الثلاثاء، 19 مايو 2009

علاج الارق بالطب البديل

العلاج العشبي ( علاج الارق بالاعشاب ):-



أ)عشب الناردين :


للنوم جيداً خلال الليل، ضع ملعقتين كبيرتين من عشب الناردين المفروم والمجفف في كوب من الماء المغلي ودعه يركد لمدة 8 ساعات، صفّ المزيج وأضف إليه السكر واشربه قبل الخلود إلى النوم.
**تحذير: يمكن لعشب الناردين أن يعيق القدرة على القيادة أو تشغيل الآلات.**
*ملاحظة: يعتبر الشاي المصنوع من عشب الناردين مساعد للإسترخاء*

أ)البابونج أو براعم البلسان:


الشاي المصنوع من البابونج أو براعم البلسان مفيد لتهدئة الأعصاب، أضف ملعقة كبيرة من العشب إلى كوب من الماء المغلي ودعه كذلك مدة 10 دقائق قبل تصفيته، عليك شرب كوب من هذا النقيع قبل الخلود إلى النوم.

2)علاج الارق بالعطور ( العلاج العطري ):-

إن الزيوت العطرية للبابونج والنارولي والخزامى والورد تمتاز كلها بخصائص تساعد في الإسترخاء قبل التوجه إلى السرير، أضف بضعة قطرات من أحد هذه الزيوت إلى حمام دافئ أو أسكب بضعة قطرات على منديل قماشي وتنشق الرائحة.

3)الضغط باليد:-

للتخفيف من القلق وتشجيع النومن يمكنك الضغط بالسبابتين على مسافة إصبعين وراء كل أذن لمدة دقيقة تقريباً.

البرتقال: رمز السعادة ومكمن الفوائد

يعتبر البرتقال من الفواكه ذات الفوائد المتعددة‏، وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزا للسعادة‏، ويستخدمونه كغذاء وبأوراقه وأزهاره يعالجون بعض الأمراض‏، وإليك هنا بعض فوائد البرتقال:‏

‏*‏ هو فاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم لإدراره العصارات الهاضمة، ويقلل من نسبة دهون الدم ويقاوم ترسيب تلك الدهون على الشرايين‏، وجدار الأوعية الدموية‏.

‏*‏ يحتوي البرتقال على عنصر البوتاسيوم‏، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع‏.‏

‏*‏ تناول البرتقال يساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان ويعالج ويقاوم مرض الأسقربوط لأنه يقوي جدار الأوعية الدموية ويقاوم النزيف وبالذات نزيف اللثة وينشط الدورة الدموية‏.‏

‏*‏ يحتوي البرتقال على العديد من الأحماض النباتية‏، والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور‏، كما يحتوي على الكاروتين وسكر الفواكه وفيتامين ج‏,‏ ب‏1,‏ ب‏2.

‏*‏ يزيد البرتقال من مناعة الجسم ومقاومته للميكروبات لاحتوائه على فيتامين أ والعناصر المعدنية‏، ويعتبر من الأغذية الواقية من الأمراض وخاصة أمراض البرد والجهاز التنفسي‏،‏ كما يعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقي من خطر الجذور الحرة‏ وتحد من تأثيرها‏‏ وتساعد علي طردها خارج الجسم‏.

ولكن يجب عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره‏ لأن زيادة الأحماض النباتية عن الحد المعتدل يؤثر على الكالسيوم في الأسنان ويسبب خللا في توزيع الكالسيوم في الجسم‏، مما يؤثر على جهاز المناعة ومقاومة الأمراض وخاصة الالتهابات‏، وقد يساعد أيضا على تكوين حصوات ورمال الكالسيوم في البول.

كذلك الألياف الموجودة في البرتقال مفيدة في حالة الاعتدال في تناوله فهي تزيد حركة الأمعاء وتساعد على التخلص من الفضلات‏ وتقاوم الإمساك‏،وفي حالة الإفراط في تناول البرتقال فإن هذه الألياف تزيد نسبتها وتسبب عسر الهضم وتعرقل عملية امتصاص المواد الغذائية‏.

كما يجب على مرضى قرحة المعدة والاثني عشر أو من لديهم القابلية للمرض‏‏ عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره أو أية فاكهة حمضية أخرى..

عصير الجرجير ..يخلص الجسم من النيكوتين

عصير الجرجير ..يخلص الجسم من النيكوتين

بشرى لك اخي المدخن


ذكرت دراسة نشرتها مجلة “ميديكال ريسيرشيز” الصينية.. أن احتساء كوب من عصير الجرجير على الريق.. يساعد في تخليص الجسم من سموم النيكوتين المتراكمة.
واشارت الدراسة الى ان استخدام الجرجير في التخلص من عادة ادمان التدخين.. ربما يرجع إلى أنه يحتوي على مركبات لها مذاق خاص ..قد تفسد لذة تذوق المدخن لدخان السيجارة.
ويضيف الخبراء الذين اجروا الدراسة ..أن دم المدخن سواء كان رجلا أو امرأة يحتوي على مركبات تسمى الشوارد الحرة.. وهي مركبات تسبب أكسدة المواد الدهنية ..في خلايا الجسم وتدميرها..والجرجير ومعظم الخضراوات والفواكه الطازجة تحتوي على مادة البيتاكاروتين وفيتامين ج وبعض المعادن المانعة للأكسدة ..مثل السيلينيوم ..عنصر الزنك.. وعنصر النحاس التي تخلص الجسم من نواتج الأكسدة الناجمة عن التدخين.. وتسبب الشعور بالخمول.. وفقدان الشهية.. وأعراض الشيخوخة المبكرة .
ويؤكد الخبراء أن فيتامين “أ” بصفة عامة.. مفيد جداً في حالة الإصابة بأمراض الصدر ..خاصة المدخنين.. أو الذين يتعرضون للدخان بطريقة غير مباشرة.. والتي ينتج عنها تدمير الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي.. ومن تم الإصابة بأمراض الصدر المختلفة . ويوجد فيتامين “أ” في الكبدة واللبن والجزر والبطاطا لاحتوائها على مادة البيتاكاروتين التي تتحول إلى فيتامين “أ” في الجسم .

..
ويمنع تساقط الشعر وينقي الدم

أكدت دراسة حديثة أن عصير الجرجير يساعد على نمو الشعر المتساقط الناتج عن الاصابة بالحميات.. وقالت الدراسة إن مزج 50 جراماً من عصير الجرجير إضافة الى ملعقة صغيرة من ماء الورد.. يدلك بها فروة الرأس يوميا ينشط حويصلات الشعر.. ويساعد على نموها.
ولعمل عصير الجرجير يستخدم الخلاط الكهربائي.. لعصر الجرجير ثم تصفيته بمصفاة .. ثم تدليك الشعر بهذا العصير مرة واحدة يوميا ..ويفضل ان تكون مساءً حيث تكون مسام الشعر متفتحة.
وفي حالة استعمال المرأة لعصير الجرجير يلاحظ عدم دلك الشعر حتى فروة الرأس حتى لا يلتصق ببعضه البعض، اما الرجال الذين يعانون من مشكلات في الشعر فقد اظهرت الدراسة ان استخدام عصير الجرجير بشكل يومي حقق نتائج مذهلة للذين يعانون من امراض الصلع.
والأمر الجيد باستعمال هذه الطريقة الطبيعية هو عدم وجود مضاعفات لها مقارنة باستخدام المواد الكيميائية.
وينقي عصير الجرجير الدم ..ويساعد على ثبات الأسنان..3 وتقوية اللثة ومنع نزيفها.. كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية.. لأنه طارد للبلغم.. ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.. اضافة الى أن عصير الجرجير يعطي الجسم نشاطا عاماً ويدر البول ويساعد على هضم الطعام.
ولإدرار البول يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في ليتر ونصف من الماء.. ويستمر في الغلي حتى يبقى الثلث.. ثم يصفى ويشرب - وهو فاتر- مقدار فنجان في الصباح ومثله في المساء.
وللجرجير فائدة كبيرة في تخفيف نسبة السكر في البول.. كما يساعد في علاج امراض التسمم النيكوتيني ..الذي يصيب المدخنين..وآفات الجلد المزمنة. وأكدت الدراسة ان زيت الجرجير يقضي على الدهون في الدم.. ويساعد على نقص فى كل من الدهون بالكلية والكوليسترول بالجسم.
وتوصي الدراسة المرأة الحامل بالإقلال من تناول الجرجير لأنه يساعد على عملية الطمث كما تنصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله.
ومن فوائد الجرجير أنه يعالج حروق الشمس السطحية..وذلك بسحق حزمة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون..ثم يُصفى ويُستعمل على الجزء المصاب.
وينشط اكل الجرجير استجابة الجسم الوقائية في مواجهة السرطان ..لاحتوائه على مجموعة عناصر غذائية بمستويات قليلة.. ذات تأثير قوي في إثارة انزيمات الوقاية في الجسم بعد أكله..وقد ثبت طبياً أنه يساعد على عدم نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
ويوصف الجرجير.. لعلاج مرض الاسقربوط ..وحفر الأسنان ..ولإدرار البول ولتنظيف المعدة.. ويفيد في علاج امراض الكلى والحصى والنقرس..والسكر..

اعشاب رائعه

زيت الزيتون 1

استخدام ملعقة منه يوميا بصفة منتظمة ، يمكن أن ينقص
من خطر حدوث سرطان الثدى والمعدة والقولون ، كما أنه يخفض من مستوى الكوليسترول بالدم.



لعلاج الاسهال

تناول 4 حبات من اقراص الفحم النباتى ، مع تكراره كل ساعتين مع تجنب اللبن ومنتجاته ، وغلى نصف كوب ارز فى ثلاث اكواب ماء ثم يشرب ماء سلق الارز ( ثلاث اكواب فى اليوم ) . حتى يزول الاسهال .



زيت
الزيتون 3

يقوم بدور ملطف كما انه ملين ومدر للصفراء ومفتت للحصى والزيت البكر منه به مواد كيميائية تمنع التأكسد الذاتى له وتحافظ على ثباته وبه العديد من مضادات الاكسدة التى لها تأثير كبير على تأخير الشيخوخة ويحتوى على الفيتامينات والاملاح المهمة للجسم.




عسل
النحل والامراض النفسية

مداومة المريض على أكل عسل النحل، وتسليم ظهره للدغ النحلات ( تحت أشراف المتخصصين ) ، مع دهن اللدغات بالعسل، والاستمرار على ذلك ولو مرة كل شهر ، مع أكل العسل ومضغ شمعه كالعلك، مع دهان الرأس بغذاء الملكات .



زيت الزيتون 2

يحمى من الاصابة بالجلطات وتصلب الشرايين ، ويرفع من مناعة الجسد ويقاوم بعض الالتهابات ، ويمنع نمو جرثومة مسئولة عن بعض حالات قرحة المعدة .



لعلاج المغص

يستخدم مغلى الينسون ، أو مستحلب النعناع ، أو مستحلب أزهار البابونج .




لعلاج الاجهاد

التخلص من الشعور بالاجهاد بتناول فصين من الثوم مع ملعقتين من عسل النحل ، كذلك مستحلب النعناع المضاف اليه نقطة من منقوع الشوفان مع كوب ماء .



لعلاج التهاب الحلق واللوزتين

يتم تناول ملعقة عسل نحل 3 مرات يوميا ، ثم عمل غرغرة بماء ممزوج بملعقة خل التفاح ومنقوع قشر الرمان وعسل النحل وشْبة .




تناول الالياف

مثل الخبز الاسمر والردة بكميات كبيرة تعوق امتصاص كالسيوم اللبن .. لذلك يفضل عدم مزج اللبن مع الخبز الاسمر فى وجبة واحدة وان افضل وسيلة لتناول اللبن هى شربه صباحا على معدة خالية أو بين الوجبات ليتمكن الجسم من امتصاص الكالسيوم دون تدخلات ضارة.




نبات الزعتر

من اجمل النباتات التى تستخدم فى علاج الم الزور والحلق والحنجرة والاسنان ، كما انه منبه للاغشية المخاطية والسعال الديكى والالام الروماتيزمية ، ويستخدم لتقوية القلب ولفتح الشهية وتطهير الفم من الميكروبات .




لا لألم الأسنان

يمكن وضع فصين من الثوم المهروس على الاسنان التى بها الم وتدليك الضرس المصاب بالزنجبيل .



مضغ حصى اللبان

يعمل على زيادة إفرازات المعدة وتقويتها ويساعد على الهضم وطرد الغازات وفتح الشهية ، كما أن شرب المنقوع منه يعالج الكحة ويفيد فى علاج الامراض الصدرية كما أنه علاج فعال بوقف نزيف المعدة ومنع انتشار القروح بها.



لتفتيت الحصوات

لتفتيت حصوات المثانة والكلى يتم شرب أوراق عشب حصى اللبان مغلية ، كما ان ذلك يساعد فى افراز الصفراء وعدم تكوين حصى المرارة ويساعد ايضا فى عملية الهضم.



لعلاج التهاب الحلق واللوزتين

يتم تناول ملعقة عسل نحل 3 مرات يوميا ، ثم عمل غرغرة بماء ممزوج بملعقة خل التفاح ومنقوع قشر الرمان وعسل النحل وشْبة .



لعلاج الامساك

لعلاج الامساك وسوء الهضم يتم تناول كوبا من الماء الدافىء عند الاستيقاظ مباشرة من النوم وكوبا آخر ( يفضل تناوله مع السلطة والفواكه الطازجه ).



الكرفس

يفيد فى التخلص من الغازات ومسكن لتقلصات المعدة ومدر للبول ويساعد فى افرازات المعدة ويفيد فى حالات تضخم الطحال والكبد ولاينصح بتناول الام المرضعة له ( لأنه يعمل على تقليل إدرار اللبن ).
__________________

دراسة: الفلفل الأسود يساعد مرضى البهاق

أظهرت دراسة بريطانية نشرت مؤخراً أن مادة الفلفل الأسود يمكن أن تساعد في علاج مرضى البهاق، إذ يحفز أحد مكوناتها إنتاج صبغة الجلد، ليخفف ذلك من آثار المناطق المتأثرة من الجسم.

وبحسب ما نشر في"الدورية البريطانية لعلم أمراض الجلد" فإن مادة الببرين Piperine ، الموجودة في الفلفل الأسود، والتي تمنحه نكهته المميزة، ومذاقه اللاذع، يمكن أن تقدم علاجاً جديداً لمرض البهاق.

ويعاني المصاب بالبهاق من فقدان بعض مناطق الجلد للونها الطبيعي، فتُظهر بقعاً بيضاء غير منتظمة الشكل، بسبب موت الخلايا الصبغية فيها، والتي تصنع مادة الميلانين، أو نتيجة فقدان هذه الخلايا القدرة على إنتاج الميلانين، لذا تكون الأعراض أكثر وضوحاً عند الأفراد أصحاب البشرة الداكنة.

ومن وجهة نطر فريق الباحثين، فقد ركزت الأساليب العلاجية الحالية، على استخدام عقاقير الكورتيكوستيرويد، والعلاج بالضوء بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، بهدف مساعدة الجلد على تصنيع صبغة الميلانين. إلا أن هذان الأسلوبان لم يُظهرا فعالية في جميع الحالات، كما قد ينطوي استخدامهما على مخاطر تتمثل في معاناة المريض من عوارض جانبية، على المدى الطويل، وخصوصاً فيما يتعلق بالأشعة فوق البنفسجية، التي يحتمل أن تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

ويوضح البروفيسور"أنتوني يونج" من شعبة علم الوراثة والطب الجزيئي، في جامعة"كينجز كوليج- لندن"، وعضو فريق البحث، بأن الدراسة كشفت عن أن استخدام مادة الببرين كعلاج موضعي، ساعد على تصبغ الجلد بطريقة منتظمة، مؤكداً على أن اللجوء إلى هذا الأسلوب الجديد، إلى جانب العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، سيعطي نتائج أفضل من الناحية التجميلية، مقارنة مع العلاجات التقليدية الحالية لمرض البهاق.

ووفقاً لنتائج الدراسة، فقد ساعد استخدام مركب الببرين في تقليص عدد المرات التي يحتاج المريض خلالها التعرض للأشعة فوق البنفسجية، إلى أربع مرات بدلاً من عشر، كما أن النتائج كانت أفضل مقارنة مع السابق.

وطبقاً لما أشار فريق البحث، فقد مر وقت أطول على الحالات التي خضعت للعلاج"بالببرين- الأشعة فوق البنفسجية"، قبل أن يعود الجلد إلى فقدان صبغته من جديد، والتي لم تختف كلياً كما كان الحال قبل استخدام العلاج، مقارنة مع الحالات التي تم علاجها بالأشعة فوق البنفسجية بشكل منفرد.

علاوة على ذلك، فقد ساعد استعمال الببرين في استعادة الجلد صبغته بشكل أسرع، وذلك عند استئناف العلاج المزدوج، الأمر الذي لم ينطبق على الأسلوب العلاجي المنفرد الذي اعتمد على الأشعة فوق البنفسجية، بحسب ما أوضحوا.

وتعلق على نتائج الدراسة "نينا جوود" من رابطة اختصاصي الجلد البريطانية: "من المحتمل أن تقود هذه الدراسة إلى تطوير علاجات لا تعطي فقط نتائج أفضل، بل وتقلل من الحاجة إلى التعرض للأشعة فوق البنفسجية عند التعامل مع هذا المرض".

وتنوه "نينا جوود" بأن البهاق يؤثر في المريض من الناحيتين النفسية والانفعالية، لذا سيُرحب بأي علاجات جديدة في هذا المجال.

البصل صيدلية كاملة

نوع من البقول من الفصيلة الزنبقية، ذو رائحة نفاذة مهيجة.
وسبب ذلك هو سلفات الآليل، وهي مادة كبريتية،

والحذر كل الحذر من استعمال البصل بعد تخزينه مقطعاً لأنه يتأكسد وتتكون منه مادة سامة،

فلذا يجب أن يستعمل طازجاً، وقد ثبت علمياً أن عصيره يقتل الميكروبات السبحية،

وكذلك ميكروبات السل تهلك فور تعرض المريض لبخار البصل.
العناصر والفيتامينات المتواجدة في البصل:
1 - فيتامين سي للتعفن.
2 - الهرمونات الجنسية المقوية للرجال.
3 - مادة الكلوكنين وهي مثل الأنسولين تضبط السكر في الدم.
4 - الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة.
5 - كبريت، وحديد، وفيتامينات مقوية للأعصاب.
6 - مواد مدرة للبول، والصفراء، منشطات للقلب.
7 - خمائر وانزيمات مفيدة للمعدة.
8 - مواد منشطة منبهة للغدد والهرمونات.
هناك فوائد عديده يتمتع فيه البصل وهي كالتالي:
1 - علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل.
2 - البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.
3 - ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات.. من أجل ذلك فإنه يقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة.
4 - يعالج كثير من الامراض ومنها: السعال الديكي، البروستاتا، عسر التبول.
5 - له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم، ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.
6 - وينصح للمصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب.
7 - مفيد للقوة التناسلية، للسرطان، للروماتيزم، مقو للأعصاب و للاكزيما.
8 - يقلل من نسبة الدهون في الجسم والكليسترول في الدم.
9 - يمنع تخثر الدم الذي يسبب الذبحة القلبية.
10-آلية تنظيم البصل لسكر الدم:
يحتوي البصل على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل وهو اللي بساعد هالتنظيم
كلما يزيد استهلاك الجسم من البصل ، كلما قل مستوى الجلوكوز الموجود في اختبارات احتمال الجلوكوز glucose tolerance tests

وهو اختبار يهدف منه التعرف على سرعة ازالة الجلوكوز من الدم ويستدل منه على الإصابة بالسكر ومقاومة الأنسولين وأحيانا يستخدم للكشف عن نقص سكر الدم hypoglycemia.

تقترح الأدلة الطبية والتجريبية أن ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل هو المسئول عن هذا التأثير ويقلل سكر الدم عن طريق زيادة كمية الأنسولين الحر المتاح.

كيف يفعل هذا؟

يقوم ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل بمنافسة الأنسولين وهو ثنائي كبريتيد أيضا على أخذ المواقع في الكبد حيث يكون الأنسولين غير منشط.

ذلك يؤدي إلى زيادة كمية الأنسولين المتاحة
لتوجيه الجلوكوز للخلايا مسببا انخفاض سكر الدم

البصل كالخبز.. لا يمكن الاستغناء عنه

البصل عند بعض الشعوب والمجتمعات اشبه بالخبز، يصعب العيش والطبخ والاكل من دونه، وهو من النباتات الاساسية والمعروفة التي تستغل في استخدامات عدة في الشرق والغرب. وقد تطورت النبتة (البعض يرجعها الى الفصيلة الزنبقية والبعض الآخر يعتبرها من الفصيلة التي تسمى النرجسية، التي تحتوى على أكثر من 90 جنساً وحوالي 1200 نوع، وغيرهم يطلق عليها اسم «الحوليات المعمرة») التي انتشرت من وسط آسيا والهند باتجاه العالم الحديث والمتوسط، لدرجة انه صار من السهل العثور على أنواع كثيرة منها طيلة العام، خصوصا الاسباني الكبير والضخم والابيض (White Squill)، الذي يؤكل مع الحمص والفول والاحمر (Red Squill) (صبغة «الأنتوسيانين» في عصير الاوراق الخلوي يمنحه اللون) الذي يستخدم كثيرا للسلطة والطبخ، بالإضافة الى الذهبي العادي الذي يستخدم لكل الغايات. ولا ننسى بالطبع البصل الاخضر وانواع البصل الصغير المتعددة التي تنتشر في اوروبا (شالوتس). ويسمي المصريين البصل الذي يزرع بشكل واسع على سواحل بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط بـ«العنصل» او «بصل الفرعون». ويزرع هذا النوع في الكثير من البلدان مثل إيطاليا واسبانيا واليونان والمغرب والجزائر وليبيا وتونس، والسودان ومصر وبالأخص على الساحل الشمال الشرقي في شبه جزيرة سيناء حتى رفح والعريش وعلى الساحل الشمال الغربي حتى ليبيا. ويدعي البعض ان أشهر منطقة لزراعة «البصل الجيد في العالم على الإطلاق هي: جزيرة شندويل بسوهاج في مصر». ويوجد حاليا في الاسواق العالمية والبريطانية نوع جديد من البصل يطلق عليه اسم «سابوسيت» وهو من الانواع المأصلة حديثا لعدم اثارة دموع العينين.

و«تتمتع البصلة الجديدة بلون شاحب مميز وقشرة رقيقة تسهل إزالتها. وتنمو البصلة الجديدة في تربة يقل بها الفسفور لتقليل المواد التي تحتوي على حامض البيروفيك»، الذي ابكى الشعوب منذ بداية الزمان. التركيبة الكيميائية: المعلومات العلمية المتوفرة تؤكد ان البصل يحتوي على كميات لا بأس بها من المواد الكربوهيدراتية الذائبة، وكميات قليلة من المعادن والبروتين والفيتامينات. «ويحتوي كل 100 غرام من البصل على 88 غراما من الماء، غرام من البروتين، 10 غرامات من الكربوهيدرات، و32 ملغم من الكالسيوم، 44 ملغم من الفوسفور،.. بالإضافة الى الكبريت والحديد ، و0.03 ملغم من فيتامين «ب1» و9 ملغم من فيتامينات «أ» و«ب» و«ج»، و40 ملغم من الريبوفلافين، كما يحتوي البصل على مادة «اللينز» التي يحتوي عليها الثوم، وعلى المواد السكرية كـ«السكروز» و«الفلافونيدات»، ومركب «الغلوكوزين» الذي يحدد نسبة السكر في الدم .

الفراعنة والطب:
حول أهمية البصل التاريخية لدى بعض الحضارات والشعوب، يقول الكاتب المصري مجدي الشحات:«إنه منذ اكتشاف نبات البصل مدونا ببردية «أيبرز» الفرعونية عام 1552 قبل الميلاد، والتي تُعد أقدم الدساتير للأدوية ـ والإنسان يستخدمه، ويعرف قيمته الغذائية والعلاجية للعديد من الأمراض. وقد سُميت البردية باسم «جورج أيبرز» عالم الآثار الألماني الذي اشتراها من أعرابي وجدها بين ركبتي مومياء مدفونة في إحدى مقابر طيبة، ولقد عثر خبراء الآثار على بصلتين في جثة «رمسيس الثالث»، واحدة كانت موضوعة في تجويف العين والأخرى تحت الإبط الأيسر»، إذ كانوا يعتقدون بان البصل يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة. وقد ارتبط عندهم بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب على المرض، فكانوا يعلقون البصل في المنازل وعلى الشرفات، كما كانوا يعلقونه حول رقابهم، ويضعونه تحت الوسائد، وما زالت تلك العادة منتشرة بين كثير من المصريين. ويُعتبر «امنحتب» أول طبيب عرفه في العالم، واستخدمه في علاج التلوث وعفونة البطن وانتشار الأمراض الوبائية في الصيف، وكان البصل من الحصص اليومية التي تُصرف لعمال بناء الأهرامات لمنحهم القوة والصحة لاستكمال البناء. كذلك كان البصل من بين الأطعمة التي حرص المصريون القدماء على تناولها حتى اليوم». بالطبع، عرف اهل اليونان قديما البصل «ووصفه اطباؤهم لعدة امراض ونسجت الاعتقادات القديمة حوله خرافات كثيرة». وكان يقرأ البعض في اثينا والاقاليم المحيطة القشور الورقية الرفيعة التي تحيط بالبصل لمعرفة او رصد الاحوال الجوية، فإذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً والعكس صحيح. كما أكد المؤرخون في الولايات المتحدة الاميركية ان السكان الاصليين من «الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله واطلقوا عليه اسم «شيكاغو» وسميت مدينة «شيكاغو» باسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة».

التراث:
هناك الكثير من الشروح والتعليقات والوصفات الطبية الخاصة بالنبتة المفيدة والمكروهة ايضا لرائحتها في التراث العربي والإسلامي، وقد نصح المصلون بعدم تناوله خلال دخول المسجد تجنبا للرائحة المنفرة. وذكر البصل في القرآن الكريم مرة واحدة في قولة تعالى: (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ) (البقرة 61). كما روي عن أبو داود عن عائشة (رضي الله عنها) أنها عندما سُئلت عن البصل، اجابت:«إن آخر طعام أكله الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان فيه بصل».

وقال أبو بكر الرازي إن البصل يعالج احتباس البول وعسره،
وإن بإمكان المريض استعمال ضمادا مكونا من البصل والكراث والسمن الحار على المعدة لتسكين الآلام. و «إذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة.. والبصل المخلل فاتق للشهوة جدا».

ويقول ابن سينا في هذا الإطار ايضا:«إن التدليك بالبصل حول موضع داء «الثعلبة» ينفع جدًا، وماء البصل يدر الطمث ويقوي المعدة». اما ابن البيطار فيؤكد في اطروحاته ان البصل يفتح الشهية على الطعام، وهو ملطف ومعطش وملين للبطن، «وإذا طبخ كان أشد إدراراً للبول».. يزيد في الباه. إن ُأكل البصل مسلوقاً، ويقطع رائحة البصل الجوز المشوي والجبن المقلي». ويوافق الطبيب الأنطاكي الشهير مع ابن البيطار قائلا:«إنه يفتح السدد، ويقوي الشهوتين، خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب الأيرقان، ويدر البول والحيض، ويفتت الحصى». بأية حال فإن في البصلة الواحدة التي يطلق عليها اسم «الكرة الذهبية» ما يكفي للشفاء من كل علة والتخلص من مكروه.

تسجيل الدواء بالسعوديه

أولا:-
أنت من منطقة المدينة المنورة
تذهب إلى مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة وتطلب منهم
طلب ترخيص مستحضر علاجي...


تعبيء استمارة الترخيص لهذا المستحضر بعد التوقيع والمرور على عدد من المكاتب ,,مثلك عارف,,

المديرية بدورها تقوم برفع هذا الطلب إلى..
وزارة الصحة تحديدا إلى قسم الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلية
ثم يبدأ عاد الشغل الجامد معهم من كيفية تحضيرك لهذا المستحضر وكيف ولم ...؟؟؟ إلخ
إن لم يخوني الظن تحول إلى مصنع ومعمل دوائي في الملكة معترف فيه عندهم ....أعني الوزارة.
بعدها يتم أختبار وتحليل هذا المستحضر علمياً وعمليأ..



بعد النجاح انشالله
يتم التسجيل هذا المستحضر بإسمك أنشالله...
وعاد تبدأ الشركات بالعروض المغرية معك إنشاالله...



** ملحوظة صغيرة ...؟؟
من كتاب أنظمة وقوانين الصيدلية في المملكة العربية السعودية
يتم تسجيل أي مستحضر بمبلغ وقدره 200 ريال سعودي والشركات وفروع الشركات بمبلغ 1000ريال سعودي
( المعلومة قديمة شوي مدري كانها تغيرت الحين)



**نصيحة :-

لاتفصح عن هذا المسحضر الإ ملن هم أهل ثقة
مثل ماحصل في مصر وبرضو في السعودية أذكر الدكتور الصيدلي جابر القحطاني ؟؟اللي يطلع في قناة الإخبارية المهم أذكر أنه يقول أكتشف دواء لمرض معين فلما ذهب يسجله في الخارج ((بريطانيا )) أخذ أو سرق هذا المستحظر وهو يشاهد حسب مافهمت منه طبعاً..

....لا أطيل عليك.,,,


أنا من منطقة الرياض وإذا أردت أي خدمة أو أكلملك أحد في الوزارة أنا مستعد ..


وعلى دروووووووب الخير نلتقي ونرتقي


طب البديل يتجه نحو التركيز على علاج النفس والعقل

الاتجاه السائد الآن في صناعة الطب البديل هو السعي لتدريب الذهن وجلسات التفكير الإيجابي وهي في أغلبها علاجات تستهدف العقل بصفة رئيسية.




لكن الصناعة تغازل زبائنها الآن ببرامج مثل برنامج "سلامة النفس" وبرنامج "سلامة العقل" وهي تعبيرات جديدة غير أنها في جوهرها لا تحمل مضمونا جديدا كل ما تعنيه هو السعي لسلامة النفس والعقل ومن ثم عودة حياة المرء إلى سيرها المعتاد.



وقالت جوليا شارنهورست وهي اخصائية نفسية من مدينة فيديل في شمال ألمانيا بالقرب من هامبورج إن الناس بدأت تتوصل إلى قناعة بأن التركيز على السلامة البدنية وحدها ليس كافيا".




وأضافت إن سلامة البدن تجعل الانسان سعيدا على الأمد القصير فحسب ولم يعد الناس يرغبون في مجرد الاحساس بأنهم لائقون بدنيا أو يشعرون بالاسترخاء بل يرغبون أيضا في اكتشاف معنى لحياتهم.




وأشارت شارنهورست مع ذلك إلى أن المسميات الجديدة ليست ببساطة سوى أسماء جديدة لمفاهيم استقرت منذ أمد، وقالت إن هناك دوافع اقتصادية وراء مسميات مثل سلامة العقل وسلامة النفس والتفكير الايجابي والتوازن بين الحياة والعمل.




وفي عام 2003 استخدم ماتياس هوركس وهو من العاملين في الصناعة في فيينا تعبير "سلامة النفس" للتعبير عن اتجاه الطب البديل للجوانب العقلية والروحية في الانسان وقال هورست في تصريحات أدلى بها في الآونة الأخيرة "إن تعبير سلامة النفس يرتبط بتأهل النفس وقدرتها على فحص نفسها والحكم على النفس والقدرة على تغيير الذات".




ويضيف قائلا إن هذه القدرة سوف تكون من العوامل الحاسمة لتأهل الانسان للحياة موضحا أنه في مجتمع المعرفة لم يعد الأمر هو أن تطيع الأوامر وأن تكون ببساطة منضبطا طوال الوقت بل أن تكون قادرا على تشكيل حياتك وأصبحت القدرة على إحداث تحولات في النفس والسيطرة عليها من الأمور الحاسمة


المصدر جريده الشرق الاوسط

من اسرار الاعشاب ج1

احب ان اقدم استخدامات الاعشاب المتواجده فى المنزل وكيفيه الاستفاده منها
1- بذور المانجو
يمكن استخدام مسحوق بذور المانجو مع عسل النحل والماء الساخن والجرعه ملعقه صغيره كدش مهبلى وهو يفيد فى الاتى
1- علاج إلتهابات المهبل
2- تعالج الافرازات المرضيه بصفه عامه
3- تعالج ترهل جدران المهبل بسبب كثره الولاده حيث تساعد على شد الجدران وتماسكها
4- إحكام تجويف المهبل وشد جدرانه فتزيد من درجه الاستمتاع الجنسى للطرفين
5- تعتبر وسيله امنه لمنع الحمل
6- تفيد فى إيقاف نزيف المعده والرحم والرئه ومغلى قلف الاشجار يوقف نزيف الرحم
7- تستخدم فى علاج نزيف البواسير بوضع 5 جرا من بذر المانجو مع عسل النحل على البواسير
ونتمنى من الاخت الاخصائيه كتابه تعليقاتها والاضرار الجانبيه لهذه التركيبه من خلال ذكرها للتحاليل الكيمائيه لبذره المانجو وننتظر تعليقات الجميع بصدر واسع

تحذير من خلطة عشبية تساعد على الإقلاع عن التدخين




حذرت وزارة الصحة السعودية من استخدام خلطة عشبية تساعد على الاقلاع عن التدخين في فترة قصيرة أعلن عن اكتشافها طبيب سعودي يدعى هيثم بن محمد الشاولي.وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية أن العشبة المذكورة تحتوي على معدلات مرتفعة من المعادن الثقيلة والتي لها آثار ضارة على أجهزة الجسم المختلفة مثل الكلى والكبد.



دعت الوزارة إلى ضرورة عدم استخدام مثل هذه التركيبات العشبية غير المعروفه وأي منتجات ذات ادعاءات علاجية نظرا لأضرارها المحتملة على الانسان وضرورة التأكد من كون مثل هذه التركيبات مجازة من وزارة الصحة ومسجل على العبوات رقم وتاريخ التسجيل.



وطالبت الطبيب المذكور بالتوقف عن الدعاية أو التسويق لهذا المنتج لحين تقديم المستحضر لاستكمال اجراءات تسجيله النظامية بواسطة لجان فنية متخصصة تابعة للوزارة معنية بدراسة أي مستحضر بما في ذلك تحليله للتأكد من جودته وفاعليته ومأمونيته وسلامته للاستخدام ليتم بعد ذلك تسجيله لدى الوزارة بغرض تسويقه في السعودية.



وكان الدكتور هيثم بن محمد الشاولي حسبما اوردت الوكالة قد أعلن في بعض الصحف المحلية عن اكتشافه لهذه الخلطة العشبية حيث ذكر أنها تساعد على الاقلاع عن التدخين في فترة قصيرة.



وكان الدكتور هيثم الشاولي (38 عاماً) وهو طبيب امراض جلدية في وزارة الصحة السعودية قد اعلن عن تركيبته باسم “Shawley Quit Smoking”.



ونسبت صحيفة “الوطن” السعودية للشاولي قوله ان منظمة الاغذية والادوية الأمريكية “FDA” وافقت على ابتكاره بعد 10 سنوات من البحث، مضيفاً أنه توصل لهذا العلاج بالصدفة ومن خلال وصفة شعبية لعطارين مصريين.



واوضح قائلاً “بدأت من عام ،1995 بعمل تركيبة خاصة بعلاج التدخين جاءت بطريقة الصدفة، استفدت فيها من وصفة للعطارين الشعبيين في مصر، وكانت هذه البداية، وحللت الوصفة فاكتشفت أن بعض العناصر بها سيئة وضارة للصحة، فأضفت للوصفة أعشاباً طبيعية معروفة بقدرتها على سحب المواد غير الصالحة للجسم من الدم، وأضفت إليها أيضاً خضراوات طازجة تعطي مناعة للجسم”.



وأضاف الدكتور الشاولي أنه بعد أن جهز التركيبة وجربها، وجد أن مفعولها 100% تقريباً، فبدأت المرحلة الثانية وهي محاولة اعتمادها، حيث تعاقد مع شركة “جاما هيلث” للقيام بكافة التجارب والأبحاث والتحاليل اللازمة على التركيبة، لاعتمادها في منظمة الأغذية والدواء بأمريكاFDA وهي الجهة المخول إليها اعتماد التجارب والعقاقير”.



وذكر الدكتور الشاولي أن الأمر استغرق 10 سنوات، وفي كل عام كانوا يرسلون له معلومات عن سير الأبحاث والنتائج، مضيفا أن شركة “جاما هيلث” قامت بتجربة العلاج عن طريقها لمدة عامين، حتى ثبت أن نتائجه 100% لمن لديه الرغبة في الإقلاع عن التدخين، وتظهر النتيجة في أسبوع واحد، كما أنه خال من أي آثار جانبية.



وعن مكونات العلاج وطريقة تناوله قال الدكتور الشاولي انه يتكون من 3 علب، يأخذ المدخن حبتين من العلبة الأولى وحبتين من العلبة الثانية ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع، وبعد 5 أيام تنفد العلبة الأولى فيستبدلها بالعلبة الثالثة، حتى ينتهي الأسبوع، وتوجد زجاجة تحتوى على مادة عبارة عن نعناع وكافور وليمون، يدهن المدخن أنفه بها، فإذا شعر خلال الأسبوع العلاجي أنه بحاجة إلى التدخين تمنع هذه المادة احتياجه”.



واشار إلى أن الذين يقلعون عن التدخين يصابون عادة بأعراض الإقلاع عن التدخين، فيشعرون بالصداع والدوار وزغللة في النظر وجفاف الفم، والشعور بالتعب والخمول والتوتر والقلق والإحباط النفسي، وهذه أصعب مرحلة، وعادة ما تفشل المحاولة، فيعود إلى التدخين، وهذا العلاج يخفف ظهور هذه الأعراض، لذلك يساعد المدخن على الإقلاع بعد أسبوع، بشرط التوقف تماما عن التدخين لمدة أسبوع. لتأتي النتائج 100%.



وذكرت صحيفة “الوطن السعودية” ان هيثم الشاولي في الأساس مطرب ومنتج، وقد صدرت له عدة ألبومات منذ عام ،1993 ويستعد حالياً لإصدار ألبوم جديد باسم “هروب” وفيديو كليب مصور بنظام السينما، كما يجهز لفيلم سينمائي مع نيلي وكريم وعلا غانم وريكو وأحمد رزق، من سيناريو أحمد البيه وإخراج حسين أحمد، مشيراً إلى أنه رغم اهتماماته الطبية والفنية فإنه يصر على الجمع بين الطب والفن، مؤكداً العلاقة الوطيدة بينهما.

أكثر عشرة أعشاب مُستعملة في العلاج بالأعشاب

العلاجات العُشبية مُتوفرة للعامة بكثرة وبالتالي يجب على الأطباء معرفة آثارها وتأثيراتها, و يُقدر بأن حوالي خُمس المرضى يستعملون الأعشاب كدواء. مُعظم هذه الأعشاب لها قدرة على الشفاء في بعض الأحيان ولكن يجب أن لا ننسى المخاطر والسُمية المُمكنة. اُجريت دراسات عديدة في أوربا و أمريكا على الأعشاب, و من أهم الأعشاب في أمريكا:


حشيشة سانت جون
St.John Wort




آلية التأثير : في الجرذان تُثبط حشيشة سانت جون عمل مونو أمينو أوكسيداز و الكاتيكول أمين ترانسفيراز وتتداخل مع إلتقاط السروتونين.
الدراسات : أوضحت تحليل 23 دراسة على حوالي 1757 أن استعمال خلاصة هذا النبات كدواء مُضاد للاكتئاب أكثر فعالية من الدواء الموهم في حالات الاكتئاب الخفيف أو المتوسط. والآثار الجانبية المُتوقعة له اقل من تلك المُتوقعة عند استخدام الأدوية المُضادة للاكتئاب التقليدية, ولكن الدراسات محدودة و مدتها قصيرة و فيها نقص دقة المعايير.
وفي دراسة على 200 حالة ودراسة اخرى 340 حالة أظهرت أن عشبة سانت جون ليست فعالة في الاكتئاب الكبير ولكن لاحظوا أن هناك بعض التأثيرات الايجابية بالإضافة لكونه آمن و محتمل وفي التجربة الثانية فان السيرتالين (دواء مُضاد للإكتئاب) ليس فعالاً كفاية.
الاستطبابات والنتيجة :
يجب إجراء دراسات أوسع وبشكل منهجي وصارم وهناك أدلة معقولة على أن عشبة سانت جون آمنة و مُحتملة بشكل جيد و رخيصة الثمن و مفيدة أكثر من الدواء الموهم في علاج الإكتئاب الخفيف إلى المتوسط ولكن هناك بعض التداخلات الدوائية حصلت.




الايشيناسيا
Echinacea






آلية التأثير : في الدراسات على الحيوان تُحسن هذه العشبة عملية البلعمة الخلوية Phagocytosis و الإنتاج المُحرض للسيتوكينات و هي مُوقفة لنمو الجراثيم ومُضادة للإلتهاب. الدراسات المُتعلقة بهذه العُشبة قد تكون مُفيدة من أجل العلاج المُبكر لإلتهابات المجاري التنفسية العليا, وهناك أدلة قليلة لإستعمالها المديد من أجل الوقاية من إلتهابات المجاري التنفسية العليا.
التوصيات: هناك أدلة محدودة على أن استخدامها في بداية إلتهاب المجاري التنفسية العليا يُنقص من شدة ومدة هذا الإلتهاب.


الجنكو
Ginko Biloba





آلية التأثير : المُركبات في خلاصة الجنكو تعمل كمُزيلة للجذور الحرة ومُثبطة للعامل المُفعل للصفيحات, ترفع الجنكو من مستويات الغاما امينو بوتريك أسيد وعدد مُستقبلات هيبوكامبال الموسكارينية في الجرذان. الدراسات المُتعلقة دراسة على 156 مريضاً أظهرت اإنجازاً أفضل من الشاهد في الإختبارالسريري العام من أجل التقييم النفسي المرضي و إختبارات من أجل الإنتباه والذاكرة.

في دراسة ثانية على 202 مريضاً مصابين بداء الزهايمر أو عُتاهة بسبب الإحتشاءات المُتعددة تحسن الإنجاز السلوكي والإدراكي خلال 6-12 شهر بمقدار 4 درجات اأو أكثر في معيار تقييم الزهايمر في 27 % من المرضى الذين اعطوا الجنكو بمقابل 14% من الذين أخذوا دواء موهم.
التوصيات : خلاصة الجنكو تُحسن الوظيفة العقلية في بعض المرضى المصابين بعته و تحسن أعراض العرج المتقطع, ولكن الفائدة إن حصلت فهي طفيفة.
الآثار الجانبية لإستخدام الجنكو هي الإختلاجات و المشاكل النزفية والتداخل مع بعض الادوية



البلميط المنشاري ( نخل قصير مسنن السعف )
Saw Palmet





آلية التأثير : خلاصة البلميط المنشاري تثبط 5 ألفاريدكتاز و تحصر إلتقاط التستستيرون والديهيدروتيستستيرون من قبل البروستات ولها فعالية مُضادة للإلتهاب.
الدراسات : دراسة شملت على 18 مريضاً بالمُقارنة مع فيناسترايد (دواء يُستخدم لتضخم البروستاتا), أظهر البلميط المنشاري تحسناً مشابهاً في الأعراض البولية و قياسات الجريان (إختبار سرعة و قوة تدفق البول من المثانة البولية) و مع أعراض جانبية أقل. و المُراجعة أظهرت أيضاً أن هذه الدراسات محدودة العدد والمدة.
التوصيات : يُمكن أن يُنقص البلميط المنشاري من الأعراض البولية لضخامة البروستات السليمة


الاقحوان
Feverfew




آلية التأثير : يُسبب الاقحوان توسع وعائي (أوعية دموية) و يُنقص الإلتهاب بتثبيط إفراز الاراشيدونيك أسيد والسيروتونين (وسائط إلتهابية).


الدراسات : في دراستين من أصل ثلاثة دراسات أظهر الاقحوان أنه يقي من الشقيقة (المايغرين) والدراسة الأكبر شملت 60 مريضاً في هذه الدراسة. ترافق الاقحوان مع نقص واضح في عدد نوبات الشقيقة وشدة الإقياء (الترجيع) المُرافق لهذه النوبات, و لا توجد اآثار جانبية خطيرة.
و في دراسة على 17 مريضاً اُعطوا الاقحوان يومياً, تبين بأن الذين أوقفوا تناول الاقحوان وتناولوا الدواء الموهم عانوا من زيادة مُهمة في تكرار وشدة الصداع والغثيان والإقياء.
التوصيات والنتيجة : الاقحوان يمنع الشقيقة و ذو فعالية بالمُقارنة مع حاصرات بيتا وفالبرويك أسيد (ديباكين).


الثوم
Garlic




آلية التأثير : آلية التأثير المُفترضة هي تثبيط 3 هيدروكسي 3 ميثيل غلوتاريل كوانزيم أ في إصطناع الكولسترول و إعادة تشكيل بروتينات البلازما و أغشية الخلايا.
الدراسات : 4 من أصل 7 دراسات فشلت في إثبات فعالية مؤكدة للثوم في تغيير أي من مكونات الليبوبروتين , ولكن ثلاثةمن هذه الدراسات الأربعة كانت ذات عينة صغيرة أقل من 28 , و في 3 دراسات وجد 6.1 % إلى 11.5 % هبوط في إجمالي الكولسترول في الأشخاص الذين يأخذون الثوم و إن نقص الكولسترول كان بسبب نقص في مستويات LDL (الكوليسترول الضار) مع أو بدون نقص في الغليسيريدات الثلاثية (الدهون الثلاثية). عدة دراسات ولكن ليس جميعها أظهرت تأثيراً خافضاً للشحوم بالإضافة للتأثير الخافض للضغط من 5% إلى 7% . تجارب صغيرة مُتعددة اأظهرات قدرة الثوم المُضادة للصفيحات والمُضادة للتخثر والحالة لليفين (زيادة سيولة الدم). ودراسة وحيدة أثبتت إنقاص مستوى ال ساكوينافير في الدم.
التوصيات : هُناك دليل محدود على فعاليته الخافضة للشحوم و هو على كل حال آمن في معظم الحالات ورخيص



الـجـنـسـنــغ
Ginseng





آلية التأثير : الآلية المُفترضة هي تأثير مركزي مُقوي للكولين وتأثيرات دوبمينية وتحريض للمحور النخامي المُهادي الكظري.
الدراسات : الدراسات على الإنسان حول فعالية الجنسنغ محدودة ومُتناقضة , الإدعاءات بوجود تأثيرات إيجابية تتضمن تحسن عام في الطاقة والفعالية العقلية. في دراسة عشوائية لم يُظهر أي تأثير إيجابي على إنجاز تمارين رياضية سويدية و في دراسة اُخرى على 112 مُتطوعاً لا يوجد تأثير مُهم على التركيز والذاكرة والتجربة الشخصية. وفي دراسة اُخرى لم يُظهر أي تأثير للجنسنغ على المزاج.
التوصيات : لا يوجد دليل واضح على الإدعاءات بوجود فوائد للجنسنغ.


الناردين
(نبات ذو زهر صغير قرنفلي أو أبيض)
Valerian





آلية التأثير : خُلاصة الناردين ترتبط إلى مُستقبلات غاما أمينوبتريك أسيد و تُثبط عود إلتقاط الغاما أمينوبتريك أسيد في الخلايا الدماغية للجرذ (الفأر).
الدراسات : في دراسة على 128 مريضاً حسن نوعية النوم, و في دراسة اُخرى على 14 مريضاً زاد الناردين موجات النوم البطيئة بدون تأثير على نوم حركة العين السريعة.
التوصيات : هناك أدلة محدودة على تأثيرها المُركن (المُهدئ) ويبدو أنها آمنة




الأفيدرا
Ephedra





آلية التأثير : الافيدرين واحد من مكونات الأفيدرا وهو مُقلد ودي غير مُباشر ومُحرض للجملة العصبية المركزية.
الدراسات : الأفيدرين والبسودوأفيدرين مُثبت الفعالية من قبل إدارة الغذاء و الأدوية الأمريكية FDA كدواء بدون وصفة للإحتقان الأنفي. الأفيدرين هو الدواء الفعال في الربو القصبي , وحديثاً رُوج لإستخدامه لإنقاص الوزن, على كل حال لا يوجد ما يدعم هذا الإدعاء بل و بالعكس له آثار جانبية خطيرة على الشخص.
التوصيات : على الرغم من أن الأفيدرين فعال كدواء بدون وصفة للإحتقان الأنفي , يجب استخدامه بحذر في مرضى الضغط والقلب, FDA حددت تسويق مُنتجات الأفيدرا و هذه القيود حددت الجرعة القُصوى ب 8 مليجرام للجرعة الواحدة وبشكل يومي لمدة 7 أيام فقط.
الحوادث الخطيرة الجانبية التي يُمكن أن تحدث هي الموت و النزف داخل الدماغ.


الزنجبيل
Ginger





آلية التأثير : في الحيوانات يُؤثر الزنجبيل على حركية الامعاء.
الدراسات : يُنقص الزنجبيل الغثيان في و ليس كل التجارب على الإنسان, و في دراسة على 30 إمرأة لديها إقياء الحمل المُعندة أنقص الزنجبيل بشكل مهم الغثيان. و في دراستين سجل تحسن واضح في الغثيان والإقياء ما قبل العمل الجراحي في جراحة أمراض النساء, و كانت فعالية الزنجبيل مُعادلة للميتوكلوبراميد (دواء يُستخدم للغثيان) في إنقاص الغثيان والاقياء. و أظهرت دراسة أنه بالمقارنة مع الديمينهيدرات فإن الزنجبيل أكثر فعالية في منع مرض الحركة ( دوار البحر ) ولكن دراسة اُخرى للمقارنة مع سكوبولامين أظهرت عدم وجود أي فائدة.
التوصيات : الزنجبيل آمن و مُتوفر وهناك بعض الأدلة على أنه مُضاد إقياء فعال.

حقائق عن العسل والقرفة

حقائق عن العسل والقرفة

تبيَّن أن مخلوط العسل ومسحوق القرفة يُشفي من معظم الأمراض. والعسل يُنتَج في معظم بلدان العالم. والعلماء المعاصرون يتقبَّلون حقيقة أنَّ العسل دواء ذو فعَّاليَّة عالية ضدَّ الأمراض. ولا توجد آثار جانبيَّة في استعماله دواءً في جميع الأمراض.

يقول العلم الحديث مع أنَّ العسل حلوٌ، لكن إذا ما استُعمل دواءً بمقادير صحيحة لا يؤذي مرضى السكَّري. أوردت مجلَّة (وورلد ويكلي نيوز) الكنديَّة في عددها الصادر في 17 يناير (كانون ثانٍ) 1995 قائمة الأمراض التالية التي يمكن معالجتها بالعسل والقرفة كما أكَّدتها أبحاث علماء غربيِّبن.




أمراض القلب:

إصنع عجينة من العسل ومسحوق القرفة، وادهنها على قطعة خبزٍ بدلاً من المربَّى أو معقود الفواكه وتناولها باتنظام على الفطور. إنَّها تقلِّل الدهونات (كولوسترول) في الأوعية الدمويَّة، وتقي المرضى من النوبات القلبيَّة. وإذا ما داوم الذين أصيبوا بنوبة قلبية سابقًا على هذا النظام، فإنَّهم يبعدون إصابتهم بها مجدًّدًا مسافات طويلة. اتبَّاع هذا النظام يوميًّا باستمرار يحول دون احتباس التنفُّس ويقوَّي نبض القلب. تمَّ في عدد من بيوت التمريض (مشافٍ) في كندا والولايات المتَّحدة استعمال هذا (النظام الغذائي) بنجاح على نزلائها، وتبيَّن أنَّ التقدُّم في العمر يُفقد الأوعية الدمويَّة والشرايين مرونتها ممَّا يعمل على انسداها، ويعيد العسل والقرفة لها حيويِّتها.



العصبي:

يمكن لمصابي مرض العصبي تناول كوبٍ من الماء الساخن مخلوطٍ بملعقتين من العسل وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة صباحًا ومساءًا. إنَّ تناوله بانتظام حتَّى من المصابين المُزمنين بمرض العصبي يشفيهم من مرضهم. في بحث حديث أُجري في جامعة كوبنهاغن، تبيَّن للأطبَّاء الذين عالجوا مرضاهم بجعلهم يتناولون ملعقة من العسل ونصف ملعقة من مسحوق القرقفة قبل الإفطار أن 73 مريضًا من أصل مائتين قد تمَّ شفاؤهم كليًّا في خلال أسبوع. وفي خلال شهر، تمكَّن معظم المرضى الذين لم يكونوا قادرين على السير أو الحركة من جرَّاء العصبي السير بلا ألم.



التهاب المثانة:

اشرب كوبًا من مخلوطً مقدار ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقة من عسلٍ مذابة في ماء فاتر. هذا (الشراب) يقتل الجراثيم في المثانة.



وجع الأسنان
:

إصنع عجينة من مقدار ملعقة من مسحوق القرفة، ومقدار خمس ملعقات صغيرة من العسل، وضعها على السنِّ المؤلِم. كرِّر هذه العمليَّة ثلاث مرَّات يوميًّا إلى أن تتخلَّص من الألم.



الدهونات (كولوسترول)

تبيَّن أنَّ تناول مقدار ملعقتين من العسل وثلاث ملاعق من مسحوق القرفة ممزوجة بستَّ عشرة (أونسة) من سائل الشاي إذا تناولها المصاب بالكولوسترول ينخفض عنده مستوى المادَّة الدهنيّة في الدم بمعدَّل عشرة من المائة في خلال ساعتين. وكما أشير على المصابين بمرض العصبي، إذا ما تمَّ تناول الكميَّة نفسها ثلاث مرَّات يوميًّا، يتمَّ الشفاء حتَّى من الكولسترول المُزمن. ومن المعلومات التي ذُكرت في مجلَّة (وورلد ويكلي نيوز) فإنَّ تناول العسل الصافي يوميًّا يخلِّص من آلام الكولسترول. توقَّف عن متايعة تناول دواء الكولسترول فهو يحتوي مادَّة 'ستاتين' التي تضعف العضلات بما فيها القلب. وتبيَّن أنَّها لا تحول دون الإصابة بنوبات القلب أو الفالج.



النزلات البرديَّة (الرشح):

الأشخاص الذين يعانون من النزلات البرديَّة المعتادة أو الشديدة عليهم تناول مزيج مقدار ملعقة من عسل فاتر وربع ملعقة من مسحوق القرفة يوميًّا لثلاثة أيَّام. هذه العمليَّة ستخلِّصهم من السعلة المزمنة والرشح، وتنظِّف الجيوب الأنفيَّة.



تلبٌّك المعدة:

تناول مسحوق القرفة والعسل يُخلِّص من آلام المعدة، ويزيل قرحات المعدة من جذورها.



الغازات:

بناء على دراسات أُجريت في كلٍّ من الهند واليابان، تبيِّن أنَّ تناول العسل ممزوجًا بمسحوق القرفة يخلِّص المعدة من الغازات.

.

جهاز المناعة:

تناول العسل ومسحوق القرفة يوميًّا يقوِّي جهاز المناعة، ويحمي الجسم من النوبات البكتيريَّة والفيروسيَّة. لقد وجد العلماء أنَّ العسل يحتوي كميَّات كبيرة من الفيتامينات والحديد. تناول العسل بصورة دائمة يقوَّي الكريات البيضاء التي تقاوم الأمراض البكتيريَّة والفيروسيَّة.



سوء الهضم:

رش مسحوق القرفة على ملعقتين عسل قبل الفطور يقضي على الحموضة ويساعد على هضم أثقل الوجبات.



إنفلونزا:

اكتشف باحث في أسبانيا أنَّ العسل يحتوي مكوِّنات طبيعيَّة تقتل جراثيم الإنفلونزا، وتقي المريض من النزلات الصدريَّة.



طول العمر:

تناول مشروب الشاي المصنوع من العسل ومسحوق القرفة بانتظام، فإنَّه يسيطر على عوامل التلف في العمر. إصنع مشروب شايٍ من أربع ملاعق من العسل وواحدة من مسحوق القرفة، وثلاثة أكواب من الماء. إشرب رُبع كوبٍ ثلاث مرَّات أو أربع مرَّات يوميًّا. إنَّها تحافظ على الجلد أملسًا وناعمًا، وتعيق تقدُّم الشيخوخة، وتمدُّ في حياة الإنسان، وحتَّى أنَّ مَن بلغ من العمر مائة سنة تعمل وظائفه الجسديَّة وكأنَّه ابن عشرين سنة.



البثرات الجلديَّة:


إصنع عجينة من ثلاث ملاعق من العسل وملعقة من مسحوق القرفة. ضع العجينة على البثرة الجلديَّة قبل النوم، وأغسلها في صباح اليوم التالي بماء دافئ. استعمال هذه الطريقة يوميًّا على مدى أسبوعين، يزيل البثرات الجلديَّة من جذورها.



الالتهابات الجلديَّة:

وضع عجينة من العسل ومسحوق القرفة على الأجزاء المصابة، تشفي من الأكزيما والقوباء الحَلقَيَّة (مرض جلدي مُعدٍ)، وكلِّ أنواع الالتهابات الجلديَّة.



تخسيس الوزن:

تناول كوبٍ من الماء المغلي بالعسل ومسحوق القرفة نصف ساعة قبل وجبة الفطور صباحًا، وقبل النوم مساءً يوميًّا، إذا ما أخذ بانتظام يخسِّس الوزن حتَّى في أكثر الإجسام سُمنة. الاستمرار في شرب هذا المشروب بانتظام يحول دون تجمُّع الدهون في الجسم حتَّى ولو تمَّ تناول أطعمة دسمة جدًّا



السرطان:

أظهرت أبحاث حديثة في اليابان وأسترليا بأنَّ الشفاء التام من سرطان المعدة والعظام المتقدِّم قد تمَّ بنجاح. المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من السرطان، يجب أن يتناولوا ملقعة شاي صغيرة من العسل ومثلها من مسحوق القرفة ثلاث مرَّات يوميًّا لمدَّة شهر.



الإعياء:

أظهرت دراسات حديثة بأنَّ محتويات العسل من السكَّر هي أكثر منفعة لحيويَّة الجسم من ضررها. المسنُّون الذي يتناولون العسل ومسحوق القرفة بمقادير متساوية هم أشدُّ انتباهًا ومرونة. ويقول الدكتور ميلتون الذي أجرى البحث بأنَّ تناول نصف ملعقة من العسل تُضاف إلى كأس من الماء مرشوش عليه مسحوق القرفة في الصباح، وعند الساعة الثالثة من بعد الظهر عندما تبدأ حيويَّة الجسم بالتدنِّي يوميًّا، تزيد حيويَّة الجسم في خلال أسبوع.



رائحة الفم الكريهة:

شعوب أمريكا الجنوبيَّة يتغرغرون بخليط من الماء الساخن وملعة صغيرة من العسل ومسحوق القرفة أوَّل شئ في الصباح لكي تبقى رائحة أفواههم طيِّبة طوال اليوم.



فقدان السمع:

الاستعمال اليومي للعسل ومسحوق القرفة بمقادير متساوية صباحًا ومساء يوميًّا يساعد على إرجاع السمع.

تركيبةفعالةلضعف الخصوبةللرجال والنساء(مجربة

هزا مما علمنا ربنا وهومجرب بحول الله وقوة وتمكينة
هناك اكثر من مشكلة عند الرجال
1-ضعف الحيوان المنوي
2-قلةعددالحيوان المنوي
3-لزوجةالسائل المنوي
والعلاج العام لكل هزة الحالات بحول الله وتوفيقة
غزاءملكات-جنسنج-صمغ نحل-10جرام من كل صنف
50جرام طلع نخل
علي نصف كيلو عسل نحل جيد ولوامكن (سدر يمني او غابات افريقيا)
والا اي نوع عسل متوفر
-واستعمال ملعقة كبيرة علي نصف كوب ماء دافيء علي الريق
وقبل العشاء بساعة المهم يكون علي معدة خالية
المهم تحلل قبل وبعد الوصفة
لتعرف النتيجة بحول الله
اعشاب شرب
زنجبيل2-قرفة-قرنفل-بزوركرفس2-بزرخس-بزرفجل2-قسط هندي او (بحري )
بنسب متساوية والمرقم 2 يضاعف الكمية
ويطحن الجميع ناعم ويؤخز منة ملعقة صغيرة علي كوب ماء مغلي
3مرات يوميا بعد الاكل بساعة
وهوللرجال عموما
وللنساء في حالةضعف التبويض وعدم انتظام الدورةتزيد علية شرب (البردقوش-المردقوش-المرزنجوش)وجميعا اسم عشبةواحدة تشرب منة 3مرات يوميا
علي الريق وبعد الاكل
هزة التركيبة مجربة بحول اللة وسخرها الله سبب لاخ كان متزوج 15سنة ولم يقدرلة زرية وسخرها الله سبب لزلك وهوتوفيق ومنة من الله علينا بعلمها سبحانة
ارحو من كل من يقرئها
ان يدعولنا بخير وللمسلمين ان يجمع شملنا ويرزقنا توحيد الكلمة علي كلمة التوحيد باقامةحدودها فهو وحدة ولي زلك والقادر علية سبحانة
ثم ارجو ان يكتب
رد علي الموضوع
ومن كان لة استفسار بخصوص العلاج بلاعشاب يسعدني تلقي اسئلتكم وان اقل من زلك ولاكن اسئل الله ان يوفنا ويمدنا بمدد من عندة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
وصلي الهم علي نبينا محمد والة وصحبة وسلم تسليما كثرا

الخيار وفوائده

تناوله يرطب الحرارة .



كما أن عصيره يزيد فى الذكاء ويهدئ حرارة العطش



أكثر ما يؤكل منه اللب وهو يوافق الكبد والمعدة المتهبتين . تناوله يدر البول بكثرة ويفتت الحصى .



ومن خواص تناول الخيار أيضاً أنه يسكن الصداع الحار ويفيد فى حالات التسمم والفص وتهيج الأمعاء والنقرس وداء المفاصل .



يستخرج من بذور الخيار مشروبات تفيد فى السعال وحرقان البول وأمراض الصدر والالتهابات



ويوصى مرضى البول السكرى بالإكثار من أكل الخيار الطري لتنقية الجسم من السموم .



فى حالة النمش تنقع شرائح الخيار فى الحليب الخام عدة ساعات ويغسل به الوجه .



كما أن الخيار يفيد فى إنقاص الوزن حيث إن كل 100 جم تحتوى على 20 وحدة حرارية

وهو يملأ المعدة ويسد الجوع بدون سعرات حرارية عالية .

طرق علاج السكر بالاعشاب والنباتات

الوصفة الاولى
بذر جرجير 50جرام
بذر حلبه 50جرام
فاصوليا بيضاء 50جرام
ترمس 50جرام
جذور الارقطيون 50جرام
تطحن وتشرب مثل الشاي مع استخدام عسل النحل ثلاث مرات يوميا.

حليب الإبل مفيد لمرضى السكر وله مفعول الأنسولين ::

ذكرت دراسة متخصصة ان حليب الابل مفيد لمرضى السكر ويحتوى على بروتينات لها مفعول الانسولين مشيرة الى ان التحليل الكيميائى له افاد بانه غنى بالبروتينات والاملاح المعدنية خاصة الفوسفور والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز. وذكرت الدراسة التي اعدها استاذ امراض الحيوان المعدية بكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة الدكتور ضياء الليثى ان حليب الابل يحتوى على كميات من فيتامين «ب1» و«ب2».

كما يحتوى على مستوى منخفض من الكوليسترول اضافة الى انه يماثل لبن الماعز ويقارب كثيرا لبن النساء وهو ما يؤكد اهميته لتغذية الانسان. واضافت الدراسة انه من الخصائص الطيبة لحليب الابل ايضا انه يستخدم لعلاج الاستسقاء واليرقان ومتاعب الطحال والسل والربو والانيميا والبواسير وتحسين وظائف الكبد كما ان له خصائص تؤدي الى تخفيض الوزن وذلك لانخفاض محتواه من الطاقة والدهن والمواد الصلبة الكلية.

واشارت الى ان مذاق حليب الابل ولونه وكثافته ومكوناته تختلف باختلاف فصول السنة والمرعى ووضع الناقة الحلوب ومن صفاته انه يستهلك على حاله حيث انه بطيء التجرثم ولا يتغير بسرعة ويحافظ على طراوته لمدة قد تصل إلى ست ساعات موضحة أن الرعاة يقومون في بعض المناطق بخض حليب الإبل مثل الضأن ويصنعون منه الجبن والزبد.

وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من فوائد ومميزات لبن الإبل إلا أن إنتاجه في العالم الإسلامي لا يزيد على 30 بالمئة من مجموع الالبان المنتجة. وارجعت الدراسة اهمية حليب الابل في ذلك الى تغذية الابل على انواع معينة من الاعشاب الطبية والشجيرات وموضحة انه يفقد هذه الخاصية عندما تتغذى الابل على الاعلاف المركزة.

:: بذرة الكتان في الخبز مفيدة لمرضى السكر ::

أكدت باحثة علمية في دائرة التكنولوجيا الحيوية بمعهد الأبحاث العلمية في الكويت أن الدائرة بصدد اضافة بذر الكتان في التوست والخبز العربي المصنع والمخبوز محليا نظرا للقيمة الغذائية العالية لهذه البذرة ولتحسين الحالة الصحية لمرضى السكر ومرضى ضغط الدم والقلب.

وقالت الباحثة العلمية في دائرة التكنولوجيا جميلة ماجد الصقر لوكالة الأنباء الكويتية كونا انه سيصبح بامكان المستهلكين قريبا اختيار الخبز والتوست المصنع والمخبوز ببذرة الكتان والذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتين والأحماض الدهنية التي تساعد بذورها في تقليل الاصابة بما يسمى أمراض العصر مثل السكر والأورام السرطانية وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والامساك وقرحة المعدة وأمراض القلب والدورة الدموية.
واضافت الصقر انه تجرى حاليا دراسة مقدار الاضافة من بذرة الكتان الى الخبز ومقدار نسبة اللون ومدى تأثيرها على طعم الخبز وذلك من أجل تحسين جودته بما يتناسب مع المعدل الموصى به لجسم الانسان وفائدته الصحية والتي ستساهم في الوقاية من تلك الأمراض.
واشارت الى انه تم مؤخرا اكتشاف الفوائد الصحية والطبية لهذه البذرة والتي تحتوي على أحماض دهنية أساسية ضرورية لاستمرار الحياة وهي «أوميغا 3» و «أوميغا 6» حيث لايستطيع جسم الانسان أن ينتج مثل هذه الأحماض ولكنه يحصل عليها من خلال الطعام.
وترجع أهمية هذه الأحماض الدهنية الى أنها تحافظ على النمو والتطور الطبيعي لخلايا المخ وتكوين غشاء الخلية والتحكم بنسب الكوليسترول وانتاج الطاقة على مستوى الخلية


الوصفة الثانية
عسل نحل 1.25كيلو
غذاء ملكات 20جرام
حبوب لقاح 100جرام
زيت حبة البركة 100جرام


الوصفة الثالثة

حبة البركة 100جرام
حب الرشاد 100جرام
قشر الرمان 100جرام
المره 20جرام
تطحن وتحلى بالعسل النحل
ويجب علي مريض السكر ان يشرب شاي قشر الفاصوليا بواقع كوب يوميا بين الواجبات كما يمكن أكل راس الكرنب وأكل الكرنب المخلل.


الوصفة الرابعة

حبة سوداء 100جرام
جنسج 30جرام
حب الرمشاد 50جرام
قشر الرمان 100جرام
شرش الزلوع 60جرام
راوند 30جرام


الوصفة الخامسة

عسل نحل 1000جرام
راوند 30جرام
مستكه تركي 20جرام
حبوب لقاح 50جرام

معلقة ثلاث مرات يوميا
من هذه الوصفات يمكن الاستغناء عن الادويه الكيماويه ووداعا للدواء الاجنبى ومرحبا بالمقاطعه

طرق علاج السكر بالاعشاب والنباتات

الوصفة الاولى
بذر جرجير 50جرام
بذر حلبه 50جرام
فاصوليا بيضاء 50جرام
ترمس 50جرام
جذور الارقطيون 50جرام
تطحن وتشرب مثل الشاي مع استخدام عسل النحل ثلاث مرات يوميا.

حليب الإبل مفيد لمرضى السكر وله مفعول الأنسولين ::

ذكرت دراسة متخصصة ان حليب الابل مفيد لمرضى السكر ويحتوى على بروتينات لها مفعول الانسولين مشيرة الى ان التحليل الكيميائى له افاد بانه غنى بالبروتينات والاملاح المعدنية خاصة الفوسفور والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز. وذكرت الدراسة التي اعدها استاذ امراض الحيوان المعدية بكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة الدكتور ضياء الليثى ان حليب الابل يحتوى على كميات من فيتامين «ب1» و«ب2».

كما يحتوى على مستوى منخفض من الكوليسترول اضافة الى انه يماثل لبن الماعز ويقارب كثيرا لبن النساء وهو ما يؤكد اهميته لتغذية الانسان. واضافت الدراسة انه من الخصائص الطيبة لحليب الابل ايضا انه يستخدم لعلاج الاستسقاء واليرقان ومتاعب الطحال والسل والربو والانيميا والبواسير وتحسين وظائف الكبد كما ان له خصائص تؤدي الى تخفيض الوزن وذلك لانخفاض محتواه من الطاقة والدهن والمواد الصلبة الكلية.

واشارت الى ان مذاق حليب الابل ولونه وكثافته ومكوناته تختلف باختلاف فصول السنة والمرعى ووضع الناقة الحلوب ومن صفاته انه يستهلك على حاله حيث انه بطيء التجرثم ولا يتغير بسرعة ويحافظ على طراوته لمدة قد تصل إلى ست ساعات موضحة أن الرعاة يقومون في بعض المناطق بخض حليب الإبل مثل الضأن ويصنعون منه الجبن والزبد.

وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من فوائد ومميزات لبن الإبل إلا أن إنتاجه في العالم الإسلامي لا يزيد على 30 بالمئة من مجموع الالبان المنتجة. وارجعت الدراسة اهمية حليب الابل في ذلك الى تغذية الابل على انواع معينة من الاعشاب الطبية والشجيرات وموضحة انه يفقد هذه الخاصية عندما تتغذى الابل على الاعلاف المركزة.

:: بذرة الكتان في الخبز مفيدة لمرضى السكر ::

أكدت باحثة علمية في دائرة التكنولوجيا الحيوية بمعهد الأبحاث العلمية في الكويت أن الدائرة بصدد اضافة بذر الكتان في التوست والخبز العربي المصنع والمخبوز محليا نظرا للقيمة الغذائية العالية لهذه البذرة ولتحسين الحالة الصحية لمرضى السكر ومرضى ضغط الدم والقلب.

وقالت الباحثة العلمية في دائرة التكنولوجيا جميلة ماجد الصقر لوكالة الأنباء الكويتية كونا انه سيصبح بامكان المستهلكين قريبا اختيار الخبز والتوست المصنع والمخبوز ببذرة الكتان والذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتين والأحماض الدهنية التي تساعد بذورها في تقليل الاصابة بما يسمى أمراض العصر مثل السكر والأورام السرطانية وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والامساك وقرحة المعدة وأمراض القلب والدورة الدموية.
واضافت الصقر انه تجرى حاليا دراسة مقدار الاضافة من بذرة الكتان الى الخبز ومقدار نسبة اللون ومدى تأثيرها على طعم الخبز وذلك من أجل تحسين جودته بما يتناسب مع المعدل الموصى به لجسم الانسان وفائدته الصحية والتي ستساهم في الوقاية من تلك الأمراض.
واشارت الى انه تم مؤخرا اكتشاف الفوائد الصحية والطبية لهذه البذرة والتي تحتوي على أحماض دهنية أساسية ضرورية لاستمرار الحياة وهي «أوميغا 3» و «أوميغا 6» حيث لايستطيع جسم الانسان أن ينتج مثل هذه الأحماض ولكنه يحصل عليها من خلال الطعام.
وترجع أهمية هذه الأحماض الدهنية الى أنها تحافظ على النمو والتطور الطبيعي لخلايا المخ وتكوين غشاء الخلية والتحكم بنسب الكوليسترول وانتاج الطاقة على مستوى الخلية


الوصفة الثانية
عسل نحل 1.25كيلو
غذاء ملكات 20جرام
حبوب لقاح 100جرام
زيت حبة البركة 100جرام


الوصفة الثالثة

حبة البركة 100جرام
حب الرشاد 100جرام
قشر الرمان 100جرام
المره 20جرام
تطحن وتحلى بالعسل النحل
ويجب علي مريض السكر ان يشرب شاي قشر الفاصوليا بواقع كوب يوميا بين الواجبات كما يمكن أكل راس الكرنب وأكل الكرنب المخلل.


الوصفة الرابعة

حبة سوداء 100جرام
جنسج 30جرام
حب الرمشاد 50جرام
قشر الرمان 100جرام
شرش الزلوع 60جرام
راوند 30جرام


الوصفة الخامسة

عسل نحل 1000جرام
راوند 30جرام
مستكه تركي 20جرام
حبوب لقاح 50جرام

معلقة ثلاث مرات يوميا
من هذه الوصفات يمكن الاستغناء عن الادويه الكيماويه ووداعا للدواء الاجنبى ومرحبا بالمقاطعه

البامية مفيدة للسيدات الحوامل

القاهرة: ينصح خبراء التغذية الجميع بتناول البامية بانتظام، وبصفة خاصة السيدات الحوامل لأنها غنية بحامض الفوليك المفيد لهن.

وأوضح الخبراء أن البامية تحتوي علي فيتامينات أ وب6 وج، مع حامض الفوليك والكالسيوم والزنك والألياف، وتساعد الألياف الموجودة في البامية علي ضبط مستوي السكر في الدم عن طريق تنظيم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة، كما أن لها خصائص هامة جدا تساعد فى الحفاظ علي سلامة القناة الهضمية والوقاية من الإمساك.

وتعتبر البامية أيضا من أفضل الخضروات التي تساعد علي فقد الوزن وعلاج قرحة المعدة شريطة أن يتم طهيها علي نار هادئة حتى تحتفظ بخصائصها.

تركيبه عشبيه لعلاج الصدفيه



تركيبه عشبيه لعلاج الصدفيه
20 جرام اقحوان
20 نعناع فلفلى
20 قرنفل
30 راوند
20 بذر كرفس
20 خرز الصخور
20 حشيشه الافاعى
10 جنتيانا
100 مر بطارخ
5 زعفران اسبانى
40 جنسينج ابيض
40 بهمن احمر
يطحن ويغلى وتحلى بالعسل مع استخدام ملعقه حبوب لقاح فى الزبادى مرتين يوميا كما يمكن استخدام صمغ النحل كمرهم على الصدفيه

الأسباب الشائعه لفقدان الشهيه

غالباً ما يحدث فقدان الشهية نتيجة للشعور بالملل ، الوحدة ، او الاكتئاب .

ومع ذلك ، فهناك اسباب اخرى يجب ان تضعها في اعتبارك :

• يمكن ان يسبب دواء ما غثياناً طفيفا ً او فقداناً للشهية ، ويمكن حل المشكلة بتغيير جرعته او التحول الى دواء آخر ، فاطلب النصيحة من الطبيب .
• يمكن ان يسبب مرض مزمن لم يتم تشخيصه فقداناً للشهية ، فإذا لم يكن ثمة تفسير آخر ، فاسأل الطبيب عما اذا كانت هناك حاجة لفحص طبي دقيق .
• تقوى الشهية بممارسة الرياضة ، و كبار السن الذين يعيشون حياة خاملة تكون شهيتم ضعيفة .
• مشكلات الاسنان ( بما فيها اطقم الاسنان غير الملائمة ) يمكن ان تجعل تناول الطعام امراً يثر الاحباط ، فإذا اشتبهت في ان مشكلة الاسنان التي تعانيها قد تكون هي سبب فقدانك الاهتمام بالطعام ، فاذهب الى طبيب الاسنان ليفحصك

تنظيف ............ الجسم

بين الفتره والأخرى يلزمنا أن ننظف أجسامنا من الشوائب والسموم المتراكمه داخلنا حتى يتجدد النشاط وتتجدد الحيويه . واليكم الطريقه

- وتتلخص مستويات البرنامج الغذائى للتخلص من السموم فى التالى:
- النظام الغذائى الأساسى.
- التخلص اليومى من السموم التى تدخل الجسم من العقاقير والسكريات، الطعام المقلى، اللحوم، منتجات الألبان ويمكنك المداومة على هذا من يوم لسبعة أيام.
- الفاكهة والخضراوات، الحبوب من الطحين الخالص، المكسرات، البقوليات، البزور.
- الطعام الطازج فى صورته الخام قبل الطهى.
- الفاكهة والخضراوات.
- عصائر الفاكهة والخضراوات.
- الصيام (استخدام عصائر بعينها مثل عصير التفاح - الجزر أو الخضراوات).
- الماء.
ويتبع كل مستوى حسب حالة الشخص الصحية من خلال الفحص الطبى، تحليل نظامه الغذائى، معدلات المعادن، اختبارات الكيمياء الحيوية وغيرها من الاختبارات الضرورية الأخرى. بل ويمكن لأى شخص أن يغير من برنامجه الغذائى حسب احتياجاته فيستطيع التنقل من مستوى إلى مستوى آخر.

* وهناك عوامل أخرى وإن جاز القول مستويات أخرى يمكن أن تكون مساعدة ومكملة لبرامج التخلص من سموم الجسم:
- القولون:
يعتبر القولون من أهم أعضاء الجسم التى ينبغى تنقيتها من السموم بعد هضم الطعام فى الأمعاء وخروج كمية كبيرة من الفضلات تعوق من عمل هذا العضو الهام، لذا فيتبع بعض الأشخاص برنامج مخصص للقولون للتخلص من سموم الجسم.

- الجلد:
عامل آخر من العوامل الهامة لتخليص الجسم من السموم وذلك من خلال تحفيز الجسم على إفراز العرق الذى يخرج من الجلد عن طريق ممارسة النشاط الرياضى والذى تجده عاملاً آخر متداخل مع الجلد. وممارسة التمارين التى تعتمد على الطاقة الهوائية مهمة للغاية لأنها تحسن من عملية التمثيل الغذائى بالجسم وبالتالى التخلص من السموم، لكن على الناحية الاخرى تزيد الأنشطة الرياضية من السموم فى الجسم فينبغى أن يصاحبها تناول القدر الكافى من السوائل ومضادات الكسدة والفيتامينات والمعادن كما فى حالة الرياضيين.

- الاستحمام الدورى الذى يخلص الجلد من السموم وكذلك حمامات البخار والسونا.

- المساج وتدليك الجسم من وسائل الاسترخاء الهائلة فهى تخلص الجسم من السموم النفسية والعقلية وتقضى على التوتر والقلق.

- الراحة والاسترخاء والنوم فليس الطعام والسوائل والماء هى التى تخلص الجسم من السموم، فبممارسة تمارين الاسترخاء واليوجا وتمارين النفس الصحيحة فأنت تنظم ديناميكية جسدك.

- المكملات من الفيتامينات والمعادن تساعد فى الفترات الانتقالية من برنامج غذائى لآخر مثل فيتامينات (ب) وخاصة النياسين و المعادن مثل الزنك والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم. ومضاادات الأكسدة هامة أيضاً، وتتضمن المكملات أيضاً معدلات أساسية من البيتا -كاروتين وفيتامين (أ) وفيتامين (هـ) والسيلنيوم مع التركيز على فيتامين (ج). وعن الكميات الموصى بها فى برنامج التخلص من السموم لبعض الفيتامينات: فيتامين (أ) = 50.000 وحدة، فيتامين (ج) = 8 -12 جرام، فيتامين (هـ) 1.000 - 1.200 وحدة.

- الكبد، تقوم هذه الغدة الهامة بالعديد من وظائف التمثيل الغذائى فهو يحتاج إلى الماء والجليكوجين (المخزون من الجلكوز) للقيام بوظائفه لتخليص الجسم من السموم ولكى تساعده على القيام بوظيفته أو وظائفه المتعددة فهو يحتاج إلى نظام غذائى يعتمد على الكربوهيدرات ومعدلات أقل من البروتينات والدهون. ويحتاج إلى عصائر، أرز بنى، خضراوات، فيتامينات (ب) وخاصة ب3 وب6 وفيتامينات (أ) و(ج)، الكالسيوم، فيتامين (هـ) والسيلنيوم.

- الأحماض الأمينية مثل السيستين والميثونين تساعد الجسم فى منع الأكسدة وكبح المعادن الثقيلة مثل الزئبق.

- الألياف من العناصر والعوامل الهامة فى تخليص الجسم من السموم إذا تم استخدامها مع عناص أخرى مثل ملعقتين من زيت الزيتون فهل تقلل من امتصاص الدهون.

- الماء، ينظف الكلى والجلد كما يحفز على إفراز العرق للتخلص من المزيد من السموم.

- وأخيراُ برنامج الأعشاب وهو ما يقصد به طب الأعشاب، وهذا من أقوى البرامج المستخدمة فى تخليص الجسم من السموم بل ومن أقوى مستويات برنامج النظام الغذائى للتخلص من السموم. وتنقسم الأعشاب من حيث وظائفها إلى منقيات للدم، ملينات، مدرات البول، مضادات حيوية، مضادات للرشح، منظفات للجلد.
- استخدامات الأعشاب المختلفة:
- الثوم: ينقى الدم - يقلل من الدهون - مضاد حيوى طبيعى.
- أوراق البقدونس: مدرات للبول - تغسل الكلى.
- (Goldenseal root): منقى للدم والكبد والكلى والجلد - محفز للتخلص من السموم.
- (Oregon grape root): منقى للجلد والقولون - منقى للدم - محفز لوظائف الكبد.
- (Red clover blossoms): منقى للدم.
- (Echinacea): منقى للغدد الليمفاوية - يزيد من آداء الحويصلات الليمفاوية وكفاءتها.
- (Dandelion root): منقى للكبد - والدم- مدر للبول - مفلتر للسموم.
- (Cayenne pepper): منقى للدم - يزيد من التخلص من السوائل والعرق.
- جذور الزنجبيل: تحفز الدورة الدموية ةالعرق.
- (Chaparral): منقى قوى للدم - يستخدم فى علاج السرطان.
- (Yellow dock root): يحتوى على فيتامين (ج) والحديد - منقى للكبد والدم والجلد.
- (Burdock root): لديه خواص مضادات البكتريا ومضادات الفطريات - يزيد من كفاءة الكبد لوظائفه - مدر للبول - منقى للجلد والكبد.
- (Licorice root): موازن للكيمياء الحيوية بالجسم - ملين.
- (Sarsaparilla): منقى للحويصلات الليمفاوية والدم.
- (Prickly ash bark): عشب مفيد للأعصاب والمفاصل - مضاد للعدوى.

اعشاب سامه يجب الحذر منها

النسفيتون comfeny .
2ـ حشيشة السعال caltsfoot .
3ـ الساسا فراس sassafras .
4ـ سلع البقر sencio hadinsis .
5ـ رجل الغراب senecio glaucus .
6ـ كعض Kleinia pendula .
7ـ رضع أو أدخير Kleinia odona .
8ـ شاي الأدغال senecio vulgasis .
9ـ الزرادند Azisto lochia.
سلع البقر : عشب حولي يبلغ ارتفاعه 120سم, جزؤه السفلي مشوك
والجزء العلوي أملس والأوراق قاسية ومتطاولة ، وحوافها مشوكة الأزهار صفراء والثمار مضغوطة وصغيرة, ويحتوي كل أجزاء النبات على عصارة لبنية.
يحتوي النبات على مواد سامه أهمها : لاكتوسين ولا كت

فوائد حبة البركة

لإزالة التوتر العصبي : ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة يهدء الاعصاب ويزيل التوتر
**لحالات السعال والربو : يدهن بزيت حبة البركة على الصدر والظهر ويشرب مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات يومياً , وملعتين من زيت حبة البركة في ماء ساخن واستنشاق بخاره
***لإزالة الخمول والكسل : ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال صباحاً لمدة 10 أيام
****لتنشيط الذاكرة وسرعة الادراك : ملعقة صغير من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع لمدة 10 أيام
***لمرض السكري: كوب من حبة البركة +كوب من حب الرشاد+نصف كوب قشر الرمان الناعم +نصف كوب مر , يطحن المزيج ويؤخذ نصف ملعقة يومياً لمدة شهر ويشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق
**لحصوات الكلى والمثانة : ربع كوب من الحبة السوداء + ربع كيلوا من العسل النقي تطحن وتعجن وتمزج ملعقتين من المخلوط في نصف كوب ماء ساخن ويشرب على الريق يومياً + ملعقة من زيت حبة البركة
***لجمال الوجة : ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة + ملعقة زيت زيتون ويدهن الوجة لمدة ساعة ويترك وبعد ساعة يغسل بالماء البارد والصابون
***للقئ والغثيان : ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون + ملعقة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع للشرب 3 مرات يومياً
**للبهاق والبرص :يدهن المكان بخل التفاح ثم بزيت حبة البركة ويستعمل لمدة 15 يوم
***لحالات الحموضة والم المعدة : كوب من الحليب +ملعقة صغيرة من زبت حبة البركة وفي خلال 5 أيام تنتهي كل مشاكل المعدة تماماً تستعمل لمدة 3 مرات يومياً
***لإزالة الصداع : يدهن زيت حبة البركة على الجبهة وجانبي الوجنتين بجوار الاذنين + شرب ملعقة صغيرةمن زيت حبة البركة على الريق لمدة 3 أيام , ويختفي الصداع تماماً
والله هو خير الشافيين

علاج اخر لفايرس سي ولاكن بالاعشاب

اخواني الاعزاء وجدت هذا المقال في احد المنتديات وحبيت انقله للفائدة وللدراسة
اقوي علاج للفايرس سي
1-الشمر بذور 240غم
2- الحبه السوداء 230غم
3-قنطريون صغير النبات 110غم
4- الخرشوف زهور او اوراق 70غم
5- راسن (عرق جناح جذر 60غم
6- الحرجل اوراق 40غم
7- السيسبان اوراق اوبذور 60غم
8- الهندباء النبات كاملا 60غم
9- حلفا بر /اذخر النبات كاملا 70غم
10- فشاغ / سارسا باريللا جذر 20 غم
11- الراوند جذر 20غم
12- الكمون بذور 20 غم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
مجموع الاوزان السابقة يساوي واحد كيلو غم من الخلطة
احتفظ بالخلطة في اناء معتم اوكيس معتم في مكان بارد وجاف
ياخذ المريض ملعقة من المخلوط ويضعها في كوب ويصب عليها
ماء في درجة الغليان ثم يغطي الكوب لمدة عشر دقائق الي ان يبرد
ثم يشرب المستخلص الناتج يفعل ذلك مرة صباحا ومرة مساءً
يقوم المريض بعمل بي سي ار كمي قبل تناول العلاج
بعد45-60يوم يقوم بعمل بي سي ار كمي لمعرفة النسبة بعد الاستعمال وهكذا يستمر في العلاج والمتابعة بالتحليل الي ان يتم الشفاء ويحصل علي نتيجة سلبية باذن الله في مدة 6شهور قد تطول اوتقصر عن هذا والله هو الشافي

تمنياتي للجميع بالشفاء

سر علاج السرطان

بسم الله الرحمن الرحيم

فى البدايه احب ان اتقدم بالشكر و التقدير للدكتوره مى جزاها الله خير الجزاء على ما تقدمه من معلومات قيمه و نافعه بأذن الله كما اعترف لها بالفضل العظيم على ما سأكتبه الان

سر علاج السرطان عفانا الله و اياكم


العلاج مكون من 3 اقسام و يجب ان يقوم المريض بأخذ الاقسام ال3 مع بعض
1 - تركيبه عسل
2 - تركيبه نباتات
3 - الغذاء
اولا تركيبه العسل


1 - واحد كيلو عسل نقى جيد
2 - 10 جم غذاء ملكات النحل
3- 15 جم حبوب لقاح
4 - 10 جم جينسيج ( يحضر خام و يطحن فى المنزل )
يخلط المكونات على العسل خلط جيد

ثانيا تركيبه النباتات

و هى مكونه من 11 نوع تشترى من عطار ذو ضمير و يعرف ربنا و دون تغيير او تبديل لأى نوع
1 - 150 جم شعير بدون طحن ( منشط للكبد - خافض للحراره - ملطف - مقوى عام - مضاد للفيروسات )
2 - 125 جم شمر ( فاتح للشهيه - مهدىء للقولون معالج للسرطان )
3 - 125 جم حبه سوداء ( مقوى عام - محفذ لجهاذ المناعه - مقاوم للسرطان و الايدذ )
4 - 150 جم شيكوريا ( مقوى للكبد - مقوى للخلايا السليمه )
5 - 75 جم حب رشاد بدون طحن ( لفقر الدم - الوهن - متاعب الكبد - السكر )
6 - 75 جم لحاء صفصاف ( الالتهابات و النزيف )
7 - 75 جم لحاء بلوط أو ثمار ( اجروح الخارجيه و الداخليه - القىء - ضمور الكبد )
8 - 50 جم حلفاء مكه ( مقاوم للسموم )
9 - 100 جم ونكا (الورده الموف ) لها تأثير مزهل للقضاء على السرطان و خاصه عند الاطفال
10 - 50 جم فشاغ و هى عشبه مغربيه
11 - 25 جم قرنفل ( مضاد للأحتقان و السموم )
يتم خلط هذه المقادير جيدا ووضعها فى برطمان زجاجى معتم

يجهز 20 جم حلتيت و يترك منفرد دون اى اضافات وهو مفيد للمعده و الكبد و الطحال و اليرقان و الاستسقاء

ثالثا الغذاء


يكثر من اكل الخضروات و الفواكهه الطازجه و الحبوب و الاسماك و البعد عن الدهون الحيوانيه و المعلبات و اى مواد مصنعه

النظام كلاتى


فى الصباح على الريق يتم تحضير كوب الا ربع ماء يضاف اليه ملعقه عسل و يتناول معها قطعه حلتيت بحجم الحمصه و تبلع بالماء و العسل

قم بغلى لتر ماء و يضاف اليه اثناء الغلى 50 جم من خلطه النباتات و قبل ان يغلى مره اخرى يرفع من على النار و يترك ليبرد و ممكن وضعه فى الثلاجه بدون تصفيه
يتناول منه المريض كوب قبل الاكل بنصف ساعه 3 مرات يوميا او بعد الاكل بساعتين فى مواعيد منتظمه
و قبل ان يشرب اول مره فى الصباح يقراء على الكميه كلها(لتر الماء بالنباتات) سوره يس من 78 الى الايه 83 بصوت مسموع

و اخيرا الشافى هو الله سبحانه و تعالى و لعله سبب
بسم الله الرحمن الرحيم ( وضرب لنا مثلا و نسى خلقه قال من يحى العظام و هى رميم . قل يحييها الذى أنشأهاأول مره و هو بكل خلق عليم . ....................................انما امره اذا اراد شىئا ان يقول له كن فيكون . فسبحان الذى بيده ملكوت كل شىء و اليه ترجعون ) صدق الله العظيم

لا تنسونى بدعوه صادقه و مرضى المسلمين جميعا

رساله الى نصارى مصر

كل العالم


Powered By Blogger