الأحد، 7 يونيو 2009

الام الاذن اثناء السفر بالطائره

لوصف التشريحى للأذن:

تتكون الأذن من ثلاث اجزاء وهي الاذن الخارجية وهي الجزء الخارجي المرئي من الاذن بالإضافة الى القناة الداخلية والتي توصل الى الاذن الوسطي والتي تتكون من طبلة الأذن وعظام الاذن والفراغ وراء الطبلة، ثم هناك الاذن الداخلية وتحتوي على نهايات اعصاب دقيقة للتحكم في السمع والحفاظ على توازن الجسم.


وظيفة قناة استاكيوس:

قناة استاكيوس هى قناة تصل بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفى وتتلخص وظيفتها فى معادلة ضغط الهواء على جانبى طبلة الأذن.


كيف يحدث انسداد الأذن؟

تتلخص مشاكل الأذن مع السفر بالطائرة بكون هذا النوع من السفر ينطوي على تغيرات سريعة في ضغط الهواء مما يولد صعوبة في معادلة التغيرات السريعة وخاصة عند هبوط الطائرة وذلك لكون ضغط الهواء على سطح الأرض اعلى بكثير منه فوق، وبالرغم من تطور مجال صناعة الطائرات الا ان ذلك نجح فقط في تخفيف سرعة تغير الضغط ولم يقض على المشكلة نهائياً:

1-عند اقلاع الطائرة:

يقل الضغط الجوى للهواء ويصبح ضغط الهواء فى الأذن الوسطى أعلى منه نسبيا, فيخرج الهواء من الأنف عبر قناة استاكيوس.

2-عند هبوط الطائرة:

تحدث زيادة سريعة فى الضغط الجوى للهواء فتغلق قناة استاكيوس ويقل ضغط الهواء فى الأذن الوسطى مما يؤدى الى ارتداد طبلة الأذن وهنا تظهر الاعراض الاتية:
  • ألم مفاجىء فى الأذن.
  • طنين الأذن.
  • ضعف السمع.


كيف تتجنب هذة الأعراض؟

  • ينصح الأطباء بمحاولة تنشيط قناة استاكيوس لكي تتكيف مع سرعة تغير الضغط وذلك عن طريق البلع او مضغ اللبان او حتي التثائب مع مراعاة عدم النوم اثناء هبوط الطائرة لعدم قدرة النائم على البلع مما يقلل فرص عمل قناة استاكيوس على معادلة التغير.
  • اما اذا لم تنجح محاولات معادلة الضغط بالطرق السابقة فعليك بسد فتحتي الانف باستخدام اليد ثم دفع الهواء الى الانف عن طريق الفم في شبه محاولة لفتح مجرى الهواء وهو ما ينتج عنه انفتاح قناة استاكيوس لا ارادياً ووصول الهواء الى الأذن وستتأكد من ذلك عند سماع فرقعة خفيفة داخل الأذن.

  • اما الطريقة المثلى للتغلب على مشاكل الأذن دون كل هذا العناء هي استخدام مضادات الاحتقان وبخاخات الأنف وهي طريقة يستخدمها المسافرين ذوي الخبرة حيث تقوم هذه الأدوية بتصغير حجم تجاويف الانف مما يجعل وصول الهواء الى الأذن اسهل بكثير. من اشهر مضادات الإحتقان مادة تدعي الأكسيميتازولين هيدروكلورايد وهو الدواء المعروف تجارياً بـ (افرين) وهو دواء فعال وسهل الاستخدام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونه تهتم باخبار الادويه واسواق الادويه فى العالم العربى وطرق التصنيع واخبار الصيادله وشركات الادويه وطرق التسويق والاعشاب والطب البديل ارجو ان تتحول الى موسوعه adwia_adwia82@yahoo.com

رساله الى نصارى مصر

كل العالم


Powered By Blogger