الأربعاء، 27 مايو 2009

الزبادي بعد المضادات الحيوية يمنع الإسهال

قال باحثون بريطانيون إن الزبادي (اللبن الرائب) يحتوي على بكتيريا “مفيدة” تساعد المرضى على تجنب الإصابة بالإسهال الناجم عن تعاطي المضادات الحيوية. وقال الباحثون في تقرير نشر في الدورية الطبية البريطانية أن أشخاصا كانوا يتناولون احد أنواع الزبادي الفرنسية تمكنوا من مغادرة المستشفى في توقيت أسرع.

يصاب المرضى الذين يعالجون بمضادات حيوية بالإسهال لأسباب منها أن الأدوية تقتل بعض البكتيريا (كلوستريديوم ديفيسيلا) التي تتواجد عادة في الأمعاء.
ويوصي العديد من الأطباء بتناول الزبادي ليحل محل بعض البكتيريا المفيدة.
وتباع مشروبات الآن تجاريا تزعم أنها تقوم بهذه المهمة على نحو أفضل.


وقد أسفرت أبحاث أجريت أخيراً عن أن الزبادي يُعد أفضل طعام صحي يمكن تناوله. وتؤكد نتائج الأبحاث أنه غني بالبروتين والكالسيوم والريبوفلافين وفيتامين ب 12 ويمثل مصدراً ممتازاً لتلك العناصر الغذائية.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أهمية الزبادي وقوة تأثيره في مقاومة السرطان (إن الزبادي يحد من حدوث أورام الأغشية المخاطية التي يحتمل أن تتحول إلى أورام سرطانية، حيث يقلل من احتمالات الإصابة بتلك الأورام بمقدار النصف) وإنقاص الوزن (إن الكالسيوم في الزبادي يُعد عاملاً محتملاً من شأنه تذويب الدهون والشحوم في الجسم )، فضلاً عن أنه مفيد للجهاز الهضمي ويمثل سلاحاً فعالاً ضد الجراثيم والبكتيريا الضارة.

ويؤدي الزبادي إلى سحق الجرثومة البوابية في المعدة (H.Pyloribacterium) والتي يُعتقد أنها السبب في معظم حالات القرحة التي تصيب المعدة.
إن بروتينات الألبان لها قدرة مؤكدة على تحسين صحة الأسنان والحفاظ عليها من التسوس وأيضا كثافة العظام.
وأظهرت دراسات أخرى أن نوعا من بروتينات اللبن يستطيع خفض ضغط الدم العالي، حتى أن اليابان أنتجت مركبا علاجيا يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في خفض ضغط الدم العالي.


ويقول الباحثون إن اللبن يحتوي على أكثر من 400 حمض دهني، والكثير من هذه الأحماض الدهنية لها قدرة على الحماية من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والجهاز الدوري.

والبكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي تنتج أيضا العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب ،1 ب ،2 ب ،3 ب ،5 ب ،6 ب ،12 فيتامين أ، ك، وهي فيتامينات ضرورية للحياة.


طريقة تحضير الزبادي في البيت
يصنع الزبادي بإضافة نوع من البكتيريا النافعة إلى اللبن حتى يتخمر ويتحول إلى زبادي. ويمكن صنعه في المصانع أو في المنزل أيضا، حيث إن طريقة إعداده سهلة للغاية.
المقادير:
كوب زبادي زنة 180 غراما، كيلو لبن
الطريقة:
يتم غلي اللبن جيداً ويترك حتى يصبح دافئاً بعدها تتم إذابة الزبادي بداخله مع استمرار التقليب، ثم يصب الخليط في أكواب زجاجية أو بلاستيكية معدة لهذا الغرض وترص الأكواب في صينية وتترك في مكان دافئ حتى تتماسك، ويمكن إضافة بعض قطع الفاكهة لإضافة نكهة متميزة، ولعمل زبادي خال من الدسم يغلي اللبن ويترك.


أعزائي.. سؤالي هو كيف يتم إضافة البكتيريا النافعة إلى اللبن عملياً..؟

سوف أبحث.. وابحثوا معي.. وإن شاء الله يتبين ذلك.. وإن وجدت صورا فلن أبخل بها..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونه تهتم باخبار الادويه واسواق الادويه فى العالم العربى وطرق التصنيع واخبار الصيادله وشركات الادويه وطرق التسويق والاعشاب والطب البديل ارجو ان تتحول الى موسوعه adwia_adwia82@yahoo.com

رساله الى نصارى مصر

كل العالم


Powered By Blogger