الثلاثاء، 9 يونيو 2009

توليد الابتكار من خلال الملاحظة

أجمل الامثلة على توليد الابتكار من خلال الملاحظة و التعلّم و إنشاء المقارنات مع موجودات الطبيعة ما حدث مع المخترع السويسري جورج دي ميسترال في أربعينات القرن الماضي.

كان ميسترال في رحلةٍ صيد عندما دخل أجمةً كثيفةً و تعلّقت بثيابه أغلفةُ ثمارها الجافة. كان تمسّكها هائل القوة، و لكن تلك القوة لم تكن مصدر إزعاجٍ لذلك المخترع و إنما كانت دافعاً إلى البحث و بارقةَ أملٍ في اختراعٍ جديد.

درس ميسترال أغلفة الثمار تحث المجهر و رأى أنّها مكسوّةٌ بطبقةٍ من الخطاطيف الدقيقة التي تتشابك مع خيوط النسيج في ثيابه.

وعن طريق التفكير التشبيهي و المقارن رأى ميسترال كيف يمكن الاستفادة من هذه الفكرة البريّة في صناعة وسائل التثبيت. تلا ذلك سنواتٌ من البحث و التجريب للتوصل إلى طريقةٍ عمليةٍ لتثبيت الخطاطيف على أشرطةٍ قماشية تحفظها قائمةً و صالحةً للاشتباك مع النسيج المقابل، و بالإضافة على ذلك عمل ميسترال على إيجادِ طريقةٍ لصناعةِ أشرطةٍ مكسوةٍ بحلقات ناعمة تتماسك معها أشرطة الخطاطيف. و بعدَ اختبار العديد من النماذج توصّل إلى اختراعه النهائي.

و هكذا نرى اليوم اختراع ميسترال في كلّ مكان بدءاً من الرباط المنتفخ في أجهزة قياس ضغط الدم و انتهاءً بأحذية الرياضيين و الأطفال.

adwia_adwia82@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونه تهتم باخبار الادويه واسواق الادويه فى العالم العربى وطرق التصنيع واخبار الصيادله وشركات الادويه وطرق التسويق والاعشاب والطب البديل ارجو ان تتحول الى موسوعه adwia_adwia82@yahoo.com

رساله الى نصارى مصر

كل العالم


Powered By Blogger