشعر إذا غسل به الرأس.
ذکر الحمار : إذا مرس وسحقته علي صلابة رصاص مع زيت أياماً کثيرة ودهنت به الرأس بعد حلقة فإن شعره أسود لا بياض فيه أبداً.
شاه بلوط : إذا أحرق وسحق بطلاء عتيق وألطخ به شعر الرأس سوّده وقواء.
دهن القسط : يحفظ النبات في الشعر.
القصب الفارسي : إذا أحرقت أصوله وسحقت وأضيف إلي رماده مثله حناء وخضب به الرأس شد أجزاءه وقوي مسامه وقوي علي إنبات الشعر.
القرع : إذا قصد عند انتهائه وفتح جوفه وحشي بخبث الحديد حتي يمتليء ورد طابقه عليه ويترک أربعين يوماً ثم يقطف ويخرج ماء أسود منه ويملأ منه زجاجة وترفع فإذا عجن به الحناء وخضب به الرأس سوده.
الآس : طبيخ ثمرته يصبغ الشعر وطبيخ ورقه يسوده. کذلک شرابه.
البندق : زعم قوم أنه إذا سحق مع زيت وسقيت به يافوخات الصبيان سود شعورهم وأحداقهم.
٤٣٦
الوسمة : يسود الشعر خضاباً.
بيض الحباري : ما کان منه ذکراً سود الشعر وبقي صبغه مدة طويلة وما کان منه أنثي لم يسوده ، ويعرف ما يسود منه بأن تؤخذ إبرة فيها خيط وتدخل في البيضة وتخرج من الجانب الآخر فإن اصبغ الخيط أسود فهي ذکر ، وإلا فجرب غيرها.
الخطاف : مرارته يسعط بها للشيب في الرأس واللحية فيوسده ويسود الأسنان فمن أراد العود فيملأفاه لبناً حليباً ثم يسعط به.
الشقائق : يدق ويعصر ويغلي بزيت ويدهن به الرأس فيسود الشعر.
بيض اللقلق : إذا أفرغ ما فيها ووضع وصبع به الشعر من الرأس واللحية سودة وحسنه.
الحنظل : إذا قورت منه واحدة ورمي ما في جوفها وملئت دهن زنبق وعين عليها رأسها وطليت بعجين أو طين ووضعت علي نار لينة حتي يغلي الزيت وينزل ويدهن به الشعر فيسود ويبطيء بالشيب.
ورق الباقلا : إذا سحق في هاون رصاص ووضع في الشمس صار منه خضاب يسود الشعر.
شحم الزبيب : إذا قلي جيداً بعد سحقه وغمر بدهن الخل ودفن في الزبل شهراً ثم أخرج وأبتع به الفضول من الشعر سوده.
القطران : قال «جالينوس» : ينبغي أن يدهن به من يريد أن يبقي سواد شهره ويسود ما قد ابيض منه فيخضبه ويدعه أربع ساعات ثم يدخل الحمام کل أربعة أيام فيطلي طلية واحدة ، فإنه ينفع من يکون مزاجه بارداً فأمّا من کان رأسه حاراً فليخلط به دهناً ، وکذلک رطب الزفت الذي يغلي غلية ، فيه لطافة وإسخان ، وما کان مثل هذه الحالة فإنه يمنع إسراع الشيب ولا يورثه خاثورته الأدوية القابضة الباردة من النزلات الرديئة ، فإنه قد مات باستعماله هذه الأدوية ذات البرد والقبض خلق کثير ، فإنها تورثهم السکنة والسدة ، وإن استعملت هذه فاستعمل منها ما کان له لطافة ولم يکن شديد البرد والقبض.
الصابون : إذا أخذ منه درهمان مع درهم سبيلقون ومثله نورة مطفأة ويخضب بها اللحية في الحمام بعد الغسل ويصير عليه نصف ساعة صبغ الشعر وغير الشيب وهو عجيب في قروح الرأس.
تسهيل المنافع :
العفص : إذا نقع في ماء وخل ، سود الشعر. ومثله في مفردات الصقلي.
٤٣٧
الحنظل : إذا قور رأسها ، وجعل فيها زيتاً ، طليت عليها بعجين ، أو طين ، ووضعت علي نار حامية ، حتي يغلي الزيت فيها ، ثم يدهن به الشعر ، يسوده ، ويبطيء بالشيب أيضاً.
العفص : إذا دق ، وخلط بالحناء ، فإنه يسود الشعر تسويداً عظيماً ، وإذا طلي الشعر بالقطران ، وصبر عليه أربع ساعات ، ثم غسل يسود تسويداً عظيماً.
تحمير الشعر
مفردات الصقلي :
الترمس : إذا نفع في ماء نطرون خمسة أيام ثم غسل به الرأس الشعر الأسود صير لونه أحمر کالذهب.
الح : يحمر الشعر لطوخاً.
السدر : إدمان الغسل به يحمر الشعر ودهن فاغية الحناء يفعل ذلک ويزيده طيباً.
برادة الحديد : إذا سحقت بماء الزاج ناعماً وترکت حتي تصدأ وتعجن بماء ويخضب به ويصير عليه فإن خضابه يخرج ذهبياً.
الملح : يحمر الشعر وکذلک رماده والزرنيخ ، يفعل ذلک صيادو البحر لشعورهم.
يخضب الرأس بحناه قد عجنت بطبيخ الکندس فإنه عجيب يحمره ويشقره.
ليانة الشعر
کتاب الأغذية والأدوية :
من خاصة ورق السمسم أنه إذا غسل به الرأس ، أکسب الشعر طولاً وليانة ، ونقي الأتربة العارضة في الرأس واللحية.
تبسيط الشعر
مفردات الصقلي :
الکثيراء إذا خلطت بالماء أو بأحد الألعبة وطلي بها الشعر سبطته ولينته. وکذلگ طبيخ ورق السمسم ، ويحسنه الزجاج المحرق ، يبسط الشعر شعر اللحية والرأس إذا طلي به بدهن زنبق.
٤٣٨
وصفات لجمال شعرک
شعرک تاج جمالک يحتاج لعناية دائمة ورعاية متصلة ليظل متألقاً محتفظاً بحيويته ونعومته وجماله ، متخلصاٌ من کل المتاعب والمشاکل التي يتعرض لها الشهر بصفة عامة.
وننصحک في البداية بالتعرف علي شعرک هل هو جاف أم دهني أو عادي؟ لأن کل موع من الأنواع يتطلب رعاية خاصة به وهي عملية سهلة وبسيطة ميسورة ، فإذا لا حظت أن الدهون تظهر علي شعرک بسرعة وأنه يفقد تسريحته بعد أيام قليلة فهذا يعني أن شعرک من النوع الدهنِ ، أما إذا لاحظت أن شعرک يتعرض للجفاف بعد غسله مباشرة ويفتقد اللمعة فإن هذا يعني أن شعرک من النوع الجاف ، أما إذا کان شعرک وسطاً ما بين النوعين فهذا يعني أن شعرک من النوع العادي.
ويصف الطب الشعبي عدة وصفات للعناية بکل أنواع الشعر والتخلص من المشاکل والعيوب التي قد يتعرض لها وتؤثر بشکل مباشر في جمالک ومنها :
الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر
ينصح خبراء التجميل باستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء کانت تلک الزيوت مختلطة وممتزجة أو منفردة ، ويتم الاستخدام عن طرق التدليک فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ، ثم وضع قبعة الدوش فوق المنشفة لإبقاء الدفء داخل فروة الرأس ، ثم غسل الشعر بعد ذلک بشامبو الأعشاب وبماء دافيء ، ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.
وقد أنبتت أحدث الأبحاث والدراسات العلمية نجاح الستخدام زيت الزيتون وإکليل الجبل لعلاج الشعر المتقصف وتنعيمه ؛ وذلک بدلک فروة الرأس بهما بعد استعمال الشامبو.
شامبو القراص لعلاج تقصف الشعر
يستخدم شامبو القراص في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتنظيف الشعر ، وذلک بتحضير نقيع خفيف من أعشاب القراص المجففة وغليها في الماء لمدة ٣٠ دقيقة والتصفية واستعمال واستخدام کوب من نقيع القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن ، وملعقة من الجلسرين ومزجهما في قنينة بلاستيکية والرج والاستخدام ، حيث ثبتت فاعليته في علاج تقصف الشعر.
شعرک ناعم کالحرير مع شامبو البقدونس
يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس وتنشيط نمو الشعر کما يعمل علي الحفاظ
٤٣٩
علي توازن إفرازات الغدد الدهنية وذلک باستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة والمقطعة وغليها في الماء لمدة ٥ دقائق والتصفية وترک النقيع حتي يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن وملعقة الجلسرين إلي النقيع مع الرج جيداً والاستخدام ، ويفيد هذا الشامبو في جعل الشعر ناعماً کالحرير.
شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر
يستخدم کمنشط للشعر ومطهر وشافي لفروة الرأس ، ويتم تحضير الشامبو باستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان في کوب ماء مع إضافة زيت جوز الهند المصبن والجليسيرين والرج جيداً ، ويفيد هذا الشامبو في زيادة لمعان الشعر.
الخطمي الوردي لتغذية ونعومة الشعر الجاف
يستخدم شامبو عشبة الخطمي الوردي اللزجة لتنعيم الشعر الجاف وتغذيته وذلک عن طريق غلي نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة والمقطعة مع کوب من الماء لمدة نصف ساعة ، والتصفية وترک النقيع حتي يبرد ، ثم إضافة زيت جوز الهند والجلسرين مع الرج.
السفرجل للعناية بالشعر الجاف
کذلک يستخدم السفرجل کمغذٍ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مکون من قشور السفرجل الطازج ، والذي يتم إعداده بغلي قشور نصف سفرجلة في کوب من الماء لمدة ربع ساعة والتثفيظ والتبريد ، ثم إضافة زيت جوز الهند والجلسرين بمعدل ملعقة لکل منهما لنقيع السفرجل والرج الشديد والاستخدام کشامبو.
وصفات لعلاج تساقط الشعر
تساقط الشعر مشکلة تواجه کثيراً من النساء وتؤرقهن وخاصة إذا کان التساقط بشکل کثيف ، وعلي الرغم من أن هناک أسباباً کثيراة لتساقط الشعر منها نقص في التغذية أو ضعف في الحالة الصحية ، أو عدم وجود توازن للغدد أو المشاکل العصبية التي ثبت أنها تؤثر علي فروة الرأس وکذلک ضعف في الدورة الدموية ، ويصف الطب الشعبي عدة وصفات لعلاج تساقط الشعر منها :
نقيع إکليل الجبل والصعتر : ثبت أن نقيع إکليل الجبل مضافاً إليه نقيع الصعتر يساعد علي منع تساقط الشعر وتغذية فروة الرأس ، ويتم استخدام النقيع في دلک فروة الرأس بانتظام يومياً قبل النوم.
زيت الصبار لمنع تساقط الشعر : يستخدم زيت الصبار في تدليک فروة الرأس يومياً حيث ثبت أن الصبار يمنع تساقط الشعر کما أنه يعالج القشور ، ويمکن استخدام الصبار کزيت «زيت
٤٤٠
الصبار» أو کريم الصبار.
لبن جوز الهند وعصير الليمون : ومن الوصفات الشعبية التي تصلح لمنع تساقط جميع أنواع الشعر إضافة ٥ ملاعق من لبن جوز الهند المضاف إليه ملعقة من عصير الليمون ومزج السائل الناتج واستخدامه کدهان لفروة الرأس بمعدل مرة يومياً ولمدة أسبوع.
وصفات لعلاج قشور الشعر
قشور الشعر أحد العيوب الرئيسية التي تطيح بعرش جمال حواء وتنتشر القشور بصفة خاصة في الشعر الدهني ، وعلاج القشور يتوقف إلي حد بعيد علي معرفة نوعها وما إذا کانت دهنية أو جافة ، وللتعرف علي نوع القشرة نضع قليلاً منها علي ورقة شفاف ونضغط عليها ، فإذا ترکت بقعاً علي الورقة کانت دهنية والعکس صحيح.
ويصف الطب الشعبي عدة وصفات لعلاج قشور الشعر منها :
خل التفاح للقضاء علي القشرة نهائياً : أثبتت الدراسات العلمية فاعلية استخدام خل التفاح کغسول للقضاء علي قشور الشعر نهائياً ، علي أن يتم استعمالها بعد غسل الشعر بالشامبو المناسب ، وذلک لنجاح خل التفاح في إعادة التوازن الأسيدي الطبيعي لفروة الرأس.
إکليل الجبل «حصالبان» لعلاج القشور الدهنية : من أفضل الوصفات التي نجحت في القضاء علي القشور غسول عشبة إکليل الجبل ( حصالبان ) ، وذلک بنقع ملعقتين من عشبة إکليل الجبل فط کوب ماء مغلي لمدة ساعتين ، ثم التصفية والاستخدام کدهان لفروة الرأس.
زيوت الأعشاب لعلاج قشور الشعر : من الوسائل الفعالة للقضاء علي قشور الشعر استخدام زيوت الأعشاب والنباتات الطبيعية کدهان لفروظ الرأس مساء ، وثبت نجاح زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الصبار في تلک المهمة ؛ لأن هذه الزيوت تساعد علي إعادة التوازن لفروة الرأس وتغذيتها بالطريقة الصحيحة علي أن يتم التدليک بأحد هذه الزيوت مساء م علف الشعر بفوطة للتدفئة وغسل الشعر بالماء العادي ( الدافيء ) في صباح اليوم التالي.
وصفات للعناية بشعرک بعد الشامبو
وصفة للحصول علي شعر أسود لامع : للحصول علي شعر أسود لامع يستخدم نقيع البقدونس وإکليل الجبل والقصعين لغسل الشعر عدة مرات بعد استخدام الشامبو.
وصفة للحصول علي شعر فاتح : للحصول علي شعر فاتح ولامع يستخدم نقيع الکاموميل «البابونج» والقيصوم والأقحوان بنسب متساويظ لغسل الشعر عدة مرات بعد استخدام الشامبو.
وصفة لتفتيح الشعر الداکن : يستخدم عصير الليمون الصافي المخفف بالماء کغسول للشعر للقضاء علي قشورة والحفاظ علي لمعانه وإعطائه اللون الفاتح المرغوب فيه ، ونري تأثيره
٤٤١
بنجاح في تفتيح الشعر الداکن.
وصفة لتفتيح الشعر الفاتح : إذا کان شعرک عزيزتي حواء من النوع الفاتح وترغبيين في جملة بدرجة لون فاتح أکثر ، يستخدم نقيع قوي من أعشاب زهرة الکاموميل «البابونج» وذلک بوضع حوالي ٥ ملاعق من أعشاب زهرة الکاموميل في مقدار کوب ماء والغليان والتصفية والاستخدام.
وصفة لتغميق الشعر الغامق : في حالة رغية حواء في الاستمتاع بشعر غامق بدرجة أکبر مع أن شعرها لونه الطبيعي غامق ، فيمکن ذلک باستخدام نقيع قوي من نبات القصعين الذي يمکن تحضيره بوضع حوالي ٥ ملاعق من أعشاب زهرة القصعين علي کوب ماء والغليان مع إضافة بعض أوراق الشاي الأسود إلي المغلي ، وترک الغسول لمدة ساعتين في الماء المغلي ثم التصفية والاستخدام کغسول.
الشيح لعلاج فروة الرأس
الشيح عشبة منظفظ ومطهرة تحتوي علي رائحة منعشة وحادة وتساعد فروة الرأس علي أن تظل سليمة ونظيفة ، کما أن مغلي نبات الشيح يثير مسامات الشعر ويعمل علي تقوية بصيلاته ، ويمکن تحضير مغلي الشيح بتقطيع أربع ملاعق طعام من أعشاب الشيح الطازجة وغليها مع کوب من الماء لمدة ١٠ دقائق التصفية وترکه حتي يبرد قبل الاستعمال.
وقد توصل علماء الصيدلة لاستخراج غسول وشامبو من عشبة الشيح التي ثبت أنها منظفة ومطهرة للشعر.
ومن فوائد الشيح الأخري التي ذکرها داود في تذکرته أنه يقطع البلغم ويخرج الديدان ويذهب أوجاع الظهر ، کما أن دهانه يزيل داء الثعلبة التي تصيب فروة الرأس.
القراص للعناية بالشعر
القراص عشبة من الفصيلة القراصية لها شوک علي شکل شعور دقيقة ، وهي أحد أکثر أعشاب الشعر المشهورة التي تنشط الحرکة الدموية في فروة الرأس ، لذلک يستخدم في علم لوسيونات وغسول للشعر ويتم تحضير نقيع خفيف من الأعشاب المجففة لمدة ٣٠ دقيقة ثم التصفية والاستعمال.
ويستخدم خل القراص في علاج جلد فروة الرأس وتقوية الشعر وتعويض ما قد يسقط منه ف ويمکن عمل خل القراص بغلي کوب صغير من العشبة المفرومة بلتر ماء ونصف لتر خل لمدة نصف ساعة ثم التصفية والاستخدام.
٤٤٢
البقدونس لجمال شعرک
البقدونس أو المقدونس من أشهر النباتات الطبية في مجال التجميل سواء للشعر أو لجمال الوجه ، وهو غني بفيتامين ( أ ـ ب ) وغني أيضاً بالکالسيوم والبوتاسيوم والحديد کغسول لتنظيف فروة الرأس والوجه ، وينصح العلماء بغسل البقدونس جيداً قبل الاستعمال وبعدم نقع البقدونس في الماء ؛ لأن النقيع يذيب ما به من فيتامين ( ج ) ، لذلک فإن أفضل طريقة للاستعمال تکون عن طريق هرس الأوراق أو غلي بذور البقدونس في لتر من الماء واستخدامها کغسول ، وللحصول علي شعر جميل وضاء وبشرة صافية جذابة يتم غسل الشعر والوجه بمغلي قبضة من البقدونس في لتر من الماء ويستعمل المغلي فاتراً.
الحناء لجمال شعرک
الحناء أو الحنة من النباتات التي تربعت علي عرش الجمال بلا منازع منذ القدم وذلک لتعدد استخداماتها في مجالات التجميل ودخولها کمادة رئيسية في معظم مستحضرات التجميل ( شامبو ـ لوسيون ـ کريم ) ، منها أصناف کثيرة أشهرها البلدي والشامي والبغدادي وتحتوي علي مادة التانين الملونة القابضة بالإضافة إلي اللوزون والمواد الصمغية ، وأثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت في المرکز القومي للبحوث في مصر أن الحناء علاج فعال لفروة الرأس ولجمال الشعر ويمکن استخدامها دون أن يکون لها أي تأثير جانبي أو آثار جانبية علي أي نوع من أنواع البشرة سواء کانت حساسة رقيقة أو دهنية سمکية .. کما ثبت أيضاً أن الحناء تفيد في علاج قشور الشعر والتهابات فروة الرأس ، کما تعمل علي تقليل إفراز العرق ونقضي علي رطوبة الشعر وجفافه.
ويفضل استخدام معجون الحناء بالخل أو الليمون أو أي وسط حمضي آخر ؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي حيث إن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخميرها فإن المواد القابضة والمطهرة الوجودة بها تعمل علي تنقية فروة الرأس من الميکروبات والطفيليات والإفرازات الزائدة والدهون ، لذلک ننصح صاحبات الشعر الدهني باستخدام الحناء کعلاج وکوسيلة من وسائل التجميل في آن واحد.
وتفيد الحناء في علاج الصداع وعلاج تشقق القدمين ، واستخدم رسول الله 6 الحناء وأوصي أصحابه باستعمالها وروي ابن ماجه في سننه أن رسول الله 6 إذا صدع غلف رأسه بالحناء ويقول : «إنه نافع بإذن الله». کما روي البخاري أن رسول الله 6 ما شکا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا قال : «احتجم» ما شکا إليه وجعاً في رجليه إلا قال له : «اختضب بالحناء».
بحمدالله
٤٤٣
٤٤٤
المصادر والمراجع
أ‌ ـ کتب قيمة :
١ ـ أدوية الزهراوي من کتاب التصريف لمن عجز عن التأليف.
٢ ـ الأغذية من کتاب الکليات ، أبو الوليد ابن رشد.
٣ ـ الأغذية والأدوية ، إسحاق بن سليمان.
٤ ـ الأغذية والأدوية عند مؤلقي الغرب الإسلامي ، محمد العربي الخطابي.
٥ ـ التداوي بالأعشاب في مصر القديمة ، ليز مانکه.
٦ ـ تذکرة أولي الألباب ، داود الأنطاکي.
٧ ـ تسهيل المنافع ، الأزرق.
٨ ـ الحاوي في الطب ، الرازي.
٩ ـ الداء والدواء في طب القدماء ، محسن عقيل.
١٠ ـ الدر البهية في منافع الأبدان الإنسانية.
١١ ـ دواء لکل داء ، أمين الخضري.
١٢ ـ ذخيرة العطار ، حسن عبد السلام.
١٣ ـ الذخيرة في الطب ، ثابت بن قرة.
١٤ ـ الرحمة في الطب والحکمة ، السيوطي.
١٥ ـ الطب المصري القديم ، در حسن کمال.
١٦ ـ عجائب المخلوقات ، القزويني.
١٧ ـ القانون في الطب ، الرئيس ابن سينا.
١٨ ـ کامل الصناعة في الطب ، المجوسي.
١٩ ـ کتاب الأدوية المفردة ، يونس بن إسحاق بن بکلارش.
٢٠ ـ الکفاية في الطب ، أبو الحسن علي بن رضوان بن علي بن جعفر.
٢١ ـ الکليات کتاب الأدوية ، ابن رشد.
٤٤٥
٢٢ ـ مختصر تذکرة السويدي ، الإمام الشعراني.
٢٣ ـ المعتمد في الأدوية المفردة ، الملک الترکماني.
٢٤ ـ المعجم الطبي النباتي ، العماد مصطفي طلاس.
٢٥ ـ مفردات الصقيلي ، الحکيم الصقيلي.
٢٦ ـ مقالة في الطب مجربات أبي عبدالله الشقوري ، اللخمي.
٢٧ ـ مقامات السيوطي ، السيوطي.
٢٨ ـ المجموعة النباتية الطبية الصغري ، عازار مانيوس الأجراجي.
٢٩ ـ منتخبات من الأدوية المرکبة المستخلصة من کتب أندلسية.
٣٠ ـ منهاج البيان فيما يستعمله الإنسان ، ابن جزلة.
٣١ ـ منهاج الدکان في الأدوية النافعة للأبدان ، الهاروني.
٣٢ ـ الموجز في الطب ، ابن النفيس.
٣٣ ـ الجامع لمفردات الأدوية والأغذية ، ابن البيطار.
٣٤ ـ حياة الحيوان الکبري ، الدميري.
٣٥ ـ رجوع الشيخ إلي صباه ، أحمد بن سليمان.
٣٦ ـ کتاب الأغذية ، أبو مروان عبد الملک بن زهر الإيادي.
٣٧ ـ کتاب الأغذية ، محمد بن إبراهيم الرندي.
ب‌ ـ کتب عملية :
١ ـ أعشابنا دواء ، قبلان سليم مکرزل.
٢ ـ الأعشاب وفوائدها ، فوزية حسن.
٣ ـ ألف بائي الداء والدواء ، متي طراب.
٤ ـ السمنة ، عايدة الرواجبة.
٥ ـ سهل الدواء ، علي سعيد.
٦ ـ الصحة والعلاج في الطبيعة والعلاج ، سامي محمود.
٧ ـ علاج الأمراض الجلدية بالأعشاب ، داتسکوفسکي.
٨ ـ مئة نصيحة لجمال بشرتک ، عايدة الرواجبة.
٩ ـ مئة نصيحة لجمال بشرتک ، عايدة الرواجبة.
٤٤٦
ج ـ المجلات العلمية والطبية والثقافية :
١ ـ مجلة طبيبک.
٢ ـ مجلة طبيبک الخاص.
٣ ـ مجلة سيدتي.
٤ ـ مجلة کلام الناس.
٥ ـ مجلة کلام الناس.
٦ ـ مجلة نصف الدنيا .. وغيرها من المجلات العلمية والثقافية الأخري مثل فيروز والبوردا وسيداتي سادتي وبسمة وزهرة الخليج والصحة والحياة وبلسم وغير ذلک.
د ـ کتب شعبية :
١ ـ أحکام الإفرازات الجنسية ، الشيخ محمد محمد عبد الهادي.
٢ ـ الأعشاب والنساء ، أيمن الحسيني.
٣ ـ البنات تسأل عن الجن والجنس ، عبد العزيز کامل المنيلاوي.
٤ ـ هموم الجنس اللطيف ، محمد أبو شادي.
٥ ـ الوسائل الطبيعية لمتاعب الجنس اللطيف ، معالي أحمد.
٦ ـ وصفات خبيرة التجميل ، نجلاء حراز.
هـ ـ کتب عملية أخري :
١ ـ الأمراض الشائعة.
٢ ـ الشفاء في النبات.
٣ ـ الطب الشعبي الحديث.
٤ ـ عالج نفسک بالثوم والبصل.
٥ ـ عالج نفسک بازيت والزيتون.
٤٤٧

٤٤٨

فهرِس
مقدمة .................................................................................. ٣
الفصل الأول
الحيض وأمراض المهبل
ترکيب الجهاز التناسلي للمرأة................................................................ ٧
مراحل الدورة الشهرية....................................................................... ٨
الشکوي من العصبية والصداع وألم الثدي قبل ميعاد الحيض...................................... ٩
النظام الغذائي المناسب خلال فترة ما قبل الحيض........................................... ١٠
الأعشاب والنباتات المساعدة علي تخفيف متاعب مرض الحيض............................. ١٠
طرق علاج عداوي واضطرابات الحيض بالأعشاب والنباتات والزيوت الطبية.................... ١١
الحيض والحياة اليومية.................................................................... ١٢
الاحتياط الصحية ...................................................................... ١٢
اضطرابات الحيض ...................................................................... ١٣
تأخر الحيض ........................................................................... ١٤
سيلان الطمث ......................................................................... ١٤
انحباس الحيض ......................................................................... ١٤
عسر الطمث .......................................................................... ١٤
مدر للحيض ........................................................................... ١٥
نزيف الحيض .......................................................................... ١٥
عدم نزول دم الحيض.................................................................... ١٦
زيادة کمية دم الحيض................................................................... ١٦
الإفرازات المهبلية ....................................................................... ١٧
٤٤٩


التهابات المهبل المرضية.................................................................. ١٨
ولمعالجة الإفرازات المهبلية................................................................ ١٩
لعلاج الدمامل المهبلية................................................................... ٢٠
معالجة آلام المبيض....................................................................... ٢١
لمعالجة أمراض الرحم.................................................................... ٢١
لمعالجة نقص الحيض وتنظيمه............................................................. ٢١
آلام الحيض ............................................................................ ٢٣
الشکوي من ألم الحيض.................................................................. ٢٧
الأعشاب المضادة لألم الحيض............................................................ ٢٨
قطع الطمث ........................................................................... ٣١
الشکوي من نوبات السخونة والعرق بعد انقطاع الحيض.................................... ٣٢
أعشاب مفيدة للمرأة بعد انقطاع الحيض.................................................. ٣٣
أعشاب أخري ......................................................................... ٣٤
سن اليأس وانقطاع الحيض............................................................... ٣٦
تأخر ميعاد الحيض...................................................................... ٣٦
إدرار الطمث .......................................................................... ٣٧
الشکوي من غزارة دم الحيض............................................................ ٣٩
کلام لأي أنثي ......................................................................... ٤٠
هرش الأماکن الحساسة ما أسبابه؟ ....................................................... ٤٠
الشکوي واحدة والسبب مختلف.......................................................... ٤١
أکثر من فحص قبل الزواج.............................................................. ٤٣
تجنبي الإفرازات المهبلية کريهة الرائحة..................................................... ٤٣
الإفرازات المهبليةما أنواعها؟ وهل منها أًضرار؟! وما علاجها؟............................... ٤٤
التهابات المهبل ( المونيليا )................................................................ ٤٧
المهبل غسله أو حمّامه..................................................................... ٤٨
لرعيان المهبل .......................................................................... ٤٨
التهاب المهبل .......................................................................... ٤٨
٤٥٠

السيلان................................................................................ ٤٩
فکرة عامة ............................................................................ ٤٩
الفصل الثاني
مشاکل الثدي عند المرأة
أين مکان الثدي من حجم الإنسان؟....................................................... ٥٣
ما أسباب جراحة تجميل الثدي؟........................................................... ٥٣
الجديد في علاج صغر حجم الثدي........................................................ ٥٦
تشققات حلمة الثدي........................................................................ ٥٧
طرق علاج تشقق والتهاب حلمة الثدي وأوجاعه بالأعشاب والنباتات الطبية..................... ٥٨
أعشاب ونباتات لإدرار لبن الثدي............................................................ ٦١
الوصفات التي تساعد علي إدرار لبن المرضعات............................................. ٦٤
الأمور المدرة للَّبن ...................................................................... ٧٠
طرق تحسين لبن المرضعات وإدراره لدي المرضعات......................................... ٧٠
استمرار الحليب علي الرغم من الفطام........................................................ ٧٢
احتقان الثديين ......................................................................... ٧٢
علاج تعقد اللبن في الثدي................................................................... ٧٣
الأمور القاطعة لدرور اللبن................................................................... ٧٣
علاج صلابة الثدي ........................................................................ ٧٣
جمود اللبن في الثدي ....................................................................... ٧٤
اللبن المحرق المتجبن في الثدي................................................................. ٧٤
علاج احتقان الثديين عند المرأة بالحليب...................................................... ٧٤
فطام الطفل................................................................................. ٧٥
ألم الثدي والتهاباته ........................................................................ ٧٥
مستحضرا تو أعشاب لعلاج أمراض وألم الثدي................................................ ٧٦
تعقد الثدي ............................................................................ ٧٨
تقيح غدة الثدي ........................................................................ ٧٩
دمّل علي النهد ........................................................................ ٧٩
٤٥١

قروح القدي وورمه...................................................................... ٧٩
الأعشاب المستخدمة لعلاج الأورام الحميدة................................................ ٨٣
علاج الدمّل بحال وجوده علي ثدي المرأة..................................................... ٨٤
سرطان الثدي ............................................................................ ٨٤
الفحص الذاتي للصدر والثديين............................................................ ٨٤
علاج سرطان الثدي ...................................................................... ٨٥
العلاج بلأعشاب والنباتات الطبية......................................................... ٨٥
نصائح وأعشاب لجمال نهديک.............................................................. ٨٦
لشدّ النهدين ........................................................................... ٨٧
لزيادة حجمهما ....................................................................... ٨٧
لإنقاص حجمهما إذا کانا کبيرين أکثر مما يجب............................................ ٨٨
لتقوية الصدر المرتخي أو الذي يميل إلي أسفل................................................ ٨٨
للنهود المترهلة ......................................................................... ٨٩
للنهود الضامرة ........................................................................ ٨٩
خل التفاح لجمال النهدين................................................................ ٨٩
ما ينفع لکبر الثدي....................................................................... ٩٠
أيضاً لمنع الثدي أن يعظم ويکبر عند المرأة.................................................. ٩٠
العناية بالثدي ............................................................................. ٩١
الفصل الثالث
الرحم
موضع الرحم............................................................................ ٩٧
التهاب عنق الرحم ..................................................................... ٩٧
التهاب الفرج........................................................................... ٩٨
العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية......................................................... ٩٩
التهاب الفرج اللعابي ................................................................... ٩٩
ثآليل الفرج............................................................................ ١٠٠
التهاب غدد بارثولين .................................................................. ١٠٠
٤٥٢

شيخوخة المهبل .......................................................................... ١٠١
عطب في الفرج والمثانة والرحم............................................................. ١٠١
والمثانة وقناة مجري البول................................................................... ١٠٢
العلاج................................................................................... ١٠٣
أمراض الرحم وعلاجها.................................................................... ١٠٣
آلام الرحم ........................................................................... ١٠٤
اختناقات الرحم ...................................................................... ١٠٤
ارتخاء الرحم ......................................................................... ١٠٤
انضمام الرحم ........................................................................ ١٠٤
أورام الرحم .......................................................................... ١٠٤
سيلان الرحم ........................................................................ ١٠٥
سرطان الرحم ....................................................................... ١٠٥
هبوط الرحم ......................................................................... ١٠٥
النزيف الرحمي ....................................................................... ١٠٥
منقي للرحم .......................................................................... ١٠٦
العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية.......................................................... ١٠٦
لمعالجة الرُحام ـ الالتهابات الرحمي ـ .................................................. ١٠٦
لحبس الدم في النزف الرحمي يتوسل...................................................... ١٠٧
لتهدئة الألم والاضطراب الرحمي......................................................... ١٠٨
علاج ورم الرحم ..................................................................... ١٠٩
علاج اختناق الرحم.................................................................... ١١٠
علاج نتوء الرحم ..................................................................... ١١٠
دواء لعلاج رحم المرأة الناتيء........................................................... ١١١
علاج قروح الرحم..................................................................... ١١١
علاج الرطوبة السائلة من الرحم المزمنة والحادثة.......................................... ١١٢
علاج صلابة الرحم.................................................................... ١١٣
علاج انضمام فم الرحم................................................................ ١١٤
٤٥٣

علاج نفخ الرحم ورياحه............................................................... ١١٤
علاج برد الرحم وسدده............................................................... ١١٥
الأمور المضيقة للرحم................................................................... ١١٦
علاج شقاق الرحم وبواسيره............................................................ ١١٧
علاج أوجاع الرحم عند النساء......................................................... ١١٧
معالجة التسلخات التناسلية................................................................. ١١٩
نزف الرحم............................................................................... ١٢٠
أعشاب ونباتات لعلاج نزيف الرحم..................................................... ١٢١
علاج النزف العارض للرحم............................................................... ١٢٣
سيلان الدم من الرحم.................................................................. ١٢٤
سرطان الرحم .......................................................................... ١٢٧
علاج سرطان الرحم .................................................................... ١٢٨
العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية....................................................... ١٢٨
سرطان المهبل............................................................................. ١٢٩
الأعشاب تعالج الأنواع الأخري من السرطان................................................ ١٢٩
أمراض الأعراض التناسلية وعلاجها......................................................... ١٣٠
أورام الأعضاء التناسلية................................................................. ١٣٠
آلام الأعضاء التناسلية.................................................................. ١٣٠
تسلخات الأعضاء التناسلية............................................................. ١٣١
الحکة حول الأعضاء التناسلية........................................................... ١٣١
التهابات المبيض عند النساء.............................................................. ١٣١
احتقانات غشاء المهبل.................................................................. ١٣٢
الإفراز المهبلي ........................................................................ ١٣٢
الإفرازات المهبلية البيضاء............................................................... ١٣٢
الإفرازات المهبلية النتنة.................................................................. ١٣٣
سيلان المهبل ......................................................................... ١٣٣
تنقية الرحم............................................................................... ١٣٤
٤٥٤

الفصل الرابع
الحمل
حياة الطفل تبدأ قبل الولادة بعشرة أشهر................................................... ١٣٧
وزن الحتمل مؤشر لسلامة الحمل........................................................... ١٣٨
هل يکون ارتفاع ضغط الدم عند الحامل دليل علي تسمم الحمل؟.......................... ١٤٠
العقم ومعالجته ........................................................................... ١٤١
تاريخ الزوجين الصحي والجنسي....................................................... ١٤١
علاج العقم بالأعشاب والنباتات الطبية...................................................... ١٤٢
فيتامينات ضرورية لزيادة الخصوبة.......................................................... ١٤٣
في علاج مرأة التي لم تحض والدم المغور..................................................... ١٤٤
في علاج عدم الحبل ...................................................................... ١٤٦
في إرشاد المرأة الحامل وخاصة لأول مرة من الحمل.......................................... ١٥٠
بيان الأدوية المعينة علي الحبل.............................................................. ١٥١
في معرفة هل هي الحامل أم الحائل.......................................................... ١٥٧
معالجة اضطرابات الحمل.................................................................. ١٥٨
لقطع الوهم .......................................................................... ١٥٩
الأعشاب ومتاعب الحمل................................................................. ١٥٩
فقر الدم الشديد ...................................................................... ١٥٩
أعراض التسمم الحملي................................................................ ١٥٩
هل يمکن للمرأة معرفة موعد ولادتها؟................................................... ١٦٠
الغيثان والدوخة في الصباح............................................................. ١٦٠
الإمساک............................................................................. ١٦١
الأرق................................................................................ ١٦٢
الإجهاض المتکرر .................................................................... ١٦٢
علاج قطع سيلان الدم من المرأة الحامل وفة حال حدوثه.................................. ١٦٢
بيان الأدوية المانعة لسقوط الجنين........................................................ ١٦٣
في حفظ الجنين في بطن أمه................................................................. ١٦٤
٤٥٥

في ترقيد الجنين .......................................................................... ١٦٤
في علاج الجنين الراقد في بطن أمه........................................................... ١٦٤
لتوقف الحمل للمرأة بحال المرض والضرورة فقط............................................. ١٦٥
الأدوية المانعة من الحبل.................................................................... ١٦٧
رشاقة جسمک أثناء الحمل وبعده.......................................................... ١٦٩
التمارين الخاصة بالحامل في فترة الحمل.................................................. ١٧٠
تمارين ما بعد الحمل.................................................................... ١٧٠
العناية بالبشرة أثناء الحمل................................................................. ١٧١
عند ظهور البقع ـ الصفر بالوجه........................................................ ١٧١
في علاج تنقية بشرة الوجه عند المرأة.................................................... ١٧٢
دواء لعلاج اصفرار الوجه عند المرأة.................................................... ١٧٣
في إرشاد المرأة کيف تعتني ببشرة الوجه..................................................... ١٧٣
في علاج البشرة الجافة.................................................................... ١٧٤
لعلاج بشرة الوجه الجافة وبحال ظهر الوجه بعض التجاعيد................................... ١٧٤
في علاج بشرة الوجه الدهنية.............................................................. ١٧٤
دواء لإزالة بثور الوجه الدهنية والبقع السوداء............................................ ١٧٤
دواء لعلاج کثرة اتّساع المسام الدهني في الوجه.......................................... ١٧٥
في علاج الوجه الجاف.................................................................... ١٧٥
لعلاج بشرة الوجه الحساسة............................................................... ١٧٥
لعلاج بشرة الوجه غير النقية................................................................ ١٧٦
لعلاج بشرة الوجه وإنعاشها............................................................... ١٧٦
لعلاج بشرة الوجه المتجعّدة............................................................... ١٧٦
لتنقية بشرة الوجه ولکي تصبح ناعمة....................................................... ١٧٦
الفصل الخامس
الولادة
تسهيل الولادة وتقوية الطلق................................................................ ١٧٩
وزن الحامل مؤشر سلامتها.............................................................. ١٨٠
٤٥٦

الولادة السهلة ........................................................................ ١٨٢
العلاج والعناية الصحية................................................................. ١٨٢
الأشياء ( الأغراض والحاجيات ) التي يجب تحضيرها قبل الولادة............................ ١٨٣
الأعشاب والنباتات والزيوت الطبية التي تساعد في تسهيل وتحسين عملية الولادة................. ١٨٣
تسهيل الولادة عند القدماء................................................................ ١٨٦
إخراج المشيمة .......................................................................... ١٨٨
الأدوية المسقطة للأجنة والمخرجة........................................................... ١٩٠
في إسقاط الجنين والمشيمة عند السيوطي..................................................... ١٩٤
الوجع عقيب الولادة ..................................................................... ١٩٥
تنقية الرحم بعد النفاس..................................................................... ١٩٥
للمحافظة علي رونق الجسم عند النساء..................................................... ١٩٦
ماذا عن المولود بعد ولادته مباشرة......................................................... ١٩٦
ماذا بعد الولادة ( النفاس )................................................................ ١٩٧
الأعشاب والنباتات الطبية لمرحلة بعد الولادة «النفاس»....................................... ١٩٩
الفصل السادس
رشاقتک بعد الحمل
السمنة ... ناقوس الخطر عند المرأة.......................................................... ٢٠٣
علاج البدانة بالنباتات..................................................................... ٢٠٤
البدانة والتغذية المفرطة.................................................................. ٢٠٥
دواء مخفف للشهية..................................................................... ٢٠٥
مواد تزيد من إفرازالصفراء.............................................................. ٢٠٥
أدوية مدرة للبول ..................................................................... ٢٠٦
مقويات للأوردة ...................................................................... ٢٠٧
نباتات تحرق الدهون................................................................... ٢٠٧
نباتات تنشط الدورة الدموية............................................................. ٢٠٨
ريجيم عيش الغراب ...................................................................... ٢٠٨
کيلو جرام دهن = کيلو مترات أوردة!...................................................... ٢١٠
٤٥٧

ريجيم فاکهة الصيف ..................................................................... ٢١١
هل جلدک يتأثر باسمنة والريجيم الخاطيء؟................................................... ٢١٤
أقل خطراً............................................................................. ٢١٤
الريجيم والجلد ........................................................................ ٢١٥
الصبر مفتاح الرشاقة ..................................................................... ٢١٦
صحة وعافية ......................................................................... ٢١٦
ريجيم بدون رياضة ....................................................................... ٢١٨
الغريب .. فروت : الرشاقة في ثمرة......................................................... ٢٢١
ثمرة رقم ٤١! ........................................................................ ٢٢٢
ريجيم «الغريب فروت»!................................................................ ٢٢٢
إشارة تجميلية ........................................................................ ٢٢٣
الفيتامينات في مختلف الحمصيات......................................................... ٢٢٣
الکرش ـ خامة البطن ـ ................................................................. ٢٢٣
السمنة................................................................................ ٢٢٣
التخسيس................................................................................. ٢٢٥
وصفات للتخسيس بالأعشاب.............................................................. ٢٢٦
أعشاب علاج فرط السمنة.............................................................. ٢٢٧
اتبع التعليمات التالية لتکسب صحة وعافية.................................................. ٢٢٧
هل هناک طرق لجعل الرقبة القصيرة تبدو أطول............................................. ٢٢٨
کيف تعتبين بجمال الساقين................................................................. ٢٢٩
هل هناک طريقة لجعل الأرجل القصيرة أو البدينة تبدو أطول وأنحف؟....................... ٢٣٠
هل هناک طريقة لخفض ضخامة الورکين؟.................................................. ٢٣١
ما الطريقة الصحيحة للاعتناء بجمال البطن؟.................................................. ٢٣٢
ولمعالجة البطن المترهل ننصح بالآتي....................................................... ٢٣٢
ما هي النصائح لإعادة تحديد الخصر؟....................................................... ٢٣٣
کيف تعتنين بجمال خصرک؟........................................................... ٢٣٣
انتهي عهد «ريجيم الجوع»................................................................. ٢٣٤
٤٥٨

إنقاض الوزن دون تعب................................................................ ٢٣٦
إصلاح الأخطاء الماضية................................................................. ٢٣٦
احذر الحميات الناشزة..................................................................... ٢٣٨
حمية الدهن .......................................................................... ٢٣٩
الحمية المرتفعة البروتين.................................................................. ٢٣٩
حمية الخضار والفواکه.................................................................. ٢٣٩
مکافحة السمنة بدون حمية................................................................. ٢٤٠
ما هي الحمية الواجب اتباعها؟.......................................................... ٢٤٠
الخضار الطازجة المسلوقة............................................................... ٢٤٢
حذار من السوائل...................................................................... ٢٤٣
الفصل السابع
الجلد وجمال البشرة
وصفات لعلاج وجمال البشرة............................................................... ٢٤٧
هذا هو جلدک ...................................................................... ٢٤٧
ترکيب الجلد ... وطبقاته............................................................... ٢٤٧
جلدک ... هو خط الدفاع الأول لجسمک.............................................. ٢٤٨
جلدک ... کيف يصلح نفسهُ ويعيد بناءه................................................ ٢٤٩
مظهر جلدک والعوامل البيئية........................................................... ٢٤٩
هل جلدک طبيعي..................................................................... ٢٥٠
الرطوبة .. هي سر جمال جلدک........................................................ ٢٥٠
جلدک حساس فاحذري............................................................... ٢٥١
البشرة الزيتية أو «الدهنية».............................................................. ٢٥١
بشرتک .. وجلدک الجاف............................................................. ٢٥٢
الوصفات البلدية تفيد الجلد أم تضره؟.................................................... ٢٥٣
أساليب وتمارين لإزالة التجاعيد من مختلف مناطق الجلد والبشرة............................ ٢٥٦
التدليک المساج يکسب جلدک جمالاً................................................... ٢٥٧
وداعاً لمتاعب البشرة................................................................... ٢٥٨
٤٥٩

وصفات لتنظيف البشرة................................................................. ٢٥٩
وصفات لتطريب البشرة................................................................ ٢٥٩
وصفات لتغذية البشرة.................................................................. ٢٥٩
جمال البشرة والوجه ..................................................................... ٢٦٠
أولاَ : أصحاب الوجه الجاف............................................................ ٤٦٢
ثانياً : أصحاب البشرة الدهنية........................................................... ٤٦٢
ثالثاً : وصفات نافعة للبشرة بصورة عامة................................................. ٤٦٣
رابعاً : إزالة النمش والکلف والبقيع من الوجه............................................ ٤٦٣
خامساً : إزالة انکسارات الجلد عند أرکان العين ومعالجة انتفاخ واحمرار العين.............. ٤٦٤
سادساً : للمحافظة علي جلد اليدين.................................................... ٤٦٤
سابعاً : للتخلص من الجيوب تحت العينين................................................. ٤٦٤
ثامناً : للتخلص من لمعان الأنف......................................................... ٤٦٥
تاسعاً : معالج «اللغد» والتخلص من تجاعيد العنق......................................... ٤٦٥
العناية بالوجه ............................................................................ ٤٦٥
غسول للوجه ........................................................................ ٤٦٦
البشرة طبيعية ......................................................................... ٤٦٨
وصفة لعلاج احمرار البشرة.............................................................. ٢٧٢
وصفة لزيادة نضارة البشرة.............................................................. ٢٧٢
وصفة لعلاج اصفرار لون الوجه......................................................... ٢٧٢
وصفة لعلاج مسام البشرة الواسعة....................................................... ٢٧٢
وصفة لتطرية الوجه وعلاج القشف...................................................... ٢٧٣
وصفات للتخلص من البثور السوداء..................................................... ٢٧٣
وصفات لإزالة النمش.................................................................. ٢٧٤
أقنعة وجيهة............................................................................... ٢٧٤
أقنعة للوجه الدهني ذي البثور............................................................ ٢٧٤
للوجه الدهني الذي اتسعت مسامه....................................................... ٢٧٥
وللوجه الدهني غير المصاب............................................................. ٢٧٥
٤٦٠

للوجه الجاف ......................................................................... ٢٧٥
أقنعة عامة ............................................................................ ٢٧٥
أقنعة لتجميل البشرة الدهنية............................................................. ٢٧٧
للبشرة الدهنية أيضاً.................................................................... ٢٨٠
أقنعة الفواکه جمال وجاذبية............................................................. ٢٨١
أقنعة لتبييض لون البشرة................................................................. ٢٨٢
أقنعة لإزالة التجاعيد.................................................................... ٢٨٣
أقنعة للبشرة الجافة ..................................................................... ٢٨٣
للبشرة الجافة أيضاً ..................................................................... ٢٨٧
أقنعة لتجميل البشرة العادية............................................................. ٢٨٨
أقنعة الأعشاب ( الماسکات )........................................................... ٢٨٨
أقنعة تصلح لجميع أنواع البشرة.......................................................... ٢٩٠
التبولا البيضاء لعلاج شحوب الوجه......................................................... ٢٩٠
ارتسامات الأوردة الجلدية.............................................................. ٢٩١
تشققات الجلد ........................................................................... ٢٩٢
لعلاج وإزالة البثور والبقع السوداء من الوجه................................................. ٢٩٥
لعلاج البقع السوداء التي تظهر علي وجه المسنين.......................................... ٢٩٦
لإزالة البقع الشقر ..................................................................... ٢٩٧
لعلاج البقع الحمر والتهابات الوجه وبثوره................................................ ٢٩٧
إزالة الزيوان من الوجه..................................................................... ٢٩٧
العد الوردي ( الطفح الوردي )............................................................. ٢٩٨
تبييض اللون وتصفية البشرة................................................................ ٣٠٤
تحسين الوجه وقلع الکلف الرقيق........................................................... ٣٠٤
الطماطم لنعومة الوجه والأيدي............................................................. ٣٠٤
الخيار لعلاج التجعدات.................................................................... ٣٠٥
زيوت عطرية في خدمة البشرة.............................................................. ٣٠٥
زيت المر لتجميل البشرة الشاحبة........................................................ ٣٠٥
٤٦١

زيوت الورد للتخلص من التجاعيد...................................................... ٣٠٥
زيوت الکافور للتخلص من بقع الوجه................................................... ٣٠٥
الشقاق في الوجه ........................................................................ ٣٠٦
الصفرة التي تعلو الوجه.................................................................... ٣٠٦
أثر السوداء الذي بالوجه................................................................... ٣٠٦
الأقحون لجمال وجهک................................................................... ٣٠٦
التدليک بزيوت الأعشاب.................................................................. ٣٠٦
أهمية التدليک بالزيوت العطرية.......................................................... ٣٠٧
الطريقة المثلي لتدليک الوجه............................................................ ٣٠٧
الطريقة المثلي لتدليک الجبهة............................................................ ٣٠٨
تدليک فروة الشعر..................................................................... ٣٠٨
التدليک بزيت السرو للتخلص من حب الشباب.......................................... ٣٠٨
التدليک بزيت العرعر للعناية بالبشرة الدهنية.............................................. ٣٠٨
تحسين الوجه واللون وتنقية البدن............................................................ ٣٠٩
أويسة العنب لجمال بشرة الوجه............................................................ ٣١٠
أحدث الوصفات في عالم التجميل.......................................................... ٣١١
حمام النشا لنعومة البشرة................................................................ ٣١١
حمام الماء المثلج للشباب الدائم........................................................... ٣١١
حمام الأعشاب ....................................................................... ٣١٢
حمام الورد والبنفسج والياسمين لإنعاش البشرة............................................. ٣١٢
حمام زهر البليسان والکاموميل لتطرية البشرة............................................. ٣١٢
حمام القصعين لإزالة الدهون من البشرة.................................................. ٣١٢
حمام إکليل الجبل لإزالة رائحة العرق..................................................... ٣١٢
حمام خل التفاح لجمال البشرة الحساسة.................................................. ٣١٢
حمام البابونج لإزالة البثور السوداء....................................................... ٣١٣
حمام الأکياس المعطرة................................................................... ٣١٣
حمام الردة والکاموميل لتجميل البشرة................................................... ٣١٣
٤٦٢

حمام الشوفان للتخلص من شوائب البشرة................................................ ٣١٣
الأعشاب والنباتات الطبيعية المغذية لبشرة الوجه.............................................. ٣١٣
لتغذية البشرة وريها..................................................................... ٣١٤
نظافة الجلد وتغذية وعلاجه................................................................. ٣١٤
متي وکم مرة في اليوم يجب غسل الوجه؟................................................. ٣١٤
ما هو دور الصابون في جمال البشرة..................................................... ٣١٥
ما هي الطريقة المثالية لتنظيف البشرة؟.................................................... ٣١٥
ما هي التغذية المثالية لنضارة جلدک؟.................................................... ٣١٦
هل يتأثر جلدک في المراهقة والبلوغ؟.................................................... ٣١٧
هل للبشرة الزيتية أو الدهنية تأثير علي مسامات الجسم..................................... ٣١٧
ما فائدة الحمام البارد علي الجلد؟....................................................... ٣١٨
الشمس وتأثيرها علي الجلد............................................................. ٣١٩
هل تتأثر بشرتک وجلدک الجاف من الاحتکاک بالمواد الکمياوية القاسية؟................. ٣٢٠
هل هناک تمارين لإزالة التجاعيد من مختلف مناطق الجلد والبشرة؟......................... ٣٢١
ما هي الطريقة المناسبة لإزالة المکياج والدهون عن الجلد الرقيق؟........................... ٣٢٢
الفصل الثامن
حب الشباب
اختلافهم في أسباب حب الشباب وبيان الأعشاب المزيلة لذلک............................... ٣٢٥
قول آخر في أسباب حب الشباب وبيان علاجات أخري...................................... ٣٣٢
أقنعة لعلاج حب الشباب.................................................................. ٣٣٤
الأرقيطون لعلاج حب الشباب............................................................. ٣٣٤
أيضاً بعض المسببات والعلاج............................................................... ٣٣٥
دواء علاج لإزالة حب الشباب.......................................................... ٣٣٥
حب الشباب مشکلة کيف تواجهينها....................................................... ٣٣٦
الشوکولاته وحب الشباب................................................................. ٣٣٨
نصائح لعلاج حب الشباب................................................................ ٣٣٨
منقوع الهندباء والبرسيم الأحمر ودهان خشب الأرز واللافندر.............................. ٣٤٠
٤٦٣

الثآليل.................................................................................... ٣٤١
الثؤلول ( البّروقة ) والمسمار ( الخلب ).................................................. ٣٤١
الثآليل الجلدية ( السنط )................................................................ ٣٤٤
لإزالة البقع السوداء والشامات والثآليل................................................... ٣٤٥
الثآليل في الوجه ...................................................................... ٣٤٥
الثآليل النملية ......................................................................... ٣٥٠
النمش .................................................................................. ٣٥٠
وصفة شعبية لتغطية النمش وللبثور....................................................... ٣٥٢
الکلف................................................................................... ٣٥٢
الفصل التاسع
الأسنان
العناية بالأسنان .......................................................................... ٣٥٥
کيف تحافظين علي أسنان جميلة ونظيفة؟.................................................... ٣٥٥
استمتعي بجمال أسنانک وابتسمي.......................................................... ٣٥٦
التهاب اللثة............................................................................... ٣٥٧
علاج الأسنان والتهاب اللثة................................................................ ٣٥٩
وصفات لتجميل الأسنان................................................................... ٣٦١
إزالة أصباغ الأسنان ( تبييض الأسنان ).................................................. ٣٦٢
خبث رائحة الفم.......................................................................... ٣٦٢
الأعشاب للتخلص من رائحة الفم الکريهة.................................................. ٣٦٣
لتعطير رائحة الفم...................................................................... ٣٦٤
غرغرة مطهرة للفم..................................................................... ٣٦٥
الفصل العاشر
اليدان والقدمان والأظافر
نعومة يديک عنوان أنوثتک................................................................. ٣٦٩
٤٦٤

العناية باليدين ........................................................................ ٣٦٩
وصفات لجمال يديک.................................................................. ٣٧٠
الأظافر................................................................................... ٣٧١
لتزدادي جمالاً وأناقة بأظافرک.......................................................... ٣٧٣
نصائح للعناية بالأظافر.................................................................. ٣٧٤
الطريقة الصحيحة لطلاء الأظافر......................................................... ٣٧٤
نصائح عامة لجمال أظافرک............................................................ ٣٧٥
اليدان والأظافر .......................................................................... ٣٧٥
حمام لليدين من الأعشاب ( لربّات البيوت ).............................................. ٣٧٦
کريم للعناية الفائقة بجلد اليدين.......................................................... ٣٧٦
حمام لتقوية الأظافر..................................................................... ٣٧٦
کريم للعناية باليدين من دقيق الذرة....................................................... ٣٧٦
الجلسرين ، زيت زيتون ، زبدة الکاکاو.................................................. ٣٧٧
عسل النحل لعلاج تشققات الجلد عند الکوعين.......................................... ٣٧٧
کريم مسائي لعلاج خشونة جلد اليدين................................................... ٣٧٧
هل للأظافر دور في تشخيص الأمراض؟..................................................... ٣٧٨
کيف نتخلص من فطريات الأظافر؟......................................................... ٣٨٠
هل طلاء الأظافر له علاقة بحساسية البشرة؟................................................. ٣٨١
الحساسية واللون ..................................................................... ٣٨١
علاج تکسر الأظافر ..................................................................... ٣٨٢
وصفات عشبية عظيمة الفائدة لجمال أظافرک............................................... ٣٨٣
الحناء زينة وصحة ........................................................................ ٣٨٤
تحضير الخضاب ....................................................................... ٣٨٥
الحناء في الطب القديم.................................................................. ٣٨٥
في الطب الحديث ..................................................................... ٣٨٥
القدمان.................................................................................. ٣٨٧
حمّام منعش للقدمين المتعبتين............................................................. ٣٨٧
٤٦٥

برودة القدمين ........................................................................ ٣٨٧
حرقان أو أکلان القدمين............................................................... ٣٨٧
لتعطير القدمين ........................................................................ ٣٨٧
لتبييض جلد القدمين ومساعدة التئام التقرحات............................................ ٣٨٧
لعلاج جفاف الجلد وإخفاء البُقع الجلدية................................................. ٣٨٨
العناية بالقدمين .......................................................................... ٣٨٨
کيف تعتنين بقدميک؟.................................................................. ٣٨٨
ما هي أسباب تشقق القدمين والکاحلين؟................................................ ٣٨٨
ما العلاج للآلام الناتجة عن ضغط الحذاء.................................................. ٣٨٨
ما علاج مسمار الجلد في الأصبع؟....................................................... ٣٨٩
الکالّو وعين السمکة................................................................... ٣٨٩
ماذا تفعلين لعلاج عرق القدمين واليدين؟................................................. ٣٩٠
ما العلاج لبرودة القدمين وتثليج الأصابع؟................................................ ٣٩٠
البديکير ... الأمثل لقدميک................................................................ ٣٩١
وصفات لجمال ساقيک................................................................. ٣٩٢
وصفات لجمال قدميک................................................................. ٣٩٢
آلام الفخذين ......................................................................... ٣٩٣
آلام الورکين ......................................................................... ٣٩٣
الفصل الحادي عشر
الشعر
العناية بالشعر............................................................................. ٣٩٧
کيف تعتنين بشعرک؟.................................................................. ٣٩٧
ما الطريقة الصحيحة لغسل الشعر؟...................................................... ٣٩٧
ما هو الشامبو «الجيد» والأحسن لشعرک؟............................................... ٣٩٨
هل الغذاء له أهمية في جمال شعرک؟..................................................... ٣٩٩
هل أشعة الشمس وحرارةِ الصيف لها تأثير علي جمال شعرک؟............................. ٣٩٩
هل هناک حل لمشکلة الشعر المجعد؟.................................................... ٤٠٠
٤٦٦

ما هي التمرينات الرياضية التي تزيد من رشاقة شعرک؟................................... ٤٠٠
ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام السيشوار؟........................................... ٤٠١
هل الإفراط باستخدام السيشوار يؤثر علي شعرک؟....................................... ٤٠١
ما تأثير الصبغات المؤقتة علي شعرک؟................................................... ٤٠٢
هل يؤثر الحمل علي صحة وجمال شعرک؟.............................................. ٤٠٢
ماذا بخصوص جلدة رأسک؟............................................................ ٤٠٣
الشعر الزائد أو غير الضروري.............................................................. ٤٠٤
هل يوجد وسائل لإزالة الشعر الزائد؟.................................................... ٤٠٤
کيف تواجهين مشکلة الشعر الزائد؟..................................................... ٤٠٤
مشکلة الشعر الزائد علاجها بسيط...................................................... ٤٠٧
تساقط الشعر............................................................................. ٤٠٩
العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية....................................................... ٤١١
رياضة لعلاج سقوط الشعر.............................................................. ٤١١
لکي ينمو شعرک ..................................................................... ٤١١
کيف تغسلين شعرک.................................................................. ٤١١
لتساقط الشعر أيضاً..................................................................... ٤١٢
لانتثار الشعر ......................................................................... ٤١٢
وتستخدم الوصفة التالية لعدم نمو الشعر بعد إزالته من الجسم................................ ٤١٢
بالنسبة للشعر الدهني فإن الوصفة التالية تفيد کثيراً لهذا النوع من الشعر...................... ٤١٢
وصفة لإنبات شعر أهداب العين وتطويله................................................. ٤١٣
داء الثعلب................................................................................ ٤١٣
لعلاج داء الثعلب أيضاً................................................................. ٤١٧
قمل الرأس............................................................................... ٤٢٢
جفاف أو ضعف أو سقوط الشعر........................................................... ٤٢٢
إرشادات عامة لمقاومة سقوط الشعر..................................................... ٤٢٣
أعشاب للعناية بالشعر..................................................................... ٤٢٤
قشر الشعر................................................................................ ٤٢٤
٤٦٧

قشر الشعر أيضاً ...................................................................... ٤٢٥
العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية.......................................................... ٤٢٥
القوباء في الرأس ...................................................................... ٤٢٦
القشرة في الرأس ( الحزاز ) وعلاجها عند القدماء......................................... ٤٢٦
جمال الشَعر ............................................................................. ٤٢٨
الأعشاب والنباتات الطبية لصحة وجمال الشعر............................................ ٤٢٨
الأعشاب لغسل الشعر و تغذيته و تليينه................................................... ٤٢٨
لتغذية الشعر وتليينه..................................................................... ٤٢٨
إنبات الشعر.............................................................................. ٤٢٨
تقوية الشعر............................................................................... ٤٢٩
تطويل الشعر.............................................................................. ٤٣٠
زيوت عطرية للعناية بشعرک............................................................... ٤٣١
زيت الحصالبان لتجميل الشعر الأسود................................................... ٤٣١
زيت البابونج لجمال الشعر الأشقر....................................................... ٤٣١
زيت الورد للعناية بکل أنواع الشعر...................................................... ٤٣٢
زيت الصندل لعلاج تقصف الشعر....................................................... ٤٣٢
حمام زيت اللافندر لتجميل الشعر الدهني................................................. ٤٣٢
تلوين الشعر............................................................................... ٤٣٢
لتسويد الشعر ........................................................................ ٤٣٣
لتسويده مع ميل الحمرار................................................................ ٤٣٣
لتشقير الشعر ......................................................................... ٤٣٣
لتلميع الشعر الأسود.................................................................... ٤٣٣
لکي يکتسب شعرک لوناً نحاسياً........................................................ ٤٣٣
وصفة لمحاربة الشيب.................................................................... ٤٣٤
وصفة لمنع الصلع ..................................................................... ٤٣٤
الحناء لتلوين الشعر وجماله............................................................... ٤٣٤
سواد الشعر .......................................................................... ٤٣٥
٤٦٨

تحمير الشعر .......................................................................... ٤٣٨
ليانة الشعر................................................................................ ٤٣٨
تبسيط الشعر ............................................................................ ٤٣٨
وصفات لجمال شعرک.................................................................... ٤٣٩
الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر............................................................ ٤٣٩
شامبو القراص لعلاج تقصف الشعر...................................................... ٤٣٩
شعرک ناعم کالحرير مع شامبو البقدونس............................................... ٤٣٩
شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر.................................................. ٤٤٠
الخطمي الوردي لتغذية ونعومة الشعر الجاف.............................................. ٤٤٠
السفرجل للعناية بالشعر الجاف.......................................................... ٤٤٠
وصفات لعلاج تساقط الشعر............................................................ ٤٤٠
وصفات لعلاج قشور الشعر............................................................. ٤٤١
وصفات للعناية بالشعر.................................................................. ٤٤١
الشيح لعلاج فروة الرأس............................................................... ٤٤٢
القراص للعناية بالشعر.................................................................. ٤٤٢
البقدونس لجمال شعرک............................................................... ٤٤٣
الحناء لجمال شعرک................................................................... ٤٤٣
المصادر والمراجع ........................................................................ ٤٤٥

adwia_adwia82@yahoo.com

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونه تهتم باخبار الادويه واسواق الادويه فى العالم العربى وطرق التصنيع واخبار الصيادله وشركات الادويه وطرق التسويق والاعشاب والطب البديل ارجو ان تتحول الى موسوعه adwia_adwia82@yahoo.com

رساله الى نصارى مصر

كل العالم