الأربعاء، 27 مايو 2009

الجزء الاول :- أصول الدخول للطب الإصيل ( الاعشاب )

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهفيما مضى من الاشهر والايام كنت قد وعدتكم إخوتي وأخواتي بموضوع رائع لم يتم طرحه من قبل كيفية فهم الطب الاصيل وأريد ان اكون عند حسن ظنكم وانا لا أحب خلف الوعد فهي من علامات المنافق .. ولكن هذا الوقت الذي من الله به علي لطرح هذا الموضوع رغد انه جاهز من اربعة أشهر فائته ونحن نبدأ بإذن الله تعالى الان ... وأدعوا الله ان يناك رضاكم:-- في معرفة الطب وما يتعلق به وهو علم يعرف به أحوال الأبدان صحة ومرض الأبدان وغايته بقاء الصحة ودفع الأمراض ومباحثه لا يمكن ضبطها فينبغي صرف العناية إلى ما يمكن منها .-إعلم أن جميع الأمراض إنما تحدث عن فساد المزاج بفساد بعض الأخلاط المركب منها , الناشئ ذلك عن التخليط في المتناولات (الأطعمة ) والهواء والأماكن والصناعات والفصول والنوم والحركة والسكون والبدنيين والنفسيين والإحتباس والإستفراغ .*سوف نتناول في هذا الموضوع الطويل والشيق عدة أمور منها :-1 / علم الطبيعة (للجسم ) .2 / طبائع الأغذية .3 / فيما يصلح للبدن .4 / علاج الأمراض الخاصة بكل عضو مخصوص .5 / علاج العامة .أولا سنبدأ بالتحدث حول الأخلاط الموجودة بالجسم ومن أين هي وفيما طبعها ومزاجها .* فصل الأخلاط الأربعة :1 / الخاط الصفراوي :- وهو حار يابس ومسكنه بالبدن المرارة .2 / الخلط الدموي :- وهو حار رطب ومسكنه بالبدن الكبد .3 / الخلط البلغمي :- وهو بارد رطب ومسكنه بالبدن الرئة .4 / الخلط السوداوي :- وهو بارد يابس ومسكنه بالبدن الطحال .* فهذه الأخلاط الأربعة بها قوام البن ومنها صلاحه فصحته , ومنها فسادهفمرضه .وهي موجودة بأجسامنا مقادير متساوية بالجسم السليم , ومتفاوته بالجسم العليل .* فصل بتأثير هذه الأخلاط الأربع على أمزجتنا .إعلم أن المزاج الطبيعي لم يقع في الأبدان مستويا على الإعتدال , ولكن إختلف فزاد بالحرارة وزاد بعضه بالرطوبة مع البرودة واليبوسة , فأنقسم إلى خمسة أمزجة معلومة :-1 / المزاج الصفراوي :-وهوالذي يكثر فيه اليبس والحرارة , وقل فيه البرد والرطوبة .إذا إذا زاد بالجسد المزاج الحار اليابس وهو بالطبع ( الخط الصفراوي ) ------> قل فيه المزاج البارد الرطب وهو بالطبع ( الخلط البلغمي ) .فنلاحظ هنا أن الحرارة عكس البرودة و اليبوسة عكس الرطوبة فيستحيل هنا زيادة أحد الاخلاط او الامزجة في هذا المثال مع بعضهما أي زيادة هذان الخلطان مع بعضها يستحيل وكذلك نقصاهما بالجسد مع بعضهما يستحيل فواجب بأمر من الله تعالى أن زيادة الخلط او المزاج بنقص الاخر بالتبع له .*علامة صاحب المزاج الصفراوي :-سرعة الحركة في جميع الأحوال والإقدام في الأمور والشجاعة والغلبة = أي الكرم , وجودة الفهم ونحافة الجسم , وقلة النوم , وإذا كانت الحرارة أكثر من اليبوسة كان لون صاحبه أحمر , وإذا كان اليبس أكثر من الحرارة كان اٌدم اللون مشربا بحمرة , وإذا إستويا الحرارة واليبس كان أصفر اللون .2 / المزاج الدموي :-وهو الذي كثر فيه الحرارة والرطوبة وقل فيه البرودة واليبس .إذا زاد بالجسد المزاج الحار الرطب وهو بالطبع ( الخلط الدموي ) ---------> قل فيه المزاج البارد اليابس وهو بالطبع ( الخلط السوداوي ).فنلاحظ هنا أن الحرارة عكس البرودة و الرطوبة عكس اليبوسة فيستحيل هنا زيادة أحد الاخلاط او الامزجة في هذا المثال مع بعضهما أي زيادة هذان الخلطان مع بعضها يستحيل وكذلك نقصاهما بالجسد مع بعضهما يستحيل فواجب بأمر من الله تعالى أن زيادة الخلط او المزاج بنقص الاخر بالتبع له .*علامة صاحب المزاج الدموي :-أن يكون طيب النفس , حسن الأخلاق عبل البدن كثير اللحم كثير الدم كثير النوم بليد الحواس كسلا متوسط أو معتدل الفهم , ,إذا كانت الحرارة فيه أكثر من الرطوبة كان أحمر اللون , وإذا كانت الرطوبة أكثر من الحرارة كان أبيض مشربا بحمرة , فإذا إستويتا كان أشقر اللون بين البياض والحمرة . 3 / المزاج البلغمي :-وهو الذي كثر فيه البرودة والرطوبة وقل فيه الحرارة واليبوسة .إذا زاد بالجسد المزاج البارد الرطب وهو بالطبع ( الخلط البلغمي ) --------> قل فيه المزاج الحار اليابس وهو بالطبع (الخلط الصفراوي ) .فنلاحظ هنا أن البرودة عكس الحرارة و الرطوبة عكس اليبوسة فيستحيل هنا زيادة أحد الاخلاط او الامزجة في هذا المثال مع بعضهما أي زيادة هذان الخلطان مع بعضها يستحيل وكذلك نقصاهما بالجسد مع بعضهما يستحيل فواجب بأمر من الله تعالى أن زيادة الخلط او المزاج بنقص الاخر بالتبع له .* علامة صاحب المزاج البلغمي :-يكون عبل البدن كثير الشحم كثير الرطوبات كثير النوم كسلا بطئ الحركة بليد الفهم كثير النسيان لا يكاد يحفظ شيئا وإذا كان البرد فيه أكثر من الرطوبة كان أبيض اللون حصي اللون , وإذا كانت الرطوبة أكثر من البرودة كان أبيض اللون قريبا من البرص , وإن إستويتا كان رصاصي اللون .4 / المزاج السوداوي :-وهو الذي كثر فيه البرد مع اليبس وقل فيه الحرارة والرطوبة .إذا زاد بالجسد المزاج البارد اليابس وهو بالطبع (الخلط السوداوي )--------> قل فيه المزاج الحار الرطب وهو بالطبع (الخلط الدموي ) .فنلاحظ هنا أن البرودة عكس الحرارة و اليبوسة عكس الرطوبة فيستحيل هنا زيادة أحد الاخلاط او الامزجة في هذا المثال مع بعضهما أي زيادة هذان الخلطان مع بعضها يستحيل وكذلك نقصاهما بالجسد مع بعضهما يستحيل فواجب بأمر من الله تعالى أن زيادة الخلط او المزاج بنقص الاخر بالتبع له .*علامة صاحب المزاج السوداوي :-أن يكون ضخم الأغضاء نحيف الجسم كثير الكد قليل النوم لا صبر له عن الجماع وعليه فيه ضرر عظيم , ,إذا كان البرد فيه أكثر من اليبس كان كمد اللون ,وإذا كان اليبس فيه أكثر من البرد كان أغبر اللون , وإذا إستويتا فيه كان رصاصي اللون .وللحديث بقية إن شاء الله تعالى فهذا الموضوع ممتع ومن تعلمه إن شاء الله تعالى سيتعلم كيفية إستعمال الأعشاب وكيفية التداوي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونه تهتم باخبار الادويه واسواق الادويه فى العالم العربى وطرق التصنيع واخبار الصيادله وشركات الادويه وطرق التسويق والاعشاب والطب البديل ارجو ان تتحول الى موسوعه adwia_adwia82@yahoo.com

رساله الى نصارى مصر

كل العالم


Powered By Blogger