الأحد، 22 يوليو 2012

١
٢

بسم الله الرّحمنِ الرّحيم
مُقَدَّمة
قد يعتقد البعض أن الرجوع إلي الأعشاب والنباتات في معالجة الأمراض هو ضرب من التخلف والردة.
وقد يتساءل البعض : کيف نستخدم الأعشاب التي کان أجدادنا في الوقت الذي قطع الطب فيه أشواطاً بعيدةجداً في الصحة والعلاج؟.
ونحن نقول بدورنا : إن هذا السؤال کان سيحمل في مضمونه کثيراً من الحق ، هذا إذا کنا قد استطعنا بالفعل أن نقهر المرض ونمنح الصحة والشباب إلي هؤلاء الذين يقاسون عناء المرض وشقاء الألم ؛ بل علي العکس إن الطب الحديث يقف عاجزاً لا يملک لهم شيئاً.
نقول : قد تکون بالفعل ردة إلي الخلف وتخلف أن ندعو مرة أخري للعلاج بالأعشاب إذا قل عدد المرضي وخيمت الصحة علي وجوه الأصحاء من بني البشر. بيد أن ما حدث هو العکس. فالأدوية العديدة التي يتناولها المريض خدّرت قوي الجسم الطبيعية وعملت علي إضعافها وقدرتها علي الفتک بالمرض ، أما الأمر الأخطر من ذلک فإن الأدوية في أغلب الأحيان تعمل علي أختفاء أعراض المرض فقط مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع والألم بينما يبقي المرض کامنا ًليتحول من الحالة الحادة إلي الحالة المزمنة. لذلک بتنا نري ازدياداً مستمراً في نسبة الأمراض؛ کالروماتيزم والسکر والنقرِس وارتفاع ضغط الدم وغيرها. ولا يخفي أن الأدوية الحديثة ما هي إلا أشکال مرکزة للمادة الفعالة في الشعب أو النبات ، بالطبع لا يخفي ما لهذا الترکيز الذي يتناوله المريض من مخاطر وأضرار.
إنَّ کل نبتة أو عشبة هي في الواقع صيدلية کاملة بما تحتويه من مواد فعالة قد توزعت بنسب وضعها الله سبحانه تحوي في طي ذلک حکمة الخالق وتقديره العظيم.
وإليک لفيفاً من هذه الأعشاب والنباتات الطبية المعاجلة لأمراض العصر الشائعة ، والله أسأل أن ينفع بها إنه علي ما يشاء قدير ... والحمد لله رب العالمين.
هداية
٣
٤
الفصل الاول
الحيض
٥
٦
الفصل الاول
الحيض وامراض المهبل
ترکيب الجهاز التناسلي للمرأة
يتکون الجهاز التناسلي في المرأة من المبيضين وهما عضوان علي جانبي الرحم من الخارج ، ووظيفة المبيض : تکوين البويضات وإفراز هرمونات تتحکم في خصائص المرأة وأعضاء جهازها التناسلي ، وعادة تولد الأنثي ومبيضها مزوَّد بعدة آلاف من البويضات تکفيها طوال عمرها ، عکس الرجل الذي يتم تکوين الحيوانات المنوية داخل خصيتيه باستمرار وطوال حياته الجنسية .. بعد المبيض تقابلنا قناة تصل بين المبيض والرحم تعرف باسم «قناة فالوب» وعند تکوُّن البويضة في المبيض فإنها تعبر هذه القناة في رحلة تستمر أربعة أيام وفي العادة يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي القادم من الرجل في هذه القناة .. ويبلغ طول قناة «فالوب» حوالي ٨ ميليمترات ويبلغ سمکها سمک سلک التليفون تقريباً .. إذا ما تلقحت البويضة فإنها تسمي «تريجوت» وتنتقل بعد ذلک إلي الرحم لکي تستقر فيه حتي نهاية الحمل .. والرحم عضو عضلي صغير الحجم بطول ٤ بوصات تقريباً إلا أنه يتضخم کثيراً في حالة الحمل ، وينتهي بالرحم إلي عنق صغيرهو الذي تمر منه الحيوانات المنوية .. کما يتصل عنق الرحم بأعضاء الجهاز التناسلي الخارجية في المرأة عن طريق قناة مطاطية ملساء تسمي «المهبل» ويبلغ طول المهبل حوالي ٤ أو ٥ بوصات کما يمکن له أن يتمدد إلي درجة کبيرة.
إن هذه العجالة هي وصف مبسط لجهاز المرأة التناسلي .. ولکن ماذا عن تکوين الجنين؟ .. لقد قلنا : إن البويضة بعد أن يتم تلقيحها بالحيوان المنوي فإنها تندفع إلي الرحم حيث تغوص في أنسجته وتثبّت نفسها فيه ثم تتکون علي الفور الأوعية الدموية التي ستکون حلقة اتصال بين الأم وجنينها .. بعد ذلک تبدأ البويضة الملقحة بالانقسام والنمو مستمدة الغذاء والأوکسجين من الأم ، وعندما يصل عدد الخلايا المنقسمة إلي ملايين عديدة فإنها تأخذ في التخصص وتکوين الأعضاء ويستمر الجنين في نموه حتي يکون قد أتم تسعة أشهر کاملة ، والطفل البشري يختلف عن سواه من سائر الحيوانات؛فهو يولد ضعيفاً معقداًغير کامل النمو وهو يحتاج إلي عناية وغذاء خاص حتي يعتمد علي نفسه .. في الوقت الذي يکاد يکون جنين الحيوانات فيه مکتملاً يمکن أن يأکل ويرکض فور مولده مباشرة.
٧
وتعود العادة الشهرية التي تأتي للمرأة غالباً کل ٢٨ يوم إلي أن الرحم يستعد کل شهر لأداء واجبه نحو إسکان وإعالة الجنين المنتظر ، لذلک فإن الغشاء الداخلي يزداد سمکاً وليونة کي يستقبل البويضة المخصبة وتزداد أوعيته الدموية امتلاءاً بالدم لتغذية هذه البويضة؛ فإذا لم يحدث الإخصاب فإن البويضة تضمر وتموت ولا يصبح هناک ضرورة لهذه الاستعدادات أي لا حاجة إلي غشاء الرحم السميک ولا لزيادة في أوعيته الدموية ، لهذا فإن الجسم يطرد کل ذلک إلي الخارج وهذا ما يسمي «بالحيض» وقد يصاحب الحيض الشعور بمغص بالإضافة إلي الإحساس ببعض التغيرات النفسية کالقلق والتوتر والنرفزة العصبية والصداع.
ومن المدهش أن الأعضاء التناسلية تکون لدي الإنسان قبل ولادته إلا أنها تظل معطلة حتي سن البلوغ فتتلقي إشارة من غدة صغيرة يبلغ حجمها حجم حبة الفاصوليا وذات لون زهري ـ رمادي ـ تقع في قاع الجمجمة بالمخ وتسمي الغدة النخامية ، بعد أن تتلقي الأعضاء التناسلية هذه الإشارة والتي تکون علي شکل هرمونين أنثويين فإنهما يدفعان بالأعضاء التناسلية إلي مرحلة النضوج.
وأخيراً ، فإن هناک ملاحظة هي في الحقيقة تدهشنا بقدر ما تحيرنا : فالجسم البشري کما قلنا ينمو من انقسام خلية وحيدة ملقحة تتکون من حيوان منوي وبويضة أنثوية .. من هذه الخلية الوحيدة تتخلَّق کل أنجسة الجسم وأعضائه بما تنطوي عليه هذه الأنسجة والأعضاء من تباين واختلاف .. کيف؟ .. کيف يظهر الجلد والعضلات والقلب والمخ والأعصاب وغيرذلک من خلية وحيدة لا اختلاف فيها!. هل يعود ذلک إلي الشفرة الوراثية الموجودة في نواة الخلية؟.
إن علماء الوراثة يقولون : إن خصائص الجسم وترکيبه يکون «مبرمجاً» داخل نواة الخلية الأم وکأنها «کومبيوتر» مزوَّد بمعلومات سلفاً. قد يفسرهذا الجزء من السؤال. ولکن مع ذلک يبقي السؤال بلا إجابة يطمئن لها العقل والمنطق .. ويبقي أخيراً أن نقول : يا سبحان الله.
مراحل الدورة الشهرية
للدورة الشهرية مراحل أربع : ففي الأسبوع الأول الذي يعقب الحيض تنضج بويضة في أحد المبيضين ، وفي الأسبوع الثاني ، وغالباً في اليوم الحادي عشر والثاني عشر من الدورة الشهرية ... تنطلق البويضة من المبيض ، دون أن تشعر بانطلاقها أغلب النساء ، بينما يلاحظ بعضهن نُوباً خفيفة ترافق هذا الانطلاق تنتابهن فيما بين الحيضتين ، وفي الأسبوع الثالث ، تسير البويضة في مسالک المرأة التناسلية ( المبيض ـ قناتي فالوب ـ الرحم ) لتلاقي مصيرها.
فإما أن تلقح فتعشش في الرحم لتکون خلقاً جديداً وإما أن تذوي وتموت وتخرج کنفاية
٨
لا قيمة لها ويصحب خروجها سيلان دم الحيض.
لا بأس أن نذکر الدور الذي تلعبه الغدد الصم في حدوث البلوغ عند الفتاة وظهور الدورة الشهرية؛ لأن هذا التذکير سبيل إلي فهم أثر الهرمونات حتي في کمية الدم.
الدورة الشهرية العادية ٢٨ يوماً. وينقسم هذا الزمن الذي يعادل ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع إلي أربع فترات متتالية ، کما علمنا.
ولا تحتاج المرأة السليمة الصحيحة الجسم إلي ملازمة الفراش في زمن حيضها ، ولکن عليها أن تتوقي الإجهاد في اليومين الأولين ، غيرأن بعض الفتيات المتمدنات اللواتي يردن مجاراة الرجل في أعماله لايرفضن حفلة راقصة أو نزهة خلوية علي البسکليت أو علي الأقدام. إن هذا العناد منهن يکلفهن من صحتهن غالباً؛ إذ لا يوجد أتلف لنضارة المرأة ولجمالها من إهمال العناية الصحية أثناء الانعتاقات الثلاثة : الحيض والإجهاض والولادة. والمرأة التي تعني بجسدها أثناء الحيض ، تحافظ علي جمالها ورشاقتها ونضارة وجهها أکثر من غيرها.
الشکوي من العصبية والصداع
وألم الثدي قبل ميعاد الحيض
خلال الأيام القليلة السابقة للحيض ، يحدث بالجسم تغير بمستوي الهرمونات الأنثوية حيث يرتفع مستوي الأستروجين ، ويؤدي ذلک إلي احتجاز کمية زائدة من الماء والملح بالجسم ، مما يؤدي إلي الشکوي من متاعب عضوية مختلفة مثل انتفاخ الثديين وزيادة حساسيتهما للمس ، وتورّم القدمين ، والشکوي من ألم بالمفاصل والظهر ( لاحتجاز کمية من الماء بالغضاريف ) ، والشکوي من الصداع. وتظهرکذلک متاعب نفسية مختلفة کالعصبية الزائدة ، أو الاکتئاب ، والأرق ، وربما ميول عدوانية.
وقد يحدث کذلک متاعب أخري کثيرة عضوية أو نفسية .. ومن المرجع أن يکون هناک أسباب أخري غير مرتبطة بمستوي الهرمونات الأنثوية وراء ظهور هذه المتاعب والتي تعرف باسم مرض ( أومتلازمة ) ما قبل الحيض ( Premenstrual Syndrome=PSM ).
وللتغلب علي هذه المتاعب ، يراعي الالتزام ببعض الإرشادات الغذائية خلال هذه الفترة ، کما يمکن الاعتماد علي تناول بعض الأعشاب ، والتي تقوم أساساً بتصريف کمية الماء والملح الزائدة المحتجزة بالجسم أي إنها تعمل کمدرّات للبول.
وإليک هذه النصائح والوصفات المفيدة التي يمکن اتباعها خلال الأسبوع السابق
٩
للحيض للحد من هذه المتاعب :

النظام الغذائي المناسب خلال فترة ما قبل الحيض

ـ الإقلال من تناول المشروبات والمأکولات المحتوية علي الکافيين .. أي القهوة والشاي والکولا والشيکولاته والکاکاو.
ـ الإقلال من تناول السکر الأبيض والحلويات والجاتوهات.
ـ الإقلال من تناول ملح الطعام والمأکولات المملحة عموماً.
ـ الإقلال من تناول اللحم الأحمر واللحوم المجهّزة ( کالهامبورجر والسجق ).
ـ الإکثار من تناول الکربوهيدرات المعقدة کالحبوب الغنية بالألياف مثل اللوبيا والعدس والفاصوليا والترمس والحلبة .. وکذلک الغلال ( القمح ).
ـ الإکثار من تناول الخضروات الورقية الخضراء کالخس والجرجير والخبيزة والکرنب والسبانخ .. ويفضل زيادة الاعتماد علي الخضروات النيئة أکثر من المطبوخة.
نظراَ لأنه من المعتقد أن حدوث نقص ببعض أنواع الفيتامينات والمعادن هو السبب وراء حدوث بعض المتاعب التي تسبق نزول الحيض .. فإنه ينصح بالإکثار من تناول الأغذية المحتوية عليها ، أو تناولها کمستحضر دوائي ( تحت إشراف الطبيب ) وهذه الأنواع تشمل ما يلي :
فيتامين «ب ٦» : البقول والحبوب غير منزوعة القشرة ، ومعظم الخضروات ذات الأوراق الخضراء کالسبانخ والخس والکرنب ، وفي البطاطس والبطاطا.
المنجنيز : البقول والخضروات والأطعمة البحرية.
فيتامين هـ : الحبوب غير منزوعة القشرة ، والمکسرات کالبندق ، وزيت الخضروات.
الأعشاب والنباتات المساعدة علي تخفيف متاعب ما قبل الحيض
١ ـ المقدونس ـ الکرفس ـ الکرنب ـ الخس : ينصح خلال الأسبوع السابق للحيض بالإکثار من تناول هذه الخضروات ؛ لأنها تزيد من إدرار البول وبالتالي تقلل من فرصة حدوث تورم بالقدمين أو انتفاخ بالثديين بسبب احتجاز کمية زائدة من الماء بالجسم.
٢ ـ سن الأسد : هذا العشب عبارة عن حشيشة تنمو بين المزروعات ويمتاز بمفعول مدر للبول وبذلک فهو يفيد في التخلص من السوائل المحتجزة بالجسم خلال فترة ما قبل الحيض.
تؤکل أوراق النبات طازجة ( تشبه أوراق حشيشة السريس والجعضيض ( أو يجهز منها سلاطة.
١٠
ويؤخذ کذلک العشب في صورة منقوع يجهّز بإضافة ملعقة من الأوراق المجففة لکل فنجان ماء مغلي ، وتُنقع الأوراق بالماء لمدة ١٠ دقائق. ويشرب مثل هذا المنقوع ثلاث مرات يومياً.
٣ ـ النعناع ـ الشمر ـ العرقسوس : تُنقع أوراق النعناع مع بذور الشمر في ماء العرقسوس ( الماء الناتج عن غلي العرقسوس ) ويشرب هذا المنقوع.
ويمکن الاستعاضة عن ذلک بتناول منقوع النعناع مع الشمر وأکل کمية من العرقسوس.
تفيد هذه الوصفة في تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم ، کما أنها تقلل من ألم الحيض.
٤ ـ المريمية : يشرب يومياً ٢ ـ ٣ فناجين من شاي المريمية للمساعدة علي تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم.
طرق علاج عداوي واضطرابات الحيض بالأعشاب
والنباتات والزيوت الطبية وغير ذلک
١ ـ بقدونس : يعالج مغص وآلام الحيض ، وذلک بشرب ١ ـ ٢ فنجان من مستحلب البقدونس في اليوم الواحد ، ويحضر مستحلب البقدونس وذلک بوضع ملعقة کبيرة من مفروم البقدونس المغسول والمنظف جيداً من جميع الشوائب في قاع الکوب الزجاجي ، ثم يصب عليه الماء المغلي فوراً ، ويقلب جيداً ، ويغطي ثم يشرب بعد عشر دقائق ، وقد يضاف إليه السکر أو عسل النحل حسب استصواب السيدة أو الفتاة.
٢ ـ زيت بذور الکراوية : يدلک أسفل البطن ومنطقة ) الفرج ( بزيب بذور الکراويا وذلک لتسکين آلام الحيض ويغطي برباط صوف ، ويمکن عمل زيت بذور الکراويا من کمية من مطحون البذور مع ضعفيها من زيت القطن أو زيت الذرة أو زيت الزيتون وجزء معادل لها من النبيذ الأبيض ، ثم يغلي هذا المزيج إلي أن تتبخر منه کمية النبيذ الأبيض ، ثم يحفظ فيزجاجة قائمة اللون بعيداً عن متناول الأطفال ، ويستعمل عند اللزوم بطريقة الدلک الهاديء.
٣ ـ نعناع ـ نعنع : يعتبر مستحلب النعناع ـ النعنع دواء ناجحاُ لعلاج وتسکين آلام العادة الشهرية الحيض ، ولعمل مستحلب النعناع توضع ملعقة کبيرة منه في کوب زجاجي ، ويصب عليها الماء المغلي فوراً ، ويغطي ويشرب بعد إضافة السکر أو عسل النحل إليه.
يشرب من هذا المستحلب ٢ ـ ٣ کوبات يومياً. کما أنه يمکن مزجها بالحليب.
٤ ـ جرجير : لإدرار الطمث يستخدم عصير الجرجير. ولاستعماله تؤخذ ملعقة کبيرة من
١١
عصير الجرجير ٢ ـ ٣ مرات خلال اليوم الواحد ، وذلک إما مع الماء أو الماء والحليب کما يستعمل مستحلب الينسون لإدرار الطمث.
٥ ـ سحلب : لإيقاف نزيف الرحم يستعمل مستحلب السحلب. ويعمل هذت تلمستحلب بالطرق المعروفة ، وبنسبة ١ ـ ٢ ملعقة صغيرة من مطحون السحلب الذي يوضع علي النار مع ما مقداره کوب ماء ، ويقلب جيداً أولاً َ بأول ، ويضاف إليه السکر کذلک ، ثم يشرب بهدوء فإنه يوقف نزيف الرحم.
٦ ـ أزهار البابونج : يستعمل شاي أزهار البابونج لإيقاف الحيض المُفرِط وذلک بأن تؤخذ ملعقة کبيرة من أزهار البابونج وتوضع في کوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلي فوراً ، ثم يترک لينقع مدة ٥ ـ ١٠ دقائق ثم يصفي جيداً.
يشرب کوب ٣ مرات يومياً ، وذلک بين أو قبل وجبات الطعام أو حسب الحاجة.
ويحذر تناول مستحلب البابونج بعد الأکل مباشرة ، فإن ذلک قد يسبب ألماً في المعدة أحياناً.
٧ ـ مستحلب مخلوط الأعشاب : يستعمل شاي مخلوط الأعشاب في علاج آلام وأوجاع وفرط الدورة الشهرية وذلک بأن تؤخذ ملعقة صغيرة مملوءة من کل من أعشاب ) أزهار التيليو ـ الزيزفون ـ بردقوش ـ أزهار الزوفا ( ويغمر الجميع في کوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ثم يترک المزيج لينقع لمدة خمس دقائق ، ويصفي ويشرب کوبان في اليوم ؛ أحدهما : في الصباح بعد الفطار مباشرة ، والآخر مساءً بعد العشاء مباشرة أو عند الخلود إلي النوم ليلاً.
وبشرط أن يکون ذلک قبل الموعد المحدد للحيض بحوالي خمسة أيام.
الحيض والحياة اليومية
الحيض عملية صحية فسيولوجية ، ولکن بعض البنات يسمعن من الأمهات أفکاراً شاذة وغريبة عن الحيض ، وهذا أمر غيرمقبول ، فالحيض هو علامة النضج الجنسي للمرأة. وينبقي ألا ننظر إليه نظرة خوف أو نفور ، وليس هو بمرض أو قذارة ولا هو أمر مخجل ، ويجب علي المرأة الاستمرار في نشاطها العادي أثناء الحيض ، وألا تنقطع عن الألعاب الرياضية ، أو الاستحمام.
الاحتياطات الصحية
تستعمل فوط صحية خاصة في أثناء الحيض أو المحيض ، يمکن تثبيتها بأربطة خاصة ، وهناک أحجام ومقاسات خاصة من هذه الفوط. يمکن لکل امرأة أن تختار ما يناسبها منها ،
١٢
ويفضل بعض النساء إدخال ما يسمي ب ـ ( الفرامة ) وهي قطعة صغيرة من نسيج ممتص في المهبل لتکون غير ظاهرة.
وهناک الآن أکواب صغيرة من المطاط توضع في المهبل لتلقي الحيض ، ويمکن غسلها وتعقيمها ، وإعادتها مرة ثانية وهکذا. وذلک بالنسبة للسيدات.
ويقف الحيض عند سن القعود ( سن اليأس ـ سن الإياس ) ، وقد يحدث ذلک فجأة أو تدريجياً.
وإذا ما حدث نزف بعد انقطاع الحيض وجب إبلاغ الطبيب الحضري المتخصص ، فقد يکون ذلک علامة علي سرطان الرحم أو مرض آخر بالأعضاء التناسلية أو بمجري المهبل.
يشرب مستحلب مطحون عشبة وثمار العرعر بين وجبات الطعام بواقع کوب في کل مرة.
ملحوظة : ليس من الضروري أن تکون الآلام التي تحدث عند بداية الحيض عند کثير من الشابات والفتيات ، وذلک في أسفل البطن أو الظهر ، ناتجة عن خلل عضوي خطير عندهن ، ولکن هذه الآلام تؤثر علي حالتهن العامة بشکل عام ملحوظ وأن الوصفات التي ذکرتها إنما تخفف من حدة هذه الآلام وتلطفها.
أما إذا زادت الآلام عن ذلک فأنصح بسرعة التوجه إلي الطبيب الحضري المتخصص لمباشرة هذا العلاج ، وذلک بأسلوب طبي حديث ومتطور.
اضطرابات الحيض
نعني هنا بکلمة اضطرابات الحيض .. أي عدم انتظام الدورة سواء في مواعيدها أو في کمية الدم الذي ينزل مع کل دورة أو توقف تماماً عن النزول.
١ ـ الهيو فاريقون : هو نبات ساقه عمودية وأوراقه بيضاوية يشاهد فيها دوائر صغيرة شفافة وأزهاره صفراء ذهبية. إذا هرست بالأصابع بال منها سائل أحمر مشرب زرقة. يستعمل المستحلب بنسبة ملعقة لکل فنجان ماء مغلي لمعالجة اضطرابات سن المراهقة العضوية والنفسية واضطرابات الحيض «المغص وعدم الانتظام».
٢ ـ أرطماسياً : تستعمل ملعقة من جذورة کمسحوق أو کمغلي أو نقوع في علاج اضطرابات الحيض عند النساء.
٣ ـ الحلبة : تعطي الحلبة للفتيات البالغات لتنظيم حالات الطمث غير المستقرة والمضطربة وتستعمل کمستحلب يشرب علي فترات أثناء اليوم.
١٣
٤ ـ إکليل الجبل : عشبة معمرة أوراقها طويلة مبرومة في الأطراف وسطحها أخضر غامق منقط بنقط صفراء ذهبية أزهارها صغيرة زرقاء اللون. يستعمل مستحلب الأوراق المجففة بنسبة ملعقة لکل فنجان ماء مغلي ويشرب فنجان واحد مرتين يومياً لمعالجة اضطرابات الحيض وآلامه.
٥ ـ رجل الأسد : يستعمل مستحلب العشبة لمعالجة کثير من الأمراض النسائية کعدم انتظام الحيض وآلامه أو زيادة نزفة وذلک بإضافة ربع لتر من الماء المغلي إلي مقدارملعقة من العشبة الجافة وشربه علي جرعات.
تأخر الحيض
الوج : هو نبات عشبي رائحته ذکيه. جذوره خضراء غليظة وأوراقه بشکل شفرة السيف ، إذا ما هرست بين الأصابع فاحت منها رائحة عطرية. يستعمل مغلي العشبة أو زيت الجذور لتأخر الحيض.
سيلان الطمث
الملوخية : تفيد الملوخية من السيلان الطمث إذا شرب ماؤها.
انحباس الحيض
الهيل ـ الهال : ويعرف في مصر «بالحبهان» من صنف النباتات العطرية يمتاز بصغر ثماره وقوة رائحته علي زيت طيار موجود داخل البذور وهو سائل عديم اللون يصغر بالقدم.
عسر الطمث
لهذه لحالة مظهران : الاول : شعور المرأة بالأوجاع أثناء الحيض في أسفل البطن والورکين والظهر. والثاني : الشعور العام بالانزعاج في سائر أنحاء جسدها مصحوباً أحياناً بالغثيان والتقيؤ والصداع وحتي الإغماء.
أما عند الفتيات فترجع إلي عوامل نفسية داخلية وإلي الشعور بالخوف من هذه الظاهرة الجديدة لديهن ألا وهي الحيض.
١ ـ باذرنجويه : هي بقلة تنبت وتستنبت خضراء لطيفة الأوراق عطري. ويفيد منقوع
الأوراق في عسر الطمث.
٢ ـ جناح روحي : نبات جذورة حدية مرة فلفلية کافورية. ويستعمل المسحوق في عسر الطمث وجرعة المسحوق من١ إلي٤ جرام وجرعة الشراب من١٥ إلي٦٠ جرام.
١٤
مدر للحيض
١ ـ أبهل : هو صنف من العرعر کثير الحب وثمرته حمراء دسمة تشبه النبق في قوتها ولونها أحمر فإذا تم استواؤه اسود وصار حلو المذاق. وإذا عقد بالعسل أدر الطمث.
٢ ـ آزريون الحدائق : وقد سبق ذکره ، يدر المستحلب الحيض المحتقن ويزيل ما يرافقه من آلام.
٣ ـ إيرسا : هو نبات صلب کثير الفروع طيب الرائحة ورقه عريض في وسطه عود يفتح فيه زهر أبيض قليل العطرية. وينفع منقوعه لإدرار الحيض.
٤ ـ الخردل : يعرف في مصرباسم «المستردة» وهو نبات عشبي أوراقه مکسوة بشعر وبذوره صغيرة مستديرة صفراء من الخارج بيضاء من الداخل وله زيت طباراً ومرکباً کبريتياً له طعم مميز. ويعمل منه حمامات تنفع في إدرار الحيض المحتقن.
٥ ـ السمسم : شائع الاستعمال ومعروف لدي الناس ويستعمل في صناعة الصابون والعطور ويعتبر زيته بديل عن زيت الزيتون في الطبخ؛ لأنه عديم اللون وله قيمة غذائية عالية. ويستعمل منقوعه في إدرار الحيض.
٦ ـ الصعتر : نبات له رائحة عطرية قوية وطعم حاد وأوراقه صغيرة وزهره خفيف الحمرة. وهو يدر الحيض إذا شرب مغليه.
نزيف الحيض
١ ـ البلوط : إذا غلي البلوط أوقف نزيف الحيض الشهري ولعمل المغلي تستعمل ملعقة من لحاء البلوط مع فنجان من الماء وتوضع علي النار لمدة ١٠ دقائق ثم يصفي ويشرب ساخناً ويمکن تحليته بالسکر أو العسل.
٢ ـ عرق انجبار : عشبة ساقها ضعيفة تتشعب منها فروع کثيرة وأوراقها تنبت من الساق مباشرة والأزهار صغيرة مکونة من ٤ ورقات صفراء اللون. تستعمل لوقف نزيف الحيض مغلي العشبة وذلک بإضافة ملعقة کبيرة من الجذور المفرومة بغليها لمدة ربع ساعة مع فنجانين من الماء.
٣ ـ عليق دغلي : هو العليق المعروف وينمو حول الأنهار ويبلغ طولها نحو مترين إلي ثلاثة أمتار وساقه صغيرة بها شوک. أوراقه بيضاوية الشکل وأزهاره عنقودية بيضاء تميل إلي الحمرة. يستعمل مغلي الأوراق بنسبة ملعقتين لکل فنجان من الماء المغلي ويشرب علي فترات لمعالجة زيادة نزيف الحيض.
٤ ـ کيس الراعي : يستعمل مغلي العشبة ويعمل بالطرق المعروفة أو تستعمل الصبغة
١٥
وتعمل کالآتي :
تهرس کمية من العشبة الغضة ويصفي عصيرها بقطعة من الشاش ويمزج العصير بکمية مناسبة من الکحول المرکَّز ويؤخذ من ١٠ نقط من السکر أو يؤخذ فنجان صغير من الماء مع ١٠ نقط ثلاث مرات يومياً.
عدم نزول دم الحيض
يفيد شرب عصير الجرجير في إدرار الحيض وتزداد کفاءته عند شرب عصير الجرجير مع کمية مناسبة من البصل المبشور ناعماً أي بصلة کبيرة لکل لتر من عصير الجرير مع الثوم أي بمقدار ٥ ـ ٦ فصوص من الثوم لکل لتر.
ويستعمل مغلي الينسون في إدرار الحيض ويعمل المستحلب بغلي ملعقة صغيرة من بذور الينسون في فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان ويؤخذ فنجان واحد في اليوم ويجوز تحليتهُ بالسکر إذا رغبتِ.
ولکن يجب ملاحظة ما يلي عند انقطاع «الطمث» الحيضة إذ إن لا نقطاعه أسباب قد تکون غير مرضية وهي :
ـ قد يکون انقطاع الدورة الشهرية «الطمث» بسبب وجود حمل في بدايته وکذلک تنقطع الدورة الشهرية عند وجود حمل کاذب لذا يجب التأکد ومعرفة السبب باستشارة الطبيب المختص بذلک وإجراء الفحوصات المخبرية والتحاليل للبول للکشف عن وجود الحمل أو لا.
ـ وقد يکون لانقطاع الدورة الشهرية أخذ حبوب لقطع الدورة إذ إن بعض السيدات تلجأ لتناول هذهِ الأقراص في بعض الأحيان والظروف ومنها أذا کانت السيدة في الحج أو العمرة فإنها تخشي وقوع الحيض في أثناء تأديتها لمناسک الحج تأخذ بعضاً من هذهِ الأقراص لقطع الدورة الشهرية مما لهُ الأثر السلبي علي انتظام دورتها الشهرية ، ولا ننصح بذلک أبداً لما لهُ من مخاطر وسلبيات علي صحتها ، وعليها أن تسلک الطرق الأضمن من معرفة بموعد دورتها الشهرية وتأدية ما عليها من واجبات دينية في أثناء انتهاء الدورة لديها.
زيادة کمية دم الحيض
عند ملاحظة زيادة کمية دم الحيض عن معدله الطبيعي فهنالک احتمالية وجود نزف لدي هذهِ السيدة ولهذا النزف أسباب کثيرة منها إذا کان هنالک التهابات في المسالک التناسلية أو وجود أورام وعلي الأغلب تکون هذهِ الأورام من النوع الخبيث «سرطان» فعليها المبادرة بزيادة الطبيب المختص بالمسالک التناسلية واستشارته تلافياً لأي مضاعفات قد تنجم عن سکوتها بسبب الحرج أو ما شابه ذلک .. وعلي العموم فإنهُ النزف المهبلي الجماع يشخص بوجود
١٦
ورم سرطاني خبيث ، فيجب أن لا يکتم ذلک عن الطبيب.
وننصح هنا إذا کانت زيادة کمية دم الحيض لأسباب طبيعية فسيولوجية غير مرضية والتي هي ناجمة عن اضطرابات بأن تستعمل السيدة مغلي لحاء قشر البلوط لمعا لجة زيادة نزف الحيض الشهري .. ويعد المغلي من غلي ملعقة صغيرة من لحاء ـ قشر ـ البلوط المقطع إلي أجزاء صغيرة بمقدار فنجان واحد من الماء ولمدة عشر دقائق قبل تصفيته وشربه ساخناً ومن الممکن تحليتهُ إذا رغبت بذلک ، وعند شربه يجب أخذ فص من الثوم المقشر صباحاً مع المشروب الساخن الذي وصفناهُ لک.
الإفرازات المهبلية
الإفرازات المهبلية ترجع لوجود التهاب يصيب الجهاز التناسلي للمرأة ، ومن هذه الالتهابات ما يصيب المهبل والشفرين الخارجين عند المرأة ويسمي «تريکموناس» وهو يسبب إفرازات صديدية ، کما يسبب هرش شديد وهذا الهرش إذا استمر فمن الممکن أن يسبب تقرحات بالشفرين ..
والمرض معدٍ فيمکن أن ينتقل إلي الرجل أيضاً إذا جامع زوجته المصابة به. وهناک التهاب آخر يصيب المهبل أيضاً ويسمي «مونيليا» ويسببهُ فطر يظهر علي شکل إفرازات بيضاء ملتصقة بجدار المهبل وأيضاً تکون الإفرازات هنا مصحوبة بهرش وفي هذه الحالة ينصح السيدة دائماً بعمل دش مهبلي بالخل لکي يرفع حموضة المهبل ويساعد علي مقاومة الفطريات.
قد تسبب هذهِ الإفرازات أمراض السيلان وأيضاً الزهري وهما الأمراض السرية والتي تنتشر من خلال اللقاءات غير المشروعة بين الرجل والمرأة أومن خلال ممارسة الشذوذ الجنسي بشتي أنواعه. والتي لا يقرها شرع ولا عرف.
إضافة إلي الإفرازات المهبلية فإن المرأة التي تصاب بالالتهابات في الجهاز التناسلي فإنها تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وزغللة وآلام أسفل البطن.
کما قد يکون هناک أيضاً اضطرابات في الدورة الشهرية إذا ما تحولت هذه الالتهابات إلي الحالة المزمنة خاصة عند إهمال المرض .. وهناک وصفتين تستخدمان کغسول مهبلي لمعالجة المرض وهما :
١ ـ يستخدم مسحلب أزهارشيح البابونج لعمل غسول ( دش ) مهبلي .. ويعمل المستحلب کالتالي :
ـ يغلي ملعقة کبيرة من أزهار شيح البابونج مع الماء الساخن ( ويستحسن أن لا تصل درجة حرارته إلي الغليان ).
١٧
ـ نضع مع الماء المحضر من غلي لتر من الماء مع ملعقة من أزهار شيح البابونج ملعقة صغيرة من البصل المبشور أو فص من الثوم حيث لهُ أثر فعّال وقاتل لِجراثيم باختلاف أنواعها.
٢ ـ يستخدم مغلي لحاء ـ قشور ـ البلوط لمعالجة الإفرازات المهبلية ويعمل المغلي للغسول بغلي ٤ ملاعق کبيرة من لحاء قشور البلوط في لتر من الماء لمدة ربع ساعة ويستعمل ساخناً للدش المهبلي.
وأيضاً ننصح بأخذ الوصفة التالية لما لها من أثر إيجابي بالإضافة إلي عمل الدش المهبلي :
ـ تؤخذ بصلتان کبيرتان وتقشر وتفرم فرمة ناعمة. يضاف لها نصف لتر من الماء وتوضع علي النار لتغلي حتي يتبخر نصف کمية الماء المضافة. يشرب المغلي ثلاثة مرات يومياً وفي کل مرة ثلث الکمية وذلک قبل الأکل. يمکن تحليته بالعسل.
التهابات المهبل المرضية
لا يحوي الرحم غدداً للإفراز ، غير أن عنق الرحم يحوي غدداً عديدة تفرز سائلاً أبيض اللون قلوياً شبيهاً بمخاط الأنف ، وکمية هذا السائل المخاطي التي يفرزها عنق الرحم قليلة في العادة لا تکاد تسد فوهته ، وتأخذ شکل قطرة کبيرة مستديرة بارزة صافية رائقة کالبللورتسمي بسدادة ( کرستلر ) ؛ لأنه أول من وصفها ، ولسدادة الرحم هذه عمل خاص بها حيث تلتصق بها النطف لتغيب في حناياها دون أن تستطيع فکاکاً ، کما تيسر دخول المني إلي الرحم عقب الجماع. فإذا تغير لون هذا الإفراز فهذا أصفر ، أو أخضر أوأبيض أو رمادياً ، وأصبح کريه الرائحه ، وصاحبه حرقان وحکة شديدة ، وقد يتسلخ جلد الفرج بسهولة ، إذا لم تهتم المرأة باستبدال ملابسها الداخلية المتسخة.
ويدل ظهور الإفرازات المهبلية علي هذه الصورة ، علي وجود عدوي ميکروبية أو طفيلية تکون غالباً بالمهبل أو ربما أبعد من ذلک.
ويجب ألا يؤبه للإ فرازات المرافقة للبلوغ أو الحمل ، وإذا أصبحت الإفرازات المهبلية غزيرة دائمة ، وبقيت تظهر أياماً طويلة بعد الطمث ، وتغير لونها ، وتترک بقعاً علي القماش .. فإن الأمر حينئذٍ يستدعي استشارة الطبيب؛ لأنها خرجت عن کونها إفرازات بيضاء سليمة؛ بل هي تدل علي أنها انقلبت إلي التهابات تخشي عواقبها ... ومع الأسف لا يستشار الطبيب في أول الأمر ، إلا بعد أن يغدو الرشح مزمناً ، أو يتحول إلي التهاب يأخذ بتلابيب أعضاء الأنثي.
وتؤثر الإفرازات المهبلية المرضية في نفسية الفتاة أو السيدة المصابة؛ خاصة إذا کانت متعلمة أو حساسة ، فيتسلط عليها شعور بالنقص الجنسي حيث تخشي انتشار رائحتها الجنسية
١٨
الکريهة ، وتحب الانزواء والانکماش في منزلها ، والأفضل ألا تنطوي بل تسرع إلي استشارة الطبيب الذي سينقذها بوصفة واحدة ، ورفع ستار الخجل أمامه ، خير لها ألف مرة من أن تسدل حجباً ستقوم بينها وبين زوجها الحبيب. إن حبيبها الذي کان يخالها المثل الأعلي في الجمال بناظريه .. سيتقلص حبه ، ليلة الزفاف ، وسوف يقف اندفاعه نحو زوجته .. بمجرد دخول رائحتها في منخريه .. رائحة غير مستحبة صدرت عن الفرج بسبب إهمال معالجة رشحه ... حتي لقد قال أحد الأطباء الظرفاء .... : «يدخل الحب من العين ليخرج من الفرج النتن».
وتعالج الفتاة المصابة بالإفرازات ( Leucorrhea ) معالجة عامة ، کتقوية جسمها بالفيتامين ب ١٢٠ ، وبالحديد واليود الذي يؤثر تأثيراً خاصاً في هذه الناحية ، ثم توصي بالرياضات الخفيفة ، وبالتعرض لأشعة الشمس ، والتريض في الهواء الطلق.
وتوصي السيدة المصابة بإجراء غسول مهبلي فلوراکين ( Floraquin ) مساء کل يوم إن کانت غير عذراء ، علي أن معالجة الالتهابات والإفرازات المرضية الصفراء والخضراء يجب أن تتم تحت أشراف الطبيب الذي يجري لها ضمادات لعنق الرحم أو عملية کي ، ويرفق ذلک ببعض الأدوية المضادة للأنتان کالبنسلين وغيره.
الرمال أصفر : سماها أحمد عيسي «حشيشة الدب» Anthullis vulneraria : يستعمل المستحلب فاتراً لمعالجة الالتهابات في المهبل. ويعمل المستحلب کالمعتاد ، وبنسبة ( ٣ ـ ٥ ) جرامات من العشبة الجافة لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان.
ولمعالجة الإفرازات المهبلية ( Leucoaahoea )
١ ـ بابونج : يستعمل مستحلب الأزهار من الخارج للغسول ( الدوش ) المهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة ، ويعمل المستحلب للغسول بنسبة ملعقة کبيرة لکل لتر من الماء الساخن ( يستحسن ألا تصل حرارته إلي درجة الغليان ) بالطرق المعروفة ، ثم تصفيته بعد خمس دقائق للاستعمال.
٢ ـ بلوط : تعالج الإفرازات المهبلية عند النساء بدوش ( غسول ) من مغلي لحاء البلوط ، للاستعمال من الخارج ويعمل مغلي اللحاء بغلي مقدار ( ٤ ) ملاعق کبيرة في لتر من الماء ربع ساعة ، ويستعمل ساخناً للدوش المهبلي.
٣ ـ جوز : يستعمل مستحلب أوراق الجوز لمعالجة الإفرازات المهبلية من الخارج للغسول ( الدوش ) المهبلي. ولعمل مستحلب الأوراق يضاف إلي ملء حفنة من الأوراق ، مقدار لتراً واحداً من الماء الساخن بدرجة الغليان ويستعمل ساخناً للدوش المهبلي.
١٩
٤ ـ ناعمة مخزنيه مريمة ، قويسة ، قصعين : تعالج الإفرازات المهبلية البيضاء ، بالتبخير إلي داخل المهبل بدخان الأوراق المحروقة.
للعلاج الدمامل المهبلية
هذه الدمامل مصدرها الجراثيم المکورة ، تنمو حول مدخل المهبل لنفس السخولة التي تنمو بها في أي جزء آخر من الجسم ، وقد يبدأ مستهله في بصيلة شعرة ، ثم ينتشر بسرعة. والنظافة غير الواقية أو الإهمال في النظافة ، والإفراز المهبلي المزمن ، والبدانة حيث تؤدي إلي المزيد من التهاب الفرج الحکية ، کلها تساهم في وجود الدمّل.
ويمکن التغلب فليها بالحمحمات الساخنة والمضادات ، إذا بدأ العلاج في وقت مبکر. أما ذذا تطورت الحالة فقد يضطر الطبيب إلي فتح الدمامل وتصريف ما فيها. والحذر کل الحذر أن تفتحي الدمل بنفسک؛ لأن الجرثومة المکورة الموجودة به قد تسبب نزفاً مميتاً. والمرأة المبتلاة بالدمامل تشعر بشيء من الراحة متي أعطيت لقاحاً خاصاً.
حلبة : لايفضل علي لبخ بذور الحلبة أي دواء في معالجة الدمامل لتسريع فتحها وشفائها.
أما کيفية عمل لبخة الحلبة فهي : مزج کمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء کمية من الماء الفاتر وتحريکها باستمرار إلي أن يصبح الزيج کالعجين الرخو ، ثم يوضع الإناء المحتوي علي هذا المزيج في إناء ثانٍ أوسع ، يحوي کمية من الماء المعلي تصل إلي ثلثي ارتفاع إناء المزيج ، ثم يحرک المزيج باستمرار لمدة عشر دقائق تقريباً إلي أن يصبحلونه ئغمق وقوامه کالعجين المرن. بعد ذلک يتم صنع اللبخة ، فتفرد ساخنة بسمک سنتيمتر واحد فوق المکان المراد معالجته مباشرة ـ علي الجلد ـ وتغطي بقطعة قماش من الکتان ، وقطعة أکبر من القماش الصوفي ، وتجدد مراراً في اليوم.
٢ ـ بصل : يقطع البصل شرائح مستديرة أو يفرم ، وتسخن الشرائح أو المفروم ، تسخيناً جافاٌ ( دون أن يصفر لونها ) وتستعمل للتلبيخ فوق الدمامل للإسراع في تقيحها طبخها وشفائها.
٣ ـ کتان : تستعمل لبخ بذر الکتان الساخنة لمعالجة وتسکين آلام الدمامل ، وتعمل اللبخ من البذور المسحوقة أو دقيقها ، وذلک بمزجه مع الماء الساخن حتي يصبح عجينة مرنة تُفرد بين ظبقتين من الشاش ، وتوضع فوق الموضع المراد معالجته ، وتغطي بقطعة أکبر من نسيج صوفي.
٤ ـ هندباء برية cichorium intybus : يؤکد البعض أن استعمال المغلي أو المستحلب أو العصير من الداخل ( بشربه ) ، ينقي الجلد من الدمامل والآفات الجلدية.
٢٠
ويستعمل في غير أوقات الربيع مستحلب العشبة کلها ، ويعمل بالطرق المعروفة ، وبنسبة ( ٢٠ ) جراما ًمن العشبة الجافة ( أوراق ـ أزهار ) لکل فنجانين من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب بجرعات متعددة في اليوم.
وفي الحالات الشديدة .. يفضل شرب مغلي الجذور علي مستحلب الأوراق والزهور ، ويعمل المغلي بغلي ( ٢٠ ـ ٣٠ ) جراماً من الجذور في فناجين من الماء ، والاستمرار في غليه إلي أن يبقي منه فنجان واحد فقط.
معالجة آلام المبيض
تکون هذه الآلام عادة أسفل البطن أو يکون الألم في الجزء الأسفل من الظهر وهي علدة لا تکون مصحوبة بآلام موضعية عند الضغط علي الجزء المتألم .. وتستخدم الوصفة التالية للعلاج :
يستعمل شرب مستحلب أزهار شيح البابونج المحلي بالسکر لمعالجة المبيض ويعمل المستحلب بغلي نصف ملعقة من الأزهار لکل فنجان من الماء الساخن وترکه لمدة ٥ دقائق ثم تصفيته وشربه ساخناً بعد تحليته بالسکر ، ويشرب منه فنجان واحد إلي فنجانين في اليوم فقط ويلاحظ عدم الزيادة في کمية الأزهار المستخدمة أو الکمية المشروبة حتي لا تسبب القيء.
کما تعالج آلامه : تعالج بحقن شرجية من مستحلب البابونج : ملعقة کبيرةمن الزهر للتر ماء. الحقن بطيء والحرارة المئوية درجتها ٣٧.
لمعالجة أمراض الرحم
هبوطها : مشعر بألم في الظهر وصعوبة في البول ، قد يعيدخا الرجل ... ويعالج هذا الهبوط بحمامات مقعدية درجة حرارتها ٣٠ ومدتها عشر دقائق في ماء غليت فيه قشور بلوط مسلوخة عن أغصان عمرها بين ثلاث سنوات وعشر : أربع ملاعق کبيرة مقطعة تغلي ربع ساعة في لتر ماء.
نزيفها : يبخر دخلها بالدخان المتصاعد من الورق القصعين عند حرقه. أو : شرب فنجانين في اليوم من مستحلب القراص المزهر : ملعقتان صغيرتان من العشبة المفرومة لفنجان ماء. أو : عصير من کنبات الحقول : ملعقة صغيرة کل ساعتين ، أو ست ملاعق صغيرة تشرب يومياً. دو : غلي کنبات الحقول : خمسون غراماً تغلي نصف ساعة فيماء کاف لغمرها. والغلي علي نار خفيفة.
لمعالجة نقص الحيض وتنظيمه
نقصه : يعالج بالقنطريون الصغير : ملعقة صغيرة تغلي في قدر فنجان من الماء. يشرب منه
٢١
ملعقة کبيرة قبل الأکل صباحاً ومثلها في المساء.
زيادة نزفه : ملعقتان کبيرتان من ورق العليق تغليان بقدر فنجان من الماء. يشرب حتي أربعة في اليوم. أو : غلي قشور البلوط المسلوخة عن أغصان عمرها بين ثلاث سنوات وعشر : ملعقة صغيرة من هذا القشر المقطع لفنجان ماء يترک بعد النار مغطي مدة عشر دقائق ويشرب ساخناً.
وتقول العرب : إذا غزر الحيض يمکن أن تتحمل المرأة کمية من الکراث مع زيت عتيق أي قديم فتخف غزارة الدم. أو : تتحمل بقطنة مغموسة بعصير البلح. أو : تتحمل بمسحوق من ورق القطن.
لتنظيم الحيض : مستحلب من إکليل الجبل ورقاً وزهراً : ملعقة صغيرة منه إبان الزهر لفنجان ماء يؤخذ وحده في اليوم مقسوماً إلي دفعتين. أو : تنقع لمدة ثلاثة أيام قبضة وريقات من إکليل الجبل في لتر من الخل الأبيض ثم يصفي ويؤخذ منه مدة أيام الحيض قبل الأکل قدر فنجان قهوة صباحاً وکذلک في المساء. أو : قبضة من حب البقدونس تغلي في لتر ماء. يشرب فنجان واحد في اليوم. وهو مفيد أيضاً لإسقاط الحرارة. أو : فنجان من ورق البقدونس أو حبه أو جذوره قبل الزهر : مائة غرام تغلي في لتر ماء. وهذا مفيد أيضاً لتسکين آلام الحيض. أو : حمام مقعدي بلترين من الماء غليت فيهما قبضتان من زهر العصيفرة وبراعمها وحبها. أو : مستحلب من ورق القراص : قبضة أو اثنتان غضتان للتر ماء. يشرت حتي ثلاثة فناجين. وهذا مفيد أيضاً عند نزف الدم.
إذا تخلّف الحيض : الشرب من مستحلب الصعتر البري الطويل : ملعقة صغيرة لفنجان ماء.
للتي لا تحيض : قال جالينوس : إذا أکلت المرأة درهم کراث مع نصف أوقية عسل بخلّ حادّ حاضت. أو لتأکل کمية من الکراث مع نصفها من العسل تحض.
فائدة : هنالک من النساء من يدر طمثهن الماء الحار شرباً. أو المقشور من السمسم وهذا قد يسقط الجنين ، فلتنتبه الحامل ...
لمعالجة النزيف النسوي : يمزج في کوب حليب ملعقة کبيرة من ورق التين المجفف المطحون. يمکن أن تشرب المرأة منه الأيام قليلة کوبين يومياً.
آلام الحيض : تعالج بمستحلب البابونج : خمس زهرات مجففة لفنجان ماء يؤخذ وحده في اليوم قبل الغداء. أو : ملعقة صغيرة من حب الينسون لفنجان ماء تغلي فيه نصف دقيقة. يؤخذ فنجانان في اليوم. وهذا مفيد أيضاً للربو والسعال ولتيسير الدورة الدموية وللدواروالمغص شرط أن لا يکون الفم والأمعاء في تهييج. أو : حمامات لليدين والقدمين بماء قدره لتران غليت
٢٢
فيهما أربع قبضات من ورق القراص الغض. أو : مستحلب المردکوش : خمس ملاعق صغيرة للتر ماء. يشرب في اليوم فنجانان لآلام الحيض. وإذا أريد لمعالجة الخفقان في القلب أو للنوم الهاديء ففنجان واحد قبل الرقاد مساء. أو : يثبت علي البطن المتألم من حيضه ورق الملفوف المسخن بمکواة. أو : مستحلب إکليل الجبل : ملعقة صغيرة لفنجان ماء واحد في اليوم يشرب مقسوماً علي دفعتين. أو : مستحلب النعنع : ملعقة کبيرة لفنجان ماء. يشرب حتي ثلاثة في اليوم ، ويمکن مزجها بالحليب. أو : مستحلب البقدونس : ملعقة کبيرة من الورق والجذور الغضة المفرومة لفنجان ماء. يشرب حتي فنجانين في اليوم. أو : زيت من بذور الکروياء : کمية من البذور مع ضعفها من زيت الزيتون وجزء يعادلها من الخل الأبيض : يغلي هذا المزيج إلي أن يتبخر الخل عندئذٍ يصار للدلک بهذا الزيت. وإذا کان الألم من النوع العصبي يضمد بالصوف بعد الدلک.
آلام الحيض
کان من حظ الفتاة أنها إذا ما دخلت طور البلوغ تفاجأ بظهور الحيض ، وقد تمر شهور طويلة بين أول حيض والذي يليه إلا أنه ينتظم بعد دلک ليأتيها في دورة منتظمة تبلغ في الغالب ٢٨ يوماً ويستمر ذلک علي مدار ٣٠ سنة تقريباً .. والحيض أو الدورة الشهرية بکل ما يصاحبه من عوارض وظواهر مسألة في حاجة إلي مناقشة ، لذلک سوف نستفيض قليلاً في شرح هذه الظاهرة .. الحيض.
وعندما يبدأ المبيض في إفراز البويضات وخلال الأسبوعين الأخيرين من الحيض الشهري فإنه يفرز أيضاً هرمونات يسمي «البرجسترون» ويعمل هذا الهرمون علي إبقاء السوائل في الجسم مما يؤدي إلي زيادة وزن بعض النساء في هذه الفترة من الشهر .. وإبرزعارض لعسر الحيض هو الألم الذي يرافقه .. وعلي سبيل المثال إذا اخترنا خمس فتيات مراهقات يعانين من انزعاج حيضي نجد أن ثلاثة منهن يعانين من تشنجات أليمة بينما تشکو الفتاتان الأخريان من ألم في الحوض .. وقد يکون هذا الألم الذي يشبه التشنجات في أسفل البطن شديداً للغاية تماماً کآلام الولادة .. وغالباً ما يرافقه غثيان وإسهال حادين إلي درجة أن بعض النساء يشعرن بأن مخاض الطلق أخف وطئاً من تشنجاتهن الحيضية ، وينتشر هذا الألم المستمر إلي الحوض ثم إلي الساقين وغالباً ما يضغط علي المثانة .. وفي الواقع أن أعراض الحيض تختلف في أشکالها ، فبعض الفتيات يعانين من تمدد في منطقة البطن وانتفاح الثديين بشکل أليم وغثيان وارتفاع ضغط الدم وانخفاض في الأعصاب والقوي الجسدية وقد تسبق هذه الأعراض فترة الحيض بسبعة أو عشرة أيام إلا أن الألم الاعتيادي يظهر قبل ما بين ٢٤ و ٢٨ ساعة من تدفق الحيض .. وتختفي التشجنات الأليمة عادة في خلال ١٢ ساعة .. ولعل السؤال الذي يخطر ببالنا الآن : ما هي الأسباب التي تؤدي إلي حدوث آلام الحيض ..؟
٢٣
نظراً إلي تنوع الأعراض فإنه من الصعب إيجاد عامل محدد لتفسير جميع هذه الحالات .. إلا أن الطب يميل إلي الاعتقاد بأن أنماط الحياة التي نعيشها في هذا العصر المتوتر تساهم إلي حدٍّ کبير في الأعراض المعقدة التي تعاني منها المراهقات .. ولا تزال الطرق القديمة التي کانت معروفة منذ آلاف السنين والتي کانت تعتمد علي الراحة والتدليک والاستحمام بالماء الساخن والتمارين المناسبة تستعمل حتي يومنا هذا علي الرغم من تطور العلاجات الحديثة ... ويعتبر الانسداد الرحمي أحد الأعراض التي تسبب آلام الحيض العنيفة وتبلغ فتحة عنق الرحم لدي الفتاة المراهقة في الحالات العادية حجم عود الرصاص داخل القلم ولکنه ـ أي عنق الرحم ـ بعد الولادة يصل حجمه تقريباً إلي حجم قطر القلم بکامله .. وهذا ما يفسر انخفاض آلام التشنجات لدي عدد کبير من النساء بعد إنجاب طفلهن الأول بطريقة طبيعية. ويقول الأخصائيون في هذا المجال إن آلام تشنجات الحيض قد يکون سببها رحم لم ينم بصورة کاملة نتيجة لسوء التغذية أو نقص في استعمال الهرمونين الذين ينتجهما المبيض وهما «الأستروجين» و «البرجسترون» ، فإذا کان هناک أي خلل في توازن هذين الهرمونين فإن التقلصات في داخل الرحم تزداد حدة وعدداً .. وعندما يتوقف المبيض عن إنتاج هرمون البرجسترون فإن الألم يخف وغالباً ما يزول والشيء الذي يحدث هو أنه مع اقتراب موعد الحيض تتشنج الشرايين الصغيرة الملفوفة وينجم عنها نقص في کمية الأوکسجين الضرورية للعضل الرحمي مما يسبب ألماً يشبه إلي حد کبير الألم الذي يرافق تشنج الساق أو عضلة القلب أثناء نوبة قلبية .. وهناک اعتقاد متزايد بأن هذا النوع من الألم يتصل إلي حدما بعوامل تناسلية نفسانية وهذا ما يفسر لنا بطريقة معقولة تفاوت تحمل الآلام لدي النساء وبالإمکان القول أيضاً : إن الانحطاط العصبي وسرعة الغضب الذي يظهران عادة في ميعاد الحيض ينجمان عن عمل هرمون البرجسترون الذي يقلص الأوعية الدموية ويحبس الماء والأملاح في الأنسجة.
وهناک عامل آخر يعتبر من أحد أسباب آلام الحيض ألا وهو العامل النفسي والشخصي ، فموقف الفتاة تجاه هذا الزائر الشهري يعتبر عاملاً هاماً في هذا الموضوع ، فالمرأة التي تشعر بالخوف من أن تکون حاملاً فإن الحيض يأتي کصديق لها ، أما بالنسبة للمرأة التي تعتبر الحيض «لعنة» فإنَّ بدء الميعاد يکون بالنسبة لها أليماً ولا يتأثر بأي علاج معروف بطريقة فعالة .. وکمثال علي بيان أثر العوامل النفسية والشخصية في معاناة المرأة من آلام الحيض : أن فتاة لم تکن تشعر بآلام الحيض طوال عشرة أعوام إلا أنها فجأة وقعت تحت وطأة ألم شديد ارتبط بدورتها الشهرية وأثبتت کل الفحوص سلامتها من کل عيب عضوي ، وبدراستة حياتها الاجتماعية وجد أنها علي خصام مع خطيبها الذي هدد بفسخ الخطوبة وقد امتد هذا الاضطراب العاطفي إلي رحمها فقلَّصه وأدي في النهاية إلي إصابتها بالتشنجات المؤلمة وعندما عادت المياه إلي مجاريها بينها وبين خطيبها اختفت جميع أعراضها التي نغصت عليها
٢٤
حياتها لفترة من الوقت.
ولعل من المفيد أن تنصح الفتاة دائماً بأن تردد بينها وبين نفسها بأن هذه الآلام هي أعراض مؤقتة لا تدوم سوي مدة قصيرة وعليها أن تدرک بأن هذه الحالة المزعجة هي طبيعية وعادية کما أن ممارسة بعض التمارين الرياضية عوضاً عن الذهاب إلي الفراش وتجنب التعب يجعل الفتاة أکثر تقبّلا لهذه التشنجات والآلام.
ونشير هنا أيضاً إلي أن اضطراب الحيض وعدم انتظامه يؤدي إلي شعور الفتاة بالکسل وعدم قدرتها علي أداء أي عمل إضافة إلي الآلام التي تصيبها في منطقة الحوض وثقل الظهر وکثيراً ما تظهر هالة داکنة اللون تحت العينين وکل هذا ينتهي إذا ما انتظم الحيض ، کما تصاب الفتاة في هذه السن المبکرة بنوع خاص من فقر الدم يمتنع معه الحيض أو يختلف ميعاده أو يکون قليلاً جداً ولذلک يجب أن تراعي الفتاة غذائها وتهتم بتناول کميات کافية من اللحوم والکبدة وغيرها من المأکولات التي تحتوي علي الحديد.
لعلنا في هذا البحث المطوَّل عن الحيض نکون قد أجبنا علي الکثير مما يراود الکثيرات عن هذا العرض وما يصاحبه من ظواهر .. والآن نذکر الوصفات الشعبية التي تستخدم لتسکين آلام الحيض وتشنجاته :
ـ يستعمل شرب مستحلب أزهار شيح البابونج المحلي بالسکر لمعالجة آلام الحيض ويعمل المستحلب بغلي نصف ملعقة من أزهار البابونج لکل فنجان من الماء الساخن وترکه لمدة ٥ دقائق ثم تصفيته وشربه ساخناً ، ويشرب منه فنجان واحد إلي فنجانين في اليوم فقط ، ويمکن تحلية المستحلب بالسکر کما ذکرنا ولکن يلاحظ أن زيادة کمية الأزهار أو الکمية المشروبة منه بأکثر مما ذکرنا يسبب القيء.
ـ يستعمل مغلي البقدونس لمعالجة آلام الحيض وذلک بشرب فنجان واحد إلي فنجانين من مستحلب البقدونس في اليوم ، ويعمل المستحلب بغلي ملعقة کبيرة من الأوراق والجذور المفرومة الغضة لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان.
ـ يعتبر مستحلب أوراق النعناع من أقوي الأعشاب لمعالجة آلام الحيض کما أنه يکسب الجسم المنهوک قوة ونشاط ويعمل المستحلب بغلي معلقة کبيرة من أوراق النعناع لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ويشرب منه ٢ ـ ٣ فناجين في اليوم ، کما أنه يمکن مزجها بالحليب ويلاحظ عدم شرب مستحلب النعناع عند وجود استعداد للقيء لأنه يثير القيء؛ ويزيد في جفاف الفم والشعور بالعطش.
ـ يدلک جدار البطن ( خصوصاً أسفل البطن ) بزيت بذور الکراويا لتسکين آلام الحيض ، ويعمل الزيت من کمية من بذور الکراويا مع زيت الزيتون وجزء مساوٍ لها من الکحول
٢٥
( السبرتو ) الأبيض ثم يغلي المزيج إلي أن يتبخر الکحول ثم يدلک موضع آلام الحيض أسفل البطن أو الظهر بهذا الزيت ويغطي بضماد دافيء ( صوفي ).
١ ـ أنيسون ( ينسون ) : يفيد الينسون في تقوية المبايض عند النساء في سن اليأس ، ويستعمل الينسون مستحلباً بنسبة ملعقة صغيرة من بذوره في فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان ، ويؤخذ فنجان واحد في اليوم ، أو مقدار ملعقتين في اليوم من شراب الينسون ، أو بضع مرات في اليوم ( ٥ ـ ٧ ) نقط من الصبغة في الحليب أو الماء ( يباع الشراب والصبغة في الصيدليات ).
٢ ـ إکليل الجبل ( حصا البان في الشام ) Rosmarinus officinalis : يستعمل المستحلب لمعالجة الاضطرابات في سن اليأس ( احتقان في الدماغ ، دوار ، طنين الأذن .. إلخ ) ويفيد المستحلب أيضاً في تقوية المعدة والهضم. وتنشيط الذاکرة والدماغ واحتقان الصفراء وما يرافق ذلک من سوء الهضم ، ويعمل المستحلب بالطريقة المعروفة ، وبنسبة ملعقة صغيرة من الأوراق لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب منه فنجان واحد مرتين في اليوم.
٣ ـ أرطماسيا : عشبة يتراوح طولها بين مترومتر ونصف وساقها من أسفل خشبية مائل للاحمرار وأزهارها عنقودية صفراء اللون ولها رائحة قوية غير مستحبة. يستعمل منقوع العشبة ذلک بنقع ملعقة کبيرة منها في فنجان کبير من الماء البارد لمدة ١٢ ساعة وتصفيته بعد ذلک وشربه علي جرعات أثناء اليوم.
٤ ـ حشيشة الأوز : عشبة زلحفة تظهر فروعها بمجموعة واحدة بعضها يحمل أوراق کوزية الشکل مسننة وجهها الأسفل مکسو بشعيرات دقيقة فضية اللون وبعض الفروع تحمل أزهاراً صفراء جميلة مستديرة مکونة من خمس ورقات. يستعمل مستحلب العشبة بنسبة ملعقتين لکل فنجان من الماء المغلي ويشرب ساخناً بمقدار فنجانين في اليوم.
٥ ـ رجل الأسد : يستعمل مستحلب الأوراق والفروع لمعالجة ألام الحيض وعدم انتظامه وذلک بإضافة ربع لتر من الماء الساخن إلي مقدار ملعقة من العشب الجافة ويشرب علي جرعات متعددة أثناء اليوم.
٦ ـ سنوت : عشبة يبلغ طولها من ٥٠ ـ ١٢٠ سم ساقها مبرومة ومضلعة وأزهارها صغيرة صفراء بمجموعات مغزلية وثمارها بعد النضج کحبوب العدس عليها خطوط سمراء ويستعمل منها الحبوب فقط بعد نضجها. يستعمل مغلي الحبوب الجافة وذلک بغلي مقدار ٣ جرامات من الحبوب في فنجان من الماء ويشرب منه مقدارمن ١ ـ ٢ فنجان من المغلي يومياً.
٧ ـ ناردين مخزني : عشبة يبلغ طولها من ٢٥ ـ ١٥٠ سم وأوراقها متقابلة مسننة الأطراف
٢٦
طولانية ، أزهارها صغيرة بيضاء وحمراءوساقها جوفاء وجذورها وفيرة وقصيرة تحوي أليافاً غليظة لونها أسمر ولها رائحة خاصة قوية. تستعمل الحقن الشرجية بالناردين المخزني لعلاج آلام قبل لاحيض وأثنائه وذلک بغلي مقدار١٠ جرام من الجذور في نصف لتر من الماء ثم يصفي ويحقن فابراً أو بدرجة حرارة الجسم داخل الشرج.
٨ ـ مردقوش بري : عشبة يتراوح طولها بين ٣٠ ـ ٦٠ سم ساقها صلبة مضلعة تکسوها شعيرات دقيقة لونها أسمر مائل الاحمرار وأوراقها بشکل اللسان وأزهارها بمجموعات مغزلية لونها أحمر فاتح أو قاتم وللعشبة رائحة عطرية تشبه رائحة المرماخوز. يستعمل المستحلب من الأزهار والأغصان المجففة لآلام أسفل البطن وآلام الحيض وذلک بغلي مقدار ٢ جرام في فنجان ماء ويشرب مقدار فنجانين علي جرعات متساوية.
٩ ـ جويسنة عطرية : عشبة يبلغ ارتفاعها ٣٠ سم تقريباً ساقها مربعة تنبت منها الأوراق مباشرة وأزهارها صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية تفوح منها إذا هرست أو جففت. يستعمل المستحلب لتسکين آلام الحيض وذلک بالطرق المعروفة بنسبة ١ ـ ٢ ملعقة من العشبة لکل فنجان من الماء المغلي ويشرب منه فنجانين علي جرعات.
١٠ ـ الکراويا : يدلک جدار البطن بزيت البذور لتسکين آلام أسفل البطن وآلام الحيض.
١١ ـ النعناع : يستعمل مستحلب النعناع لعلاج آلام أسفل البطن ( آلام الحيض ) ويعمل بنسبة ملعقة کبيرة من الأوراق لکل فنجان من الماء المغلي ويشرب منه من ٢ ـ ٣ فناجين في اليوم ويمکن مزجها مع الحليب.
الشکوي من ألم الحيض
هناک نوعان أساسيان من ألم الحيض الشديد أو عُسرالطمث ( dymenorrhoea ) نوع يحدث بسبب حدوث تقلصات شديدة بجدار الرحم مع بدء نزول دم الحيض وذلک لأسباب مختلفة مثل صغر حجم الرحم ، أو ضيق فتحة عنق الرحم ، أو لأي سبب يؤدي إلي صعوبة مرور دم الحيض للخارج.
ولذلک يسمي هذا النوع بألم الحيض التقلّصي أو المغصي ، وهو يظهر غالباً بين الفتيات قبل الزواج .. وهناک نوع آخريحدث فيه الألم بسبب وجود احتقان بالأعضاء التناسلية أو بأحشاء الحوض ويکون سببه غالباً مرضياً کوجود ورم ليفي أو التهاب بعنق الرحم .. وتظهر الشکوي من لألم في هذه الحالة قبل ميعاد الحيض بيوم أو يومين ، ويقل تدريجياً بمجرد نزول دم الحيض لزوال الاحتقان الموجود .. ويسمي هذا النوع من الألم بألم الحيض الاحتقاني ، وهو يظهر عادة بين النساء في سن متقدمة نسبياً.
٢٧
ولا شک کذلک أن المتاعب النفسية أو زيادة الاهتمام بالدورة الشهرية وترقب ميعاد نزول الدم قد يزيد من حدة ألم الحيض ، خاصة بين الفتيات ، ولذلک ننصح بعدم الانشغال بموضوع الحيض وأن تستمر الفتاة في أنشطتها العادية أثناء فترة الحيض.
ولعلاج مشکلة ألم الحيض الشديد ( لا حظي أن حدوث الحيض يصحبه بصفة طبيعية بعض الألم ) ينبغي البحث عن السبب وعلاحه بمعرفة الطبيب المختص ، وخاصة بالنسبة للسيدات المتزوجات ، إذ إن من المحتمل أن يکزن هناک سبب مرضي وراء الشکوي من ألم الحيض الشديد بافتراض عدم شکوي السيدة من مثل هذا الألم خلال الدورات السابقة .. أما بالنسبة للفتيات فإنه من النادر أن يکون هناک سبب مرضي يستدعي العلاج .. وعادة تزول شکوي الفتاة من ألم الحيض الشديد بعد الزواج لاتساع ممر خروج دم الحيض بحدوث الحملوالولادة .. وأيضاً لانشغالها بأمور حياتها الزوجية مما يقلل من اهتمامها بالدورة الشهرية وترقب ميعاد الحيض.
وبصفة عامه يمکن الانتفاع من الأعشاب التالية لتسکين ألم الحيض. علي أن تؤخذ في صورة شاي ( منقوع ) يجهز بإضافة ملعقة صغيرة من العشب لکل فنجن ماء مغلي. ويترک العشب لينقغ لمدة ١٠ دقائق ، ويؤخذ مثل هذاالفنجان بمعدل٣ مرات يومياً.
الأعشاب المضادة لألم الحيض
١ ـ البابونج : يساعد علي تسکين الألم والصداع کما يخفف من التوتر النفسي .. وهو يفيد خاصة للحيض المصحوب بنزول کمية بسيطة من الدمو
٢ ـ الشمر : لتسکين الألم وتخفيف التوترالنفسي کما يساعد في علاج متاعب الهضم.
٣ ـ الکراوية : تساعد في تخفيف ألم الحيض ، وتفيد کذلک في علاج عسرالهضم.
٤ ـ القراسيون : وهو من أقدم الأعشاب التي وصفت للمرأة لعلاج متعب الحيض ، ويساعد کذلک علي تسکين الصداع ، يؤخذ بعد الأکل.
٥ ـ الحندقوق ( إکليک الملک ) : ويستخدم کذلک لتسکين الصداع .. ويعمل منه کمادات لتسکين ألم العينين.
٦ ـ فرفينا ( رِجل الحمام ) : ويساعد کذلک علي تخفيف التوتر النفسي وتسکين الصداع.
٧ ـ النعناع البرّي : ويفيد خاصة في حالات ألم الحيض المصحوب بنزول کمية بسيطة من الدم .. ويجهز في صورة مغلي بإضافة ملعقة کبيرة من الأوراق لکل فنجان ماء.
٨ ـ حشيشة الملائکة : وهي تساعد کذلک علي تخفيف التوتر النفسي ومتاعب الهضم.
٢٨
٩ ـ أوراق شجر التين الطازجة : وتفيد في تسکين الألم کما أنها تنشط الدورة الدموية.
١٠ ـ المقدونس : ويؤخذ في صورة مغلي بإضافة ملعقة کبيرة من الأوراق لکل فنجان ماء. ويمکن کذلک الاعتماد علي أکل المقدونس بکثرة لتسکين ألم الحيض.
١١ ـ الطَرخون ( نبات من نوع الشيح ) : ويؤخذ بنفس الطريقة السابقة.
١٢ ـ الورد : ويؤخذ في صورة منقوع يجهز عن البتلات ( يفضل الورد الأبيض ). ويمکن کذلک استعمال زيت الورد بإضافة نقطة من الزيت لفنجان ماء دافيء .. ويساعد ذلک علي تخفيف التوتر النفسي وتسکين الألم.
١٣ ـ حب العُصفر : ويحضر في صورة مغلي بإضافة ملعقتين صغيرتين من بودرة الحبوب لکل فنجان ماء.
١٤ ـ الزعتر البلدي : ويحضر في صورة مغلي بإضافة ملعقة کبيرة لکل فنجان ماء. ويشرب منه يومياًً ١ ـ ٢ فنجان ، يؤخذ خلال الأيام الثلاثة السابقة لميعاد الحيض. کما يساعد تناول الزعتر علي انتظام مواعيد الدورة الشهرية.
١٥ ـ الحلبة : وتؤخذ في صورة مغلي مع مراعاة تناول البذور. يشرب يومياً ٢ ـ ٣ فنجانين.
١٦ ـ السمسم : وهو يفيد خاصة في تخفيف ألم الحيض عند الفتيات. ويؤخذ بإضافة نصف ملعقة صغيرة من بودرة الحبوب المطحونة لکل فنجان ماء ساخن. ويشرب مثل هذا الفنجان مرتين يومياً.
دواء لعلاج وتخفيف آلام الحيض واضطراباته عند النساء والبنات معاً : يؤخذ من ورق نبتة إکليل الجبل ملعقة صغيرة وتغلي علي نار خفيفة في کوب ماء وسط ، من ثم يشرب نصف کوب صباحاً ويشرب النصف الآخر من الکوب مساء قبل النوم وذلک لمدّة أسبوع طيلة مدّّة الحيض فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.
دواء لعلاج انقطاع دم الحيض عند النساء والبنات : ملاحظة : لا يؤخذ هذا العلاج لانقطاع دم الحيض من قبل المرأة الحامض بتاتاً؛ لأنه فيه إثم کبير ألا وهو قتل النفس المحرّمة ، وبالتالي معصية الله سبحانه وتعالي ، ولا يؤخذ إلا بعد التأکد من عدم وجود حمل عند المرأة التي تريد العلاج.
وهو الدواء لهذه الحالة : أن يؤخذ من الحلتيت ربع ملعقة صغيرة وتسحق ناعماً ويؤخذ من الفلفل المسحوق ناعماً نصف ملعقة ، ويؤخذ من المر المسحوق ناعماً غرام واحد ، ومن ثَمَّ ينقع الکل في نصف لتر ماء من المساء وحتي الصباح ـ وفي الصباح يشرب من هذه الماء نصف
٢٩

کوب وفي المساء قبل النوم نصف کوب وذلک لمدّة ثلاثة أيام فهو نافع لذلک فهو يدر دم الحيض المحتبس بإذن الله تعالي.
دواء لعلاج تسهيل نزول دم الحيض المحتبس : يؤخذ من مسحوق الدارصيني ألا وهو القرفة نصف ملعقة صغيرة وتغلي علي نار خفيفة لمدّة دقيقتين في کوب ماءکبير ، من ثَمَّ يصفّي الماء ويشرب مساء ً قبل النوم فإنه نافع لذلک. اه.
دواء لعلاج نزول دم حيض المرأة المحتبس : يؤخذ من قرن الموز أي من لبّه الذي يؤکل مقدار غرامين ويلف في صوفة أو قطعة قماش نظيفة وناعمة وتبرم بشکل تحميلة وتتحمّل بها المرأة من الأمام وذلک من المساء وحتي قبيل طلوع الفجر فإنها تدر وتسهل دم الحيض المحتبس عند المرأة. اه.
دواء لعلاج تسهيل دم الحيض المحتبس : يؤخذمن الجلجلان ألا وهو ورق الکزبرة اليابس قبضة کف وتنقع غمرتها ماء وذلک من المساء وحتي الصباح وفي الصباح يصفّي الماء وتشرب منه المرأة کوب صباحاً علي الريق وکوب مساءً قبل النوم وذلک لمدّة ثلاثة أيام فإنه يدر وينزل دم الحيض المحتبس فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.
دواء لعلاج انقطاع دم الحيض عند المرأة : يؤخذ من مسحوق عيدان شجرة الحرمل ملعقة کبيرة ، ويؤخذ من عسل النحل الصافي کوب کبير ويخلط الحرمل مع المسل جيداً ويوضع ضمن مرطبان زجاجي محکم السد وتأکل منه المرأة صاحبة انقطاع دم الحيض ملعقة وسط علي الريق کل يوم وذلک لمدّة ثلاثة أيام فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.
دواء لعلاج کافة أنواع السيلان النسائي : يؤخذ من قشرة شجرة السنديان التي عمرها فوق الأربع سنوات مقدار ملعقة صغيرة ، ويؤخذ من نبتة البابونج قبضة کف صغيرة ، ويؤخذ من نبتة إکليل الجبل ملعقة صغيرة ، ويؤخذ من قر الموز المقطّع قطع صغيرة نصف ملعقة صغيرة ، ويؤخذ من قشر کوز الرمان الحامض ملعقة صغيرة وتغلي جميع هذه المواد في لتر ماء علي نار خفيفة ولمدّة ثمانية دقائق وبعد الفلي يضاف إلي هذه المواد ملعقة کبيرة من کربونات ال صودا ، من ثًم يعمل من هذا الماء وهو فاتر حقنة مهبلية من الأمام للمرأة کل يوم وذلک يستمر هذا العلاج لمدّة خمسة عشرة يوماً فإنه نافع لعلاج جميع السيلان والرطوبة في الرحم وبالتالي يساعد المرأة علي الحمل بإذن الله تعالي.
دواء لعلاج الإفرازات المهبلية منه الأبيض والأصفر ورائحة الکريهة عند المرأة : وهو يؤخذ من قشر شجرة السنديان البي عمرها فوق الأربع سنوات ملعقة کبيرة ، ويؤخذ من ورق نبتة إکليل الجبل ملعقة کبيرة ويغلي علي النار في لتر ماء ، وبعد الغلي يضاف إليهما وبعد تصفية الماء ملقة کبيرة من کربونات الصودا وتعمل منه المرأة حقنة مهبلية کل مدّة أربعة وعشرين ساعة
٣٠
مرة واحدة وذلک لمدّة خمس أيام فإنه نافع لذلک.
دواء لعلاج السيلان الأبيض عند المرأة : يؤخذ من ورق شجرة الطرفا مقدار قبضة کف وتغلي علي النار في لتر ماء وبعد الغلي وإنزاله عن النار يضاف إليه ملعقة کبيرة من کربونات الصودا وأيضاً ملعقة کبيرة خل وتعمل المرأة حقنة مهبلية من الأمام کل يوم مرة واحدة وذلک لمدّة أسبوع وتکرّر العملية حسب الإفادة فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.
دواء لعلاج السيلان ورطوبة الرحم عندالمرأة : يؤخذ من ورق العليق ربع قبضة کف وتغلي علي نار خفيفة ، في کوب ماء کبير لمدّة ثلاثة دقائق وبعد الغلي يبقي مغطّي لمدّة خمسة دقائق ، من ثَم يشرب هذا الکوب في بحر في عدّة جرعات فإنه نافع لذلک ، يقطع الرطوبة والسيلان من الرحم کذلک الماء السائل منه. اه.
دواء لعلاج السيلان والتهاب الرحم والمهبل عند المرأة : يؤخذ من قشر شجرة السنديان التي عمرها أربعة سنوات إلي الثمان سنوات ملعقتان کبار وتکسر قطع صغيرة ، من ثَم تغلي علي النار وأثناء الغلي علي النار يضاف إليهما ملعقة صغيرة من مفروم ورق شجرة الموز وبعدها تنزل عن النار ويضاف إليهم ملعقة کبيرة من کربونات الصودا وملعقة کبيرة خل وتعمل بهم المرأة حقنة مهبلية کل يوم مرة واحدة وذلک لمدّة أسبوعين فإنه نافع لذلک يحصل الشفاء للمرأة بإذن الله تعالي.
ملاحظة : يجب أن يکون الماء فاتراً أثناء استعمال الحقنة. اه.
قطع الطمث
مفردات الصقلي :
الجنطيانا : إذا خلطت مع الجلبان وبخرت بها المرأة قطعت عنها الحيض والحمل.
الدردي : إذا أحرق وحده أو مع الآس الغض وضمد به أسفل البطن والفرج قطع نزف الطمث دائماً.
الحجز المصري : إذا احتملته المرأة منع الطمث الدائم ورب الآس يقطع الطمث شرباً.
النيلج : يقطع دم الحيض شرباً وکذلک الشادنة شرباً بالخل.
خبث الحديد : يقطع نزف الدم وهو في ذلک غاية وکذلک في البول.
الخرنوب : ينبغي أن يکثر من أکله إذا أفرط دم الحيض.
عشر الطرفاء : إذا تدخن به نفع من انحدار الطمث.
٣١
الکمون : إذا احتملته المرأة مع زيت عتيق قطع الحيض.
العقيق : الذي لونه شبه غسالة اللحم الطري إذا تختم به أو تقلد به قطع نزف الدم من أيِّ موضع کان من البدن وخصوصاً النساء اللواتي بهن نزف الطمث.
ومن تعاليق «ابن رضوان» لقطع الحيض : يطبخ بخل ثقيف وتتحمل به المرأة إذا دخلت الحمام. ومن خواص «الطبري» : إذا أخذت حوصلة هدهد ومرارته وجففت وسحقت وسبقت بدهن سوسن قطع نزف الحيض ، مجرب.
تسهيل المنافع :
الکراث : إذا تحملته المرأة مع زيت عتيق ، أي قديم ، قطع کثرة دم الحيض.
خصي الظبي : إذا أخذت وجففت ، وسحقت بزيت ، ولوث فيه صوفة ، وتحملته المرأة المستحاضة ، فإنه يقطع دم الحيض عنها.
خبث الحديد : يقطع الطمث بعد دقه ، وشربه ، وهو غاية في ذلک.
ورق القطن : إذا سحق وتحملت به المرأة المستحاضة فإنه يقطع نزف الدم.
السنبل : أن تسقي وزن أربعة دراهم من السنبل ، بعد أن يدق ناعماً ، ويجعل في خل ، ويشرب يومين أو ثلاثة أيام ، وإن تحملته المرأة يفعل مثل ذلک.
الشکوي من نوبات السخونة والعرق بعد انقطاع الحيض
بعد توقف الدورة الشهرية وانقطاع الحيض نهائياً کحدث طبيعي في حياة المرأة ببلوغها سن اليأس ، والذي يتراوح ما بين ٤٥ ـ ٥٥ سنة في المتوسط ، تظهر الشکوي بين کثير من النساء من متاعب معينة من أبرزها الشکوي من نوبات السخونة التي تترکز بأعلي الصدر والعنق والوجه وقد يصحبها صعوبة في التنفس أو تغير بضربات القلب ، واحمرار بالوجه .. وتسمي هذه النوبات بفَورَات التورّد ( Hot flashes ) ، وتصفها النساء عادة بکلمة : سخونة أو صهد. وقد تحدث کذلک نوبات متکررة من العرق الغزير يتبعها عادة رجفة أو رعشة بالجسم. کما تزداد خلال هذه المرحلة من حياة النساء فرصة الإصابة بعدوي المهبل. وتتأثر الحالة النفسية ، حيث تتعرض بعض السيدات للإصابة بالاکتئاب.
وهذه المتاعب ترجع أساساً إلي غياب هرمون الأستروجين الذي يتوقف إنتاجه في المبيضين ببلوغ سن اليأس.
ولذلک فإن العلاج الأمثل لهذه المتاعب يکون بإعطاء هرمون الأستروجين کمستحضر
٣٢
خارجي لکن ذلک في الحقيقة له أضرار جانبية شديدة من أبرزها زيادة فرصة الإصابة بسرطان الثدي.
وللتغلب علي هذه المتاعب بوسائل طبيعية يمکن الاعتماد علي تناول بعض الأعشاب التي تتميز باحتوائها علي مواد أستروجينية أي التي يمکن أن تعوّض الجسم إلي حد ما عن غياب هرمون الأستروجين دون حدوث أضرار جانبية.
کما يجب الاهتمام بالناحية الغذائية ، بحيث تتجنب السيدة المأکولات أو المشروبات التي اتضح أنها يمکن أن تساعد علي تکرار حدوث نوبات السخونة والعرق أو تزيد من حدتها ، أو قد تتسبب من ناحية أخري في زيادة فرصة الشکوي من الأرق والعصبية الزائدة بين بعض السيدات. وهذه الأنواع تشمل ما يلي :
ـ المشروبات أو المأکولات المحتوية علي الکافيين وهي : القهوة والشاي والکولا والکاکاو والشيکولاته.
ـ الأطعمة الحريفة والزائدة الملوحة.
ـ السکر الأبيض والحلويات عموماً.
ـ المشروبات الساخنة جدا.ً
ـ الخمور ..
بينما يجب زيادة الاهتمام بتناول الخضروات والفواکه والحبوب وخاصة الأنواع الغنية بفيتامين «ه» حيث إن له أثراً فعالاًً في مقاومة نوبات السخونة والعرق .. وهذا الفيتامين يتوافر في الحبوب غير منزوعة القشرة والغلال ( القمح غير منزوع القشرة ) والخضروات الورقية عموماً کالخس والکرنب والسبانخ ، کما يتوافر في الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس.
کما وجد أن بعض أنواع الحبوب والبقول تحتوي علي مرکبات استروجينية ومن أهمها : فول الصويا والحمص .. ولذلک تعتبر من الأغذية المناسبة تماماً للمرأة في سن اليأس
أعشاب مفيدة للمرأة بعد انقطاع الحيض
أما الأعشاب «الهرمونية» فتشمل ستة أنواع أساسية يمکن تناولها في صورة منقوع أو لي بمعدل ٢ ـ ٣ فناجين يومياً من أحد الأنواع أو أکثر لمحاولة تعويض الجسم عن نقص الأستروجين ، وهذه تشمل ما يلي :
ـ العرقسوس.
ـ الينسون.
٣٣
ـ الشمر.
ـ الحلبة.
ـ جذر الثعبان.
ـ البرسيم الأحمر.
الأعشاب أخري
١ ـ المريمية : يساعد علي مقاومة نوبات السخونة والعرق وتحسين الحال المزاحية.
٢ ـ زيت اليمون : يضاف بضع نقاط من الزيت لماء الحمام لجلب الشعور بالرتياح .. کما يساعد وضع أوراق اليمون تحت الوسادة أثناء النوم علي التهدئة.
٣ ـ النعناع البِّري أو حشيشة الدود : يؤخذ أحد العشبين في صورة منقوع لمقاومة حدوث نوبات السخونة ( فورات التورّد ).
٤ ـ حشيشة الدينار : وتؤخذ في صورة منقوع کملطف ومهديء.
٥ ـ زيت شجرة السَرو : يضاف بضع نقاط من الزيت إلي ماء الحمام لتقليل نوبات العرق ، کما أنه يقاوم رائحة القدمين الکريهة ويعطرهما.
٦ ـ الفراسيون : ويؤخذ في صورة منقوع لمقاومة نوبات العرق والسجونة کما أنه يساعد علي مقاومة التوتر النفسي.
٧ ـ ذنب الأسد Leonurus Cardiaca : يستعمل المستحلب لمعالجة اضطرابات القلب العصبية ( خفقان ، تقطع النبض ... الخ ) في سن اليأس ، ويستعمل المستحلب بالطرق المعروفة بنسبة ملعقة کبيرة لکل فنجان من الماء ، ويشرب منه ( ١ ـ ٢ ) فنجان في اليوم.
ويفضل استعمال مستحلب من أجزاء متساوية من الخليط التالي ذنب الأسد ، أزهار خزامي معروفة ، بذور الکراويا ، بذور الشمر جذور الناردين المخزني.
٨ ـ رَعِي الحمام ( ناظلي ) Verbena Officinalis : يشرب المستحلب لمعالجة الوهن العام واضطرابات سن اليأس ( الصداع ، طنين الأذنين ، خفقان القلب ، الاضطرابات النفسية ) ، ويعمل المستحلب بالطرق المعروفة ، وبنسبة ملعقة صغيرة لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب منه ( ٢ ـ ٣ ) فناجين في اليوم.
٣٤
٩ ـ زعرور شائک Cartaegus Oxyacantha : يستعمل مستحلب الزعرور في معالجة اضطرابات سن اليأس ، ويعمل مستحلب الزعرور الشائک من الأزهار أو الثمار الناضجة ، بنسبة ملعقة کبيرة من إحداهما لکل فنجان واحد من الماء الفاتر ، تُنقع فيه بضع ساعات ، ثم تغلي لمدة بضع دقائق فقط وتصفي ، ويشرب منه مقدارفنجان واحد في اليوم وبجرعات متعددة.
١٠ ـ ناردين مخزنيValeriana Officinalis : الناردين المخزني علاج شامل للحالات العصبية بجميع أنواعها وموضعها في الجسم ، ومنها اضطرابات سن اليأس ، خفقان القلب ، والرجفة في الأعضاء. ولهذا الغرض يؤخذ فنجان واحد يومياً من مغلي الجذور أو منقوعها ، وجضر المغلي من ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور ، وتغلي لمدة قصيرة في مقدار فنجان کبير من الماء ، وبعد انتهاء الغلي .. يترک لمدة خمس دقائق ، ثم يصفي ، ويفضل المنقوع علي المغلي. ولتحضيره : يضاف إلي ملء فنجان کبير من الماء البارد ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور ، ويترک لمدة ( ١٢ ساعة ) قبل تصفيته واستعماله ، ويشرب من المغلي أو المنقوع مقدار فنجان واحد فقط في اليوم ، ويستحسن أن يکون في الساء عند النوم.
١١ ـ نَفَل الماء Menyanthes Trifoliata : يستعمل مستحلب الأوراق لمعالجة اضطراب الدورة الدموية في سن اليأس ، ويعمل المستحلب من إضافة مقدار فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، إلي مقدار ملعقة أو ملعقة ونصف صغيرة من الأوراق ، ويشرب منه مقدار فنجان واحد إان فنجانين في اليوم بجرعات صغيرة.
١٢ ـ هدال ( دبق ) Viscum Album : يشرب منقوع الهدال البارد لمعالجة تصلب الشرايين ، وهو يخفض ضغط الدم ، فيها ويزيل ما يرافقها من مضاعفات کالدوار والصداع والأرق .. الخ ، والأعراض المماثلة لها في سن اليأس. ويعمل منقوع الهدال البارد بنسبة ( ١ ـ ٢٩ ملعقة صغيرة لکل ( ٣ ) فناجين من الماء البارد ، ويصفي بعد ( ٦ ـ ٨ ) ساعات ، ويشرب بارداً.
١٣ ـ کمون : يستعمل مغلي الحبوب لتسکين آلام العادة الشهرية عند النساء ، وذلک بشرب مقدار ( ١ ـ ٢ ) فنجان من المغلي ، ويعمل المغلي بغلي مقدار ( ٣ ) جرامات من الحبوب في فنجان من الماء.
١٤ ـ خردل : الحمامات القديمة الخردل تدر الحيض المحتقن ، ويعمل الحمّام بإضافة ماء
٣٥
فاتر إلي ملعقتين کبيرتين من مسحوق البذور ( خردل أسود ) لتصبح عجينة رخوة تذاب في ماء الحمّام ( نصف تنکه ) الساخن بدرجة ( ٣٧م ) ومدة الحمام ( ١٠ ) دقائق. وإذا شعر المريض بحرقان شديد في الجلد ، يرفع حالاً من الحمّام ، ويغسل جلده بالماء الساخن لإزالة الخردل عنه ، ومفعول الخردل المطلوب هو تخريش الجلد علي ألا درجة الحرق وتکوين الفقاقيع.
سن اليأس وانقطاع الحيض
لتخفيف الاضطرابات في هذه الحالة تؤخذ عشرنقاط فبل کل وجبة طعام من السائل المستخرج من ثمر السرو. يشري من الصيدلية. أو : مستحلب قوامه نصف ملعقة صغيرة من القصعين ومثله من ورق وزهر الورد وکذلک من النعنع وأيضاً من الشماء ومن الحبق في کاسة ماء. يؤخذ فنجانان کل مساء. أو : مستحلب من ورق القصعين وزهره : عشرون غراماً للتر ماء يبقي مغطي بعد النار عشر دقائق. يؤخذ في اليوم ثلاثة فناجين بجرعات صغيرة. أو : حمامات لليدين والقدمين في لترين من الماء غليت فيهما قتضتان من البقدونس الغض مع بعض جذوره وقبضة من بذوره. وهذا مفيد لآلام العادة الشهرية والربو والسعال.
تأخّر ميعاد الحيض
لا تحدث الدورة الشهرية بشکل منتظم عند جميع النساء ، فأحياناً قد يتقدم أو يتأخر نزول دم الحيض عن الميعاد المتوقع له ودون وجود أي أسباب مرضية. کما يتأثر بالناحية النفسية إلي حد کبير إذ يمکن أن يؤدي التوتر النفسي لغياب الحيض لمدة طويلة تصل إلي عدة شهور. وقد يتأخر الحيض کذلک بسبب ضعف الصحة العاملة.
ولمساعدة نزول دم الحيض المتأخر ، وذلک باستثناء وجود حمل أو سبب مرضي وراء ذلک ، يمکن الاعتماد علي الأعشاب التالية.
١ ـ الحلبة : يشرب مغلي الحلبة ، مع أکل البذور ، بمعدل ٢ ـ ٣ فناجين يومياً للمساعدة علي نزول الطمث وذلک خلال الأيام القليلة السابقة للميعاد المتوقع لنزول الطمث.
٢ ـ البابونج : وهو يفيد کمسکن لألم الحيض ويساعد کذلک علي نزول الطمث.
ويؤخذ في صورة نقوع يجهز بإضافة ملعقة کبيرة من زهور البابونج لکل فنجان ماء مغلي ، وينقع لمدة ١٠ دقائق .. ويشرب يومياً ١ ـ ٣ فناجين.
٣ ـ السمسم : يساعد تناول السمسم علي تسکين ألم الدورة الشهرية ، کما سبق التوضيح ، کما أنه يساعد علي انتظامها ولهذا الغرض يؤخذ ملعقة صغيرة من السمسم يومياً.
٤ ـ الکراوية ـ المقدونس ـ الشمر : يمکن الاعتماد علي أي نوع أو أکثر من هذه
٣٦
الأعشاب للمساعدة علي نزول الطمث .. ويؤخذ في صورة منقوع أو مغلي بمعدل ٢ ـ ٣ فناجين يومياً.
إدرار الطمث
کتاب الأغذية والأدوية :
الترمس : إذا خلط بتمر وعسل ، واحتملته المرأة ، أدر الطمث وأحدر الجنين.
تسهيل المنافع :
عروق الفوة : يدر الطمث شرباً وحموماً.
اللوز : إذا تحمل به أدر الحيض.
الشبث : جميع أنواعه إذا جعل في الرحم قبل الجماع کان صالحاً دراراً للطمث.
المر : إذا دق وشرب ثلاثة أيام علي الريق أدر الطمث المتوقف من مجاريه.
الحلتيت : إذا شرب مع الفلفل ، ومر ، أدر الطمث المحتبس في الرحم ومجاريه. ومثله في مفردات الصقلي.
کف ميعة : يطبخ في ماء ، طبخاً جيداً من الليل ، ويترک ، فإذا أصبحت شربته ، فإنه جيد.
الکراث : قال جالينوس : إذا أکلت المرأة درهم کراث مع سصف أوقية عسل نحل حاد ، حلل دم الحيض.
مختصر تذکرة السويدي :
أصل الجزر : يدر الطمث أکلاً ، وبزره يدر الطمث شرباً وحمولاً ، وکذلک الجزرالبري وبزره.
بزر البطيخ : الأصفر يدر الحيض.
فوة الصبغ : إذا دقت وعمل منها فتيلة وتحملت به المرأة في فرجها ، أدرت الطمث.
أکل البصل وعصارة الکراث : إذا شربت ، أو تحملت به المرأة في صوفة ، وبزره أقوي فعلاً.
الصعتر : يدر الطمث شرباً وجلوساً في طبيخه.
الخردل : يدر الطمث شرباً وحمولاً.
مفردات الصقلي :
الرازيانج : إذا شرب طبيخه أدر الحيض.
٣٧
الراسن : إذا شرب ماء طبيخه أدر الطمث.
القنة : يدر الطمث حمولاً وتدخيناً.
الفوذنجات : جميعاً يدر الطمث شرباً وإذا احتملت مسحوقة فعلت ذلک.
السکبينج : بالعسل يدر الحيض.
السذاب : نوعاه يدران الطمث شرباً وحمولاً.
قشر السليخة : بالعسل يدر الطمث.
النفط : أبيضه وأسوده يدران الطمث بشيء يسير من ماء حار.
کمادريوس : لهذه الحشيشة قوة إذا کانت طرية أو مطبوخة تدر الطمث شرباً.
الکراث البري ک يدر الطمث والبول عن بلغم بارد وکذلک البستاني.
الحرمل : بزره يدر الطمث شرباً وکذلک الحمص الأبيض والحلبة يدران الطمث شرباً.
حب المحلب : إذا طبخ وشرب ماء طبيخه أدر الطمث.
المرزنجوش : دهنه يدر الطمث شرباً وحمولاً.
الجزر : زهره إذا جلس في ماء طبيخه أدر الطمث. وکذلک إذا احتقن به أو شرب سفوفاً بالماء الحار وتمودي عليه أربعة أيام ونحوها في الأيام التي تعرف المرأة إقباله ، والماء خذ منه درهم ونصف کل يوم فإنه يدر الطمث المحتبس عن سدة المجاري أو غلظ في الدم.
مفردات الصقلي :
الأفسنتين : يدر الطمث شرباً وحمولاً معجوناً بالعسل.
أظفار الطيب : إذا تدخنت به المرأة أنزلت حيضها وإذا تمودي عليها أدرت الطمث المحتبس عن أخلاط لزجة في مجاري الرحم.
الأنجذان : أصله يدر الطمث أکلاً.
الأذخر : له قفوة تحدث الطمث علي شربها وضماداً.
أصل الفاونيا : قد يسقي منه قدر لوزه للنساء اللواتي لم تستنظف أبدانهن من الفضول في وقت النفساء بإدرار الطمث.
أسارون : يدر الطمث شرباً.
الأشنة : ماء طبيخها يدر الحيض جلوساً فيه.
٣٨
البرنجاسف : جميع أنواعه ، إذا طبخ وجلست النساء في مائه وافقهن لإدرار الطمث ، وإذا أخذ منه شيء کثير وضمد به أسفل البطن لإدرار الطمث نفع ، وعصارته إذا دقت وسحقت مع المر واحتملتها المرأة أحدر من الرحم ما يخرجه طبيخه وقد يسقي من حبه ، کذلک يدر الطمث شرباً بشراب.
بخور مريم : يدر الطمث وجميع أصنافه تفعل ذلک شرباً وحمولاً.
القنطريون : الکبير أصله يفعل ذلک حمولاً.
أصل السوسن الأبيض : إذا طبخ بدهن ورد واحتمل أدر الطمث.
البرشاوشان : إذا شرب بشراب أدر الطمث والبابونج بجملته يفعل ذلک شرباً وضماداً.
الباذرنجبوية : إذا جلس في طبيخه کان صالحاً لإدرار الطمث.
بزر الهليون : يدر الطمث شرباً وحمولاً.
بزر الخيري الأصفر : إذا شرب منه درخميان أو احتمل مع العسل أدر الطمث.
الکرفس البستاني : إذا شرب بزره أدر الطمث وأحدره وکذلک يفعل الکرفس الجبلي شرباً.
الجاوشير بالعسل : يدر الطمث.
الثوم : جملته تدر الحيض جلوساً في طبيخه. ومثله في مختصر تذکرة السويدي.
أغاريقون : إذا شرب بالسکنجبين البزوري أدرّ الطمث.
شراب العنصل : يدر الطمث شرباً.
أصل الکبر : يدرالطمث شرباً.
الشکوي من غزارة دم الحيض
نقول : إن هناک غزارة في دم الحيض إذا نزل بکميات کبيرة مما يضطر إلي کثرة استبدال الحفّاضات ( الفوط الصحيحة ) أو إذا ظهرت تجلطات دموية ( کقطع الکبدة ) أو إذا استمر الحيض لفترة طويلة ( أسبوع أو أکثر ).
ونادراً ما يکون سبب هذه الغزارة عند الفتيات وجود سبب مرضي ..ففي معظم الأحيان يرتبط ذلک بالناحية النفسية لأي ظرف من الظروف يؤدي لعدم الارتياح النفسي .. وقد يکون السبب کذلک وجود احتقان بأحشاء الحوض لأسباب مختلفة : کالإِمساک ، أو نتيجة للإثارة الجنسية. أما بالنسبة للسيدات المتقدمات في السن نسبياً فيجب أن تُبحث مشکلة غزارة الحيض بجدية لاحتمال وجود سبب مرضي : کالورم الليفي .. أو قد يکون السبب غير متعلق
٣٩
مباشرة بالجهاز التناسلي کما في حالة ارتفاع ضغط الدم. ويلاحظ کذلک أن دم الحيض يزيد في کميته بصفة عامة في الجو الحار .. أي في فصل الصيف.
وإلي جانب البحث عن سبب غزارة دم الحيض وعلاجه ، لابد أن تحرص الفتاة أو السيدة علي زيادة الاهتمام بالناحية الغذائية وتناول مجموعة فيتامينات ومعادن خاصة الحديد للوقاية من الإِصابة بأنيميا نقص الحديد بسبب فقد الجسم لکميات کبيرة من الدم. وإليک هذه الأعشاب المفيدة لمقاومة غزارة دم الحيض :
١ ـ أوراق شجر الفراولة : يجهز منقوع من أوراق النبات المجففة ، ويشرب منه فنجانان يومياً لتقليل کمية دم الحيض.
٢ ـ الحزنبل ( أم ألف ورقة ) : وهو من أفضل الأعشاب لمقاومةغزارة دم الحيض وتسکين ألم الحيض وتخفيف التوتر النفسي. ويؤخذ في صورة منقوع بإضافة١ ـ ٢ ملعقة صغيرةمن الأوراق المجففة لکل فنجان ماء مغلي ، وتترک الأوراق لتنقع بالماء لمدة ١٠ دقائق.يشرب يوميا ٢ ـ ٣ فناجين.
٣ ـ المريمية : وتؤخذ في صورة منقوع يجهز بإضافة ملعقة صغيرة من العشب لکل فنجان ماء مغلي ، وينقع العشب بالماء المدة ١٠ دقائق. يشرب يومياً ٢ ـ ٣ فناجين.
٤ ـ الدَّيسم : يساعد هذا العشب علي إيقاف النزيف من مواضع مختلفة سواء نزيف الدورة الشهرية ( نزيف الرحم ) أو نزيف الأنف أو اللثة أو البواسير. يجهز فنجان من عصير أوراق النبات الطازجة ، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من عصير الليمون. يشرب مثل هذا الفنجان مساء يومياً.
کلام لدي أنثي
الکلام لأي أنثي .. فالمشکلة معروفة .. ولکنها خاصة جداً.!
هرش الأماکن الحساسة .. ما أسبابة؟
فاليد تمتد إلي ذلک المکان الحساس ، والألم يتزايد ، وتبدأ دوامة العذاب والرغبة في الحکة «الهرش» لا تريح بل تزيد من المتاعب ، وإذا کانت الشکوي من الهرش واحدة ، فإن الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الحکة في هذا المکان الحساس من جسم المرأة کثيرة ، والواقع أن أي امرأة يمکن أن تنجو من هذا العذب ، فقط .. يجب معرفة السبب أولا .. ليتم علاجه .. وتنتهي المشکلة.
قبل کل شيء هل الهرش مشکلة قليلة الحدوث؟
٤٠
إن الإحصائيات تقول : إن ١٠% من المتاعب التي تشکو منها الأنثي تکون راجعة إلي هذا الهرش ، إنها مشکلة بالنسبة للأنثي : سواء کانت زوجة أو عذراء. ولکن الذي يجب أن تعرفه أي أنثي أن رغبتها في الهرش في هذا المکان الحساس من جسمها ما هي إلا تعبير عن هذه الاضطرابات التي حدثت فعلاً في الأعضاء التناسلية وفي خارجها أيضاً.
علي هذا يجب أن نعرف أن المسکنات لا تفيد في علاج الألم مهما زادت کميتها ويکفي أن نتصور ما قد يحدث عندما يبدأ الهرش ، في النهار عذاب شديد فالأنثي في محل عملها ، أو في مدرستها .. بين الناس .. أي عذاب! .. وأي إحساس مؤلم وهي عاجزة عن التصرف .. وعيون الناس تحيط بها .. أما في الليل .. فالعذاب موجود فهي لاتستطيع النوم من شدة الألم الذي يعذبها دون أي علاج.
وقبل أن ندخل في تفاصيل هذه الحالة يجب أن نبدأ بتحديد وتعريف موضع ومکان الشکوي .. أنه عند مخرج الأعضاء التناسلية ألا وهو المهبل ، وليس عند فتحة الشرج کما يخطيء البعض .. فتحديد المکان مهم ؛ لأن علي أساس تحديد المکان يتم تشخيص حقيقة. الحالة المرضية.
الشکوي واحدة والسبب مختلف
وعند ما نتحدث عن أسباب هذه الحکة يتضح هناک نوعان :
١ ـ هرش مصحوبات بإفرازات. ويمثل هذا ٨٠% من حالات الهرش عند الإناث.
٢ ـ هرش بدون إفرازات. وهذه الحالة مثل ٢٠% من الحالات.
والآن نتکلم عن النوع الأول الذي يصاحبه إفرازات مهبلية إنها الحالة السائدة ؛ لأن ٨٠% من الحالات تکون هکذا. هرش مصحوب بإفرازات وتنتج هذه الحالة بعد الإصابة بکائنات دقيقة «فطريات». والتشخيص هنا يکون بالفحص النسائي الدقيق ثم التأکيد بالفصح المعملي. والخطأ هنا يکون في موقف بعض الآنسات. فالآنسة تعتقد أن العلاج لايمکن أن يبدأ إلا بعد الزواج .. وهذا غير صحيح بل ضار أيضاً؛ لأن التأخير في بداية العلاج معناه استمرار المتعب بلا مبرر. ثم زيادة حدة الحالة .. وتعقيد العلاج.
أما النوع الثاني فهو حالة الحکة غير المصحوب بإفرازات : وهذه الحالة تمثل ٢٠% من الحالات .. وهي ترجع إلي أحد الأسباب التالية :
ـ الإصابة ببعض الأمراض الجلدية التي قد تکون في منطقة بين الفخذين.
ـ بعض الحالات المرضية في الکبد وحالة التسمم البولي.
٤١
ـ عند وجود التهاب في الشرج نتيجة لوجود نوع خاص من الديدان الصغيرة ومع أن الديدان موجودة أصلاً عند فتحة الشرج إلا أن انتقال العدوي إلي فتحة المهبل المجاورة يمکن أن يحدث وبسهولة .. وقد تنکر المريضة وجود هذه الديدان .. ولکن التشخيص الدقيق والعلاج المناسب تکون نتيجة کل منهما مدهشة.
ـ في بعض حالات مرض السکر .. وتکون الحکة في هذه الحالة ناتجة عن ارتفاع نسبة السکر في الدم وفي هذه الجالة يجب الاهتمام بعمل تحليل الدم وعمل الرسم البياني اللازم .. فالاکتفاء بتحليل البول .. لايکفي .. وسبب الهرش في حالات مرضي السکر يکون راجعاً إلي ترسب المواد النشوية علي الأعضاء التناسلية وتکون النتيجة حدوث الهرش .. فإذا تم علاج حالة السکر زال هذا الهرش تماماً.
ـ في حالة السقوط الرحمي .. أو السقوط المهبلي.
ـ الحساسية .. حيث إن کثير من أنواع الصابون أو المطهرات أو حتي الفوط المهبلية تکون هي السبب في حدوث الحساسية بل قد تنتج الحساسية من بعض أنواع طلاء الأظافر بحيث إن التوقف عن استعمال هذه النوع من الطلاء يوقف حالة الهرش.
بل قد تحدث الحساسية في بعض الحالات نتيجة للمواد الکيميائية الموجودة في المطاط المصنوع منه الغطاء الواقي الذي يستخئمه الزوج لمنع الحمل. وفي هذه الحالة يکفي التوقف عن استخدام هذه الوسيلة وأن يستبدل بها وسيلة أخري .. فيختفي الهرش علي الفور.
ـ کذلک في حالة الأنيميا ونقص الفيتامين .. وهي ناتجة عن النقص في التغذية والمدهش أن الحالة تختفي بمجرد تحديد نوع الفيتامين واستکمال النقص وو قد وجد أن نقص فيتامين B٢ ، A أو A ، B١٢ أو الحديد .. وحامض الفوليک کلها تؤدي إلي حدوث الحکة.کذلک فإن حالات الإسهال المزمن أو اختفاء الحامض من المعدة تؤدي إلي حدوث الحکة. ومن الغريب أن إصابة فتحة الفم في هذه الحالة بالتشقق تکون عاملاً مساعداً علي التشخيص فهذا التشقق الذي يصيب جانبي فتحة الفم يکون من الظواهر المصاحبة لهذه الحکة في المهبل.
ـ الالتهاب الجلدي المزمن للمهبل.
ـ في بعض الحالات التي تشکو فيها الزوجة من الاضطرابات الجنسية حيث تنعکس هذه الاضطرابات بصورة واضحة علي جلد المهبل .. ومن الأمثلة المعروفة أن بعض حالات الهرش المهبلي تکون نتيجة حتمية للعادة السرية. کما أن هذه الحالة تکون وسيلة تلجأ إليها الزوجة للهروب من الحياة الزوجية البغضية.
٤٢
أکثر من فحص قبل الزواج
بجانب فحص اليدين والأظافر جيداً نجد أنه من الضروري عمل الفحوص التالية :
ـ تکرار الفحص المعملي البکتريولوجي للإفرازات المهبلية .. والتکرار هنا ضروري؛ لأن الطحلب المسبب للحالة يهرب خلال الفحص وهکذا قد تکون النتيجة سلبية بالرغم من وجود الطحلب فعلاً .. وهکذا يجب تکرار الفحص للتأکد من عدم وجود العدوي.
ـ فحص کامل للدم .. لتشخيص حالات الأنيميا .. ونقص الفيتامينات والمعادن.
ـ فحص عصارة المعدة للتأکد من وجود الکمية الکافية من حامض الهيدروکلوريک.
ـ تحليل الدم للسکر .. وعمل الرسم البياني اللازم له .. ولا يکفي تحليل البول فقط.
ـ تحليل عينة من الجلد إذا لزم الأمر.
والتشخيص السليم هو أول خطوات العلاج الناجح والعلاج الموضعي لمنع الهرش يکون باستعمال الغسول والمراهم المخدرة .. وتجنب العرق والملابس الضيقة .. والملابس الداخلية المصنوعة من النايلون مع الحرص علي تغيير الملابس الداخلية بکثرة مع غليها .. ويکون العلاج باستکمال النقص في حالة وجوده أو القضاء علي العدوي إذا حدثت. ولکن من المهم أن أقول هذه الحقيقة أن ٩٥% من حالات الحکة المهبلية «الهرش» يمکن شفاؤها تماماً إذا تم تشخيصها بدقة وعلاجها بسرعة .. ولکن الإهمال والتکاسل في الکشف أو العلاج هو الذي يعقد الأمور في وقت يمکن أن تستريح فيه وقت يمکن أن تستريح فيه الأنثي من هذا العذاب.
تجنبي الإفرازت المهبلية کريهة الرائحة
الإفرازات المهبلية :
شکوي کثيرة الحدوث ، تعاني منها الکثيرات سواء قبل أو بعد الزواج وهي وإن کانت مثل أي مرض من الأمراض ، إلا أنها تعد ـ إلي حد کبير ـ مشکلة شخصية تسارع کل من تصاب بها لعلاجها ، والتخلص منها.
عند ما تکون هذه الإفرازات ذات رائحة کريهة .. فإنها تکتسب حينئذ أبعاداً أکثر وأخطر ... فهي لم تعد مرضاً شخصياً ولکنها أصبحت مشکلة تدعو للقلق ، نتيجة للنفور الذي يحدث من الزوج ، أو حتي من المحيطين والمقربين ، وفي هذه الحالة نجد أن المرأة کثيراً ما تستلم للتور والاکتئاب ؛ بل کثيراً ما يصبح الانطواء محاولة للهروب في هذه المشکلة.
ويجب علينا جميعاً أن نعلم أن الإفرازات المهبلية کريهة الرائحة ليست «البعبع» الذي يصعب علاجه وفقد أصبحت أسبابها معروفة في معظم الحالات. کما أن علاجها سهل بشرط
٤٣
الإسراع في طلب الدواء واتباع إرشادات الطبيب الأخصائي بکل دقة ، ولفترة کافية ، للتخلص منها.
الأسباب : تحدث الإفرازات المهبلية کريهة الرائحة نتيجة العدوي ببعض الميکروبات ، ولافطريات ، والسبحيات مثال : التريکوموناس ورائحة السمک : وهو مرض معروف للأطباء بأنه يکسب الإفرازات المهبلية رائحة خاصة يشبهها البعض برائحة السمک.
ـ والمونيليا ورائحة الخميرة : وهو يکسب الإفرازات المهبلية رائحة الخميرة
کما أن هناک العديد من المسببات الأخري ، کأنواع بعض الفيروسات التي تعطي وروائح مختلفة. وقد تکون کريهة وغير مستحبة. خاصة إذا اجتمع أکثر من نوع المسببات في نفس الوقت.
الوقاية : وتکون لتحنب العدوي باتباع الطرق الوقائية السليمة دون أدني عناء. والتي تتمثل في :
ـ العناية بالنظافة الخاصة ، سواء قبل أو بعد الزواج.
ـ نظافة الملابس الداخلية ، وغليها باستمرار ؛ بل ومن الأفضل استعمال المکواة.
ـ تجنب الملابس المصنوعة من النايلون أو الخيوط الصناعية الأخري وينبغي العودة إلي الملابس القطينة المريحة.
استشارة الطبيب .. ضرورة : حينما تفشل الطرق الوقائية ، يصبح واجباً الإسراع بزيارة الطبيب الأخصائي ولا داعي للکتمان أو الخجل من العرض علي الطبيب. فما يسهل علاجه في البداية ، قد يصعب ويطول علاجه إذا استفحل المرض وأزمن.
ومن النصائح الذهبية التي أقدمها لک .. ألا تحاولي استخدام وصفات المجربات ، ومدعيات الخبرة ، کما لا تحاولي استخدام ما تجدينه في صيدلية المنزل من بقايا الأدوية ؛ لأن الأسباب ـ کما ذکرنا ـ عديدة ومتنوعة. والتشخيص الدقيق الناجع وما يفيد في بعض الحالات قد يضر في حالات أخري.
وتوضيحاً لهذا ، أضرب لک مثلاً وهو : أن الغسولات المهبلية کثيرة الأنواع والاستخدامات ، فالغسول المهبلي القلوي يفيد في حالات الإصابة بفطر المونيليا. ولکنه يزيد الأمر سوءاً في حالة الإصابة بالتريکوموناس.
الإفرازات المهبلية .. ما أنواعها؟ وهل منها أضرار؟! وما علاجها؟
الإفرازات المهبلية من المشاکل التي تعاني منها البنات وتسبب لهن ضيقاً شديداً ، ويزداد
٤٤
الضيق والقلق إذا اقترنت تلک الإفرازات برائحة کريهة وميل إلي الهرش.
وهذه الإفرازات أمر طبيعي في معظم الأحيان ، ولکنها قد تنتج أيضاً من بعض الالتهابات والأمراض في قليل من الأحيان ، ومن عدم المعرفة بأصول النظافة والعناية الصحيحة الواقية.
إفرازات طبيعية :
وتظهر الإفرازات الطبيعية في الحالات الآتية :
ـ قبل الدورة الشهرية ، نتيجة للاحتقان الذي يحدث في هذه الفترة ، وأحياناً بعد الدورة مباشرة.
ـ في منتصف الدورة أثناء التبويض ( وقت خروج البويضة من المبيض ).
ـ أثناء الحمل.
ـ مع الاتصال الجنسي.
وهذه الحالات جميعها طبيعية ولا خوف منها.
والإفرازات الطبيعية المهبلية تبدو مخاطية کما في إفرازات الرحم ، أو مائية کما في إفرازات المهبل والأعضاء التناسلية الخارجية ، وهي ليست کريهة الرائحة ولا تسبب هرشاً ( حکة ).
إفرازات مرضية :
هناک الإفرازات المرضية کريهة الرائحة التي تسبب الألم والرائحة الکريهة ، والتي قد تخجل البنت من الإفصاح بها أو إخبار واحدة من أقاربها بها أو التماس علاجها.
وسبب هذه الإفرازات غالباً وجود التهابات داخلية في الجهاز التناسلي ... ، والإفرازات نفسها بعد جفافها تجعل البنت تحس برغبة في هرش مکانها ، ينتج عن هذا الهرش تسلخات موضعية ، تلتهب هذه التسلخات بتلوثها بالميکروبات وينتج عن ذلک ألم وحرقان شديدان يدعوان للمزيد من الهرش ( الحکة ) .. وهکذا.
مصادر الإفرازات عموماً :
والإفرازات المهبلية لها ثلاثة مصادر :
١ ـ الأعضاء التناسلية الخارجية.
٢ ـ قناة المهبل.
٤٥
٣ ـ عنق الرحم.
وأياً کان مصدرها فإنه ـ کما أشرنا ـ في حالة الإفرازات المخاطية العادية لا داعي للقلق ، أما إذا تغير اللون الإفرازات ـ کأن تصبح صديدية أو مدممة أو غليظة القوام أو کريهة الرائحة ـ فيجب البحث عن السبب المرضي لعلاجه.
وما أسباب هذه الإفرازات المهبلية کريهة الرائحة؟ :
ولهذه الإفرازات الکريهة الرائحة أسباب عديدة يمکن حصرها فيما يلي :
١ ـ التهاب الأعصاب التناسلية الخارجية : مثل التهاب الشفرين أو غدة بارئولين الموجودة عند مدخل المهبل أو الغدد الأخري الموجودة تحت الشفرين ، أو أية التهابات جلدية أو فطرية أخري ( التينيا ـ الأکزيما ... الخ ).
٢ ـ التهابات عنق الرحم : مثل الالتهابات عنق الرحم الصديدية أو أورام عنق الرحم .. الخ.
٣ ـ التهابات المهبل : مثل الالتهاب الذي يحدث لدي بعض السيدات ممن لا يعتنين بالنظافة الشخصية الواجبة فتتکاثر الميکروبات والفطريات بالمهبل وينتج عن ذلک التهابات وإفرازات کريهة الرائحة.
وهناک نوع خاص في الالتهاب المهبلي يحدث نتيجة العدوي بالفطريات ، وهذا النوع يحدث بصفة خاصة لدي مريضات البول السکري ولدي الحوامل ، وتنتج عنه إفرازات بيضاء سميکة مصحوبة بهرشرشديد وحرقان أثناء الجماع ، وسبب الإصابة هنا يرجع إلي نوع من الفطريات هو فطر المونيليا الذي يکثرأثناء الحمل.
وقد تحدث عدوي بطفيل التريکوموناس أثناء الجماع مع شخص مصاب به في قناة مجري البول ، وبسبب التهابات في جدارالمهبل وعنق الدحم وظهور تقرحات بها والإفرازات الناتجة عن ذلک تکون رغوية صفراء أو يميل لونها للاخضرار کريهة الرائحة بها فقاقيع مثل فقاقيع الصابون.
العلاج :
يجب أولاً في کل الحالات العناية التامة بالنظافة الشخصية.
ثم عند الإصابة يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج اللازم لکل حالة وحسب نوع المسبب.
ومشکلة کل بنت هي أنها تخشي الکشف الطبي عند أخصائي أمراض النساء بسبب
٤٦
الخجل ، وطبيعي أن إهمال علاج هذه الإفرازات يؤدي إلي آلام نفسية وآلام وتقرحات شديدة مع هرش مستمر ، وعلي کل من تعاني من هذه الإفرازات أن تبادر فوراً بمراجعة الطبيب لتحديد العلاج اللازم.
التهابات المهبل ( المونيليا )
أکثرأنواع الالتهابات شيوعاً التي تصيب المهبل هي الناتجة عن العدوي بنوع من الخمائر ( تشبه الفطريات ) يسمي : کانديدا البيکانس ( Candida albicans ) وتعرف هذه الحالة باسم مونيليا المهبل.
وتظهر أعراض هذه العدوي في صورة حدوث تغير في طبيعة الإفرازات المهبلية حيث تظهر بلون أبيض ، وينبعث منها رائحة کريهة مميزة تشبه رائحة النشادر ، ويصاحب ذلک رغبة قوية في حک ( هرش ) الفرج والمهبل .. وقد تمتد العدوي إلي فتحة خروج البول ، وتتسبب في حدوث التهاب بالمثانة البولية ، فتظهر الشکوي في هذه الحالة من حرقان البول مع کثرة التبّول.
ويتعرض المهبل للعدوي بالمونيليا تحت ظروف معينة مثل استعمال مضادات حيوية واسعة المجال لفترة طويلة حيث إنها تتسبب في القضاء علي أنواع کثيرة من البکتيريا الموجودة بالمهبل مما يتيح الفرصة لانتعش الفطريات والخمائر ، التي توجد بصفة طبيعية في المهبل ، وبذلک فإنها تنتشر وتتکاثر وتتسبب في حدوث عدوي واضحة.
وقد تنتقل العدوي کذلک ذاتياً بمعني أن المرأة قد تنقلها بنفسها من الشرج إلي فتحة المهبل ( حيث تعيش هذه الخمائر بصورة طبيعية في الأمعاء والشرج ) وذلک أثناء غسل المهبل بدفع اليد من ناحية الشرج إلي ناحية المهبل ، ولذلک يراعي دائماً أن تتم حرکة الغسل أو التجفيف في الاتجاه من الأمام للخلف وليس العکس.
کما يساعد علي انتعاش هذه الخمائر والفطريات وجود بلل ودفء بمنطقة الفرج ، ولذلک يجب تجنب ارتداء ملابس ضيقة حول الحوض ، کما يراعي أن تکون الملابس الداخلية مصنوعة من القطن لتمتص العرق وتسمح بتهوية الجلد.
ولعلاج العدوي بالمونيليا تستخدم مضادات الفطريات بمعرفة الطبيب ، لکنه يمکن کذلک مقاومة العدوي في بدايتها بالوسائل التالية :
١ ـ العسل والخل : يضاف ملعقة عسل نحل وملعقتان من خل التفاح إلي فنجان ماء دافي ء ، ويؤخذ مثل هذا المشروب يومياً کل صباح.
٢ ـ الخل : يعمل دش مهبلي بالماء والخل ( ٢ ملعقة کبيرة من الخل تضاف إلي لتر ماء دافي ء ). حيث يؤدي الخل إلي زيادة حموضة المهبل وبالتالي زيادة مقاومته للعدوي.
٤٧
٣ ـ أبو خنجر ( نبات الحُزف ) : يشرب شاي ( منقوع ) من هذا العشب ، کما يستخرم في شطف المهبل حيث إنه يعمل کمضاد طبيعي لأنواع کثيرة من الميکروبات بما في ذلک العدوي بالفطريات والخمائر.
٤ ـ أوراق التوت الأسود : يؤخذ شاي من أوراق شجر التوت الأسود حيث إنه يساعد علي مقاومة العدوي الفطرية کما يفيد في علاج التهاب المثانة البولية والبواسير.
المهبل غسله أو حمّامه
قليلات من يعرفن ما أهمية الحمام المهبلي بالنسبة للصحة والانتعاش والجمال وإشراق الصدر والوجه. وهنالک لهذه الغاية ورق الجوز تغلي ثلاث ملاق کبيرة منه في لتر ماء بضع دقائق ثم يرفع ويترک مغطي عشراً من الدقائق ويغسل به فاتراً. وهذا يضيق فرجة المهبل أيضاً وينظفه من السيلان دون إيذاء جدرانه. أو : مستحلب نصف قبضة من نبتة الحزام وزهرها للتر ماء. أو : مستحلب قبضة ونصف من إکليل الحبل في لتر ماء. وهو مفيد أيضاً للغرغرة ولالتواء المفاصل ( الفکشة ) تدليکاً ولشفاء الجروح تلبيخاً. أو : غلي قبضة ونصف القبضة من رؤوس القصعين الموشکة أن تزهر للتر ماء. وهو مفيد أيضاً کغسول للوجه والإهاب ولفرک فروة الرأس. أو : غلي قبضتين من العليق ورقاً وأماليد زهراً وجذوراً في ليتر ماء. وإن لم يتسن إلا صنف واحد کالورق فغلي قبضتين أيضاً للتر. وهذا مفيد کذلک للأمراض الجلدية واستسقاء اللثة وألم الأسنان. ولکن إذا کان لحمام مهبلي يفضل أن يکون مقعدياً. أو : غلي قبضة کبيرة من جذور الخطمي الوردي وورقه للتر ماء کاستعمال خارجي مع حمامين في اليوم لليدين والقدمين بغلي لترين من الماء فيهما قبضتان من جذور الخطمي الوردي وورقة مع إضافة ملعقتين صغيرتين من زهره. ونعرف أن جذور الخطمي تستأصل في الخريف وتنظف دون ماء وهو علاج مفيد أيضاً للأمراض الجلدية وللغرغرة عند ما تصاب اللثة بالتهاب.
لرعيان المهبل
إذا کان الرعيان يزول بالمجامعة فمعني ذلک أن في المهبل طفيليات دقيقة جداً علاجها غير عسير ... ولکن إذا لم تکن المجامعة تزيل الرعيان فثمة طريقة وهي أن يغلي ماء البحر وتزال رغوته عن وجهه بعناية ثم يعاد إلي الغلي مع حشيشة الزجاج والقزاز ) لإجراء حقن مهبلية فاترة.
التهاب المهبل
تفيده حقن مهبلية قوامها قبضة من إکليل الجبل ومثلها من الصعتر البري القصير استحلاباً في لترين من الماء. وهذا مفيد للسيلان الأبيض معاً. أو : الخبازة البرية غلياً بنسبة
٤٨
قبضة کبيرة من العشبة کلها في لتر ماء وهذا مفيد أيضاً لالتهاب الحنجرة غرغرة وللأمراض الجلدية والحروق تلبيخاً وللسع الحشرات.
السيلان
للسيلان الأبيض : حقن مهبلية قوامها مستحلي قبضة من إکليل الجبل ومثلها من الصعتر البري القصير للترين من الماء. وهو مقيد أيضاً للالتهاب المهبلي. أو : تبخير داخل المهبل ـ کما رأينا ـ بدخان قصعين يحرق. أو : الغسل المهبلي بمستحلب البابونج : ملعقة صغيرة من الزهر لفنجان ماء يترک بعد النار مغطي مدة خمس دقائق. أو : غلي قبضة من ورق الطرفاء في لتر ماء يضاف إليه بعد الغلي ملعقة کبيرة ـ مرة من کربونات الصودا ومرة من الخل ـ لحقن المهبل مرة في اليوم لا غير.
للسيلان الأبيض والأصفر : قشر البلوط المقطع والمسلوخ عن أغصان عمرها بين ثلاث سنوات وعشر : ملعقتان کبيرتان تغليان في لتر ماء مع بعض من ورقات الجوز. وبعد الغلي تضاف ملعقة کبيرة ـ مرة من کربونات الصودا ومرة من الخل ـ للحقن المهبلي مرة في اليوم ولمدة نصف شهر. وهذا مفيد أيضاً لالتهاب الرحم والمهبل. أو : تمزج ملعقة کبيرة من إکليل الجبل مع اثنين کبيرتين من قشرالبلوط الذي ذکرناه في لتر ماء. يغلي المزيج ويضاف إليه بعد أن يصفي ملعقة کبيرة من کربونات الصودا وتجري الحقنة المهبلية مرة واحدة کل يومين.
للسيلان والرطوبة : تغلي قبضة من العليق في ربع ليتر من الماء يشرب منه بجرعات صغيرة.
فکرة عامة
١ ـ الحقن ممنوع أثناء الطمث وقبل موعد الولادة بشهرين.
٢ ـ حقن المهبل يفيد عندما يکون الماء فاتراً مضافة إليه ملعقة صغيرة من الملح الناعم ـ شرط أن لايسبب الملح احمراراً أو حکة أو حريقاً ؛ لأنه منشط لغشاء المهبل المخاطي ولدورته الدموية وشهوته. وهناک طريقة أهم ، ولو عملت علي تهدئة الثورة الجنسية ، وهي نقع قبضة بابونج في لتر ماء فاتر مدة أربع وعشرين ساعة ثم التصفية والحقن.
٣ ـ بعض إفرازات المهبل تدافع عنه ضد الجراثيم ، وبعضها ضار إذا لم يغسل بلطف.
٤ ـ هنا لک حقن تستدعي مشورة الطبيب. وتستعمل عندما تسوء رائحة الفرج ويتحول لون السائل إلي أصفر ضارب للاخضرار أي عندما تتغلب الجراثيم علي المفرزات الطبيعية المدافعة. وبعض الحقن هذه يکون کما يلي : حقن خفيفة من الماء وشيء من الخل. وقد تستعمل المرأة قليلاً من الشبة ؛ لأنها تجفف وتضيق .. واستعمال ورق الجوز تکلمنا عنه.
٤٩
٥ ـ ثمة حقن لا يستدعي مشورة الطبيب کالحقن بمادة برمنغانات دوبوتاسيوم : يجب أن تذوب تذويباً تاماً وتضاف بعد ذلک لماء الحقنة المهبلية.
٥٠
الفصل الثاني
الثدي
٥١
٥٢
الفصل الثاني
مشاکل الثدي عند المرأة
يتکون الثدي أساساً من غدة الثدي والدهون التي تحبط بها ، وتغطي من الخارج بالجلد الذي يسمي «بحلمة الثدي» والتي توجد حولها هالة صغيرة أوما يسمي بدائرة الحلمة .. وغدة الثدي تکون صغيرة الحجم في مرحلة الطفولة عند الذکر والأنثي علي حد سواء ولکنها تنمو وتکبر بسرعة في الحجم عند الإناثات عند مرحلة البلوغ ، ويزداد حجمها أکثر بعد الزواج ومرحلياً عندما ترضع الأم صفارها بعد الولادة ... ويصغر حجم هذه الغدة والثدي ، عندما يتقدم العمر بالمرأة وتصل لمرحلة الستين من عمرها.
أين مکان الثدي من حجم الإنسان؟
إن للثدي مکاناً في جسم الإنسان وقد اختاره الله سبحانه وتعالي في هذا المکان لحکمة يعلمها هو فيقع في صدر الإنسان ويحتمل المساحة من الضلع الثاني إلي الضلع السادس طولاٌمن کل جهة من الصدر ، ومن عظمة الصدر إلي منتصف فجوة الکتف عرضاً .. وتقع «الحلمة» تحت منتصف الثدي تحت الضلع الرابع تقريباٌ بالقرب من غضروف الضلع الرابع محاطة بمساحة من الجلد البني اللون حول الحلمة ، وهو عبارة عن «هالة أو دائرة سوداء».
مما سبق يتضح الوضع السليم للثدي بالنسبة لجسم الإنسان. حتي تکون الصورة واضحة عند إجراء جراحات التجميل أو الإصلاح ، ثم التدخل الجراحي السليم لعلاج الثدي في مختلف المراحل والنواحي.
ما أسباب جراحة تجميل الثدي؟
توجد ثلاثة أسباب رئيسية تستدعي التدخل الجراحي السريع لإجراء عمليات التجميل والإصلاح للثدي عند المرأة وتلک الأسباب الرئيسية تحتاج بالضرورة إلي أن تتوجه الأنثي إلي جرَّاح التجميل .. ونود أن نوجز تلک الأسباب أو العوامل فيما يلي :
١ ـ تضخم حجم الثدي وکبره عن المعدل العادي المألوف والذي يتسبب في ألام نفسية ، وأحياناً في آلام بالظهر ، نظراً لکبر حجم الثدي وتضخمه بشکل ملحوظ وملفت للنظر ، کما أسفلنا.
٥٣
٢ ـ صغر حجم الثدي أو ضمورة عن العدل العادي والمألوف لحجم الثدي وهما عکس الحالة السابقة تماماً بمعني أن حجمه يکون أصغربکثير من الحجم العادي ، وهذا أيضاً يؤدي إلي القلق النفسي والتوتر ، وخاصة عند الفتيات بعد مرحلة النمو والبلوغ.
٣ ـ عدم وجود ثدي نهائياً وذلک يمکن حدوثه في ناحية واحدة سواء في الجهة اليسري أو اليمني وأحياناً يکون بسبب استئصال الثدي جراحياً لوجود مرض خبيث به سواء في جهته اليسري أو اليمني ، ولقد أصبحت هذه العمليات الجراحية للثدي تتم بشکل طبيعي وبنجاح لا يعدو للقلق والخوف.
وسنشرح حالياً کل حالة علي حدة من أولاً وثانياً ودورجراحة التجميل ومدي استفادة المريضة من التدخل في کل حالة :
تضخم وکبر حجم الثدي : يوجد نوعان من تضخم وکبر حجم الثدي عند الأنثي.
١ ـ تضخم وکبر حجم الثدي عند الفتيات الصغيرات ويمکن في سن ما بين الثانية عشرة والخامسة عشرة وقد يکون التضخم في إحدي الثديين أو فيهما معاً .. ويرجع سبب هذا التضخم في الحجم نتيجة ترسب کميات کبيرة من الدهون والأنسجة المحيطة بغدة الثدي ويؤدي کبر حجم الثدي عند هؤلاء الفتيات إلي عدم التمکن من استعمال الملابس العادية .. وکذلک الإحساس بوجود وتضخم في الثدي عن الحجم العادي يؤدي إلي ضيق نفسي وقد تلجأ تلک الفتاة إلي اتباع نظام معين في الغذاء لإنقاص وزنها ولکن عادة اتباع ريجيم قاسٍ في هذه الحالات لن يؤدي إلي صغر حجم الثدي.
٢ ـ تضخم وکبر حجم الثدي عند السيدات نتيجة للولادة المتکررة. وکبر الثدي عند هؤلاء السيدات يکون مصحوباً بترهل في جلد الثدي ، ويفقد الثدي الإحساس الطبيعي عند ملمسه قبل الزواج کما يفقد مرونته الطبيعية مع کبر حجمه.
المشاکل التي تقابل الفتاة أو المرأة عند کبر حجم الثدي :
١ ـ تشعر الفتاة أو المرأة بوزن ثقيل في صدرها ـ وتضطر إلي استعمال ( سوتيان ) بحمالة شديدة لترفع ثديها وهذا يؤدي إلي تنميل باليدين والذراعين.
٢ ـ استعمال هذا ( السوتيان ) يؤدي إلي التهابات جلدية تحت ثنية الثدي بجلد الصدر ، وخاصة في وجود العرق في الجو الحار.
٣ ـ يؤدي کبر حجم الثدي إلي شعور بآلام في الظهر وخاصة عند منطقة فقرات الرقبة والظهر نتيجة للوزن الثقيل للثدي الموجود بصدر الفتاة أو المرأة.
٥٤
والعلاج في هذه الحالة يکون الغرض منه هو إنقاص حجم الثدي وجعله يتلاءم مع الحجم العادي له سواء عند الفتاة أو المرأة ، وهنا يأتي دور جراحة التجميل ، وتتخلص العملية في الآتي :
١ ـ إزالة کميات الدهون الزائدة والتي في کبر حجم الثدي وکذلک إزالة الأنسجة الزائدة الموجدة حول غدة الثدي.
٢ ـ تجميل وتصغير حجم الثدي ووضعه في الفورمة الجديدة والمنظر الجديد وتثبيته في الصدر.
٣ ـ نقل الحلمة والهالة إلي مکانها الجديد.
٤ ـ وأخيراً استئصال الجزء الزائد من الجلد ، وتفاصيل العملية باختصار کالآتي :
أ ـ تحديد مکان الحلمة والهالة الجديدة والمريضة في الوضع الواقف وعادة ما يکون المکان الجديد للحلمة ثلاث بوصات ونصف البوصة من عظمة الصدر عرضاً ـ وسبع بوصات من ملتقي عظمتي الترقوة طولاً.
ب ـ يکون الشرط أو القطع عمودياً تحت الحلمة ، ويکون مستعرضاً تحت ثنية الصدر. وعادة ما يختفي أثر الجرح في خلال شهور قليلة بعد الجراحة.
وهذا ملخص بسيط عن فکرة عملية التجميل التي تجري لتصغير حجم الثدي .. وتتلخص خطوات العملية الجراحية في :
ـ وضع وتحديد مکان الحلمة الجديدة حيث تکون المريضة واقفة.
ـ استئصال جزء مستدير في الهالة.
ـ فصل الجلد عن الثدي.
ـ بعد تمام فصل الجلد يرفع الثدي.
ـ يستأصل الجزء الزائد من حجم الثدي.
ـ يثبت الثدي في الوضع الجديد.
ـ يستأصل الجزء الزائد من الجلد.
ـ تثبيت الحلمة علي الجلد في مکانها الجديد.
ـ غلق الجرح.
ونلاحظ هنا أن القطع کما وصفنا في بداية العملية عمودي تحت الحلمة والقطع مستعرض تحت ثنية الثدي ، وهو ما يمثل حرف T مقلوباً L.
٥٥
يتضح مما سبق من شرح مبسط خطوات إجراء عملية تصغير حجم الثدي سواء عند الفتيات أو السيدات. وطبعاً توجد طرق عديدة ومتباينة في تحديد الکمية التي تلزم إزالتها في کل حالة ، کما تختلف حسب حجم الثدي. ولاشک أن المريضة ستستفيد وتشعر بالراحة النفسية والمعنوية بعد تصغير حجم ثديها ، وتعود إلي مزاولة حياتها الطبيعية ، وخاصة أنه لا تبدو أي أثار للجروح بعد إجراء هذه العملية.
ثانياً :
تکبير حجم الثدي : إن الدوافع الأساسية لتکبير حجم الثدي تکون نتيجة لإحدي العوامل التالية :
ـ المجموعة الأولي :
١ ـ وجود عيب خلقي في حجم الثدي ، وقد يکون في جهة واحدة کالثدي الأيمن أو الأيسر ، أو الجهتين معاً ، وهذه الحالة قد تکون مصحوبة أيضاً بعيوب أخري في الحلمة أو عضلة الصدر أو حتي في نمو الضلوع بالصدر.
٢ ـ عدم النمو الکامل للثدي للبنات عند البلوغ ويکون حجم الثدي صغيراً عن الحجم العادي في هذه السن.
٣ ـ وجود سبب سابق أدي إلي صغر حجم الثدي کوجود خراج سابق به أو حروق سابقة بالصدر والثدي أو استئصال لورم حميدية ، مما يؤدي في تلک الحالات إلي صغر حجمه عن الآخر. وينتج عن هذه المجموعة الأولي صغر في حجم الثدي ، مما يؤدي إلي تدخل جراحي لتکبير الحجم.
ـ المجموعة الثانية :
١ ـ ضمور في حجم الثدي عند البنات ، مع عدم وجود أي عيب خلقي آخر ، بل العيب في حجم الثدي فقط.
٢ ـ ضمور في حجم الثدي عند السيدات نتيجة لکثرة الحمل مع کبر السن وتمثل هذه المجموعة النسبة الأکبر من الحالات التي تعرض علي جراحي التجميل لعمل اللازم نحو تکبير حجم الثدي .. وننصح ـ عادة في هذه الحالة الفتيات بمحاولة العلاج عن طريق الهرمونات ، وکذلک الانتظار حتي الزواج والرضاعة ، فقد يساعد ذلک علي کبر حجم الثدي في المستقبل.
الجديد في علاج صغر حجم الثدي
في کل الحالات السابقة يمکن عن طريق جراحة التجميل تکبير حجم الثدي بواسطة
٥٦
زرع مادة السيلاتيک. هذه المادة التي تتکون من Gel وفي أحجام مختلفة منها ما يناسب الحجم الصغير ، والحجم المتوسط والحجم الکبير ، وهذه المادة تسمي أوکسيد سيليکون وهي علي هيئة جيلاتينية لها نفس إحساس الثدي الطبيعي ، وهذه المادة مغلقة داخل کيس أوکسيد السيليکون ، وهذا الغلاف ناعم ورقيق الملمس.
مزايا هذه المادة :
١ ـ لها نفس الملمس والإحساس کالثدي الطبيعي.
٢ ـ لها تقريباً نفس الوزن للثدي الطبيعي.
٣ ـ ليست لها أية تفاعلات مع الجسم.
٤ ـ محکمة التعقيم خوفاً من التلوث ولکن هذه المادة لا تستعمل علي الإطلاق في الحالات التالية :
ـ عند وجود أي التهابات أو تلوث في الحلمة أو الثدي أو في أي مکان في الجسم.
ـ عند شکوي المريضة في أي أمراض نفسية أو عصبية.
ـ عند فشل محاولة سابقة لوضع هذه المادة أو إذا کانت قد أزيلت قبل ذلک في عمليات سابقة.
ـ عند شکوي المريضة من أي مرض في الجلد أو نقص في الجلد أو أنسجة الثدي مما ينتج عنه بعض المضاعفات. لو وضعنا هذه المادة داخل الثدي.
ـ إذا کانت المريضة تشکو من أورام خبثة بالثدي أو أجريت لها عملية إزالة أورام خبيثة به.
تشققات حلمة الثدي
عادة ترتبط تشققات الحلمة بالرضاعة من الثدي سواء لتکرارشد الحلمة بفم الطفل أو لعدم العناية بتنظيف وتجفيف الحلمة بعد الانتهاء من الرضاعة. ونظراً لأن حدوث هذه التشققات کثيراً ما تُعطل عملية الرضاعة حيث تصبح مؤلمة أو منفرة للألم فإنه يجب الوقاية منها والمبادرة بعلاجها.
وقد تظهر کذلک تشققات الحلمة خلال فترة الحمل بسبب إهمال الحامل لنظافة ثدييها في الفترة التي يبدأ فيها خروج سائل الکولستروم .. وهذا السائل عبارة عن سائل شفاف يميل إلي اللون الأصفر ويبدأ إفرازاه عادة ابتداء من الشهر الرابع من الحمل وهو يمثل الغذاء الأول للمولود والذي يبدأ من بعده إفراز اللبن المعتاد.
٥٧
وينصح بإفراغ الثديين من الکولستروم عن طريق عصر الثدي .. وذلک بوضع إصبعي الإبهام فوق الحلمة ، بينما تبقي أطراف الأصابع تتحتها ، ثم تدفع الحلمة بالإبهامين للداخل ، وبذلک يبدأ خروج الکولستروم.
وأحياناً يخرج الکولستروم من الحلمة دون عصر ، أي يسيل منها ، وإذا بقي علي جلد الحلمة لفترة طويلة فإنه قد يتسبب في حدوث تشققات بها.
وبناء علي ذلک فإن الوقاية من تشققات الحلمة يجب أن تبدأمبکراً ، أي خلال فترة الحمل ، فيجب العناية بغسل الثديين يومياً بالماء والصابون منذ بدء ظهور الکولستروم ، ودهان الحلمة بکريم مرطّب مثل زبدة الکاکاو. للحماية من الجفاف والتشققات. وإليک کذلک هذه الوصفات المفيدة.
١ ـ عصير الليمون وزيت الزيتون : تُدهن الحلمة خلال فترة الحمل ومع بدء ظهور الکولستروم بطبقة خفيفة من عصيرالليمون الطازج مع زيت الزيتون. کما يمکن استعمال نفس هذا الخليط کعلاج للتشققات.
٢ ـ عسل النحل وزيت الزيتون أو اللانولين : لعلاج تشققات الحلمة تدهن بطبقة خفيفة من عسل النحل مع زيت الزيتون يومياً. کما يمکن دعک الحلمة بطبقة من اللانولين .. ولکن لاحظي أن اللانولين قد يتسبب أحياناً في حساسية جلدية.
٣ ـ مستحضر فعّال لعلاج تشققات الحلمة : المکونات : ٢ ملعقة کبيرة زبدة کاکاو. ٢ ملعقة کبيرة زيت قمح. بضع نقاط زيت بابونج. ٦ کبسولات فيتامين «ه».
الطريقة : تذاب زبدة الکاکاو علي نار هادئة ( في إناء مزدوج ) ثم يخلط معها باقي المکونات ، ويضاف محتويات الکبسولات.
يحفظ المستحضر في زجاجة ، ويستخدم في دخان الحلمة يومياً.
٥ ـ ورق الصعتر البري : يؤخذ من ورق الصعتر البري ملعقة صغيرة وتنقع في کوب ماء فاتر قدر کوب الشاي وذلک من المساء وحتي الصباح ، من ثَم تکمد به حلمة الثدي المتشقّقة مرتين باليوم ولمدّة يومين فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.
طرق علاج تشقق والتهاب حلمة الثدي وأوجاع الثدي
بالأعشاب والنباتات الطبية
١ ـ أوراق النعناع الطازجة ـ لبان خبزأفرنجي ـ خل : يعالج التهاب الثدي بتلبيخه من مخلوط أوراق النعناع الطازجة ولباب الخبز الأبيض «الفينو» والخل وبحيث يکون ممزوجاً کله
٥٨
بنفس المقادير حجماً ويوضع فوق موضع الالتهاب ، ويثبت بقطعة من القماش والشاش والبلاستر ، ويصير عمل آخر لبخة عند الخلود إلي النوم ليلاً ، وتکرر هذه الوصفة حتي يطيب الثدي ، ويعود سيرته الأولي.
٢ ـ حلبة ـ زيت خروع : تستخدم لبخة مسحوق الحلبة في معالجة خراجات الثدي المتقرحة ، وذلک بوضع مسحوق الحلبة الناعم والمطحون طحناً جيداً مع مقداره من زيت الخروع ووضعه فوق مکان الخراج مع ضرورة زيادة مکان اللبخة عن مساحة مکان الخراج المصاب.
ثم تکرر هذه العملية عدة مرات إلي أن يفتح الخراج ، ويتم تنظيفه بعد ذلک إما بمحلول البوريک أو مصفي مغلي أزهار الباونج ، ويفضل البابونج مع ضرورة تغطية مکان الخراج جيداً.
٣ ـ مسحوق أوراق شجر الخروع الطازجة ـ خل : إذا سحق ورق فروع الخروع الطازج وخلط ومزج جيداً بقدر حجمه خل ، ثم دلک به الثدي الملتتهب فإنه يسکِّن الألم ويشفيه.
وهذه الطريقة معروفة ومجربة في أرياف مصر ، وتعرفها النساء الفلاحات القائمات بالرضاعة ، وهي خبرة مکتسبة عن الأمهات والأجداد عموماً.
٤ ـ مستکي ـ زيت زيتون : إذا مزج مطحون المستکي الناعم مع زيت الزيتون أو حتي مع زيت الطعام العادي والمعروف باسم زيت بذور القطن ودهنت بهما حلمة الثدي المتشققة أو حتي المتورمة فإنه ينفعها زيسرع في شفائها.
٥ ـ مغلي بذور الحلبة : يفيد غسيل حلمة الثدي المتشققة ، بمغلي بذور الحلبة المطحونة جيداً في علاج التشقق ، والإسراع في ليونتها.
وتعتبر الحلبة سلطانة الأدوية الطبيعية ، وأکثرها انتشاراً واستعمالاً ، وخاصة للمعدة بصفة خاصة والجهاز الهضمي بصفة عامة ، وعناصرها الفعالة تتخلل کافة الأنسجة الحيوية في الجسم ، واستعمالاتها متعددة ، فقد تؤکل نباتاتها خضراء غضة طازجة ، أو بذورها سليمة أو مجروشة لعمل مشروب الحلبة المشهور.
٦ ـ أم الألف ورقة ـ حشيشة النجارين ـ حشيشة حزنبل : يستعمل عصير نبات أم الألف ورقة أو حشيشة النجارين أو حشيشة حزنبل طازجاً ، ويعمل منه عصير لعلاج تشققات حلمة ثدي المرأة المرضعة.
وطريقة عمل هذا العصير أن يضاف مقدار ملعقتين کبيرتين منه إلي مرق اللحم أو الحليب الساخن ، ويشرب صباحاً قبل الأکل مباشرة ، ولمدة ( ٤ ـ ٦ ) أسابيع. وهذه الطريقة شائعة الاستخدام في بلاد الشام وترکيا والعراق.
٥٩
٧ ـ بصل ـ زيت زيتون : يستعمل البصل إذا دق وغلي في زيت الزيتون في علاج تشقق الثدي والخراجات والبواسير ، وذلک شکل مرهم تدهن به حلمة الثدي المتشقق.
٨ ـ کرفس طازج : يستعمل الکرفس الطازج من الظاهر أي علي سطح الجلد من الخارج وذلک بغسل هذه التشققات بعصير عروق الکرفس ، أو بوضع کمادات علي حلمة الثدي.
ويحضر الغسول أو المغلي بأن يغلي ٢٥٠ جراماً ( ٤ / ١کيلو جرام ) من عروق الأوراق في لتر ماء ، وذلک لمدة ساعة ، ثم يستخدم هذا المغلي وهو فاتر أو دافيء فوق الجزء المتشقق لمدة ١٠ دقائق مع حفظه من التعرض للهواء حتي لايتلوث الغسول.
ويکرر هذا العلاج ثلاث مرات يومياً.
٩ ـ صعتر : يستعمل مستحلب صعتر ظاهرياً في عمل کمادات لعلاج تشقق حلمة الثدي لدي المرضع.
ويجهز مستحلب الصعتر بنسبة ملعقة صغيرة منه لکل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ، ويشرب منه ( ١ ـ ٢ ) فنجان يومياً ، ويمکن تحليته بالسکر.
١٠ ـ حلبة ـ خل : يعمل معجون من مسحوق الحلبة المخلوط ب ـ الخل ويضاف إليه الدهن ثم يوضع هذا المعجون علي وحول مکان التوجع من الثدي حتي يشفي ، ويزول الألم.
١١ ـ کزبرة ـ کزبرة البئر : طلاء الثدي الموجوع والذي يصحبه ألم بمغلي کزبرة أو کزبرة البئر وهو اسم مرادف لنفس العشبة مع اختلاف بسيط في الشکل ، بعد تبريد المغلي والمداومة علي ذلک يخفف من أوجاع ثدي المرأة المرضعة.
١٢ ـ ورد بلدي ـ خل : إذا سحق أو فرم الورد الطازج والمقصود به الورد الموجود علي حسب الموسم ، وعجن بالخل واستعمل ضماداً فوق مکان الوجع من الثدي کان شافياً.
١٣ ـ شمع عسل النحل : أما إذا کان سبب الورم هو امتلاء اللبن في الثدي بکثرة مبالغ فيها عن حده الطبيعي ، فإنه من واجب السيدة القائمة بعملية الإرضاع إما أن ترضع مولوداً آخر يکون في حاجة إلي هذا اللبن الزائد ، أو تناول قطعاً صغيرة من شمع عسل النحل فإن ذلک يحسن من الدخول المناسب للبن الصدر إلي ثدي المرأة المرضعة ، وهي طريقة سهلة وعملية ومجربة ، وخصوصاً في الأرياف المصرية.
١٤ ـ وصفة الإکثار وإدرار لبن صدر الورضعة : إذا تناولت المرأة القائمة بالرضاعة السمسم والحمصو عصير البرسيم الطازج ومغلي الينسون. کل ذلک يمکن أن يزيد من إدرار لبن المرضع وتحسين قوامه وحسن تغذيته للطفل الرضيع ، والغريب أن أحسن الوصفات هو عصير البرسيم الطازج وهو مجرب في الأرياف المصرية وبصورة مقنعة لجميع المرضعات من
٦٠
وجهة النظر العملية!
١٥ ـ أخيليا أم الألف ورقة : نبات متراقم الأوراق العريضة وأوراق صغيرة وفي أطرافه شوک صغير. يستعمل عصير العشبة الغض الطازج لمعالجة تشققات حلمة الثدي بالتکميد أو الدهان.
١٦ ـ آزريون الحدائق : تعالج تشققات حلمة الثدي بمرهم أزهار الآزريون. ويعمل المرهم بمزج أوراق الزهر المهروسة بکمية مناسبة من زبدة الماعز غير المملحة ، أو بمزج عصير العشبة الغضة کلها أو ستة أضعافه من الزبد. ويلاحظ أن الآلام تزداد في بداية استعمال هذا المرهم ، ثم تزول بعد مدة من استعماله.
ويفضل لعمل المرهم استعمال خليط أعشاب ، يتکون من أوراق زهر الآزريون ( ٥ ) جرامات و ( ٣ ) جرامات من کل من : کنبات الحقول ، وجذور عشبة القوي ، وزهر البابونج .. وذلک بغلي هذا الخليط من الأعشاب لمدي ربع ساعة في ربع لتر من الماء الکوب ، ثم إضافة کمية من الشحم إليه ، وغليه ببطء إلي أن يتم تبخر الماء کله.
١٧ ـ سعتر بري ( الصعتر ) Thymus Serpyllum : تعالج تشققات حلمة الثدي والتهاباتها ، والتسلخات عند الأطفال ، وورم العين ؛ بغسلها مراراً في اليوم أو تکميدها بمستحلب العشبة ، کما أن المضمضة بهذا المسبحلب تسکن آلام الأسنان واللوزتين. ويعمل المستحلب بالطرق المعروفة بنسبة ملعقة صغيرة من العشبة ، لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان.
١٨ ـ شمر : تستعمل أورااق الشمرة الغضة لمعالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية ، وفي الثدي أيضاً ، وذلک بوضع الأوراق الغضة فوق موضع الإصابة وتثبيتها بضماد.
١٩ ـ قسطل الفرس : هو نوع من الشجر له ثمار تشوبه ، تأکله الماعز والضأن ، أوراقه کبيرة وأزهاره بيضاء منقطة بنقط حمراء أو صفراء والثمار بعد نضجها تکون بنية اللون له مذاق مر.
تعالج العقد في ثدي الأنثي بلبخ ساخنة من مزيج ملعقتين من مسحوق ثمار القسطل وملعقتين من دقيق الشعير وقليل من الخل.
أعشاب ونباتات لإدرار لبن الثدي
تأکدت أهمية الرضاعة الطبيعية أي إرضاع الطفل من ثدي أمه ليس فقط لصحة المولود ولنفسيته وشخصيته فيما بعد ، بل نقول أکثر : إنها ذات أهمية کبيرة للأم أيضاً .. تسأل الآن عن
٦١
نظام الرضاعة ، الصحيح کيف يکون؟.
إن المولود يجب أن يأخذ ٦ رضعات في اليوم .. أي کل ٣ ساعات ، کما يجب أن يأخذ الطفل من الثديين في کل رضعة أي عشرة لکل ثدي وبعد الرضاعة يرفع ال طفل عمودياً علي کتف الأم ويدلک ظهر الطفل أو يربت عليه بلطف لإخراج الهواء المبلوع أثناء الرضاعة .. ثم ينام في الفراش بعد أن يتجشأ علي الجانب أو البطن مع تحريک الوجه حتي يکون التنفس حراً أو ينام علي ظهره.
يمکننا أن نؤکد أن حجم الثدي ليس لهُ علاقة بکمية اللبن التي يفرزها فمهما فإن المولود يستطيع الحصول علي حاجته من اللبن الکافي لأشباعه.
ولکي يزيد الجسم من إنتاج اللبن يجب أن تتوفر الراحة النفسية للأم ورغبتها في إرضاع طفلها مع وجود کميات من الماء کافية لأعداد اللبن وهي لتر من الماء کل يوم .. لذلک فعلي الأم أن تشرب کوب من الماء أو أي سائل آخر قبل الرضاعة بربع ساعة.
تبلغ مدة الرضاعة المناسبة للطفل خلال الأسابيع الأولي من ولادته من ثلاث إلي خمس دقائق .. ينام بعدها ثم تزداد هذه ِ المدة حتي تبلغ ٢٠ دقيقة أو أکثر من ذلک قليلاً لکل رضعة ، ولکن يجب أن تلاحظ الأم أن الطفل قد يلعب بحلمة الثدي أو يعض فَيها دون رضاعة حقيقية .. ويحسن أن لا تتعاطي الأم في فترة الرضاعة أدوية يمکن أن تتسرب إلي لبن الرضاعة وبالتالي تؤثر علي الطفل ، ويمکن أن تأخذ الأم بعض الأدوية في أضيق الحدود ، ولکن من المستحسن والأفضل أن تأخذ الأم الأدوية المتعمدة علي الأعشاب والنباتات الطبية.
تنصح الأم لإِدرار الحليب في فترة الرضاعة بالوصفات التالية :
ـ أن تأخذ الثوم «فص» في صباح کل يوم وعلي معدة فارغة مع تناول کوب من الحليب بعدها. حيث للثوم فائدة عظيمة کالبصل حيث يعملان علي إدرار سوائل الجسم بما فيها إدرار الحليب في الثدي حيث ينشط الهرمونات المدرة للحليب هذا من جانب ، ومن جانب آخر فإن الثوم يعمل مع البصل علي تنقية الدم وقتل الجراثيم بأنوعها وإبقاء الدم وسوائل الجسم معقمة لذا فإن حليب الأم سوف يکون ذو فائدة أکبر عند تناول الثوم حيث سيکون معقماً وحاملاً لفائدة الثوم إلي الطفل عبر الرضاعة للطفل.
ـ وهذهِ وصفة أخري لها القوي في إدرار الحليب بالإضافة لفوائد عديدة للمرضع وللطفل وهي : تناول البصل المفروم والممزوج مع العسل حيث ستجتمع فائدتان تتعاونان علي تنقية الدم وتقويته ومکافحة ومحاربة الجراثيم والميکروبات باختلافها
في تسهيل المنافع :
الشمر : يزيد في لبن المرأة إن أکلته.
٦٢
السمسم : يزيد في لبن النساء.
الکمون : إذا أضيف إليه عسل ، والسمن ، يزيد في اللبن.
مفردات الصقلي :
الباذروج وورق الرازيانج : إذا أکثر من أکله نياً أو مطبوخاً أدر اللبن.
الشونيز : إذا شرب أياماً أدر اللبن.
کشک الحنطة : إذا طبخ ببزر الرازيانج ويحتسي أدر اللبن جداً. وکذلک الأنيسون.
شقائق النعمان : إذا طبخ ورقه وقضبانه بحشيش الشعير وأکل ، أدر اللبن.
حجر المها : دانق منه يدر البن مسحوقاً ، وينفع السل. وقال : إذا سحق بالماء حل فيه وطلي علي ثدي المرأة المرضع أدر لبنها لوقتها.
الخبازي : يزيد في اللبن أکلاً. والفجل يزيد في اللبن أکلاً.
القطف البحري : إذا شرب من أصله درهمان بالماء أدر اللبن.
لبن البقر : يزيد لبن المرضع شرباً وبزر الفجل کذلک.
الحمص : إذا طبخ مع لبن حليب وتحسي زاد في اللبن.
بزور الرطبة واللفت والکراث والرجلة والخيار والقثاء والخشخاش والجرجير : تزيد في اللبن : وکذلک السمسم والکمون والنشا : أفرداً وجمعاً يعجنونه بعسل وسمن أو يسقي بماء کشک الشعير.
قال ابن ماسوية :
أما الأدوية المنقية لما في الثدي فيما أصف : ماء الشعير وماء الرازيانج منقِ لما بماء الفوذنج البري فعل مثل ذلک. والمر والأنيسون ودقيق الحمص إذا طلي علي الثدي نقي ما فيها من الفضول.
وقال في مختصر تذکرة السويدي :
الخس البستاني : يدر اللبن ، وبزر الخشخاش إذا نثر علي الخبز مع الرازيانج ، أدر اللبن ، مجرب.
أکل اللفت : يدراللبن ، وکذلک أکل بزر البطيخ الأصفر ، أو شربه ، يدر اللبن. وأکل القلقاس : وأکل الکراث ، وکذلک السلق يدر اللبن.
٦٣
الوصفات التي تساعد علي إدرار لبن المرضعات
١ ـ التين البرشومي أو الفيومي : إن تناول التين البرشومي ( الفيومي ) کفاکهة بعد الأکل يدر اللبن ويکثر مقداره لدي الأمهات المرضعات ، ويمکن تناول ثلاث ثمرات منه بعد کل وجبة غذائية ، فهذا المقدار يعتبر کافياً لإدرار اللبن بحجم يناسب إشباع الطفل الرضيع ، ولکن يحذر تناول التين البرشومي ـ الفيومي علي مريضات السکري مهما کانت الأسباب ، وذلک لأنه سوف يرفع نسبة السکر في الدم.
٢ ـ شراب أو شربات ( التين البرشومي ) : إن أکل وتناول شربات التين البرشومي يدر لبن صدر المرضعات بصورة جيدة وملموسة ، وذلک بکوب شربات بعد کل وجبة غذائية وطريقة عمل الشربات مذکورة وموصوفة في کتب الطبيخ والتدبير المنزلي.
٣ ـ زيت الحلبة : إن تناول ( زيت الحلبة ) يدر اللبن لدي المرضعات ، والطريقة المثالية المتبعة في استعمال هذا الزيت هي إعطاء الأم القائمة بالرضاعة حوالي ٢٠ نقطة من الزيت خلال اليوم بالکامل ، ويمکن زيادتها إلي ٣٠ نقطة حسب الاستصواب ، وذلک موزعاً علي ثلاث فترات يومية ويمکن إضافةَ هذه النقط إلي ماء الشرب أو الخضار أو الأکل عموماً ، ويمکن تناولها منفصلة ، ولکن ليس علي ريق البطن ، ومن هنا ظهرت أهمية تناول زيت الحلبة. إذ إن لبن الأم هو الغذاء الطبيعي للطفل کما أنه يمنع الإصابة بالنزلات المعوية وخاصة في فصل الصيف.
ويباع زيت الحلبة لدي العطارين المتطورين بمنطقة الصاغة والحسين والغورية وباب الخلق وتحت الربع والحمزاوي الکبير والصغير بالقاهرة القديمة ، وبحي العطارين في الإسکندرية.
٤ ـ تدليک زيت الخروع : في حالة ضعف إدرار لبن صدر المرضعات يدلک الثديان بزيت الخروع لتحسين هذه الحالة.
٥ ـ مستحلب الريحان : إن شرب وتناول مستحلب بذور الريحان وأوراق الريحان مدر لحليب المرضعات ، ويحضر المستحلب بوضع ملعقة کبيرة من مخلوط مفروم بذور وأوراق الريحان في کوب زجاجي ، ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ، ثم تقليبه جيداً ، ويغطي لمدة ١٠ ـ ١٥ دقيقة ، ثم يشرب بعد ذلک في هدوء ، وبمعدل کوب واحد بعد کل وجبة غذائية يومياً ، ويمکن إضافة السکر إليه وهو علاوة علي ذلک يسهل عملية الهضم.
٦ ـ مغلي الشمر : يعطي مغلي الشمر للمرضعات للإکثار من لبن صدورهن ، ويعمل المغلي بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في إناء به ما مقداره کوب من الماد علي نار هادئة حتي درجة الغليان ، ويترک يغلي مدة دقيقتين ، ثم يصب في کوب ويقلب جيداً. ويغطي ويترک لمدة
٦٤
١٠ ـ ١٥ دقيقة يصب بعدها ، ويصفي جيداً ، ويشرب منه ثلاثة أکواب يومياً يتم تحضيرها أولا ً بأول بمعدل کوب واحد بعد وجبة غذائية. ويمکن التحلية بملعقة صغيرة من ( السکر ) ، وعلاوة علي ذلک فإن الشمر يحسن أداء الأمعاء وعملية الهضم.
ويحتوي الشمر علي فيتامينات أ ، ب ، ج وعلي أملاحالکالسيوم والفوسفور ، والحرير والبوتاسيوم ، والتي تفيد الجسم.
إضافة إلي منعقة صغيرة من مسحوق الجذور إلي کوب ماء مغلي للغرغرة لالتهابات الفم أو لغسيل العين من الرمد أو الإجهاد.
وأوراق الشمر الغضة تستخدم لمعالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية وفي الثدي بوضعها فوق الإصابة ، وربطها علي البطن من الخارج ککمادات بعد غليها ثم تبريدها ، وذلک لطرد الغازات.
ويستخدم مغلي الشمر لعلاج النزلات الشعبية وتخفيف حالات الربو والسعال الديکي والتهابات الحنجرة ، ويعطي للمرضعات لإکثار اللبن ـ کما ذکرنا من قبل ـ کما يستخدم لعلاج سوء الهضم ، سواء کلن بالمعدة أو بالأمعاء بنوعيها عموماً کما أنه طارد للغازات.
ومغلي الشمرعلاج جيد للجهاز البولي وحوض الکلي والمسالک البولية ، ويفتت الحصي ويدر البول ، ومنبه ومقوِّ للذاکرة. وهو خافض للحرارة بالنسبة للمحمومين ، کما أنه يقلل ويحد من نسبة السکر في الدم. وهو أيضاً منوم ومهديء للأطفال ، وذلک بعد إضافة السکر إليه ، کما يعطي مغلي الشمر کحقنة شرجية لتسکين المغص المعوي الناجم عن انتفاخات القولون بصفة خاصة. هذا ويضاف «الشمر» إلي الأطعمة الثقلية ( مثل الفاصوليا والفول ) حتي تکون سهلة الهضم ، کما ينصح باستعمال جرعات بسيطة منه ، حيثإن استعمال کميات کبيرة منه قد تضر بالجهاز العصبي.
٧ ـ الفجل البلدي ـ الفجل الأفرنجي ذو الرؤوس الحمراء المستديرة : إن تناول الفجل بنوعيه البلدي والأفرنجي علي حد سواء مع الطعام بصفة عامة يزيد من تدفق لبن صدر المرضعات ، وهو مقوِّ عام للمرأة القائمة بالرضاعة ، کما أنه يفتح شهوة الطعام للجميع من الجنسين.
٨ ـ بذور الکراوية : تعطي بذور الکراوية کحساء أو مستحلب للنساء في الأيام الأولي للنفاس لإدرار اللبن ، أو للمعاونة علي إدراره.
ويحضر المستحلب بوضع ملعقة صغيرة مجروشة من بذور الکراوية في کوب زجاجي مع إضافة الماء المغلي عليها فوراً وتقليبها جيداً ، ثم تغطيتها لمدة ١٠ ـ ١٥ دقيقة ، وتشرب
٦٥
وهي فاترة بمعدل کوب بعد الغداء وآخر بعد العشاء يومياً ، مع ملاحظة أن الکراويا ملين طبيعي فيجب عدم الإکثار منها.
ويوجد منها أصناف : البلدي والشامي والقبرصي والمغربي وهي من الثمار الشائعة الاستعمال في مصر کتابل يضاف إلي الطعام ، ويغلب استخدامها في الطب الشعبي عن طريق منقوف مجروش البذور في الماء المغلي کمشروب دافيء أو عن طريق زيته الطيار. حيث الفوائد الطبية والصحية لمشروب الکراوية وبذورها.
ويحلي المشروب بقليل من السکر أو عسل النحل ، ويقدم للأطفال کرضعة تخفف آلام المعدة ، وتسکن المغص وتطرد الغازات.
ويعمل مشروب مغلي الکراوية علي زيادة إفرازات المعدة ، وبالتالي يمنع الانتفاخ.
ويقدم للسيدات في الأيام الأولي للولادة ـ کما ذکرناه ـ فيساعد علي إدرار اللبن ، کما يستخدم کدش مهبلي فيطهر ويشفي اللالتهابات.
وشراب الکراويا الدافيء يقطع القيء ويسخن المعدة ويساعد علي الهضم ، کما تستعمل الکراوية في أدوية العين ، وتنقع من الفواق والخفقان.
وإذا طبخ بذر الکراوية وشرب فإنه يساعد علي إدرار البول ، ويسکن الأوجاع خصوصاً المغص ، وشرب حب الکراوية علي الريق يومياً يقتل الديدان وطفيليات الأمعاء بصفة عامة. هذا ويعالج مخلوط البذور الجافة مع العسل النحل والقشدة الأمراض الصدرية وشکاوي أمراض المعدة بصفة عامة.
هذا ويضاف زيت الکراوية إلي بعض الأدوية الحديثة لتحسين طعمها وأدائها أيضاً.
٩ ـ البرسيم علي أشکاله المختلفة : هناک وصفة محلية معروفة في ريف وصعيد مصر فقط ، وذلک بأن تداوم المرأة المرضعة علي أکل وتناول البرسيم الطازج المحلي بالسکر ، فإن لبن الثديين يفرز ويزيد بصورة ملحوظة ، والأغرب من ذلک أن هذه الوصفة غير معروفة بين السيدات ساکنات المدن الکبيرة ، وکأن ذلک سر تحتفظ به نساء الريف والقرية لأنفسهن فقط.
١٠ ـ أوراق الخردل الطازجة : ترخي أوراق الخردل الطازجة وتوضع ککمادات علي الثديين فيزيد ذلک من إدرار الحليب.
وهذه الطريقة غير معروفة في مصر ، لکنها دارجة ومعروفة في أرياف بلاد الشام عموماً ، وتستخدم في مواعيد توافر أوراق أشجار الخردل الطازجة.
١١ ـ شربة العدس وعصير الليمون : تناول شربة العدس الممزوجة بعصير الليمون
٦٦
الطازج بعد انتهاء عما الشوربة مقوِّ ومغذي خصوصاً في فترة ما بعد الولادة مباشرة النفاس کما أنه يدر لبن صدر المرضعات بصورة ملموسة ، ويؤکل طبق واحد من شوربة العدس يومياً ويلاحظ أن العدس ملين محدود للمعدة.
١٢ ـ مستحلب بذور الينسون ـ الأنيسون ـ الکراوية ـ الشمر : توضع ملعقة صغيرة بکميات متساوية من کل من الينسون والکراوية والشمر في کوب زجاجي ، ويصب عليها مقدار کوب ماء مغلي وتغطي ثم تصفي وتشرب بمقدار کوب بعد الفطار ، وآخر بعد الغداء أو العشاء يومياً. فهي من أحسن الوصفات لإدرار لبن صدر.
١٣ ـ بذور الجزر الأصفر : يغلي أؤبع ملاعق کبيرة مملوءة بذور جزر أصفر مطحون في لترمن لماء يصفي بعده المغلي ، ويشرب منه خلال اليوم علي جرعات صغيرة مقدار کل منها ٢ / ١ کوب مغلي جزر فاتر فإن ذلک يحسن ويرفع مستوي إدرار لبن صدر السيدة المرضعة.
١٤ ـ اللبن الحليب ـ لبن الناقة : علي المرأة القائمة بإرضاع طفلها أن تتناول يومياً ما مقداره ثلاث أکواب من حليب البقر والجاموس ويفضل أن تتناول لبن الناقة فإن ذلک يزيد زيادة مباشرة من لبن صدرها. ويجب عدم تخطي هذا العدد من الجرعات حيث إن زيادة شرب اللبن قد يؤدي إلي ليونة البطن وحدوث إسهال.
إلا أن أفضل طريقة لزيادة إدرار لبن الثدي هو الاستمرار في إرضاع الطفل .. بمعني عدم اليأس من ضعف إدرار اللبن أو عدم التکاسل عن القيام بالرضاعة أو التأخر في وضع المولود علي الثدي إذ تعتبر عملية الإفراغ والامتصاص المتکرر للثدي من أهم ما يساعد علي إفراز لبن الثدي.
کما يجب الاهتمام بتناول غذاء صحي غني بالبروتينات والفيتامينات والحديد .. والاهتمام کذلک بتناول قسط وافر من السوائل يومياً .. وتجنب الإجهاد الجسماني أو النفسي. کما يجب الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل خلال أول ستة شهور بعد الولادة؛ لأنها تقلل من إفراز لبن الثدي.
وإليک کذلک بعض الوصفات المفيدة :
من الأعشاب المُدرة للبن الثدي : الحلبة ـ الشمر ـ الينسون ـ الکراوية ـ حشيشة الدينار ـ الدَّيسم ـ الکمون ـ الشبت ـ المقدونس ـ أبو خنجر ( الکرسون المائي ) ـ لسان الثور ـ النعناع.
کل هذه الأنواع من الأعشاب تساعد علي زيادة إدرار لبن الثدي ، فيمکنک أن تختاري منها ما تشائين ، وتجهّزي منه مشروباً لک.
ويعد مشروب الحلبة من أفضل هذه الأنواع ... فاشربي منه يومياً ١ ـ ٢ فنجان من
٦٧
مغلي الحلبة مع مراعاة تناول البذور.
أو اشربي يومياً ١ ـ ٣ فنجان من مغلي الينسون مع مراعاة طحن البذور طحناً خفيفاً قبل عمل المشوب لاستخراج الزيت الفعّال الموجود بها.
ومن الخضروات المدرة للبن الثدي : وهذه تشمل الخضروات من فصيلة الخبازي ( Mallows ) وهي تشمل : الخبيزة والملوخية.
الجزر والمقدونس والشبت والنعناع ( تعتبر هذه الأنواع أعشاباً أو خضروات ).
فکُلي من هذه الخضروات کما تشائين .. کما يمکنک تجهيز مشروب من المقدونس أو النعناع .. فتناولي يومياً ١ ـ ٢ فنجان من مغلي المقدونس أو النعناع بإضافة ملعقة کبيرة من الأوراق الطازجة لکل فنجان ماء.
العدس بأنواعه : کما يتميز العدس بأنواعه ( العدس الأصفر أو أبو جبة ) بمفعول مدر للبن الثدي .. ويمکنک تناول شوربة العدس لهذا الغرض.
تجفيف لبن الثدي : تحتاج المرأة أحياناً إلي وقف إدرار لبن الثدي بعد الانتهاء من فترة الرضاعة .. ولمساعدة ذلک يمکن الاعتماد علي عُشب المريمية إذ إن له مفعولاً مضاداً لمفعول الأعشاب السابقة المدرة للبن الثدي. ولهذا الغرض اشربي ثلاثة فناجين من منقوع المريمية يومياً بإضافة ملعقة صغيرة من العشب لکل فنجان ماء مغلي .. ويترک العشب لينقع لمدة ١٠ دقائق.
مشروب فعّال لزيادة إدرار لبن الثدي : المکونات : ملعقة صغيرة من بذور الينسون. ١ / ٢ ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة. ملعقة صغيرة من الشبت. ملعقة صغيرة من البردقوش. ماء مغلي ( ٦٠٠ مللم ). عسل نحل ( للتحلية ).
التحضير : تُنقع الأعشاب في الماء المغلي لمدة ١٠ دقائق ، ثم يحلي المنقوع بعسل النحل.
لعلاج شح الحليب عند المرأة المرضعة : يؤخذ من ورق الحبق وزهره قبضة کف وسط وتغلي علي النار في لتر ماء ، من ثَمَّ يصفّي الماء ويشرب منه کوب مرتين باليوم ولمدّة خمسة أيام فإنه يساعد علي استمرار الحليب ومقوِ للجسم بإذن الله تعالي.
أيضاً دواء لعلاج شح الحليب عند المرأة المرضعة : يؤخذ من العدس اليابس کوب قدر کوب الشاي ويسلق علي النار في ربع لتر ماء ، من ثَمَّ يصفّي وتشرب منه المرأة صاحبة الحليب القليل کوب يومياً لمدّة أسبوع فإنه نافع لذلک يکثر الحليب وتکرَّر العملية حسب الإفادة وبالوقت نفسه المرأة تفرک الثديين من أعلي أسفل بزيت الخروع مرتين يومياً فإنه يدر الحليب. اهـ.
أيضاً دواء لعلاج شح الحليب عند المرأة المرضعة : يؤخذ من حب الينسون ملعقة صغيرة
٦٨
وتدق وتغلي نار خفيفة في کوبان ماء قدر کوب الشاي لمدة أربع دقائق ، من ثم يصفي الماء ويشرب کوب صباحاً وکوب مساءً قبل النوم بعد تحليته في ملعقة صغيرة من عسل النحل الصافي فإنه مفيد لذلک بإذن الله تعالي.
أيضاً دواء لعلاج شح الحليب عند المرأة المرضعة : هو أن يشرب من حليب البقر البلدي الطازج المسخّن علي النار کوب مرتين باليوم ولمدّة خمسة أيام فإنه يکثر ويزيد في حليب المرأة المرضعة بإذن الله تعالي.
دواء لتقوية حليب المرأة المرضعة : يؤخذ من السمسم ملعقة صغيرة وتغلي علي النار في کوب ماء ويصفي وتشرب مرة واحدة باليوم فإنها نافعة لذلک بإذن الله تعالي.
أيضاً دواء لتقوية حليب المرأة المرضعة : وهو إذا شربت المرأة من حليب الماعز المسخّن علي النار کوب صباحاً وکوب مساءً قبل النوم فإنه يکثر الحليب بإذن الله تعالي.
دواء لإدرار حليب المرأة المرضعة : يؤخذ کمية من مسحوق البور الناعم ويبل بالماء ويدهن ويطلي به ثدي المرأة أدر الحليب لوقته بإذن الله تعالي.
دواء لعلاج شح حليب المرأة المرضعة : يؤخذ من الکمون الحب ملعقة کبيرة وتسحق ناعماً ، ويؤخذ من عسل النحل الصافي المنزوع الرغوة خمسئة غرام ، ويؤخذ من السمن البلدي البقري کوب قدر کوب الشاي ويخلط ويمزج الجميع مع بعض جيداً وتأکل منه المرأة صاحبة الحليب القليل ملعقة کبيرة مرتين باليوم ولمدة خمس أيام فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.
دواء لکثرة حليب المرأة المرضعة : يؤخذ من حب الشمار اليابس ملعقة صغيرة وتغلي علي النار في کوب ماء ، من ثم يصفّي ويشرب مرة واحدة باليوم ولمدة ثلاثة أيام فإنه نافع لذلک اهـ. وکما يفيد إدرار حليب المرأة أکل السمک المالح.
دواء لإدرار حليب المرأة المرضعة : يؤخذ من الحبة السوداء ملعقة کبيرة وتسحق ناعماً وتبل بيسير بالماء وتطلي به المرأة ثدييها فإنه يدر الحليب بإذن الله تعالي.
وکما أکل الفجل مع کل وجبة من وجبات الطعام فإنه مفيد ويدر حليب المرأة المرضعة. اهـ.
علاج إدرار حليب المرأة رغم فطام الطفل عن الرضاعة : يؤخذ من ورق نبتة القصعين «عيزقان» ملعقة صغيرة يابسة أو خضراء لايهم ، من ثَمَّ تنقع في کوب ماء ساخن ويشرب هذا الکوب علي عدة جرعات في بحر النهار ولمدّة يومين فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.
دواء لعلاج إدرار حليب المرأة رغم فطام الطفل : يؤخذ قبضة کف من البقدونس وتدق دقاً يسيراً ، ويؤخذ منه علي شاشة نظيفة وتوضع علي الثدي بشکل لصقة لمدّة ساعتين فإنه نافع
٦٩
لذلک بإذن الله تعالي.
أيضاً دواء في علاج إدرار حليب المرأة رغم فطام الطفل : يؤخذ من حب الفول اليابس کوب صغير وينقع بالماء من المساء وحتي الصباح ، من ثَمَّ يدق ويهرس جيداً ويضمد به ثدي المرأة قطع إدرار الحليب ، وأيضاً إذا خلط بدهن الورد قطع الحليب أيضاً. اهـ.
الأمور المدرة للَّبن
الينسون : يدر اللبن ، أکلاً ، وشرباً سريعاً ، قاله جالينوس وثلاثة عشر حکيماً.
الشونيز : إذا شرب ، أدرّ اللبن.
دشيش الحنطة : دشيش الحنطة إذا طبخ وأکل ، أدرّ اللبن.
الکمّون : إذا شرب ، أدر اللبن.
الحمص الأسود : أکل الحمص الأسود ، يدرّ اللبن.
الباقلاء : أکل الباقلاء ، يدرّ اللبن.
الحمص الأبيض : يدرّ اللبن ، مجرّب ، قاله جالينوس وعشرة من الأطباء.
بزر الخشخاش : إذا نثر علي الخبز مع الرازيانج ، أدرّ اللبن ، مجرّّب.
الفجل : الإکثار من أکل الفجل يدرّ اللبن ، قاله أحد عشر حکيماً.
اللفت : أکل اللفت ، يدرّ اللبن.
بزر البطيخ الأصفر : شربه ، يدرّ اللبن.
القلقاس : أکل القلقاس ، يدرّ اللبن.
الکارث : أکل الکراث ، يدرّ اللبن. وإذا طلي بالمرأة علي الثدي ، أدرّ اللبن.
السلق : يدرّ اللبن.
طرق تحسين لبن المرضعات وإدراره لدي المرضعات
١ ـ کراويا : أ ـ تؤخذ ملعقتان کبيرتان من بذر الکراويا وتغمر بنصف لتر ماء بارد ، وتوضع علي النار لدرجة الغليان.
ب ـ يصفي ويشرب کوب بعد کل وجبة طعام.
٢ ـ حشيشة الملاک : يؤخذ ٢٠ جراماً من عشبة حشيشة الملاک اليابس والمفرومة ، ثم تغمر
٧٠
بنصف لتر من الماء البارد ، وتوضع علي النار لدرجة الغليان ، ثم تترک لتنقع مدة ١٠ دقائق ، ويصفي ويشرب کوب بعد وجبات الطعام.
٣ ـ العدس والجزر : تناول الجزر الطازج يومياً ، والذي يدخل ضمن السلاطة مع قليل من زيت الطعام ـ سواء زيت بذرة القطن الفرنساوي أو زيت السيرج أو زيت الحار ، أو تناول عصير الجزر مع ملعقة من ( القشدة الجاموسي ) مذابة فيه ، وکذلک تناول العدس بجميع صوره ( جِبَّة أو أصفر ) يساعد علي إدرار اللبن في صدر المرضعات.
٤ ـ برسيم : وهناک طريقة معروفة في الريف المصري عموماً ، وهي تناول عصير البرسيم الطازج مع تحليته بالسکر بنسبة صغيرة فإن ذلک مفيد جداً في إدرار لبن صدر المرضعة.
٥ ـ لبن الجاموسة : کثرة شرب اللبن الجاموسي کامل الدسم بعد غليه جيداً مفيد في إدرار وتحسين شکل ونوع لبن صدر المرضعات.
٦ ـ کموّن سنوت : يستعمل مغلي الحبوب لإدرار اللبن عند المرضع ، وذلک بشرب مقدار ( ١ ـ ٢ ) فنجان من المغلي في اليوم ، ويعمل بغلي ( ٣ ) جرامات من الحبوب في فنجان من الماء ، ولا يجوز للمصابين بأمراض الکلي استعمال الکمون ( السنوت ) بأي شکل کان.
٧ ـ أينسون ( ينسون ) : يزيد الينسون في إدرار الحليب ( اللبن ) عند المرضع. وقد سبق ذکره.
٨ ـ کروياء ( کراوية ) : تُعطي البذور کحساء ( شوربة ) ، أو کمستحلب لإدرار الحليب في الأيام الأولي للنفاس. ويحضر المستحلب بالطرق المعروفة بنسبة ملعقة صغيرة من البذور لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب منه وهو ساخن ( ١ ـ ٢ ) فنجان في اليوم. أما الحساء .. فيعمل بطبخ کمية وافرة من البذور مع قليل من الدقيق المحروق ( المحمص ) بالماء وتصفيتها بعد النضج بواسطة منخل أو قطعة من الشاش.
٩ ـ شمر ( شمرة ) : ولا يفوتنا أن نذکر أن مغلي حبيبات الشمرة يدر إفراز الحليب عند الرضع. ويعمل مغلي حبيبات الشمرة بإضافة فنجان من الماء الساخن ، بدرجة الغليان إلي مقدار ملعقة صغيرة من الحبيبات المهروسة واستحلابها لمدة ( ١٠ ) دقائق ، ويشرب منه مقدار ( ٢ ـ ٣ ) فناجين يومياً. أما للأطفال الرضع .. فيکتفي لعمل المغلي بکمية أقل من ربع ملعقة صغيرة من الحبيبات المسحوقة ، ويمکن غليها بالحليب بدلاً من الماء.
ويلاحظ أخيراً أن طعم ملغي الشمرة قد يسبب ـ لبعض الأشخاص ـ عند شربه الاشمئزاز؛ فلهؤلاء يستحسن تخفيف المغلي بکمية أکبر من الماء المغلي.
١٠ ـ مدرة مخزنية Galega Offisinalis : لهذا الغرض يستعمل مغلي من الأزهار والبذور معاً بأجزاء متساوية. ولعمل المغلي : ينقع مقدار ملعقة صغيرة من
٧١
الخليط .. أزهار ـ بذور ـ في مقدار فنجان واحد من الماء البارد ، ثم يسخن إلي أن يغلي لمدة قصيرة فقط ، ثم يترک المغلي لمدة عشر دقائق ، ويشرب بعدها منه ثلاث مرات في اليوم ، فنجان واحد في کل مرة قبل الأکل. ويمکن استعمال البذور وحدها بدلاً من المغلي ، وذلک بإضافة قليل من مسحوق الشمرة إلي مقدار ملعقة صغيرة من البذور ـ لتحسين مذاقها ـ وبلعها مع جرعة من الماء.
وتؤکد بعض المصادر الطبية القديمة أن استعمال المغلي والبذور ، بالطريقة السالفة الذکر ، يدرّ الحليب بقدر کبير ، وحتي عند الحيوانات الحلوب ، وأن هذه الزيادة في أدرار الحليب تظل مستمرة إلي ما بعد التوقف عن تعاطي الدواء لمدة ثلاثة أيام ، ولذلک .. أصبح من الواضح أن لهذه العشبة تأثيراً خاصاً في غدة الثدي ، ولا يستغرب من أنها تزيد في ضخامة الغدة خارج أوقات الرضاعة أيضاً.
إذا أخذ الحليب يشح : عليک بغلي قبضة صغيرة من ورق الحبق وزهره في لتر ماء ويشرب فنجانين في اليوم. وهذا العلاج مقوّ أيضاً.
وإذا شح الحليب فعلاً عليها أن تشرب يومياً نصف کوب من ماء تسلق فيه کمية من العدس ، مع فرک الثديين من أعلي أسفل مرتين في اليوم بزيت الخروع. أو تأخذ في اليوم فنجاناً واحداً من مستحلب الينسون : ملعقة صغيرة من حبيباته المدقوقة لفنجان ماء ، يمکن تحليته. أو : فنجاناً أو اثنين لاأکثر من مستحلب الشمار : ملعقة صغيرة لفنجان ماء يترک عشر دقائق بعد النار مغطي ثم يصفي. أو : بعضاً من عصارة القراص دون إفراط.
استمرار الحليب علي الرغم من الفطام
إذا شکت إحدي السيدات بعد الفطام من استمرار الثديين في إدرار الحليب عليها أن تأخذ مستحلب القصعين دون إکثار منه : ملعقة صغيرة لفنجان ماء يشرب وحده في اليوم بجرعات. أو : تثبت علي الثدي بعض الشوفان الغض المدقوق أو لصقة بقدونس.
احتقان الثديين
إذا غصّا بالحليب فاحتقنا يعالجان بکمادات مشبعة من ماء غلي فيه حب الينسوس : عشر ملاعق صغيرة من الحب المدقوق للتر ماء. أو : يدق ورق الشمار وزهره المبرعم ويوضع علي الثديين. أو : يوضع عليهما مرضوض غض من ورق البقدونس. وهو يفيد أيضاً لألمهما ولسع الحشرات. أو : يدق غصن من النعنع ويوضع عليهما.
٧٢
علاج تعقد اللبن في الثدي
الصمغ : صمغ يشرب منه عشر حبات مثل الخرشوف مع الأحساء الموافقة لذلک ، ينفع من تعقد اللبن في الثدي.
الشمع : إذا أذيب الشمع ، وطلي به علي الثدي ضماداً ، نفع من تجبن اللبن في الثدي.
نخالة الحنطة : نخالة الحنطة إذا طبخت بالخلّ ، نفعت من تعقد اللبن في الثدي ضماداً بعد الولادة.
السمسم : إذا دق وخلط بسمن بقري ، وضمد به الثدي المنعقد فيه اللبن ، حلّله.
بزر کتان : بزر کتان مدقوق معجون بخلّ ، ينفع من تجبن اللبن في الثدي.
بياض البيض : بياض البيض الدجاجي إذا عجن فيه دقيق باقلاء ، وضمد به اللبن المجبن في الثدي ، نفعه.
الأمور القاطعة لدرور اللبن
الشوکران : عصارة طريب الشوکران إذا لطخ به الثدي ، قطعت درور اللبن ، وجففّته.
الدردي : دردي الخل إذا لطخ به الثدي ، قطع اللبن جملة ، مجرب صحيح.
الحلبة : الحلبة ، تدق ، وتعجن بالماء ، ويضمد بها الثدي ، تقطع اللبن جملة.
بزر کتان : بزر کتان محرق إذا ضمد به الثدي ، قطع درور الثدي.
مرارة الضأن : مرارة الضأن إذا لطخ بها الثدي ، قطعت اللبن.
الکمون : الکمون المدقوق إذا عجن بخلّ ، وضمد به الثدي ، قطع اللبن مجرب.
السذاب : إذا شرب درهمان سذاب ، قطع اللبن.
علاج صلابة الثدي
ورق الخوخ : إذا دق ورق الخوخ الزهري ، وضمد به الثدي الصلب ، حلّله.
دقيق الحلبة : دقيق الحلبة إذا طبخ ، نفع من صلابة الثدي ضماداً.
زبد البقر : زبد البقر ، ينفع من صلابة الثدي ضماداً.
شحم العجل : شحم العجل إذا ضمد به صلابة الثدي ، لينه ، وحلله.
٧٣
جمود اللبن في الثدي
قال في القانون في الطب :
علاج ذلک : أن يؤخذ السلق ، ويطبخ حتي يتهري ، ثم يجمع لباب الخبز ، ودقيق الباقلا ، ودهن الشيرج أو خبز ، وماء ، وزيت مع عسل ، أو سمسم ، يکرر التضميد بأيها کان في اليوم مرتين أو ثلاثة.
ـ السمسم مع العسل ، وسمن وعسل.
وقال في مختصر تذکرة السويدي :
السمسم إذا دق وخلط بسمن بقري ، وضمد به الثدي المنعقد فيه اللبن ، حلله ، وکذلک بزر الکتان مدقوق معجون بخل ، ينفع من تجبن اللبن في الثدي ، وکذلک بياض البيض الدجاجي إذا عجن فيه دقيق الباقلاء ، وضمد به اللبن المجبن في الثدي ، نفعه.
وقال أيضاً في مختصر تذکرة السويدي :
إذا أذيب الشمع ، وطلي به علي الثدي ضماداً ، نفع من تجبن اللبن في الثدي.
ـ نخالة الحنطة إذا طبخت بالخل ، نفعت من تعقد اللبن في الثدي ضماداً بعد الولادة.
اللبن المحرق المتجبن في الثدي
قال في القانون في الطب :
الأدوية المانعة من التجبن : الطلاء بالنعناع المدقوق المخبص.
ـ البقلة الحمقاء شديدة النفع من ذلک ضماداً.
ـ الأدوية المحللة للتجبن الحار : ورق عنب الثعلب مدقوقاً يضمد به.
علاج احتقان الثديين عند المرأة بالحليب
يؤخذ من حب الينسون خمس ملاعق کبيرة وتدق ناعماً وتدق علي النار في لتر ماء لمدّة سبعة دقائق ، من ثم تنزل عن النار وعندما تصبح شبه فاترة تغسل وتکمد به المرأة ثدييها من هذا الماء مرتين يومياً ولمدّة ثلاثة أيام فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.
أيضاً دواء لعلاج احتقان الثديين المرأة بالحليب : يؤخذ من ورق زهر الشمار الأخضر وتدق وتوضع علي الثديين بشکل لصقة فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي. کما يفيد لذلک مدقوق ورق البقدونس. اهـ.
٧٤
أيضاً دواء لعلاج احتقان الثديين بالحليب : يؤخذ من ورق وأغصان النعناع الأخضر ملعقة کبيرة تدق ويوضع منها الثديين فإنه نافع لذلک. اهـ.
فطام الطفل
وفيما يتعلق بالفطام .. ففي الوقت الذي کانت النساء فيه سابقاً يرضعن أطفالهن حتي بلوغهم السنتين ، نري الکثيرات من النساء اللاتي يفطمن أطفالهن بعد الشهر الثالث ، لأسباب تکمن في نقص لبنهن من الثدي ، أو لأسباب مرضية أو نفسية. وعلي أية حال ... نقول لک : إن الرضاعة الطبيعية غاية في الأهمية بالنسبة للطفل ؛ لأنها تقدم له غذاء مناسباً تماماً مع نموه ، ولأن جزءاً کبيراً من دهون لبن الأم يحتوي علي البروتين والأملاح المعدنية بشکل أکثر وزناً من حليب البقر. وأخيراً فإن لبن الأمر يمتلک قدرة کبيرة علي تحصين الطفل ضد الأمراض. ولذلک فإنه يشکل له «مصل مصحة» حقيقاً.
إن عملية الفطام ينبغي أن تکون تدريجية ، وأن تحل زجاجات اللبن الصناعي ، أو الزجاجات المليئة بشوربة الخضروات ، محل الرضعات الطبيعية. أي قدّمي للطفل زجاجة لبن صناعي مرة في اليوم ، ثم مرتين ، وثلاث مرات. وبما أن اللبن الطبيعي لاتقل کميته بشکل أتوماتيکي ، فإن الأم عندما ترفض إعطاء طفلها لبن ثديها أکثر من مرتين خلال اليوم الواحد ، فإن «إنتاجها» من اللبن سينخفض بشکل سريع. وينصح بعض الأطباء الأم بلف صدرها برباط ، لتعمل علي تقليل تدفق إدرار اللبن ، ثم توقفه بشکل نهائي. ولکن ، لا تحاولي زيادة الضغط علي ثديک بشکل يصعب عليک التنفس معه.
ألم الثدي والتهاباته
لألم الثدي أسباب مختلفه فقد تظهر الشکوي من انتفاخ وألم بالثدي خلال الأسبوع السابق للحيض بسبب التغير الهرموني خلال هذه الفترة .. وقد يکون الألم ناتجاً عن وجود التهاب بالثدي ( ( mastitis .. وأحياناً ينشأ هذا الالتهاب بسبب عدم الإفراغ الکافي للبن الثدي خلال فترة الرضاعة. وفي جميع حالات ألم الثدي يجب الاهتمام بتثبيت الثديين جيداً باختيار مشد للثدي ( سوتيان ) مناسب بحيث يکون ذا قاعدة عريضة محکمة ، وحمالات عريضة بحيث لا تنزلق عن الکتفين .. کما يساعد عمل کمادات ماء دافيء علي تخفيف الألم المصاحب للالتهاب.
٧٥
مستحضرات وأعشاب لعلاج أمراض وألم الثدي
١ ـ مستحضر مضاد لالتهاب وألم الثدي : المکونات : ٤ ملاعق کبيرة زيت قمح. ٤ ملاعق کبيرة زيت مشمش.
الطريقة : يخلط الزيتان جيداً ويستخدم الخليط دافئاً في دعک جلد الثدي لتخفيف الالتهاب وتسکين الألم.
٢ ـ لبخة أوراق الملوخية أو الخبيزة : تطبخ مجموعة من أوراق الخبيزة أو الملوخية ( حوالي ٥٠ جراماً ) في ثلاث ملاعق من الجلسرين.
وتستخدم دافئة في عمل لبخة للثدي.
٣ ـ لبخة البطاطس أو اللفت : تُهرس کمية من البطاطس المسلوقة أو اللفت وتستخدم في عمل لبخة للثدي.
٤ ـ النعناع : يعالج التهاب الثدي بتلبيخه بمزيج من حفنة من ورق النعناع وحفنة من لباب الخبز الأبيض وقليل من الخل.
٥ ـ الصعتر البري : نبات فروعه غزيرة وأوراقه صغيرة بيضاوية الشکل وأزهاره بنفسجية اللون ورائحته لطيفة. إذا غسل بمستحلب الصعتر أو بعمل کمدات منه عالج تشققات حلمة ثدي المرضع والتهاباتها.
٦ ـ الکرفس : يزرع في منطقة البحر الأبيض المتوسط وهو نبات ذات أعناق طويلة عصرية وأزهارها صغيرة خضراء. يزيل أورام الثدي إذا عمل منه ضماداً.
٧ ـ الفول : إذا طبخ مع النعناع وضمد به الثدي المتورم من ضربة أو لبن متجمد أزال الورم.
٨ ـ الشمار : تستعمل حفنة من أوراق الشمار الغضة المهروسة واستعماله کضماد لمعالجة تسلخات الثدي.
٩ ـ جذور حشيشة الملاک : للحصول علي أکبر کمية من لبن المرضعات أثناء فترة الإلبان يؤخذ ٢٠ جراماً من جذور حشيشة الملاک الناشفة المسحوقة ، ثم تغمر في ٢ / ١ لتر ( ٢ کوب ) من الماء البارد ، وتوضع في وعاء علي النار لدرجة الغليان ، ثم يصفي هذا المغلي جيداً ، ويشرب کوب منه بعد کل وجبة غذائية مباشرة. وحشيشة الملاک عشبة مشهورة ومستخدمة في بلاد الشام.
١٠ بذور ( کراويا ) : للحصول علي نفس النتيجة تؤخذ ( ملعقتان ) من ( بذر کراويا )
٧٦
وتغمران في ٢ / ١ لتر ماء بارد ، وتوضع علي النار لدرجة الغليان ، ثم يصفي هذا المغلي جيداً ، ويشرب بمعدل کوب واحد بعد کل وجبة غذائية.
١١ ـ جزر أصفر ـ حزر أحمر : أکل الجزر الأصفر بقشره أو الجزر الأحمر بقشره أيضاً ، الطازج يومياً ، والمقطوع في شکل حلقات رفيعة بعد غسله جيداً ، ويلاحظ أن معظم فائدة الجزر الغذائية موجودة في قشره وشعيراته الخارجية ، مع ضرورة تناول کوب من الحليب في اليوم بعد وجبة الغذاء ، ويؤکل في اليوم حوالي ٢ / ١ کيلو من رؤوس الجزر.
١٢ ـ عدس مطبوخ : إن العدس المطبوخ سواء في الأطباق المنفردة أو في شکل شوربة يساعد علي إدرار الحليب من الثدي خلال فترة الإلبان.
١٣ ـ المريمية : لعلاج الغدد اللمفاوية أثناء فترة الرضاعة الإلبان تؤخذ ملعقة کبيرة من المريمية وتوضع في کوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً وتغطي بطبق ، وتترک لتنفع مدة عشر دقائق ، ثم تصفي بعد ذلک أو تشرب دون ابتلاع رواسب المريمية ـ علي دفعات بواقع ٣ أکواب خلال اليوم بالکامل.
١٤ ـ لبخة تفاح طازج ـ لباب خبز فينو ـ خل : لمعالجة التهابات الثدي بصفة عامة لبخة من أوراق النعناع الطازجة المهروسة جيداً والمخلوطة مع لباب الخبز الفينو الأبيض والمخلوطة مع الخل وکلها متساوية المقادير ، والمحضرة أولاً بأول ، وتوضع هذه اللبخة حتي يطيب الثدي الملتهب. أما مريضات السکر فيجب عليهن التوجه فوراً إلي الطبيب الحضري المتخصص.
١٥ ـ حلبة ـ زيت خروع : تستخدم لبخة مسحوق الحلبة في معالجة خراجات الثدي ، والحلمة المتقرحة ، وذلک بوضع مطحون الحلبة اليابسة مع نفس مقداره من زيت الخروع ووضعه فوق مکان الخراج. مع زيادة مساحة اللبخة عن المکان المصاب ، ثم تکرر هذه العملية بنفس الأسلوب الذکور في البند السابق حتي يفتح الخراج نفسه بنفسه.
ويتم تنظيفه بعد عصره بمحلول البوريک المتوافر في الصيدليات ، مع ضرورة تغطية مکان الجرح.
ويلاحظ تجنب هذه الطريقة مع مريضات البول السکري. ويجب التوجه في هذه الحالة إلي الطبيب الحضري المتخصص لإجراء کل ما يلزم بخصوص هذا الموضوع.
١٦ ـ مسحوق أوراق الخروع ـ خل : إذا فرمت أوراق الخروع الطازجة ، ومزجت بنفس حجمها خلاً ثم دلک بها الثدي الملتهب فإنه يسکن الألم ويشفيه ، وهي طريقة معروفة في الأرياف المصرية ، وفي صعيد مصر بصفة خاصة.
٧٧
١٧ ـ ورد طازج ـ خل : إذا فرم الورد الطازج والموجود حسب الموسم ، وعجن بنفس مقداره مع الخل واستعمل ضماداً فوق مکان الوجع من الثدي کان شافياً.
١٨ ـ مغلي کزبرة ـ کزبرة البئر : إن طلاء الثدي الموجوع ، والذي يصحبه ألم ـ طلاؤه بمغلي مسحوق الکزبرة أو کزبرة البئر تعد تبريده ، والمداومة علي ذلک مع التدليک الخفيف المناسب يخفف من أوجاع الثدي.
١٩ ـ شمع عسل النحل : تناول شمع عسل النحل الجيد النوع يشفي التهابات الثدي بجميع أنواعها. بشرط أن تؤخذ ملعقة کبيرة شمع عسل نحل مرة واحدة أو علي مرتين يومياً مضغاً وأکلاً.
٢٠ ـ مغلي شمر ـ شمرة ـ شمار : تناول مغلي شمر ـ شمرة ـ شمار وکلها أسماء مترادفة لعشبة الشمر تناوله يزيد الإلبان لدي النساء المرضعات ، ويعمل مغلي شمر بوضع ملعقة صغيرة مملوءة شمر في إناء به ماء مقداره کوب ماء حتي درجة الغليان. ثم يرفع بعد ذلک من علي النار ويصب جميعه في کوب زجاجي ، ويشرب في هدوء کما تبلع العشبة المتبقية في قاع الکوب ، وذلک بواقع ٢ ـ ٣ کوب يومياً.
مع ملاحظة أن الشمر حلو المذاق نسبياً ، ولا داعي لإضافة السکر أو عسل النحل إليه.
٢١ ـ عصير البرسيم الطازج المحلَّي قليلاً بالسکر : لزيادة الإلبان وإکثاره للسيدة المرضعة ، وجد أن أحسن الوصفات لذلک : هو تناول عصير البرسيم الطازج المحلي قليلاً بالسکر بواقع کوب واحد في اليوم فقط. ويستحسن أن تتناوله السيدة المرضعة عند النوم ليلاً حتي يظهر مفعوله خلال نهار اليوم التالي. ويمکن زيادة هذه الجرعة إذا دعت الضرورة لذلک.
والغريب أن سيدات المدن لايعلمن شيئاً عن هذه المعلومة ، والأغراب من ذلک أن نساء القرية يحتفظن بهذا السر لهن فقط!!!؟
٢٢ ـ حرشف السطوح Sempervivum Tectorum : يستعمل عصير الأوراق الغضة لمعلجة التهاب الثدي ، وذلک بطليها بالعصارة الطازجة.
٢٣ ـ کيس الراعي ( جراب الراعي ) Capsella Bursa Pastoris : يعالج التهاب ثدي الأنثي في بداية بلبخ جافة من العشبة ، بين طبقتين من الشاش.
تعقد الثدي
١ ـ حندقوق حقلي ( کليل الملک ) Melilotus Officinalis تُعالج الأورام الصلبة غير الخبيثة کعقد الحليب في الثدي وغيرها بمرهم العَُشبة الغضة ، وتغلي ببطء
٧٨
وفوق نار خفيفة ، بضعفي مثليها من الشحم إلي أن يتم تبخر الماء منها ، ثم تصفي بعصرها بقطعة من النسيج الکتاني.
٢ ـ قسطل الفرس ( کستنا الحصان ) Aesculus Hippozstanum : تُعالج العقد في ثدي الأنثي بلبخ ساخنة من مزيج من مسحوق ثمار القسطل ودقيق الشعير والخل.
٣ ـ مرزنجوش ، مردقوش بري Origanum vulgare : تُعالج عقد الحليب في الثدي أيضاً باستعمال مرهم عصير العشبة ، وذلک بمزج مقدار ( ٥٠ ) جراماً من العصير مع ( ٣٠ ) جراماً من الفازلين.

تقيح غدة الثدي

حلبة : لايفضل علي لبخ بذور الحلبة أي دواء لمعالجة خراجات الثدي.
أما کيفية عمل لبخة الحلبة فإنها تتم بمزج کمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء بکمية من الماء الفاتر ، مع تحريکها باستمرار إلي أن يصبح المزيج کالعجين الرخو ، ثم يوضع الإناء المحتوي علي هذا المزيج في إناء ثانٍ أوسع ، يحوي کمية من الماء الساخن بدرجة الغليان تصل إلي ثلثي ارتفاع إناء المزيج ، ثم يحرک المزيج باستمرار لمدة عشر دقائق تقريباً ، إلي أن يصبح لونه أغمق وقوامه کالعجين المرن. بذلک .. يتم صنع اللبخة ، فتفرد ساخنة ـ علي الجلد ـ وتُغطي بقطعة قماش من الکتان ، وقطعة أکبر من القماش الصوفي وتُجدد مراراً في اليوم.

دمّل علي النهد

من الوصفات الشعبية المدهشة شيٌّ ثمرة الکوسا البلدي في الرماد شياً بطيئاً ثم جعلها لصقة فاترة. أو : يدق ّ بزّاق الحلزون مع أصدافه ويجعل منه لصقة.
قروح الثدي وورمه
مختصر تذکرة السويدي :
رصاص محرق : ينفع من قروع الثدي.
الزيت الطيب : إذا دعک في صلابة رصاص حتي يسود ، ولطخ به قروح الثدي أبرأها.
قثاء بري : أکل بقله أو شرب عصارته ، يبريء قروح الثدي.
البقلة : أکل البقلة أو شرب عصارته ، يبريء قروح الثدي.
٧٩
تسهيل المنافع :
العدس : إذا طبخ بماء البحر ، وسحق ، ثم طلي به ورم الثديين المنعقد فيهما اللبن في النفاس ، وکذا الورم الحار ، فإنه ينفعه. ومثله في کتاب الأغذية والأدوية ، عن ديسقوريدوس. ومثله في مفردات الصقلي.
البقلة الحمقاء : تنفع الثدي ، إذا ضمد به.
کتاب الأغذية والأدوية :
إذا حمل دقيق الباقلي وحده ، أو مع سويق علي أورام الثديين التي قد تعقد فيها اللبن ، حلل أورامها ومنع درور اللبن وقطعه. ومثله في مفردات الصقلي.
القانون في الطب :
يؤخذ دقيق الباقلا ، وإکليل الملک مسحوقين ، ودهن السمسم يتخذ منه طلاء بماء عذب.
ـ يؤخذ خبز مدقوق ، ودقيق الشعير ، والباقلا ، والحلبة ، والخطمي ، ومح البيض ، والزعفران ، والمر يضمد به.
ـ يتخذ طلاء من بزر الکتان المدقوق بالخل.
ـ لأورام الثدي الباردة البلغمية : ينفع منها : أن يدق الکرفس ، ويوضع عليها البابونج المدقوق ، وإکليل الملک.
مفردات الصقلي :
أصل الخنثي : إذا طبخ بدرديّ الشراب وضمد به الأورام العارضة للثدي نفعها.
الخطمي : صالحاً للثدي الوارمة ورماً حاراً إذا تضمد به.
الکندر : إذا خلط بطين فقيموليا ودهن ورد ، ولطخ به الثدي الوارمة ورماً حاراً ، حللها.
الکرفس البستاني : إذا تضمد به مع الخبزو السويق ، سکن ورم الثدي الحار.
ماء البحر : إذا سخن ونطل به الثدي نفعه.
السفرجل : قد يخلط بالضادات للثدي الورم ورماً حاراً.
البيض : يستعمل بجملته نيأً مع دهن الورد في مداواة الورم الحار في الثدي إذا أصابه ضربة أو ورم بوجه من الوجوه.
الخوخ : إذا دق ورقه الرطب مع ورق السذاب الرطب ، وضمد به السلع ( الغدد ) والعقد العارضة في الثدي حللها.
٨٠
الکرسنة : دقيقها مع العسل يلين الأورام الصلبة في الثدي.
ومن الحاوي قال :
ينقع التين اليابس في خل خمر أياماً ، ثم يطلي به الثدي أياماً ، ثم يغسل بماء قد طبخ فيه کرفس بستاني ، ومما يعظم نفعه للصلابة في الثدي شحم البط ودقيق الشعير وشحم الأيل ودقيق الحلبة وورد البابونج ودهن الخيري والشمع الأبيض فراداً أو مجموعة بحسب الحاجة.
الجوز : قد يخلط مع العسل ويضمد به الثدي.
دردي : إذا أحرق وحده أو مع الآس الرطب وضمد بها الثدي الوارم سکن ورمها.
اللوز : دهنه صالح لأورام الثدي.
الطلق : ينفع من أورام الثدي وخلف الأذنين وسائر اللحم الرخو إشداداً.
السرطان : إذا أحرق وطلي به ثدي من بها سرطان نفعها وأبرأها.
الرصاص : إذا استعمل منه صلابة وفهر ووضع فيه زيت أو دهن السفرجل أو دهن آس ودعک بها دعکاً جيداً وطلي به أورام الثدي ، نفعها جداً ، مجرب.
الزيت : النطول به حاراً ينفع أورام الثدي.
نخالة الحنطة : إذا طبخت بالمطبوخ أو بالشراب وضمد بها أسکنت أورام الثدي الذي تجبن اللبن فيه.
الموم : قد يتخذ منه حباً ضغاراً أمثال الجاورس ويؤخذ منه عشر حبات مع بعض الأحساء ، فإنه يمنع من تعقد اللبن في ابتداء المراضع.
النعنع : إذا استعمل ضماداً علي أورام الثدي المتولدة عن تجبن اللبن فيها مرضوضاً مع الزيت أو مع أحد الشحوم نفعها ، ويطبخ الفول بالماء ويضمد به.
الوسخ : ينفع إذا وضع علي الثدي الوارم مع الزيت الحار ، يسکن ألمه وينفع من الورم العارض بعد الولادة ، يضمد مرات ممزوجاً بخل ودهن ورد مسخن ، هذا في الابتداء ، أو يؤخذ بزر کتان يدق ناعماً ويعجن بخل ، واجعله مرهماً وضعه علي الثدي ، أو يؤخذ شحم الثعلب ويضرب مع دهن ورد ويوضع علي الثدي الوارم ورماً حاراً ، فإنه ينفعه ، أو يضمد بتمر مع ماء وخل ، أو يضمد ببياض البيض وصوف مع دهن ورد. أو يضمد بالشب والکزبرة الرطبة والبقلة الحمقاء ويوضع علي مرقشيثا مسحوق مع دهن الورد ، أو يضمد بدقيق الباقلا مع عسل أو ميختج.
٨١
مختصر تذکرة السويدي :
قشر الرمان وزرورد : يطبخ ، ويضمد به الثدي الوارم ورماً حاراً.
السلق : إذا دق ناعماً ، وضمد به الثدي الوارم بعد النفاس ، حلل ورمه. کذلک إذا ضمد به ثدي المرأة الحامل قبل أن تلد بأيام ، فإن ثديها لايرم بعد الولادة ، ولا عند الولادة.
الحمص الأسود : إذا دق ، وطبخ به الثدي الوارم الحادث بعد النفاس ، نفعه.
أخثاء البقر : إذا خلطت بماء ودهن ورد ، وضمد به الثدي الوارم بعد النفاس ، حلل ورمه.
الخبازي : أصل نبات الخبازي إذا قلع ، وقطع ، ونظم في خيط ، وشدّ به من تشتکي من وجع ثديها ، ولا يسمي لها اسم الدواء المنظوم المشدود به وسطها. زال ، مجرّب.
ورق الخروع : إذا دق ، وضمد به الثدي الوارم بعد النفاس ، نفعه ، وسکن ألمه وإذا کان مدقوقاً ناعماً بخل ينفع.
حبّ الخروع : حب الخروع ، ينفع من ورم الثدي الوارم ورماً صلباً ضماداً.
الحمص : الحمص الأسود إذا دق ، وطبخ به الثدي الوارم الحادث بعد النفاس ، نفعه.
النعنع البستاني : إذا دق النعنع البستاني الطري ، وضمد به الثدي الوارم بعد النفاس ، حلّل ورمه من تجبن اللبن ، قاله جالينوس والرازي وسبعه من الحکماء.
الکرفس : إذا ضمد بالکرفس ، نفع من الورم الکائن من تجبن اللبن.
بزر الخطمية : ينفع من ورم الثدي الحادث بعد النفاس ضماداً.
دقيق الباقلاء : إذا طبخ ، وضمد به الثدي الوارم بعد النفاس ورماً حارّاً ، حلّله ، وسکن ألمه.
لورم الثدي أيضاً : يفيده التلبيخ بماء غليت فيه کمية من النخالة مع قليل من الملح. أو : دهن اللوز. أو : العدس : إذا طبخ بماء البحر وسحق ثم طلي به ورم الثدي في النفاس ، أو الورم الحار ، فإنه ينفعه.
أيضاً دواء لعلاج ورم الثدي عند المرأة : يؤخذ قدر فنجان القهوة من دهن اللوز الحلو والمر وتدهن منه المرأة ثدييها مرة صباحاً ومرة مساءً لمدة يومين فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.
أيضاً دواء لعلاج ورم الثدي عند المرأة : يؤخذ قبضة کف من البقلة «فرفحين» وتدق دقاً يسيراً ليس ناعماً ويوضع منه علي الثدي الوارم بشکل لصقة لمدّة ساعتين فإن الورم يزول بإذن الله تعالي.
٨٢
أيضاً دواء لعلاج ورم الثدي عند المرأة : يؤخذ من حب العدس الأبيض مائتي غرام وتطبخ علي النار بماء البحر حتي تنضج وتستوي کما الطبخ ، من ثَمَّ تنزل عن النار وتصفّي وتسحق العدس ناعماً حتي يصبح نظير المرهم وبعدها تطلي وتدهن منه الثدي الوارم فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي وخاصة عندما تکون المرأة في حالة النفاس.
الأعشاب المستخدمة لعلاج الأورام الحميدة
١ ـ بصل : يستعمل عصيرالبصل لمعالجة الأورام الحميدة والندب المتضخمة ، وذلک بطليها بالعصير الطازج.
٢ ـ حندقوق حقلي ( إکليل الملک ) : Melilotus Officinalis : تُعالج خارجياً الأورام الصلبة ( غير الخبيثة ) کعقد الحليب في الثدي وغيرها. بمرهم العشبة الغضة ، ويتم عمل المرهم بغلي العشبة الغضة ببطء وفوق نار خفيفة بضعفي مثليها من الشحم ، إلي أن يتم تبخر الماء منها ، ثم تُصفي بعصرها بقطعة من النسيج الکتاني.
٣ ـ هدال ( دبق ) Viscum Album : يؤکد کثيرون من قدماء الأطباء أن التلبيخ بمزيج مکون من أجزاء متساوية من الهدال والصمغ ، والشمع العسلي يفتت ويشفي من الأورام الحميدة.
أ‌ ـ أورام الثدي الحميدة : الأورام الحويصلية الليفية.
ـ الورم الغددي الليفي.
ـ الورم الفصي.
ـ التجمع الدموي.
ب ـ الأورام الخبيثة : يجب أن تتعلمي العلامات التحذيرية الخاصة بالسرطان : من المهم والحيوي اکتشاف السرطان في مرحلة مبکرة جداً کلما أمکن ذلک ؛ لأن الإصابة بالسرطان تصبح أکثر خطورة في المراحل المتقدمة للمرض. ولهذا قيل : «إن الاکتشاف المبکر للسرطان ، هو الحماية المثلي ضد الموت بالسرطان» وکلما بدأ العلاج مبکراً ، کان حظ المريض أوفر في تخفيف حدة المرض والنجاة منه. وإلي جانب الفحص الطبي الدوري .. يجب أن تتعلمي العلامات التحذيرية السبع المتعلقة بالسرطان ، وإذا کانت أي من تلک العلامات موجودة .. فإنه يجب أن تزوري الطبيب دون تأخير.
العلامات التحذيرية السبع المتعلقة بالسرطان :
ـ الاضطراب في التبول والتبرز.
٨٣
ـ وجود جرح لايلتئم.
ـ وجود نزف أو إفرازات غير طبيعية ، وإخراج البراز بشکل غير معتاد.
ـ وجود ورم أو کتلة في الثدي ، أو في أي مکان آخر في الجسم.
ـ عُسر هضم أو صعوبة البلع.
ـ حدوث تغير واضح في النتوءات الصغيرة ( الزوائد الجلية ) ، أو الشامات ( الحسنات الجلدية ).
ـ حدوث سُعال قوي ومستمر ، أو وجود صوت أجش.
إذا کانت عندک أي علامة تحذيرية ـ لا قدّر الله ـ اتصلي بالطبيب فوراً.
علاج الدمّل بحال وجوده علي ثدي المرأة
وهو أن يؤخذ من ثمر الکوسا البلدي غير المزروع في الخيم وذلک عدد واحدة ، ومن ثَمَّ تشوي في رماد النار الحار أي الساخن حتي تنضج بصورة طبيعية لوحدها وبعدها تنزع من الرماد وتنظّف وتدق ناعماً نظير الباذنجان المشوي وعند الانتهاء توضع علي الثدي مکان الدمّل وهي فاترة بشکل لصقة لمدّة ثلاث ساعات وتکرّر العملية حسب الإفادة فإنه نافع لذلک بإذن الله تعالي.
سرطان الثدي
الفحص الذاتي للصدر والثديين
إن المرأة تحتاج فقط إلي خمس دقائق في الشهر؛ للمساعدة في حماية نفسها ضد سرطان الثدي بواسطة ممارسة الفحص الذاتي ، وهو خطوة خطوة کالتالي :
١ ـ في الحمّام تحت الدوش : افصحي ثدييک خلال الاستحمام ، واجعلي اليدين تناسبان بسهولة فوق الجلد الرطب. وبالأصابع المستقيمة .. حرِّکي يديک برفق فوق کل جزء من کل ثدي. استخدمي اليد اليمني لفحص الثدي الأيسر واليد اليسري للثدي الأيمن ، ويجب أن يتعلق الفحص بوجود أي تضخم أو عقدة قاسية أو کتلة.
٢ ـ أمام المرآة : افصحي ثدييک وحافظي علي الذراعين علي جانبي الجسد. بعد ذلک ارفعي ذراعيک عالياً فوق الرأس وتفحصّي أية تغيرات في دوران کل ثدي ، أي تضخّم ، أو نقر في الجلد ( أي شکل غمازة ) ، أو أي تغير في الحلمة.
٨٤
بعد ذلک .. ضعي يديک علي الورکين ، واضغطي بقوة لکي تثني عضلات الصدر ، لاحظي أن الثدي الأيسر والثدي الأيمن لن يکونا بنفس الحجم ، إلا أنهما عند بعض النساء يتساويان.
إن الفحص يظهر ما هو طبيعي بالنسبة لکِ ، ويعطيک الثقة بفحصک لذاتک.
٣ ـ الاستلقاء علي الظهر : من أجل فحص ثديک الأيمن ، ضعي وسادة أو منشفة مطوية تحت تتفک الأيمن. ضعي اليد اليمني خلف رأسک ، ثم اضغطي برفق بواسطة اليد اليسري والأصابع المسطحة ، المبللة في حرکات دائرية صغيرة بدءاً من أعلي نقطة في ثديک الأيمن ، وهکذا دواليک باتجاه الحلمة.
تابعي الدوران لفحص کل جزء من الثدي بما فيه الهالة حول الحلمة ، وذلک يتطلب صنع ثلاث دورات علي الأقل. ثم أعيدي الکرّة ببطء علي الثدي الأيسر ، مع وجود الوسادة تحت کتفک الأيسر ، ووجود اليد اليسري خلف الرأس.
وفي خلال هذا الفحص الدائري .. يلاحظ وجود أي ورم داخل الثدي.
إن وجود ورم الثدي قد لايکون سرطاناً ، ولکن الطبيب وحده هو الذي يقرر.
إن اکتشاف سرطان الثدي مبکراً قد يجعل النجاة أسهل.
علاج سرطان الثدي
من المعروف أن علاج السرطان عامة يعتمد علي الطرق الرئيسية التالية :
ـ الجراحة.
ـ الإشعاع.
ـ العلاج الکيمائي.
ـ العلاج بالمناعة.
وهي طريقة ما زالت قيد البحث ، تعتمد علي إعطاء مصل ينشط المقاومة الطبيعية للجسم.
اعلاج بالأعشاب والنباتات الطبية
١ ـ آزريون الحدائق Calendula Officinalis : تُعالج سرطانات الغدد ومنها سرطان الثدي التي لم يمکن إزالتها کلها جراحياً بالمرهم ، مع شرب المستحلب أو استعمال عصارة العشبة الغضة من الداخل والخارج في آن واحد. ويمکن في المعالجة الخارجية استعمال الصبغة المخففة لغسل وتکميد الجروح والقروح .. الخ بدلاً عن
٨٥
المرهم. ولعمل الصبغة .. تُملأ حفنة من أوراق الزهر في زجاجة بيضاء ، ثم يضاف إليها نصف لتر من الکحول المرکّز ( ٩٥% ) حوالي ١٥٠ سم ، تُسد بعدها الزجاجة وتوضع في الشمس لمدة أسبوع ، ثم تصفّي الصبغة وتحفظ تُخفف الصبغة لغسل الجروح والقروح ... إلخ بنسبة ملعقة کبيرة لکل ربع لتر کوب من الماء المغلي.
ويفضل لعمل المرهم استعمال خليط أعشاب يتکون من کنباص الحقول ، جذور عُشبه القوي وزهر البابونج ، وذلک بغلي هذا الخليط من الأعشات لمدة ربع ساعة في ربع لتر کوب من الماء ، ثم إضافة کمية من الشحم إليه وغليه ببطء إلي أن يتم تبخر الماء کله منه.
ويعمل المستحلب بالطريقة المعروفة بنسبة صغيرة من أوراق الأزهار لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان. وتُعطي منه ملعقة کبيرة کل ساعتين. ويلاحظ أن شرب کمية أکبر تسبب اضطراب المعدة. هذا ، ويستعمل بعض الأطباء المستحلب ، أو خلاصات أخري من العشبة للحقن في الجسم ، وذلک لمعالجة سرطان المعدة والرحم والثدي.
٢ ـ بنفسج عطري : تُستعمل أوراق البنفسج الغضة والمهروسة بالتلبيخ ، لتسکين الآلام في السرطانات الظاهرة کسرطان الثدي. وهذا لايشفي السرطان ، ولکنه يخفف من آلامه المبرحة ، ويريح أعصاب المصابين به.
٣ ـ سنفيتون مخزني ( السمفوطن ) Symphytun Officinale : يستعمل المغلي في غسل القروح السرطانية في سرطان الثدي ، ويعمل المغلي من مقدار ( ٢٠ ) جراماً من الجذور بغلية بنحو نصف لترمن الماء ، ثم يصفّي ويشرب بجرعات متعددة طيلة النهار (١).
الجامع لمفردات الأغذية والأدوية : عن خواص ابن زهر قال : إن أحرق السرطان البحري وطلي به ثدي من بها سرطان نفعها وأبرأها (٢).
نصائح وأعشاب لجمال نهديک
أنصح لک ألا تأسريهما. دعيهما حزين ليل نهار ، فالمنهضات مرهقات شديدة الضرر مهما حلا لونها وانتسق وشيها ولطف تقمعهما. إلا لوقت جد قصير کاف لزيارة أو لنزهة. إنها تعرقل الدورة الدموية فيهما فيصيب رمان الجبال أو إجَّاصها إما ضمور وإما ترهل. وقد يصابان بتشقق أو تسلخ أو أکزما. فماذا تنتظرين من سجينين حساسين محبين للحرية والابتسام والرفرفة في الهواء الطلق عندما يکبحان ويکبتان وتنسد الأنفاس في مسامهما؟ وما يقال عن
__________________
(١) «أعشابنا دواء» ، قبلان سليم مکرزل.
(٢) «الداء والدواء في طب القدماء» محسن عقيل.
٨٦
المنهضات ينطبق أيضاً علي المشدات کابحات الأرداف. ثم إليک بالرياضة فهي حميدة الفوائد للنهدين خصوصاً حين تتنفسين بقوة إلي الداخل عند الارتفاع أو رفع الأطراف وإلي الخارج عند الهبوط حيث يحسن أن تطلقي أنيناً عميقاً يريح صدرک.
المنهضات .. الحاملات ما يوهي الجبال ويعيي ذئاب القفار ... إن کنت شغفة بهن اجعليهن رافعات غير ضاغطات.
ويسعد النهدين ـ إذا شئت لهما أن يحرقا أفئدة الشعراء ـ أن تدليکهما صباح کل يوم من أسفل إلي أعلي دونما تحدٍّ للطفهما بمزيج من عصير الليمون الحامض وماء کولونيا وماء الورد مع قليل من الخل ثم جففيهما وتيهي دلالاً وزهواً علي کل ربيع. وعقب کل حمام ساخن أنعشيهما بالماء البارد. بصورة عادية ـ غير ظروف الاستحمام ـ رشي علي السطح العلوي من النهدين ماء بارداً بل مثلجاً بإسفنجة أو طابة وکرري مراراً. أو ضعي قطع ثلج. ودوري من وقت لآخر بقطعة ثلج حول ذروة النهد مرتين أو ثلاثاً.
لشدّ النهدين
ليس للنهد عضلات بل هو مجموعة غدد للحليب تحميها مواد دهنية ويغلفها جميعاً الجلد ذو العضلات الواهية. لذلک فجعله أصلب أمر صعب جداً ودقيق. وعلي کل فللصعوبات معالجات وحلول غير العمليات التجميلية. ينصح بما يلي :
ـ بوضع مستقيم دائماً للجسم.
ـ عرض النهديين بعض الوقت للشمس.
ـ إنهاضهما دونما ضغط عليهما.
ـ المنهضة ضرورية في الأعمال القاسية وفي الرياضة البدنية ککرة المضرب أو الطائرة أو کرة السلة .. دونما ضغط کما تقدم.
ـ الولادة الباکرة ترخيهما ...
ـ لا يجوز أن يضعف الجسم دفعة واحدة. فلهذا تأثير سلبي عليهما.
يعالجان بالدلک ومادته زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو وکذلک بالحمامات الجزئية الباردة صباح مساء.
لزيادة حجمهما
١ ـ تدليک الثديين بمستحلب الناعمة المخزنية مع شرب المستحلب ، الذي سبق وصفه
٨٧
في ( الفطام ) ، ويکون التدليک من أسفل إلي أعلي.
٢ ـ دلکهما وتلبيخهما بمستحلب من ورق القصعين وزهره ويشرب من مستحلب هذا القصعين مرة في اليوم : ملعقة صغيرة لفنجان ماء.
يؤخذ ملعقة کبيرة وتنقع في کوب ونصف ماء فاتر لمدة أربعة ساعات ومن ثَمَّ تدلک به الثديين وتشرب من هذا الماء في عدة جرعات ولمدة أسبوع فإنهما ينموان ويکبران.
لإنقاص حجمهما إذا کانا کبيرين أکثر مما يجب
دلکهما وتلبيخهما بماء غُلي فيه قشر البلوط المسلوخ عن أغصان عمرها بين ثلاث سنوات وعشر : ملعقة صغيرة من القشر المقطع لفنجان ماء ـ مع شرب فنجان واحد في اليوم. أو : التلبيخ والدلک بمستحلب من ورق الزوباع وإکليل الجبل وزهرهما : ملعقة صغيرة لفنجان ماء يشرب وحده ، في اليوم.
لتقوية الصدر المرتخي أو الذي يميل إلي أسفل
لصقات تفاح غير مسخن ـ مع قشره ـ وتبقي اللصقة علي الأقل نصف ساعة. وهکذا يکرر حتي النتيجة. أو : التلبيخ والدلک بمنقوع مدته ليلة واحدة في ثلاثة أکواب ماء وقوامه ؛ نصف ملعقة صغيرة من زهر الخزام ومثله من ورق القراص الغض وکذلک من زهر البابونج. أو : المعالجة بالماء المثلج وحده : إسفنجة باردة علي سطحيهما ترفع ثم تعاد باستمرار. ويرفعان بمنهضة غير ضاغطة.
ـ التلبيخ والدلک بماء قدره ثلاثة أکواب ، منقوع فيه لمدة ليلة واحدة نصف ملعقة صغيرة من زهر الخزام ، ومثلها من زهر البابونج ، ومثلها أيضاً من القرص الغضّ ، يکرر التلبيخ والدلک بالمزج کل يوم حتي بلوغ الأرب.
ـ العلاج بتلبيخ سطحيهما بالماء المثلج ، مع استعمال حمالات صدر ( سوتيانات ) غير ضاغطة .. وکانت النساء بما فيهن الفتيات في روسيا يجلببن نهودهن بالثلج في شهر ينابر من کل عام.
١ ـ زيت المشمش : يعتبر زيت المشمش من أفضل الوسائل الطبيعية لمقاومة ترهل الجلد وظهور التجاعيد ولذلک فإنه يدخل في ترکيب العديد من مستحضرات التجميل.
تستخدم طبقة خفيفة من الزيت في دهان جلد الثديين يومياً.
٢ ـ جذور شجر التين : هذه وصفة هندية شعبية لعلاج ترهل جلد الثديين .. وذلک بطحن کمية من جذور شجر التين الهندي ( Banyan ) وخلطها مع کمية مناسبة من الماء
٨٨
لعمل عجينة .. ثم تُفرد هذه العجينة علي جلد الثدي وتترک لمدة أسبوع.
للنهود المترهلة
إذا ترهلا يفيدهما غسل في الصباح والمساء بالماء البارد بل المثلج أو بمحلول الملح بارداً. ولاتنسي الماء البارد بعد کل حمام ساخن تغسلينهما به ، ولا الرياضة النافعة لهما ، والسباحة علي الصدر حيث يفيدان من الحرکة وبرودة الماء. ولا تهملي السير بخطي سريعة وعودي إلي سالف عهدک بالقفز علي الحبل ، حبل واحد لا اثنين يا حواء. واقرني قفزک هذا بجعل المنهضة غير ضاغطة علي النهدين. کما يفيدهما قناع مؤلف من مزج صلصال بکريمٍ مغذٌٌ.
واستعملي کريماً قوامه خلاصة اللباب والصعتر. وادلکيهما به لکي يذوب الشحم المتراکم. ولهذا الغاية أيضاً إليک بالتلبيخ المتعاقب بين حار فبارد.
وإذا کنت حاملاً وخفت أن يتهدلا أو يترهلا اغسليهما بالماء الفاتر والصابون ثم لبخي سطحهما العلوي بإسفنجة مبللة بالماء البارد مع تدليک بزيت اللوز الحلو. ولکي تحمي حلمتيها من التشقق في مرحلة الإرضاع ادهنيهما قبل الولادة بمزيج من عصير الليمون الحامض والغليسيرين ، ولکي لايهبطا عن مستواهما استعملي منهضة غير ضاغطة بل کافية للارتفاع بنضجهما.
وباختصار فالنهود المترهلة تعالج باللبخ الحارة فالبارد کما ذکر وبحبوب من خلاصات الغدة الدرقية حرقاً للشحم المتراکم وإلا فعملية تجميل بسيطة.
للنهود الضامرة
عند ضمور النهدين يفيدهما الماء الحار الجالب الدم إليهما فيزداد حجمهما. ذلک بواسطة إسفنجة. ثم إليک بالماء البارد علي سطحهما ليتکورا ويبرزا.
ومارسي الرياضة المناسبة لهما ولا سيما السباحة المنشطة للدورة الدموية ، عدا فوائدها الآخر.
ولا تنسي الغناء؛ لأنه موسّع لقفص الصدر وجالب إليه الدم وبهجة الانطلاق.
وهنالک خلاصات المبيض والثدي کحبوب وزرقات.
خل التفاح لجمال النهدين
لجمال الجسم وخاصة لعلاج ترهل النهدين يتم إضافة مقدار مناسب حوالي فنجان من
٨٩
خل التفاح إلي حوض الاستحمام والاستلقاء في الحمام الساخن.
کما يمکن تدليک الجسم بخل التفاح ، ثم غمر الجسم بالماء الساخن لمدة ١٥ دقيقة ثم غسل الجسم بالماء الدافيء المعطر بماء الورد.
ما ينفع لکبر الثدي
تسهيل المنافع :
دم الضفدع : إذا طلي به ثدي المرأة البکر ، منعه أن يعظم.
الکمون إذا سحق بالماء ، وطلي به الثدي ، منعه أن يعظم ، ويکبر.
مفردات الصقلي :
الشوکران : إذا دق بورقه کما هو وضمد به ثدي الأبکار منعها أن تعظم.
ـ من الماء الذي يسن عليه الحديد إذا أخذ ما ينحل منه ولطخ به الثدي ، منعها أن تعظم.
الميبختج : إذا طلي علي صدر الجارية ، التي بدأت تراهق إلي استکمال إدراکها أوقفته من التزيد وبقيت صاحبته ناهداً إلي أن تحبل ، وقيل : يزيد زيادة يسيرة ويبقي صحيحاً سوياً لا يسود ، ويجب أن يطلي في اليوم مرتين ، ثلاثة أيام ويغب يومين ، ويرجع يطليه إلي أن تدرک الجارية ويقطع ، ومما يقيم الصدر المنکسر : طبيخ العفص يبرد بالثلج ويغمس فيه خرقة کتان وتوضع عليه ، الکمون المسحوق بالماء جيد في ذلک طلاء عليه.
بصل السوسن : مدقوقاً معجوناً بعسل والطين الحلو والعفص الفج والقيموليا وإسفيداج الرصاص ودهن المصطکة وعصارة البنج والرصاص المحرق ودقاق الکندر والمرتک وعروق اليبروح والأفيون والخل وعصارة عنب الثعلب ولعاب بزر قطونا ، فهذه المفردات المانعة من أن يعظم فليرکّب الطبيب منها بحسب ما يوجبه الحدس وبالله التوفيق.
مختصرة تذکرة السويدي :
الطين الخرساني : إذا عجن بخل ، وطلي به الثدي منع من عظمه.
المرتک : إذا سحق بالماء ، وضمد به الثدي ، منعه أن يعظم.
الشب : إذا عجن بالماء وضمد به الثدي منعه أن يعظم.
عنب الثعلب : إذا ضمد بعصارة عنب الثعلب ، منعه من العظم.
أيضاً لمنع الثدي أن يعظم ويکبر عند المرأة
١ ـ يؤخذ من الأسفيداج ملعقة کبيرة ويضاف إليها قدر فنجان القهوة من دهن الورد
٩٠
ويخلط مع بعض ، من ثم يدهن ويطلي منه الثدي فإنه يمنع کبره اهـ.
وکما يفيد دهن وطلي الثديين في مسحوق المواد الآتية بعد بلّها بالماء وهي : مسحوق المصطکي. مسحوق الشبة البيضاء. مسحوق بزر الأفيون. الخل الجيد. دهن الورد.
فکل هذه المواد استعمالها کل نوع علي حدي وبدورها تمنع ثدي المرأة أن يعظم ويکبر.
ملاحظة : يجب الانتباه لترکيب الدواء لکي تکون صحيحة الوصفة وناجحة بإذن الله تعالي.
٢ ـ يؤخذ من قشور أغصان شجرة السنديان «بلوط» التي عمرها فوق الثلاث سنوات ملعقة صغيرة بعدما تقطع قطع صغيرة وتغلي علي النار في کوب ماء وتدلّک بهذا الماء الثديين ثم تشرب منه نصف کوب مرة واحدة باليوم فإنه نافع لذلک. اهـ.
٣ ـ يعمل دش من الماء البارد المحتوي علي قليل من الشب ، ثم دهانه بکريم يحتوي علي يويد البوتاسيوم بنسبة ١% ، أو صبغة الجاوي بنسبة ٥% بصفة دورية لبضعة أشهر.
العناية بالثدي
هل هناک طريقة لخفض مقاييس الصدر الکبير؟
١ ـ ارتدي أفضل ما يرفع النهدين من الصداري.
٢ ـ تأکدي من أن المعاطف والسترات ليست ضيقة أبداً ولاحواشي لها علي الذراعين والظهر والصدر.
٣ ـ لاترتدي الزنانير العريضة أبداً ، ولا الثياب ذات القبات الکبيرة ، ولا العقود التي تنخض جداً علي الصدر ، فهي تجذب العين وتظهر مقاييسک معها قصيرة.
٤ ـ حتي تقلّلي من ضخامة صدرک ، ابحثي عن ثياب بظلال داکنة أکثر في الأعلي ، وخفيفة أکثر في الأسفل ، وهذا في حالة واحدة فقط ، إذا کانت لک رجلان طويلتان حتي لا تظهري قصيرة القامة ، وإلا فتعمّدي أن تکون الألوان في الأعلي والأسفل متشابهة تماماً.
٥ ـ عند ما تبتاعين سترات الکارديجان ، تنبّهي إلي عدم اختيار تلک التي تتميز بالکثير من الجيوب ، فهذه کثيراً ما يجري تصميمها بجيبين علي الصدر وجيبين للکفين ، بينما جيوب الصدر تجذب الأنظار إليه ، هذا إلي جانب أنها تعمل علي تقصير مظهر الرقبة ؛ لأنها تدفعک إلي الظهور ممتلئة في الأعلي.
٩١
٦ ـ ابحثي عن ثياب ذات رقبات بسيطة مفتوحة ، أو لا رقبات علي الإطلاق ، ولا تختاري أبداً ذلک المعطف الذي يغلق عند الرقبة.
٧ ـ ابتعدي عن الوشاحات ، واللفحات السميکة ، وأية طبقات تتجمع حيث لا تريدين لمظهرک أن تزداد مقاييسة.
ما تأثير إفرازات الثدي؟
وظيفة الثدي هي إفراز اللبن لإرضاع المولود ليستقبل غذاءه الأولي الأساسي والضروري حتي ينمو ويبدأ في الاعتماد علي نفسه في غذائه.
ولذلک نجد أن الثدي يتکون من غدد لينة وأوعية دموية وأنسجة الثدي حجمه ومظهره. وتنتهي الغدد اللبنية إلي الخارج في الحلمة بواسطة قنوات لبنية عديدة حوالي العشرين تنتهي بفتحات ضيقة متجاورة علي سطح الحلمة.
وأحياناً تحدث التهابات موضعية بالثدي تسبب في الأخري زيادة في نشاط الغدد فيظهر إفرازات من الحلمة وبعلاج الالتهابات تختفي الإفرازات وظهور الإفرازات ربما يلفت النظر لوجود هذه الالتهابات وهذا يساعد علي سرعة علاجها.
وإذا ظهرت الإفرازات ملوثة بالدم أو کانت کلها دم وجب العرض علي جراح.
ما هي طريقة تکبير الثدي؟
العملية الجراحية : تُجري غالباً في المستشفي وأحياناً في عيادة کاملة التجهيز ، بتحذير شامل أو موضعي ، تبعاً لتفصيل المريضة والطبيب ويتم تکبير الثدي بإدخال زراعة من السيليکون أو الجل أو السالاين ، من شقوق يفتحها الجراح تحت الثدي ، أو حلقة الحلمة الملونة أو ( لزراعة السالاين ) تحت الذراع.
التماثل والنقاهة : تسحب الخيوط بعد مرور أسبوع تقريباً علي الجراحة وتضطر المريضة في حالات کثيرة إلي وضع صدرية خاصة مدة أقصاها أربعة أسابيع ، وجلّ النساء اللواتي خضعن لعملية تکبير الثدي يستأنفن عملهن خلال أسبوع شرط أن لا يکون شاقاً متعباً للبدن. وممارستها للتمارين الشاقة ، کالعدو ، أو الحرکات الهوائية لايجوز استئنافها قبل أربعة إلي ستة أسابيع ويقل الألم وتشفي الجروح بعد أيام من تاريخ سحب الخيوط. وقلما تظهر الندب متي أحسن الجرّاح اختيار مواضع الشقوق.
المضاعفات : من المضاعفات ما يستوجب استخراج المادة المزروعة وهي متعددة ـ تکون أنسجة ندوبية حول المزروعات مما يقسّي مواقع من الثدي وهي ترغم الطبيب علي إجراء جراحة تصحيحية.
٩٢
ما هي طريقة تصغير الثدي؟
العملية الجراحية : تجري في المستشفي بتخدير شامل ، وفيها تنتزع الأنسجة الزائدة ويغير موضع الحلمة. ويفتح شقوق متفاوتة الطول حول حلقة الحلمة الملونة ومن الحلقة إلي الموقع تحت الثدي ويکون عدد الشقوق مرهوناً بکمية الأنسجة المستخرجة ، وتمسح الأساليب المبتکرة الجديدة لعدد الأکبر من النساء بإرضاء طفلها بعد الجراحة.
التماثل والنقاهة : تعدد الشقوق يعرّض المرأة لألم شديد في بحر الأسبوع الأول الذي يعقب الجراحة ، وبخاصة ما تحتاج إليه الجراح من التنظيف مرتين في اليوم ، بالهيدروجين بيروکسيد تسهيلاً للشفاء وتعجيلاً لعملية الاندمال. والکثير من النساء يستأنفن عملهن بعد أسبوع ولکن غيرهن تحتجن إلي مدة نقاهة طويلة. وينبغي للمرأة أن تضع صدرية خاصة وتتوقف عن أي تمرين في الفسم الأعلي من الجسم مدة لا تقل عن ستة أسابيع ، کي لا يصيب الشقوق تمزق.
بعد سنة أو أکثر يبهت لون الندوب ولکنها تبقي ظاهرة.
المضاعفات : التهابات ، أو انفتاح الشقوق مما يستدعي تقطيعاً إضافياً ، فقدان الحس في الحلمة ( في حالات معينة من التصغير الشديد للثدي ) لا يعتبر فقد الحس في الحلمة من المضاعفات بل نتيجة محسوبة
منتظرة.
ما أسباب النهود المتدالية؟
إن عامل الوزن وتغيرات فترة الطمث تجذبان النهدين إلي أسفل ولکي يظلا متماسکين يجب :
ـ أن تکون العضلات الصدرية التي ترتکز عليها النهود قوية وملفوفة.
ـ أن يکون جلد النهد قوياً ومرناً.
ـ أن تکون الطبقة الدهنية الداخلية ذات سماکة متوسطة وألا تتعرض لتبدلات مهمة ( حذار من النحول السريع جداً ).
ـ أن تکون الأنسجة المنظمة التي تتشعب في النهد بمثابة مماثل حقيقي له ، وهذا ما يتم عند تکون تغذية هذه الأنسجة جيدة فلا تفقد مرونتها.
وفي بعض الأحيان يلحق ذبول بجلد النهد دون أن يکون للسن دور في ذلک. عندئذٍ ينبغي البحث عن سبب آخر يکون هرمونياً في أغلب الأحيان وکثيراً ما يتبين أنه قصور وظيفي
٩٣
في الغدة النخامية أو غدد المبيض.
أما استرخاء الأنسجة التي تشکل ربائط النهد وحلماته فيحدث بصورة تدريجية عندما يترک النهد دون حمائل ( منهدات سوتيان ) أو تکون هذه الحمائل سيئة. ومما يزيد في هذه الظاهرة الرياضات العنيفة والإرضاع والنحول.
وإلي جانب الوسائل الکلاسيکية لتقوية النهود ( الرياضة البدنية والتدليک الملطف بالماء البارد وغير ذلک ). نشير إلي العلاج بالهرمونات والمعالجة الکهربائية بالتشريد.
إن الأوستروجين وال ـ Progestatif المستعملين بمقادير قليلة يؤديان تدريجياً ، إلي إبراز النهدين. وهذه الظاهرة تلاحظ أثناء استخدام طويل للأقراص مانعة الحمل.
وإذا کان النحول هو السبب ، يلجأ الأخصائي إلي زرفات الأنسولين ويعطي المريضة مختلف أنواع الأحماض الأمينية.
وهناک أخيراً ، المعالجة بالکهرباء المعروفة باسم Dialyse والتي تعطي عادة نتائج جيدة جداً ، والمقصود بها إدخال خلاصات هرمونية إلي أنسجة النهد محمولة بتيار کهربائي يسلط عليه.
٩٤
الفصل الثالث
الرحم
٩٥
٩٦
الفصل الثالث
الرحم
رَحِم ـ رُحام HETRITE ـ UTETUSOU MARTRICE
موضع الرحم THE UTERUS
يقع في نهاية قناة المهبل بين المثانة البولية والمستقيم. والرحم معلّق برباطات مرنة ويشبه الإجاصة في شکله.
والرحم : موضع الجنين في بطن الأم. والرُحام : التهاب الرحم عقب الولادة.
التهاب عنق الرحم
التهاب عنق الرحم من أکثر أمراض المرأة شيوعاً فحوالي ٧٠% من النساء يقسين منه في وقت من الأوقات. ولکنهم يجعلن أمره في العادة لقلة ما يزعجهن منه ، وهذه غلطة من حواء لا تغتفر.
فالالتهاب الحاد قد يکون سبباً في العقم ، فضلاً عن أنه يورث الألم أثناء الجماع ، وأخيراً وليس آخراً قد يکون عاملاً من عوامل السرطان الذي يصيب عنق الرحم.
وکل حامل تضع وليدها تتعرض لهذا الالتهاب ، ولاشک أن تمدد عنق الرحم أثناء المخاض والوضع يسبب تمزقاً ، وهذا التمزق قد يصاحبه الالتهاب ، وإن کان أحياناً علي نطاق ضيق لا تکاد المرأة تشعر به ، أو حتي يفطن إليه الطبيب.
وفي الحالات الأشد .. تظهر الأعراض القليلة ، وأکثرها ظهوراً ، إفراز أبيض اللون أو أصفره ، وهو يؤلم ويبعث بروائح کريهة.
ومن أعراضه أيضاً العقم المتسبب عنه للمرأة العليلة ، وکذلک الألم في أسفل الظهر ، والألم أثناء الجماع ، والألم أثناء الحيض ، والتبقيع؛ أي ظهور بقع من الدم بين الدورتين.
٩٧
وکل شيء ينجم عنه تمزق في عنق الرحم قد يسبب الالتهاب کالتلوث بين المهبل والشرج. وهذا الإهمال يعرِّض المهبل إلي أمراض أخري کثيرة. ولذلک فالنظافة الصحية أهم عامل من أعمال الوقاية.
أما الإفرازات المهبلية التي تحدث قبل الطمث وبعده وأثناء الإباضة ، فهي إفرازات طبيعية معتادة لاتستدعي أي قلق. ولکن إن وجد الألم والتوتر ، والنزف غير المعهود ، أو الإفراز المستمر ، فعلي المرأة أن تراجع طبيبها فوراً ؛ لأن الفحص والمعاينة هما وحدهما اللذان يقرران إن کانت الحالة تتطلب العلاج أم لا.
ويتوقف العلاج علي طبيعة الإصابة ، إذا کان الالتهاب شديداً أو خفيفاً ، فالحالات الخفيفة ، تکفيها النظافة الصحية ولا يلزمها علاج.
أم الحالات الشديدة .. فيمکن علاجها في عيادة الطبيب والعلاج بالکي الذي يقوم به الطبيب المعالج من أساليب العلاج الناجح ، حيث يتم إحراق النسيج المصاب بإبرة الجهاز المحماة ، أو باستخدام مبرد الکتروني ، أو باستخدام مواد کيميائية.
وهناک طريقة تم اکتشافها في الآونة الأخيرة اسمها ( جراحة الابترار ).تتناول المنطقة المصابة بعد إخضاعها إلي صقيع عظيم ( عملية تبريد ). ومثل هذه الجراحة هي إجراء وقائي؛ إلا أن الالتهاب العنقي هذا کما ذکر آنفاً ، قد يعرِّض عنق الرحم للسرطان.
والأغلبية الکبيرة من المراجع والسلطات الطبية توافق علي الخطوات التالية التي من شأنها توقِّي التهاب عنق الرحم وسواه من الالتهابات التي يتعرض لها المهبل :
ـ تجنبي النضح المتکرر ( الدوش المهبلي ) ، فکثرته تشجع الالتهابات علي الظهور ؛ لأن إزالة البکتيريا الموجودة بصورة طبيعية يتيح النمو للبکتيريا الضارة.
ـ أخضعي نفسک کل عام لفحص أعضاءک التناسلية ؛ للتأکد من سلامة جهازک التناسلي ، من وجود حالات غير طبيعية أو التهابات مهبلية مزمنة.
ـ حافظي علي النظافة الصحية بطريقة سليمة ، وأفضل طريقة للتخلص من الرائحة الکريهة هي غسل الأعضاء التناسلية الخارجية غسلاً جيداً بالماء والصابون ، مرة أو مرتين في اليوم.
ـ غيري الفوطة الصحية أو القطن مراراً أثناء الطمث.
التهاب الفرج
يتأتي التهاب الفدج عن إهمال العناية الصحية بالأعضاء التناسلية خاصة عقب مسير
٩٨
طويل ، أو مقارفات جنسية متعددة متوالية ، أو نتيجة الإفراط في الاستمناء. وجميع هذه الالتهابات ميکروبية جرثومية تسببها جراثيم طارئة دخلت المکان فوجدت فيه مرتعاً خصباً. أما التهابات الفرج الناجمة عن جرثومة السيلان ( التعقيبة ) ، فقد قلّت الإصابة بها علي أثر اکتشاف البنسلين .. بعد أن کانت ملازمة لکل بائعة هوئ ... وتشعر الأنثي المصابة بحرقة واکتواء في أعضائها الجنسية يراقفه شعور بحرارة والآلام تزداد عند المشي ، وبأقل لمسة. يحمرّ المکان ، وتغرق الأنثي في سيل من الإفرازت ... إفراز قيحي أصفر ضارب إلي الخضرة ، يؤدي إلي تسلخات في أعضائها الجنسية ، وتسلّخ جدران الفخذين ، ويظهد بنقيط بالجلد.
وتشکو العليلة بعد مدة انحطاطاً عاماً في القوي ، وتوعکاً جسمياً ونفسياً ، ثم تخف حدة الأعراض لتترکز في الفرج ويغدو المرض مزمناً يقتصر علي إفرازات صفراء مخضرة.
والعناية الصحية بالفرج کفيلة بوقاية کل سيدة من الوقوع في براثن الحکة الفرجية ، فإذا أُصيبت فعليها بالضمادات الموضعية والغسول بمحلول البرمنجنات ثم يدهن الفرج بالجليسيرين أو ترش عليه مساحيق البزموت .. وتفيدها أحياناً لصقات النشا.
العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية
١ ـ لعلاج تسلخات الأعضاء التناسلية : شمر تستعمل أوراق الشمرة الغضة لمعالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية أو جوارها ( جدران الفخذين ) ، وذلک بوضع الأوراق الغضة فوق موضع الإصابة وتثبيتها بضماد.
٢ ـ لعلاج تورم الأعضاء التناسلية ( تنقيط الجلد ) : کمون تعالج هذه الحالة المرضية بتکميدها بمغلي الحبوب المخلوط بزيت الزيتون ، ويستعمل وهو ساخن.
٣ ـ لمعالجة آلام الأعضاء التناسلية جنجل Humulus Lupulus : يستعمل مستحلب الأزهار لمعالجة آلام الأعضاء التناسلية ويعمل المستحلب بإضافة فنجان واحد من الماء الساخن بدرجة الغليان إلي ملء ملعقة کبيرة من الأزهار ، ويشرب منه فنجان واحد مرتين في اليوم.
التهاب الفرج اللعابي
مؤخراً اکتشف الأطباء التهاباً مسبباً عن اللعاب ، أو البکتيريا المختلطة باللعاب ، وتنتقل العدوي بواسطة اللحس ( لحس الفرج ) ، وهو اتصال جنسي بالفم ، وقد عمد بعض الأطباء ، عند ما عرفوا أن مرضاهم يقومون بهذه الفعلة ، فعلة اللحس المتبادل للأعضاء التناسلية وهم کثيرون ، إلي أخذ العينة من الزوج في محاولة منهم لعزل البکتيريا المسؤولة عن العدوي.
٩٩
وبعد ذلک يخضع الزوج والزوجة للعلاج بالمضاد الحيوي المناسب والمضاد للجراثيم.
فإذا تأکد الطبيب أن اللعاب نفسه هو المهيج للمرض .. فإنه ينصح الزوجين بالکف عن هذا الاتصال.
ثآليل الفرج
هي نبتات وبروزات غير منتظمة الحواف کثمرة التوت لونها وردي غامق ، تنمو أحياناً علي الفرج ، وربما داخل المهبل حيث يکون مصدرها فيروس صغير ، وتصاب بها من لاتعتني بنظافة أعضائها التناسلية ، وتعتقد يعض المراجع الجيدة أن مقاومة الجلد للفيروس هذا تقل نتيجة لقلة العناية بالنظافة الصحيحة ، وأن هذا الإهمال من شأنه أن يطيل مکثها ، ويسبب إفرازاً مهبلياً حاداً.
وکذلک تصاب بثآليل الفرج من کانت تشکو التهاب الفرج أو السيلان أو التهاب الرحم ؛ لأن الإفرازات الحادثة نتيجة هذه الأمراض تحرش طبقات البشرة ، فتخل في نموها وتشوش نظام تکاثرها.
وإذا تکاثرت هذه الثآليل ونمت عمت منطقة العجان فوصلت الشرج ، وتسبب هذه الأورام إذا ظهرت قرب الفتحة البولية عُسرة في التبول ، وإذا ظهرت في مدخل المهبل غدا الجماع مؤلماً بل مستحيلاً ، ويسبب تقرح الجلد والأغشية المخاطية .. فإن رائحة نتنة تفوح من صاحبتها. وإذا ظهرت هذه الأورام أثناء الحمل زالت من نفسها عقب الوضع.
ويمکن للأنثي التي تشکو هذه العلة أن تتخلص منها في بدء الإصابة بالعناية الصحيحة ، أما إذا أزمنت .. فلا بد من العلاج. ويمکن تکميد الثآليل بمغلي حبوب الکمون المخلوط بزيت الزيتون. ويستعمل وهو ساخن لفترة لاتقل عن أسبوعين.
ويمکن أيضاً الاستعانة بالعلاج الحديث ، وتستعمل الآن مادة کيميائية اسمها ( بودوفيللين ) لإذابة هذه الثآليل ، فإذا لم يتيسر .. کان علي الطبيب أن يکويها بالکاوي الناري ( ثيرموکويتر ) ؛ لأن رفعها بالمشرط يسبب نزفاً غزيراً.
التهاب غدد بارثولين
لايتجاوز حجم «غدد بارثولين» الصحيحة غير المريضة ، حبة الأزر ، ولکن عدم العناية الصحية بالجهاز التناسلي کله أو حدوث التهاب في الجوار ، يساعد الجراثيم علي الدخول إليها ، فتتضخم وتغدو في حجم البيضة ، وقد تصل إلي حجم قبضة اليد. والتهاب هذه الغدة کثير الحدوث عند المومسات ، وعند النساء الشابات في أول مراحل نشاطهن الجنسي. وتنجو
١٠٠
من هذا المرض الفتيات الصغيرات رغم إکان إصابتهن بالتهاب الفرج؛ لأن الغدة تکون قبل البلوغ هاجعة لم تبلغ دور النشاط.
ويکون العلاج جراحياً لتصريف الصديد ، ومعالجة الالتهاب بمشتقات البنسلين ، ومتي کان الالتهاب مزمناً. فلا بد من التخلص من أجزاء منهما بالجراحة علي يد الطبيب المتخصص.
شيخوخة المهبل
يعمل هرمون «الأستروجين» علي تقوية أنسجة المهبل والغشاء المخاطي المبطن له ، ومتي بدأ هذا الهرمون في التراجع مع حلول سن اليأس .. فإن کثيراً من النساء عندئذ يقاسين من سقم في المهبل ، والمرأة التي استؤصل مبيضاها قد تعاني من شيخوخة المهبل ، وأعراضه تتراوح بين الجماع المؤلم ، والحکة ، والإفرازات المتزايدة ، وأحياناً النزف. تحدث هذه نتيجة لتقلّص ميکانيکية الدفاع في المبل المخاطي فيترک للعدوي الحرية في الغزو والاحتلال.
ولحسن الحظ .. فإن هذه الأعراض أصبح في الإمکان التخلص منها باستخدام مستحضرات «الأستروجين» في العلاج علي هيئة حبوب أو حقن يصفها الطبيب.
ولعلاج حکة الشيخوخة في الأعضاء التناسلية :
ناعمة مخزنية : تعالج الحکة حول الأعضاء التناسلية ( من أمراض الشيخوخة ) بالغسل بالمستحلب بالطرق المعروفة ، وبنسبة ملء ملعقة صغيرة من العشبة لکل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان.
رجل الذئب Licopodium Clavatum : الجزء الطبي : الغبار في سنابل الأزهار المستورة ، ويجمع بالضرب الخفيف فوق السنبلة دون قطعها. وتستعمل لمعالجة الحک الشيخوخي بذر الغبار فوقها.
عطب في الفرج والمثانة والرحم
العطب أحياناً وليس الالتهاب أو العدوي يکون السبب فيما يصيب المرأة بالالتهابات ولقد انتهي تقريباً ، ذلک الزمن الذي کانت فيه الولادة سبباً شائعاً لإصابة الفرج بالاتهاب المهبلي کان يتسبب دوماً ـ مع الإهمال ـ في التمزق المهبلي الذي يحدث أثناء الوضع في المقاربة الفرج ، مما يسبب کثيراً من العناء للمرأة ، بل ويعرِّضها للالتهاب والآلام.
١٠١
أما الآن ومعظم الولادات تُجري في المستشفي علي يد الطبيب .. فإن الطبيب المتخصص يحدث شقاً صغيراً لتوسيع مدخل المهبل ، وينتبه لئلا يحدث أي تمزق حتي تتم الولادة ، وهذا الشق يعاد إلي حالته ولايسبب للمرأة أي سقم.
أما إذا أصيب الفرج أو جُرح .. فقد تتکون جلطة دموية تسبب الورم والسقم. وتکون المعالجة في الحالات الخطيرة بالأدوية والعلاج الحراري لتقليل الورم. ويمکن استخدام مغلي الکمون المخلوط بزيت الزيتون ، ويستعمل وهو ساخن علي هيئة کمادات لتقليل الورم.
سقوط ( هبوط ) الرحم
والمثانة وقناة مجري البول
الإصابة بعطب ، مع التقدم في السن يحدثان ويسببان أحياناً هبوطاً في المثانة والرحم وقناة مجري البول ، ولکن هبوط قناة مجري البول نادر الوقوع ، ولا يحدث إلا عندما تتقدم المرأة في السن ، ويسبب حرقان البول ( مع العلم أن للحرقة في البول أسباباً عديدة أخري ). وإذا کان الهبوط کبيراً .. فقد تبرز کتلة ما ، ولا ضرورة للعلاج.
أما الحالة الأکثر شيوعاً فهي هبوط المثانة.
فالمثانة تهبط علي الجدار الأمامي؛ للمهبل مسببة بذلک نتوءاً قرب المدخل ، تظنه حواء ورماً. وهذا الکتلة اسمها «الفتق المثاني» ، ومتي کانت الحلة خطيرة تشعر المرأة بالسقم ، وتبادر مسرعة إلي الطبيب.
وعندما يتهدل الرحم .. فإن البول يخرج لأقل ضغط أو جهد ، عطسة أو سعال يکفي. حتي المشي أو الجلوس قد يفرز البول ، وهذه حالة مزجعة تحتم علي المرأة وضع لبادة ممتصة مؤقتاً علي الأقل.
أماالأعراض الأخري للفتق فهي الشعور بالثقل أسفل البطن ، أو الشعور بالضغط علي جدار المهبل الخارجي ، خاصة عند الوقوف. والمرأة العليلة تکون مشغولة دائماً بحالتها المرضية. فتحاول جاهدة تفريغ المثانة ولکنها عبثاً تفعل؛ لأن جزءاً منها قد هبط خلف قناة مجري البول التي تقوم بعملية تصريف البول.
وإذا تضخم الجزء الساقط من المثانة وثقل وزنه .. فإن ذلک يؤدي إلي بروز الجدار المهبلي من الفتحة المهبلية.
وتأتي الولادة في مقدمة أسباب هذه الحالة المرضية ، فأثناء الولادة يکون المهبل أکبر بضع مرات من حجمه الطبيعي ، وتتمدد الألياف المساعدة تبعاً لذلک ، وهي ألياف المثانة
١٠٢
والمستقيم وکذلک أربطة الرحم ، والولادة الکثيرة المتعاقبة ، والمخاص الطويل الصعب ، والأطفال کبار الحجم ، کل هذا يسبب أو يساهم في إحداث الهبوط خاصة إذا کانت الأنسجة المساعدة ضعيفة.
والرحم الهابط يسقط علي المثانة ويجرها معه إلي المهبل ، وهکذا .. فإن الرحم الساقط تصحبه دوماً مثانة ساقطة ، والنتيجة کتلتان ناتئتان في المهبل.
العلاج
يتوقف علاج الحالات السابقة علي مداها وخطورتها ، فالحالات الخفيفة منها لاتحتاج أي علاج ، بينما تصحح الحالات الخطيرة عن طريق الجراحة.
أما بالنسبة للمثانة الهابطة هبوطاً شديداً .. فإن العضو الهابط يعاد إلي مکانه ويخاط عبر المهبل ، ويجري في الوقت نفسه تدعيم الجدار الخلفي للمهبل.
أما الرحم الهابط کثيراً ، فقد يتسأل أحياناً ويستغني عنه ، ويخرجونه من المهبل. ثم تصحح بعد ذلک جدران المهبل.
وأکثر النساء اللواتي يخضعن لمثل هذه العمليات قد اجتزن سن الحمل ، ولکن القلة منهن ما زالت تحت تلک السن؛ لأن الحمل قد يفسد أي عملية تصحيح تُجري لهن ، ولهذا يکون لزاماً عليهن إما أن يؤجلن وقت الحمل کي يتم التصحيح نهائياً ، وإما أن تکون الولادة بالشق البطني ( القيصرية ).
والبلوط : يعالج سقوط ( هبوط ) الرحم في المرأة بحمامات مقعدية ساخنة ( ٣٠ درجة مئوية ) لمدة عشر دقائق من مغلي لحاء ( قشر ) البلوط.
ويعمل مغلي اللحاء بغلي مقدار ( ٤ ) ملاعق کبيرة في لتر من الماء ، لمدة ساعة ويستعمل ساخناً.
أمراض الرحم وعلاجها
هناک أمراض کثيرة قد يصاب بها الرحم ومنها :
١ ـ أمراض الغدد الدرقية : وسببها النشاط الزائد والکسل الزائدة لهذه الغدد فتوقف الطمث وبالعلاج المناسب يعود الطمث والخصوبة للسيدة.
٢ ـ مرض السکر : قد تتعرض السيدة لمرض السکر بسبب انقطاع الطمث أو عدم الإنجاب ويتم علاج الأمراض التي تصيب الرحم کل مرض علي حسب حالته وبالعلاج الجيد
١٠٣
للمرض يعود الطمث والخصوبة ويعود الرحم إلي حالته الطبيعية.
لعلاجها تستعمل الأعشاب الآتية :
١ ـ الغار : شجرة من الفصيلة الغارية لا يزيد طولها عن بضعة أقدام وأوراقه دائماً الخضرة جلدية الملمس براقة مرة الطعم طيبة الرائحة. وينفع عموماً في أمراض الرحم في طبيخه.
٢ ـ الفربيون : يعرف في مصر باللبانة المغربية وهو لبن بعض النباتات السائل. ويفيد في علاج أمراض الرحم غسولاً.
لمصادر والمراجع ........................................................................ 
 ٤٤٥

adwia_adwia82@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونه تهتم باخبار الادويه واسواق الادويه فى العالم العربى وطرق التصنيع واخبار الصيادله وشركات الادويه وطرق التسويق والاعشاب والطب البديل ارجو ان تتحول الى موسوعه adwia_adwia82@yahoo.com

رساله الى نصارى مصر

كل العالم


Powered By Blogger