الأحد، 10 مايو 2009

حقائق عن أوميغا 3... معجزة العصر


كثر الحديث في أيامنا هذه عن الفوائد الصحية المتعددة للحامض الدهني أوميغا 3، ولطالما اعتبر البعض كلمة دهون كلمة مزعجة وفي بعض الأحيان مقرفة، ولكن في الواقع باتت الأوميغا 3 اليوم حاجة غذائية يومية ملحة لحماية الجسم وعلاج الكثير من الأمراض.ما هي الأوميغا 3؟الأوميغا 3 مادة دهنية تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تكوينها، ويجب تناولها عن طريق الغذاء مثل حمض اللينولينيك الذي يلعب دورا مهما في نمو الأطفال.وأهم الأحماض الدهنية التي تحتويها الأوميغا 3 هي: حمض اللينولينيك ALA، حمض ايكوزابنتاينوييك EPA، حمض دوكوزاهيكزاييونيك DHA .مصدر حمض اللينولينيك يكون عادة من الزيوت النباتية كزيت الجوز وزيت الكتّان. ويحول الجسم حمض اللينولينيك الى باقي الأحماض الدهنية الأساسية الأخرى.أما الـEPA والـDHA فهما أحماض دهنية أساسية أخرى يمكن أن نجدها في أسماك المياه الباردة كالسلمون والتونا. وهذه الأحماض الدهنية تحمي من أمراض القلب والشرايين، كما انها ضرورية لنمو خلايا الدماغ والخلايا العصبية.فوائدها الصحيةتخفف من كافة أنواع الالتهابات كما تزيل الآلام المرافقة لهذه الالتهابات. تمنع تخثر الدم، وبالتالي تقي من الجلطات القلبية والدماغية.تخفض من نسبة الكوليستيرول ودهون الغليسريدات الثلاثية في الدم.تخفف من انتاج مادة السيتوكين المسبّبة للالتهابات.تحمي من مرض تصلّب الشرايين.تخفف من السمنة وتعالج مرض السكر عبر حثّ الخلايا للاستجابة لهرمون الأنسولين، وبالتالي تخفف مناعة الخلايا تجاه هذا الهرمون، ما يساعد على تعديل مستوى السكر في الدم، وبالتالي خسارة الوزن.تمنع نمو الخلاياا السرطانية.
تنشط الدورة الدموية والذاكرة كما تنمّي خلايا الدماغ والخلايا العصبية. إن الحاجة اليومية من الأوميغا 3 لجسم الإنسان تتراوح بين 2 الى 3غ، ويجب تأمينها من الغذاء، لذلك لتأمين هذه الحاجة اليومية من الأوميغا 3 يجب اضافة أنواع الأغذية الموجودة في الجدول أعلاه الى قائمة غذائنا اليومية، فمن الممكن مثلا اضافة بزر الكتان والجوز يومياً الى كافة أنواع السلطات والاكتفاء بتناول السلمون المشوي مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع، وبهذه التعديلات البسيطة في النظام الغذائي نكون قد أمنّا الحاجة اليومية الضرورية من الأوميغا 3، وهذا يكفل الحماية من الكثير من الأمراض كما أنّه كافٍ للتزويد بالنشاط والطاقة الجسدية المرجوة.ختاماً الجسم السليم في الغذاء السليم، والانتباه الى غذائنا اليوم بات ضرورة قصوى للوقاية من الأمراض والحرص على الصحة العامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونه تهتم باخبار الادويه واسواق الادويه فى العالم العربى وطرق التصنيع واخبار الصيادله وشركات الادويه وطرق التسويق والاعشاب والطب البديل ارجو ان تتحول الى موسوعه adwia_adwia82@yahoo.com

رساله الى نصارى مصر

كل العالم


Powered By Blogger