الثلاثاء، 19 مايو 2009

ملف كامل عن داء السكري

يعتبر داء السكري من الأمراض المزمنة التي تحدث نتيجة لوجود خلل في إفراز أو عمل الأنسولين في الجسم.

والأنسولين عبارة عن هرمون يفرز من غدة البنكرياس ويساعد خلايا الجسم على استهلاك سكر الجلوكوز من الدم في إنتاج الطاقة للجسم.

وعندما يصاب الشخص بالسكري فقد تكون بإحدى طريقتين إما غير قادرة على إفراز الأنسولين (النوع الأول من داء السكري) أو أن الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل فعال ( النوع الثاني من داء السكري). وفي كلتا الحالتين لا يستطيع المصاب بالسكري أن يستهلك سكر الجلوكوز بنفس الطريقة التي يستهلكها الأشخاص غير المصابين به. وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدم وتعرف هذه الحالة بارتفاع سكر الدم، ولهذا الارتفاع آثار جانبية حيث يؤدي إلى المضاعفات الحادة والمزمنة وان عدم السيطرة على ارتفاع سكر الدم قد يؤثر سلباً على حياة المصاب به.

أنـــواع مــرض الــســـكري:

1- مرض السكري النوع الأول Type 1 Diabetes Mellitus و يتميز بوجود تحطيم لخلايا بيتا في البنكرياس التي تفرز الأنسولين (فقدان الأنسولين تماماً في الدم ) بواسطة أضداد ذاتية Auto-Antibodies في دم المصاب, و يحتاج الشخص منذ البداية للأنسولين لكي يعيش و هو معرض للإصابة بحُماض الدم KetoAcidosis .

2- مرض السكري النوع الثاني Type 2 Diabetes Mellitus يتميز بوجود مقاومة للأنسولين من قبل الأنسجة حيث لا تستجيب له.

أعـــراض مــرض الــســـكري:

كثرة التبول Polyuria و الإستيقاظ أثناء النوم للتبول كذلك.
العطش الشديد و كثرة شرب الماء Polydypsia .
نقص في الوزن Weight Loss .
تشويش في النظر Blurred Vision .
نقص و تخلف النمو عند الأطفال Stunted Growth .
زيادة قابلية الإصابة بالإلتهابات الميكروبية.
الشعور بالتعب و الإرهاق و الدوخة (دوار) و الضعف الجنسي.

مُــضـــــاعــفــات مــرض الــســكــري Complications :

إعتلال شبكية العين السكري Diabetic Retinopathy .
إعتلال الكلى السكري Diabetic Nephropathy.
إعتلال الأعصاب الطرفية Peripheral Neuropathy.
إعتلال الجهاز العصبي المُستقل Autonomic Neuropathy.
تصلب الشرايين و أمراض القلب Atherosclerotic Cardiovascular Disease.
إعتلال الدورة الدموية الطرفية Peripheral vascular disease.
إعتلال الدورة الدموية الدماغية Cerebrovascular Disease.
إرتفاع ضغط الدم Hypertension.
إرتفاع الدهون و الكوليسترول في الدم Dyslipidemias.
العنة عند الرجال Impotence.
التأثير النفسي و الإجتماعي السلبي لمرض السكري على المُصاب به Psychosocial Dysfunction.

العوامل المساعدة على ظهور هذا النوع:

السمنة 85% من الحالات.
تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري في أقارب من الدرجة الأولى 74-100% من الحالات.
الإناث أكثر من الذكور.
سن البلوغ.
مرض السكري أثناء الحمل Gestational Diabetes Mellitus.
فشل تحمل الجلوكوز (السكر) Impaired Glucose Tolerance.



حافظ على مستوى السكر في الدم:

يمكن لمريض السكري المحافظة على مستوى طبيعي لسكر الدم باتباع الآتي:

النظام الغذائي السليم:

يحتاج المصاب بالسكر إلى نظام غذائي صحي متوازن ، يحتوي على السعرات الحرارية المطلوبة ونسب مكونات الغذاء من البروتينيات والدهون والنشويات كما يجب أن يحتوي طعامه على كميات جيدة من الألياف والفيتامينات والعناصر الضرورية الأخرى.

النشاط البدني:

يحتاج مريض السكري إلى نظام بدني متوازن بصورة منتظمة على أن يكون بما يعادل نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل. وللنشاط البدني دور في تنشيط عمل الأنسولين وإنقاص وزن الجسم.



العلاج الدوائي:

يتم علاج النوع الأول من السكري بهرمون الأنسولين نظراً لاعتماد هؤلاء المرضى عليه. اما النوع الثاني من السكري يمكن السيطرة عليه عن طريق الحمية الغذائية والنشاط البدني ، وفي حالة فشلهما يتم استخدام أقراص خفض السكر ، وقد يحتاج هذا النوع من السكري إلى استخدام حقن الأنسولين عند عدم قدرة أقراص السكر على خفض مستوى سكر الدم.


داء السكري
هذا شرح مفصل لادويه داء السكري

مرض السكري والادويه المستخدمه في علاجه


يعتمد علاج مرض السكر بحسب معرفة الطبيب المعالج واختياره للعلاج المتوفر عن طريق الفم او الحقن بالانسولين بشكل منفصل او قد تكون اكثر من دواء يؤخذ عن طريق الفم او الانسولين مع الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم, وتبعا للمحافظة على مستوى السكر في الدم ووزن المريض والتغذية المتبعة بالاضافة الى الرياضة يتم عندها اتباع نوعية العلاج.
تنقسم أدوية السكر الى قسمين رئيسين وهما الأنسولين ويؤخذ عن طريق الحقن والادوية التي تعطى عن طريق الفم.

* الانسولين :

يعتبر الانسولين من أهم الهرمونات الموجودة في جسم الإنسان حيث يعمل كمصدر للطاقة اللازمة لعملية النمو في الكائن الحي, يعمل الانسولين كوسيط لتسهيل نقل السكر من الدم الى خلايا العضلات، خلايا الكبد، وخلايا الانسجة الدهنية.
يهدف العلاج بالانسولين لتعويض نقص هرمون الانسولين بعد ان اصاب المريض خلل في غدة البنكرياس وعجزت عن إفراز الكميات الضرورية لاستهلاك كمية السكر في جسم ذلك المريض فالانسولين يعمل على المحافظة على توازن السكر في الدم وتثبيط توليد الكيتونات إضافة الى المحافظة على صحة مريض السكر من المضاعفات الناتجة من مرض السكر.

* انواع الانسولين:

الاكثر شيوعا هما :
انسولين سريع المفعول (صافي) وهو سريع الامتصاص وقصير الأجل( regular).
أنسولين طويل المفعول (الترا) وامتصاصه بطيء جدا وهو طويل الأجل (NPH).




الأدوية التي تعطى عن طريق الفم:

1. مركبات السلفونابل يوريا : هذه الأقراص تعمل على زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس وخفض نسبة إطلاق السكر من الكبد ، وتحسين عمل الأنسولين بالخلايا وبالتالي لها مفعول جيد في خفض نسبة السكر بالدم وتستعمل في علاج حالات النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين) خاصة غير البدينين ولا يمكن استعمالها لمرضى النوع الأول أو أثناء فترة الحمل. وهي عدة أنواع منها قصير المفعول لذا لا يمكن التغيير من نوع لآخر دون استشارة الطبيب.. أيضاً يجب الحذر لأن استعمالها قد يسبب انخفاضاً في سكر الدم تحت المعدل الطبيعي خاصة لدى كبار السن مما قد يستدعي إسعاف المريض بمحلول الجلوكوز بالمستشفى ولذا لا يجب زيادة الجرعة دون استشارة الطبيب.

لاحظ أن مركبات السلفونايل يوريا قد تفقد مفعولها بعد فترة من الزمن مما قد يضطر الطبيب لاستبدالها بالأنسولين أو إضافته إليها.

أمثلة لمركبات السلفوتايل يوريا:
diamicron 30mg, daonil 5 mg, minidiab 5mg

جميع هذه الأنواع تعطي قبل الأكل بحوالي (20-30دقيقة) . لاحظ هناك بعض الأدوية التي تؤثر على أقراص السلفونايل يوريا بزيادة مفعلوها مثال الأسبرين أو إنقاص مفعولها مثل بعض أدوية الضغط لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال أي عقار آخر مع مركبات السلفونايل يوريا.

2. البايقوانيد (جلوكوفاج) : يعمل هذا العقار على خفض نسبة السكر بعد الأكل وهو نافع جداً لمرضى النوع الثاني الذين يعانون من السمنة بالإضافة لمرض السكري وربما يستعمل منفرداً أو يكون مساعداً لمركب السلفونايل يوريا وهذا العقار لا يزيد نسبة إفراز الأنسولين من البنكرياس ولذلك فهو لا يسبب نقصاً في نسبة السكر بالدم دون المعدل الطبيعي إلا أنه يحذر استعماله للمرضى الذين يعانون من فشل في وظائف الكلى أو الكبد أو القلب. على عكس مركبات السلفونايل يوريا فإنه يستخدم بعد أو أثناء الأكل. قد يؤدى استعمال الجلوكوفاج لدى بعض المرضى إلى الشعور بالغثيان أو إلى آلام بالأمعاء عندئذ يجب تخفيض الجرعة واستشارة الطبيب المعالج.

3.اكارابوز (جلوكوباي) : عقار حديث يستخدم لعلاج حالات مرضى النوع الثاني من السكري خاصة الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر بالدم بعد الأكل ، ويعمل عقار اكارابوز على إبطاء امتصاص السكريات والنشويات بعد الأكل فيخفض من نسبة ارتفاع السكر بعد الوجبات كما بالإمكان الاستفادة من العلاج لخفض جرعة الأنسولين لدى بعض مرضى النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين في العلاج).

اكثرالاثار الجانبيه لادويه السكري بشكل عام تتضمن

هبوط مستوى السكر في الدم وهذا يترتب عليه الاعراض التاليه : الجوع الشديد ، دوران ووجع رأس شديد يصاحبه هستيريا واختلال في التصرفات كالغضب وقد يصل الوضع لفقدان الوعي وغيبوبة ومعالجة الامر بأكل سكر او شرب ماء محلى هذا اذا كان ما زال واعيا ، اما اذا فقد وعيه فلا يحاول احد افراد الاسرة اعطاءه شيء عن طريق الفم وذلك منعا للاختناق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونه تهتم باخبار الادويه واسواق الادويه فى العالم العربى وطرق التصنيع واخبار الصيادله وشركات الادويه وطرق التسويق والاعشاب والطب البديل ارجو ان تتحول الى موسوعه adwia_adwia82@yahoo.com

رساله الى نصارى مصر

كل العالم


Powered By Blogger