الخميس، 30 أبريل 2009

ابتكار بريطانى


ابتكار طبي ثوري بريطاني: اختبار يكشف مرض السل خلال 24 ساعة
لندن : د. اسماعيل الخطيب اعلن باحثون بريطانيون امس عن تطوير اختبار جديد لفحص الدم يكشف بسرعة عن مرض السل الرئوي، سوف يحل محل الاختبار القديم الذي ظل يستخدم لأكثر من مائة عام. ويعتمد الاختبار على كشف خلايا دم مناعية تدعى الخلايا التائية الخاصة بمهاجمة السل، ويعطي نتائجه خلال 24 ساعة، بدلا من 3 الى 7 ايام كما هو الحال في الاختبار القديم.
وجاء الاعلان في ندوة خاصة عقدت امس في قاعة الجمعية الطبية البريطانية في لندن. وقال أجيد لافيني، الباحث الذي طور الاختبار في جامعة اوكسفورد لـ«الشرق الاوسط»، ان هذا الاختبار وسيلة مهمة لإجراء المسح السكاني بغرض الكشف عن السل الخفي الذي يحمله آلاف الناس في الشرق الاوسط والدول النامية. وساهم لافيني في تأسيس شركة «أوكسفورد ايمون تيك» التي اعلنت عن الابتكار، وتعمل على توفير تقنياته.
وتجرى اختبارات سريرية على الاختبار في مستشفيات ليفربول فيما تستعد المستشفيات الاوروبية لاستخدامه، اضافة لرغبة السلطات الصحية البريطانية توظيفه لكشف السل لدى المهاجرين. وسوف يوظف الاختبار في البداية لكشف المرض لدى المصابين بنقص المناعة والفشل الكلوي ولدى الكهول والاطفال.
وقال البروفسور بيتر ديفيس، رئيس وحدة أمراض الصدر في ليفربول، لـ «الشرق الاوسط» ان الاختبار وسيلة بسيطة تجنب المريض متاعب الاختبار القديم المؤلم الذي يعتمد على وخز الجلد.
ونوه مدير الشركة اثناء الندوة بدور منظمة الصحة الدولية في ابحاث تطوير الاختبار التي دامت عشر سنوات، حيث قدمت منحة ومساعدة مالية. وقال ان احصائيات المنظمة تشير الى تسجيل 9 ملايين اصابة سنوية بالسل، تؤدي الى وفاة مليوني انسان بسبب التأخر في تشخيص المرض وعلاجه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونه تهتم باخبار الادويه واسواق الادويه فى العالم العربى وطرق التصنيع واخبار الصيادله وشركات الادويه وطرق التسويق والاعشاب والطب البديل ارجو ان تتحول الى موسوعه adwia_adwia82@yahoo.com

رساله الى نصارى مصر

كل العالم


Powered By Blogger